دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 53,462
عدد  مرات الظهور : 233,105,161موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 62,030
عدد  مرات الظهور : 233,105,115
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 61,222
عدد  مرات الظهور : 226,677,261الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 48,695
عدد  مرات الظهور : 201,887,577
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 49,016
عدد  مرات الظهور : 199,937,162

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > القرآن الكريم وعلومه
تغيير الستايل

القرآن الكريم وعلومه كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وتفسيره وقصصه والعبر منه واسباب النزول
وتعلم التلاوة والحفظ وكل ما يخص كتاب الله.

اخر المواضيع          امر صرف اعانه الماليه للكل جت او فقط الا من اول (اخر رد : اعاني - الردود : 4 - الزوار : 432 )          كيف اعرف رقم المستفيد (اخر رد : الله يارحيم بسم الله - الردود : 14 - الزوار : 616 )          بعد قبول التقرير الطبي وش الاجراء بعده (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 1 - الزوار : 26 )          برنامج توجيه للكتاب من ذوي الإحتياجات الخاصة (اخر رد : alnour - الردود : 0 - الزوار : 5 )          احتاج وظيفه (اخر رد : وفاء العبيدي - الردود : 0 - الزوار : 15 )          شارك بآية - حديث - دعاء (اخر رد : محمد البلادي١ - الردود : 1615 - الزوار : 355242 )          هل صحيح التاهيل المهني يعطي 50 الف ؟ (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 1 - الزوار : 484 )          اعانة الاجهزة الطبية (اخر رد : الجوال - الردود : 122 - الزوار : 22205 )          سؤال عن اعانه (اخر رد : متقاعد - الردود : 2 - الزوار : 1210 )          استفسار (اخر رد : ابرهيم محمد - الردود : 4 - الزوار : 174 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : اللهم أنك تعلم بسرائرنا فاصلحها وبحوائجنا فاقضها وبذنوبنا فاغفرها لنا وللمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين محمد البلادي١ : لِمن يقرأ ومن لم يقرأ،أسأل الله أن يعافيك ويجبر خاطرك حتى يفيضُ قلبك فرحًا وسرورًا وطمأنينة ، ثم يرزقك ربي شُكر نِعمته محمد البلادي١ : اذكروا الله واستغفروه واشكروه وصلوا على رسول الله.اللهم اغفر لنا وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين محمد البلادي١ : استغفر الله لي ولكم ولوالدينا ولوالد والديناولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين محمد البلادي١ : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فاحمدوا الله واشكروه واستغفروه وصلوا على رسول الله فربكم رحمن رحيم مجيب الدعاء محمد البلادي١ : اللهم إنا نسألك رضاك علينا والعفو والعافية،والفرح لقلوبنا، اللهم أرحنا من هموم الدنيا،وارزقنا التوفيق في جميع أمورنا محمد البلادي١ : اللهُم يامن انشق الفجر بأمره وتوزعت الأرزاق بكرمه إجعل أيامنا حافلة بكل خير.وعافنا واغفرلنا ولموتانا وموتى المسلمين محمد البلادي١ : اللهم اغفرلنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين .استغفر الله العظيم ونتوب اليه محمد البلادي١ : أسال الله سامع الدعاء ومن فى إسمه لذة ودواء أن يرفع عنا وعنكم كل بلاء وأن يكتب لناو لكم من كل داء شفاء ويرزقنا ويرزقكم محمد البلادي١ : قال صلى الله عليه وسلم (اللهم اغفرلي ذنبي و وسـع لـي فـي داري وبـارك لي فيـما رزقـتـنـي)


من مزايا حفاظ القران الكريم

القرآن الكريم وعلومه



من مزايا حفاظ القران الكريم

مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة السؤال: ما هي المنافع التي يحصل عليه حافظ (القرآن) في هذه الحياة وفي الآخرة ؟ وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟ وماذا عن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2010 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








محمد عابد will become famous soon enoughمحمد عابد will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 9 مرة في 8 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى: القرآن الكريم وعلومه
افتراضي من مزايا حفاظ القران الكريم

من مزايا حفاظ  القران الكريم (25).gif
مزايا حافظ القرآن في الدنيا والآخرة
من مزايا حفاظ  القران الكريم 108032_1210506772.jpg
السؤال:

ما هي المنافع التي يحصل عليه حافظ (القرآن) في هذه الحياة وفي الآخرة ؟
وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟
وماذا عن الأجيال قبله وبعده ؟.

الجواب:


الحمد لله
أولاً :
إن حفظ القرآن عبادة يبتغي به صاحبه وجه الله والثواب في الآخرة ، وبغير هذه النية لن يكون له أجر بل وسيعذَّب على صرفه هذه العبادة لغير الله عز وجل .

يجب على حافظ القرآن أن لا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية لأن حفظه ليس سلعة يتاجر بها في الدنيا ، بل هي عبادة يقدمها بين يدي ربِّه تبارك وتعالى .
وقد اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة ، ومنها :
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .
عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه " . رواه مسلم ( 673 ) .
وعن عبد الله بن عمر قال : لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا . رواه البخاري ( 660 ) .
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى " أحد " في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري ( 1278 ) .
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .
عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال : من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين . رواه مسلم ( 817 ) .
وأما في الآخرة :
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ". رواه الترمذي ( 2914 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2329 ) : حسن صحيح ، وأبو داود ( 1464 ) .
ومعنى القراءة هنا : الحفظ .
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " . رواه البخاري ( 4653 ) ومسلم ( 798 ) .
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " . رواه الترمذي ( 2915 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2328 ) : حسن .
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .
عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم ( 804 ) ، والبخاري معلَّقاً .
ثانياً :
وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما ، وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما ، وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين .
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن " . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن " . رواه الحاكم ( 1 / 756 ) .
والحديثان يحسن أحدهما الآخر ، انظر " السلسلة الصحيحة " ( 2829 ) .
والله أعلم.









رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية سفير قحطان
إحصائية العضو








سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع: محمد عابد المنتدى: القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: من مزايا حفاظ القران الكريم

اللهم اجعلنا من اهل القرآن جزاك الله خيرا







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو









نواف البكر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: محمد عابد المنتدى: القرآن الكريم وعلومه
افتراضي رد: من مزايا حفاظ القران الكريم

شكرا لك ......







رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مزايا حافظ القران الكريم إحسـاسي القرآن الكريم وعلومه 12 01-01-2012 12:51 pm
قصه عن فضل القران الكريم ام المعاقين الملتقى الاسلامي 3 02-08-2010 12:35 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.