دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 60,747
عدد  مرات الظهور : 241,890,665موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 69,343
عدد  مرات الظهور : 241,890,619
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 68,498
عدد  مرات الظهور : 235,462,765الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 55,941
عدد  مرات الظهور : 210,673,081
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 56,350
عدد  مرات الظهور : 208,722,666

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى التوظيف والتدريب > توظيف ذوي الاعاقة
تغيير الستايل

توظيف ذوي الاعاقة لتوظيف ذوي الاعاقة، اخبار واعلانات الوظائف وفرص ومجالات العمل

اخر المواضيع          ولله المثل الأعلى (اخر رد : ابو عمور - الردود : 20 - الزوار : 8011 )          متي الضمان (اخر رد : الرضى - الردود : 1 - الزوار : 205 )          نقدم لكم دورة بعنوان "القيادة والتأثير الاجتماعي (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 0 - الزوار : 46 )          اختيار المعاقة لسليم (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 2 - الزوار : 85 )          رفض الجامعة الاثر الرجعي بسبب اللائحة الجديده (اخر رد : ابو مرضي - الردود : 1 - الزوار : 206 )          وظيفة سعودة (اخر رد : نارو - الردود : 4 - الزوار : 624 )          السعودة (اخر رد : ابو مرضي - الردود : 0 - الزوار : 87 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5703 - الزوار : 567971 )          دور الاسلام في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة (اخر رد : سلطان الجزائري - الردود : 0 - الزوار : 8 )          الاعاقة البصرية للعين الواحدة ؟؟؟ (اخر رد : محب الجميع - الردود : 0 - الزوار : 71 )         
الإهداء
معاند الضيم : اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا محمد البلادي١ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيْمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا سعوديه كوول : صلوا على رسول الله.... سماء وبحر : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم محمد البلادي١ : استغفر الله .لي ولكم ولوالدينا.ولوالد والديناوللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين معاند الضيم : اللهم صل و سلم على محمد وعلى ال محمد محمد البلادي١ : اذكروا الله وصلوا على من بكى شوقا لرؤيتكم . لااله الا الله وحده لاشريك له. اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين معاند الضيم : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا


معاقون لـ"سبق": وظائفنا وهمية.. ورواتبنا ضعيفة.. وخياراتنا محدودة

توظيف ذوي الاعاقة



معاقون لـ"سبق": وظائفنا وهمية.. ورواتبنا ضعيفة.. وخياراتنا محدودة

ريم سليمان - سبق - جدة: عبّر مسؤولون وناشطون مهتمون بذوي الاحتياجات الخاصة عن أسفهم من ضعف الاهتمام المجتمعي بهذه الفئة. وحذّروا من ارتفاع نسبة الإعاقة في المملكة والتي تتراوح

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2011 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو








ياسرالمالكي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 5 مرة في 4 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
لا تخاف .. اليوم راتب التاهيل
موعدالصرف المقطوعة
أنباء تؤكد صدور أوامر ملكية بزيادة الرواتب
تجاوباً مع "سبق".. إركاب أب وابنيه ذوي الاحتياجات الخاص
راتب فئة 24 ب ينزل غدا
مركز التأهيل الشامل تعلن عن دورات
فريق طبي سعودي ينجح في زراعة سماعات أُذن تحت الجِلْد
مبروووك نزل راتب التاهيل
الممثل ابراهيم الحربي يستهزي بآغلى فئه في المجتمع ويحصل الرد فورا
إعفاء مدير تأهيل الطائف والحسم 10 أيام من مرتبه إثر قضية "العراة"
عضة فأر تنقل نزيلة في مركز التأهيل الشامل بمكة للمستشفى‎
"معاقة تأهيل الطائف" تطالب بنقل الفتاة المعتدية عليها
كفّ يد سائق عن العمل في "تأهيل جازان" لاتهامه بالتحرش بـ"نزيل"
إعفاء مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة من منصبه في أعقاب وفاة معاق
إلى متى اعانة المعاقين السعوديين 833 ريـال
الشؤون الاجتماعية" تعرب عن بالغ حزنها بوفاة معوق "تأهيل المدينة" وتشكل لجنة للتح
عاملة بالتأهيل الشامل في الطائف تضرب نزيلة من شديدي الإعاقة وتعاملها بقسوة!
مدير تأهيل تبوك: النزيل "مكسور الظهر" فاز في مسابقة للجري والكدمات
ملتقى بالشرقية يدعو إلى إنشاء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة
جمعية عنيزة (تأهيل ) تنظم مؤتمر خبراء الإعاقة ..الشهر المقبل
روى القصة كاملة للجريمة
من جديد .. آسيوية تعنف معاقة سعودية في "تأهيل الرياض"
"الشؤون الاجتماعية": صرف 40 مليون ريال للجمعيات التعاونية
تخيل
بحث مواطنة عن سكن يقودها للعثور على ابنتها داخل "التأهيل"!
الشؤون الاجتماعية: "بنات مسنّة العبلاء" مشمولات بالمساعدات
"الشؤون الاجتماعية" تطلق الرعاية الصحية والتأهيل المنزلي للمعوقين
ترصد قصصاً لـ"فئة منسية" تهدر حقوقها بمراكز التأهيل الشامل
الضمان الاجتماعي يبدأ اليوم في صرف المساعدات المقطوعة
تفضل وآرسل للصحف لآهنت نسخ ولصق لاغير!!!


المنتدى: توظيف ذوي الاعاقة
افتراضي معاقون لـ"سبق": وظائفنا وهمية.. ورواتبنا ضعيفة.. وخياراتنا محدودة

معاقون لـ"سبق": وظائفنا وهمية.. ورواتبنا ضعيفة.. وخياراتنا محدودة get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news4951423.jpg&width=256&height=176
ريم سليمان - سبق - جدة:
عبّر مسؤولون وناشطون مهتمون بذوي الاحتياجات الخاصة عن أسفهم من ضعف الاهتمام المجتمعي بهذه الفئة. وحذّروا من ارتفاع نسبة الإعاقة في المملكة والتي تتراوح بين 7 إلى 10في المائة.

وكشف المسؤولون لـ"سبق" النقاب عما أسموه بـ"التوظيف الوهمي" للمعوقين من قِبَل بعض الشركات؛ بهدف التحايل وزيادة نسبة السعودة، وليس إيماناً بدورهم تجاه هذه الفئة المهمّشة بشكل كبير. وأكّدوا أن المعاق إنسان طبيعي له طموح وأحلام وطاقات عديدة كأي مواطن معافَى.

وعبَّر معاقون لـ"سبق" عن تدنّي رواتبهم، مؤكّدين أن الخيارات أمامهم ضيقة ومحدودة للغاية، مايضطرهم إلى القبول بهذه الرواتب المتدنية.

عمل وهمي
في البداية قال عامر الذي يعاني من إعاقة حركية: تعبت كثيراً من البحث عن عمل، وباءت كل محاولاتي بالفشل، إلى أن أكرمني الله بعمل داخل إحدى الشركات وأخذت أجهز نفسي في أول يوم للعمل واستجمعت نشاطي وطاقتي كلها؛ حتى أستطيع أن أمارس عملي في قسم الحسابات بالشركة، بيد أنني فوجئت في أول يوم بمقابلة جيدة من مدير الشركة الذي أبلغني أن عملي موجود، وراتبي سيذهب إلى البنك أخر كل شهر، دون أي تعب أو إرهاق، وعلي أن أجلس في منزلي، وعندما حاولت أن أعرفه أني لست مريضاً، وأني قادر على العمل، رأيت الوجه الآخر بدأ في الظهور، وقال لي : أنا أريد أن أريحك وسوف يصل لك نصف الراتب شهرياً، والنصف الأخر يذهب لمن يقوم بالعمل، فما كان مني إلا أن قبلت لحاجتي الشديدة للمال، وقد دخلت في السنة الثانية لعملي "الوهمي".

راتب ضعيف
بينما قال محمد الذي يعمل داخل أحد المتاجر في جدة : سعدت كثيراً بعملي بعدما أُغلقت كل الأبواب أمامي، وأنا لست على درجة من التعليم، وعندما علمت بإعلان وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة، اعتبرته وهماً، وليس حقيقياً إلى أن علمت من صديق أنه تم تعيينه ووقتها ذهبت وقدّمت أوراقي للشركة وتم تعييني، بحمد الله، كفرد عادي داخل المجتمع إلا أن الرواتب ضعيفة جداً، ولا تسمح لي بفتح منزل وتكوين أسرة.

واجب علينا
وأوضح مصدر مسؤول في شركة بندة أن المسؤوليّة الاجتماعية جزءٌ جوهري لا يتجزّأ من أعمال الشركة؛ سعياً منها أن تكون عضواً فعالاً في المجتمع السعوديّ بدعم مشاريع القطاعين العام والخاص تحت مسمى "واجب علينا"، وقد أطلقت الشركة أولى برامجها في مجال المسؤولية الاجتماعية عام 2001حتى وصلت اليوم للعديد من البرامج في مختلف القضايا الاجتماعية الهامة التي تعتبرها بندة جزءً من أعمالها في المنطقة المتواجدة بها.

وأشار المصدر إلى التعاون المستمر مع جمعية الأطفال المعوقين، والذي أسهم في دعـم الأطفال المعوقين بأكثر من عشرة ملايين ريال خلال السنوات السابقة، ومن خلال هذا الدعم درّبت الجمعية أكثر من 3300 طفل، إضافة إلى العمل على إطلاق مشروع لبناء مركز جديد للأطفال المعوقين في مكة المكرمة سيطلق عليه "وقف عملاء بندة". وقال: "تفاعلاً مع المسؤولية الاجتماعية حرصت الشركة على توظيف عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث بلغ عدد الموظّفين ما يزيد عن 60 موظّفاً".

وحول طبيعة عمل ذوي الاحتياجات أكّد أنه قد تختلف طبيعة العمل طبقاً لطبيعة الإعاقة، فمثلاً المعوق السمعي يتم دمجه في قسم الخضروات، أما حالات التوحّد وصعوبة التعلم يُكتفي بدوره في المخابز، وحالات الإعاقة الحركية يتم توظيفهم في الاستقبال، مشيراً إلى أن هناك توجّهاً لعمل المعاقين في وظيفة الكاشير، بيد أن ذلك يحتاج لوقت حتى يتم تهيئة المكان اللازم لعملهم.

لست وحدك
من جهته أفاد مدير جمعية الأطفال المعوقين في جدة، الدكتور عثمان عبده هاشم، أن الجمعية مسؤولة عن الأطفال، فيما دون 15 سنة، ولدينا برامج خاصة لتوظيف الكبار منها برنامج "لست وحدك"، حيث تقوم الجمعية بهمزة الوصل بين ذوي الاحتياجات الخاصة والشركات، كما نقوم بمعرفة المعلومات الكاملة عن المعاقين وتوصيلها إلى الشركات، بيد أن الشكوى الدائمة لذوي الاحتياجات تكمن في ضعف الرواتب وطول ساعات العمل، وهذا ما نسعى لتعديله مع الشركات.

وأبان أن الشركات الآن باتت تولي أهمية كبيرة في توظيف ذوي الاحتياجات فتعيين واحد من ذوي الاحتياجات يعادل قيمة 4 من غير المعاقين، فالشركة التي توظّف 4 معاقين تعادل ما يقرب من 20 سعودياً، وبذلك تكون قد زادت نسبة السعودة بدرجة كبيرة.

ورأى الدكتور عثمان أن الجميع لا بد أن يعلموا أن المعوق جزء من المجتمع، ويجب أن يُعامَل مثل أي فرد عادي، وهذا يتحقّق بكثرة الملتقيات والأنشطة التي تساهم في توعية المجتمع بدور المعاقين.
وحذَّر من ارتفاع نسبة الإعاقة داخل المملكة، والتي بلغت نسبتها بين 7 إلى 10 في المائة من المجتمع، وعادة ما ترجع الأسباب إلى زواج الأقارب والحوادث المرورية والأخطاء الطبية التي لا ذنب لهم فيها.

سلبية التهميش
وفي هذا السياق اعتبرت مدير عام الجمعية الخيرية النسائية بجدة نسرين الإدريسي أن تهميش هذه الفئة ينتج عنه أثار سلبية عديدة ومشكلات نفسية، وأكّدت أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئات من المجتمع لها طاقات كامنة وغير مستغلة، وما زال المجتمع لم يستفد منها حتى الآن، وسوف يخسر المجتمع بشكل كبير إذا أُهملت هذه الفئة، وتساءلت أين دور الشركات من المسؤولية الاجتماعية؟؟.

لحياتنا معنى
فيما رأت مؤسسة برنامج "لحياتنا معنى" المعني بذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الشباب والشابات المهندسة لينا حجار، أنه لا بد من تحديد نوعية الإعاقات فهناك إعاقة سمعية وبصرية وحركية، وأصحاب الإعاقات البصرية لا يزالون يعانون حتى الآن من عدم وجود وظائف، مشيرة إلى أن المعاق له طموح وأحلام وطاقات عديدة كأي مواطن معافى، وما تفعله بعض الشركات في توظيف المعاق يكبت أحلامه وطموحاته، ولا يجعله يحلم بأي نوع من الترقية أو العلاوة، فوجوده فقط للتواجد ليس إلا، وليس له حق في الحلم والصعود لأعلى.

وأكّدت أن هذه الفئة تحتاج لفرصة للحياة بشكل كريم وجيد وللتطوّر والطموح وليس الجلوس على مقعد، فالإعاقة ليست في ذوي الاحتياجات الخاصة، بل في عقول البعض الذي لا ينظر إلا إلى ضرورة اكتمال الحواس الخمس فقط، وليس العقل.

وأعربت حجار عن أسفها مما رأته في بعض الشركات من توظيف وهمي للمعوقين لزيادة نسبة السعودة داخل الشركة فقط، وليس إيماناً منهم بدورهم تجاه هذه الفئة المهمّشة بشكل كبير.

رابط الخبر http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=25028








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاقون لـ"سبق":الملك أَمَر بـ"مليار ونصف"لتوفير سيارات لنا المتفائل مطالبنا ... حقوقنا 2 08-06-2014 10:18 pm
مرئياتكم عن حلقة معاقون يتحدثون عن التهميش الاجتماعيّ بحياتهم في "99 " صديقة ذوي الإعاقة الإعلام وذوي الإعاقة 5 22-03-2010 09:28 pm
شوفو القصيه عن انواع الحب اعجبتني"""""""""" بحر شعر وخواطر 10 13-11-2009 08:02 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.