دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 48,776
عدد  مرات الظهور : 228,166,121موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 57,345
عدد  مرات الظهور : 228,166,075
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 56,540
عدد  مرات الظهور : 221,738,221الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 44,054
عدد  مرات الظهور : 196,948,537
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 44,210
عدد  مرات الظهور : 194,998,122

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > الملتقى الاسلامي
تغيير الستايل

الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

اخر المواضيع          فـرآق الأحبة ، (اخر رد : الفجر البعيد - الردود : 3 - الزوار : 54 )          طريقة العلاج في الخارج على حساب الصحه (اخر رد : المشتاق للجنه - الردود : 0 - الزوار : 18 )          لائحة الضمان الجديدة (اخر رد : الفجر البعيد - الردود : 2 - الزوار : 313 )          معي فقر دم منجلي و مسجل في التاهيل الشامل فهل يقبلني الضمان؟ (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 100 )          التحويل الى الضمان (اخر رد : المملكة - الردود : 6 - الزوار : 460 )          نظام الضمان الجديد الارمله والمطلقه بدون اطفال يستبعدونها (اخر رد : ندوووو - الردود : 9 - الزوار : 315 )          اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم (اخر رد : ريحانة الاسلام - الردود : 0 - الزوار : 1 )          كيف تعرف اذا الاعانة موقوفة او مستمرة بالشرح المفصل مع الصور (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 97 - الزوار : 107522 )          كم مقدار لاعانة (اخر رد : اابوتركي - الردود : 1 - الزوار : 173 )          شارك بآية - حديث - دعاء (اخر رد : محمد البلادي١ - الردود : 1547 - الزوار : 337924 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : اللهم ارحم ضعفنا ، وآمن روعنا ، وأسعد قلوبنا ، وفرج همومنا ، واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا ، وارزقنا صبراً جميلاً محمد البلادي١ : أستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم القيامة يارب محمد البلادي١ : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فابدأوه بذكر الله وبحمده وشكره وبالأستغفار وبالصلاة على رسول الله سعوديه كوول : صلوا على رسول الله... محمد البلادي١ : عاجل جدا. انطلاق السفينة الخاصة بذكر الله والاستغفار والصلاة على رسول الله . نأمل من الجميع مرافقتنا خلال هذه الرحله محمد البلادي١ : استغفر الله العظيم . استغفر الله العظيم. استغفر الله العظيم محمد البلادي١ : لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.. اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم محمد البلادي١ : اللهم اغفر لنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات . نستغفرك اللهم ونتوب اليك محمد البلادي١ : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر.استغفر الله .استغفر الله. استغفر الله العظيم سعوديه كوول : صلوا على رسول الله...


حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "

الملتقى الاسلامي


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2012 رقم المشاركة: 11
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








محبة لرسول الله is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: عقد الياسمين المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "

جزاك الله خيرا
موضوع قيم و مفيد
جعله الله في موازين حسناتك

و هذه إضافة منقولة من موقع إسلام ويب :



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم ، وجاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) ، ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني .

معاني المفردات

السب : الشتم أو التقبيح والذم .

الدهر : الوقت والزمان .

يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .

وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه .

معنى الحديث

أقسم الله تعالى بالعصر والزمان لعظمته وأهميته ، فهو ظرف العمل ووعاؤه ، وهو سبب الربح والخسارة في الدنيا والآخرة ، وهو الحياة ، فما الحياة إلا هذه الدقائق والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة ، ولهذا امتن الله به على عباده فقال : { وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا }(الفرقان: 62) فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار ، ومن فاته عمل النهار قضاه بالليل .

وكان أهل الجاهلية إذا أصابتهم مصيبة ، أو حُرِموا غرضاً معيناً أخذوا يسبون الدهر ويلعنون الزمان ، فيقول أحدهم : " قبح الله الدهر الذي شتت شملنا " ، و" لعن الله الزمان الذي جرى فيه كذا وكذا " ، وما أشبه ذلك من عبارات التقبيح والشتم ، فجاء هذا الحديث لرد ما يقوله أهل الجاهلية ومن شابههم وسلك مسلكهم ، فبيَّن أن ابن آدم حين يسب الدّهر والزمان ، فإنما يسب - في الحقيقة - الذي فعل هذه الأمور وقدَّرها ، حتى وإن أضاف الفعل إلى الدهر ، فإن الدَّهر لا فعل له ، وإنما الفاعل هو ربُّ الدهر المعطي المانع ، الخافض الرافع ، المعز المذل ، وأما الدهر فليس له من الأمر شيء ، فمسبتهم للدهر هي مسبة لله عز وجل ، ولهذا كانت مؤذية للرب جل جلاله .

ومَثَلُ من يفعل ذلك كرجل قضى عليه قاض بحق أو أفتاه مفت بحق ، فجعل يقول : " لعن الله من قضى بهذا أو أفتى بهذا " ، ويكون ذلك من قضاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وفتياه فيقع السبُّ عليه في الحقيقة ، وان كان السابُّ لجهله أضاف الأمر إلى المبلِّغ ، مع أن المبلِّغ هنا ناقل للحكم ، فكيف بالدهر والزمان الذي هو مجرد وعاء ، وطرف محايد لا له ولا عليه ، والله تعالى هو الذي يقلبه ويصرفه كيف يشاء .

إذاً فالإنسان بسبِّه للدهر يرتكب جملة من المفاسد ، منها أنه سبَّ من ليس أهلاً للسب ، فإن الدهر خلق مسخَّر من خلق الله ، منقاد لأمره متذلل لتسخيره ، فسابُّه أولى بالذم والسب منه .

ومنها أن سبه قد يتضمن الإشراك بالله جل وعلا ، إذا اعتقد أن الدّهر يضر وينفع ، وأنه ظالم حين ضر من لا يستحق الضر ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحرم من ليس أهلاً للحرمان ، وكثيراً ما جرى هذا المعنى في كلام الشعراء القدماء والمعاصرين ، كقول بعضهم :

يا دهر ويحك ما أبقيت لي أحدا وأنت والد سوء تأكل الولــــــدا
وقول المتنبي :
قبحا لوجـهك يـا زمان كـــــأنه وجـه لــه من كـل قـبح بــــرقع
وقال آخر :
إن تبتلى بلـئام الـنـاس يـرفـعـهـم عليك دهر لأهل الفضل قد خانا

فسابُّ الدهر دائر بين أمرين لا بد له من أحدهما : إما مسبة الله ، أو الشرك به ، فإن اعتقد أن الدَّهر فاعل مع الله فهو مشرك ، وإن اعتقد أن الله وحده هو الذي فعل ذلك ، فهو يسب الله تعالى .

ثم إن في النهي عن سب الدهر دعوة إلى اشتغال الإنسان بما يفيد ويجدي ، والاهتمام بالأمور العملية ، فما الذي سيستفيده الإنسان ويجنيه إذا ظل يلعن الدهر ويسبه صباح مساء ، هل سيغير ذلك من حاله ؟ هل سيرفع الألم والمعاناة التي يجدها ؟ هل سيحصل ما كان يطمح إليه ؟ ، إن ذلك لن يغير من الواقع شيئاً ، ولا بد أن يبدأ التغيير من النفس وأن نشتغل بالعمل المثمر بدل أن نلقي التبعة واللوم على الدهر والزمان الذي لا يملك من أمره شيئاً .

نعيب زماننا والعـيـــــب فينا ومـا لـزماننا عـيـب سـوانا

وقد نهجوا الزمان بغير جرم ولو نطق الزمان بنا هجانا

هل الدهر من أسماء الله ؟

والدَّهر ليس من أسماء الله ، وذلك لأن أسماءه سبحانه كلها حسنى ، أي بالغة في الحسن أكمله ، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن ما يكون من الأوصاف والمعاني في دلالة هذه الكلمة ، ولهذا لا يوجد في أسماء الله تعالى اسمٌ جامدٌ لا يدل على معنى ، والدَّهرُ اسم جامد لا يحمل معنى سوى أنه اسم للوقت والزمن .

ثم إن سياق الحديث أيضاً يأبى أن يكون الدَّهر من أسماء الله لأنه قال : ( وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فكيف يمكن أن يكون المقلَّب بفتح اللام هو المقلِّب بكسر اللام ؟! ولذلك يمتنع أن يكون الدَّهر اسماً لله جل وعلا .

الأذى والضرر

وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : { إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا } (الأحزاب: 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء ، فقال تعالى : { إنهم لن يضروا الله شيئا } (آل عمران: 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم.







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ محبة لرسول الله على المشاركة المفيدة:
 (13-07-2012)
قديم 13-07-2012 رقم المشاركة: 12
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو









عقد الياسمين is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 146
تلقى إعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 5
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
توزيع المصاحف
علاج باذن الله لمرضى الكلى
رابط المكتبه الصوتيه للقران الكريم موجودبها سورالقران بصوت ا
http://www.imadislam.com/tafsir/ رابط تفسير سورالقران
فضل تعلم القران وتعليمه
سورة النور ماهرالمعيقلي
سورة الكهف بصوت الشيخ عبدالر حمن السديس
سورة الانعام كاملة بصوت احمدالعجمي
سورة النوربصوت ماهرالمعيقلي
سورة البقرة كاملة الشيخ عبدالرحمن السديس http://www.youtube.
تاملات بسورة الانسان
http://www.youtube.com/watch?v=lKHBeZUHgYI …قران بصوت الداعي
…الفرق بين الحياء للداعيه عبدالمحسن الاحمد
lصور القران بصوت القارئ ماهرالمعيقلي
حديث عن الرسول محمدصلى الله عليه وسلم
المؤتمر الدولي الاول لتوظيف الا حتياجات الخاصه
الشيخ علي الطنطاوي
الداعيه محمدالعريفي وفقه الله
التوكل على الله
محاضره دينيه وانشوده بصوت عبدالمحسن الاحمد
الشيخ عدنان العرعوروفقه الله
للدفاع عن عائشه رضي الله عنها
الدعاء
احب الكلام الى الله العظيم عزوجل
نتناقش ونطالب بانشاء مركز للا صراروالتحدي يديروه بانفسهم
فيديو احبك ياوطني
لنصرة الحبيب محمدصلى الله عليه وسلم
موضوع مهم جداالرجاء الكل ينشره بالمنتديات والفيس بوكات واخبارالاهل والاقارب
حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "
اهني الجميع بقرب شهررمضان اعاده الله علينا بالخيروالسرور


كاتب الموضوع: عقد الياسمين المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة لرسول الله مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
موضوع قيم و مفيد
جعله الله في موازين حسناتك

و هذه إضافة منقولة من موقع إسلام ويب :



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم ، وجاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) ، ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني .

معاني المفردات

السب : الشتم أو التقبيح والذم .

الدهر : الوقت والزمان .

يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .

وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه .

معنى الحديث

أقسم الله تعالى بالعصر والزمان لعظمته وأهميته ، فهو ظرف العمل ووعاؤه ، وهو سبب الربح والخسارة في الدنيا والآخرة ، وهو الحياة ، فما الحياة إلا هذه الدقائق والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة ، ولهذا امتن الله به على عباده فقال : { وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا }(الفرقان: 62) فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار ، ومن فاته عمل النهار قضاه بالليل .

وكان أهل الجاهلية إذا أصابتهم مصيبة ، أو حُرِموا غرضاً معيناً أخذوا يسبون الدهر ويلعنون الزمان ، فيقول أحدهم : " قبح الله الدهر الذي شتت شملنا " ، و" لعن الله الزمان الذي جرى فيه كذا وكذا " ، وما أشبه ذلك من عبارات التقبيح والشتم ، فجاء هذا الحديث لرد ما يقوله أهل الجاهلية ومن شابههم وسلك مسلكهم ، فبيَّن أن ابن آدم حين يسب الدّهر والزمان ، فإنما يسب - في الحقيقة - الذي فعل هذه الأمور وقدَّرها ، حتى وإن أضاف الفعل إلى الدهر ، فإن الدَّهر لا فعل له ، وإنما الفاعل هو ربُّ الدهر المعطي المانع ، الخافض الرافع ، المعز المذل ، وأما الدهر فليس له من الأمر شيء ، فمسبتهم للدهر هي مسبة لله عز وجل ، ولهذا كانت مؤذية للرب جل جلاله .

ومَثَلُ من يفعل ذلك كرجل قضى عليه قاض بحق أو أفتاه مفت بحق ، فجعل يقول : " لعن الله من قضى بهذا أو أفتى بهذا " ، ويكون ذلك من قضاء النبي - صلى الله عليه وسلم - وفتياه فيقع السبُّ عليه في الحقيقة ، وان كان السابُّ لجهله أضاف الأمر إلى المبلِّغ ، مع أن المبلِّغ هنا ناقل للحكم ، فكيف بالدهر والزمان الذي هو مجرد وعاء ، وطرف محايد لا له ولا عليه ، والله تعالى هو الذي يقلبه ويصرفه كيف يشاء .

إذاً فالإنسان بسبِّه للدهر يرتكب جملة من المفاسد ، منها أنه سبَّ من ليس أهلاً للسب ، فإن الدهر خلق مسخَّر من خلق الله ، منقاد لأمره متذلل لتسخيره ، فسابُّه أولى بالذم والسب منه .

ومنها أن سبه قد يتضمن الإشراك بالله جل وعلا ، إذا اعتقد أن الدّهر يضر وينفع ، وأنه ظالم حين ضر من لا يستحق الضر ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحرم من ليس أهلاً للحرمان ، وكثيراً ما جرى هذا المعنى في كلام الشعراء القدماء والمعاصرين ، كقول بعضهم :

يا دهر ويحك ما أبقيت لي أحدا وأنت والد سوء تأكل الولــــــدا
وقول المتنبي :
قبحا لوجـهك يـا زمان كـــــأنه وجـه لــه من كـل قـبح بــــرقع
وقال آخر :
إن تبتلى بلـئام الـنـاس يـرفـعـهـم عليك دهر لأهل الفضل قد خانا

فسابُّ الدهر دائر بين أمرين لا بد له من أحدهما : إما مسبة الله ، أو الشرك به ، فإن اعتقد أن الدَّهر فاعل مع الله فهو مشرك ، وإن اعتقد أن الله وحده هو الذي فعل ذلك ، فهو يسب الله تعالى .

ثم إن في النهي عن سب الدهر دعوة إلى اشتغال الإنسان بما يفيد ويجدي ، والاهتمام بالأمور العملية ، فما الذي سيستفيده الإنسان ويجنيه إذا ظل يلعن الدهر ويسبه صباح مساء ، هل سيغير ذلك من حاله ؟ هل سيرفع الألم والمعاناة التي يجدها ؟ هل سيحصل ما كان يطمح إليه ؟ ، إن ذلك لن يغير من الواقع شيئاً ، ولا بد أن يبدأ التغيير من النفس وأن نشتغل بالعمل المثمر بدل أن نلقي التبعة واللوم على الدهر والزمان الذي لا يملك من أمره شيئاً .

نعيب زماننا والعـيـــــب فينا ومـا لـزماننا عـيـب سـوانا

وقد نهجوا الزمان بغير جرم ولو نطق الزمان بنا هجانا

هل الدهر من أسماء الله ؟

والدَّهر ليس من أسماء الله ، وذلك لأن أسماءه سبحانه كلها حسنى ، أي بالغة في الحسن أكمله ، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن ما يكون من الأوصاف والمعاني في دلالة هذه الكلمة ، ولهذا لا يوجد في أسماء الله تعالى اسمٌ جامدٌ لا يدل على معنى ، والدَّهرُ اسم جامد لا يحمل معنى سوى أنه اسم للوقت والزمن .

ثم إن سياق الحديث أيضاً يأبى أن يكون الدَّهر من أسماء الله لأنه قال : ( وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فكيف يمكن أن يكون المقلَّب بفتح اللام هو المقلِّب بكسر اللام ؟! ولذلك يمتنع أن يكون الدَّهر اسماً لله جل وعلا .

الأذى والضرر

وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : { إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا } (الأحزاب: 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء ، فقال تعالى : { إنهم لن يضروا الله شيئا } (آل عمران: 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم.
جزاكي الله خيروبارك بكي






التوقيع

سبحان الله والحمدلله ولااله الاالله والله اكبر .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .ماشاء الله لاقوة الابالله .سبحان الله وبحمده عددخلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .سبحان الله وبحمده.سبحان الله

رد مع اقتباس
قديم 13-07-2012 رقم المشاركة: 13
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو









عقد الياسمين is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 146
تلقى إعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 5
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
توزيع المصاحف
علاج باذن الله لمرضى الكلى
رابط المكتبه الصوتيه للقران الكريم موجودبها سورالقران بصوت ا
http://www.imadislam.com/tafsir/ رابط تفسير سورالقران
فضل تعلم القران وتعليمه
سورة النور ماهرالمعيقلي
سورة الكهف بصوت الشيخ عبدالر حمن السديس
سورة الانعام كاملة بصوت احمدالعجمي
سورة النوربصوت ماهرالمعيقلي
سورة البقرة كاملة الشيخ عبدالرحمن السديس http://www.youtube.
تاملات بسورة الانسان
http://www.youtube.com/watch?v=lKHBeZUHgYI …قران بصوت الداعي
…الفرق بين الحياء للداعيه عبدالمحسن الاحمد
lصور القران بصوت القارئ ماهرالمعيقلي
حديث عن الرسول محمدصلى الله عليه وسلم
المؤتمر الدولي الاول لتوظيف الا حتياجات الخاصه
الشيخ علي الطنطاوي
الداعيه محمدالعريفي وفقه الله
التوكل على الله
محاضره دينيه وانشوده بصوت عبدالمحسن الاحمد
الشيخ عدنان العرعوروفقه الله
للدفاع عن عائشه رضي الله عنها
الدعاء
احب الكلام الى الله العظيم عزوجل
نتناقش ونطالب بانشاء مركز للا صراروالتحدي يديروه بانفسهم
فيديو احبك ياوطني
لنصرة الحبيب محمدصلى الله عليه وسلم
موضوع مهم جداالرجاء الكل ينشره بالمنتديات والفيس بوكات واخبارالاهل والاقارب
حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "
اهني الجميع بقرب شهررمضان اعاده الله علينا بالخيروالسرور


كاتب الموضوع: عقد الياسمين المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "

شكرا







التوقيع

سبحان الله والحمدلله ولااله الاالله والله اكبر .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .ماشاء الله لاقوة الابالله .سبحان الله وبحمده عددخلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .سبحان الله وبحمده.سبحان الله

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صرفتها "النقل" و"البرية" و"الشؤون الاجتماعية" و"الإسكان" وليد المالكي التاهيل الشامل 4 11-02-2015 03:20 pm
داعية سعودي: حديث نبوي قد يكشف سر علاج فيروس "كورونا" بسام الدوخي الملتقى الصحي 5 09-09-2014 08:15 pm
ضعف حديث " يطلُع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة " أم مجاهد الملتقى الاسلامي 0 01-02-2013 01:20 pm
هل تعلم مـاذا يحدث لجسمك عند قول" لآ إله إلآ الله "...! إحسـاسي صوتيات ومرئيات اسلامية 8 05-01-2013 04:39 pm
شوفو القصيه عن انواع الحب اعجبتني"""""""""" بحر شعر وخواطر 10 13-11-2009 08:02 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.