دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 49,152
عدد  مرات الظهور : 228,562,611موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 57,718
عدد  مرات الظهور : 228,562,565
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 56,933
عدد  مرات الظهور : 222,134,711الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 44,428
عدد  مرات الظهور : 197,345,027
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 44,602
عدد  مرات الظهور : 195,394,612

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات العامة > الملتقى العام
تغيير الستايل

الملتقى العام لقاء مفتوح للجميع، المواضيع الجاده، القضايا العامة والمهمة، والنقاش الحر

اخر المواضيع          فـرآق الأحبة ، (اخر رد : الفجر البعيد - الردود : 18 - الزوار : 228 )          سؤال لأهل القصيم. بريده... (اخر رد : هدى المطيري - الردود : 2 - الزوار : 39 )          مطالبنا .. حقوقنا (اخر رد : زهره سلمان - الردود : 0 - الزوار : 7 )          هل الوظيفه براتب اقل من 4000 تسقط التاهيل والضمان ؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 15 - الزوار : 629 )          67 % من الأطفال المعاقون یتحسنون (اخر رد : alnour - الردود : 0 - الزوار : 16 )          افصاح دخل حافز بموقع تاهيل شامل (اخر رد : ابو علي محمد - الردود : 1 - الزوار : 27 )          المستندات غير واضحة (اخر رد : السهيان - الردود : 1 - الزوار : 110 )          نظام الضمان الجديد الارمله والمطلقه بدون اطفال يستبعدونها (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 57 - الزوار : 2044 )          رقم الطلب (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 95 )          اعانة الاجهزة الطبية (اخر رد : سعود ابراهيم - الردود : 96 - الزوار : 12954 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر. استغفر الله .استغفر الله .استغفر الله . محمد البلادي١ : عاجل جدا. انطلاق السفينه الخاصه بذكر الله والاستغفار والصلاة على رسول الله ..نأمل منكم مرافقتنا خلال هذه الرحله معاند الضيم : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم محمد البلادي١ : اللهم إنك ترى ما لا نرى وتعلم ما لا نعلم فَأكفنا شر ما في الغيب ،وأحفظنا بحفظك ويسرأمورنا،وأرزقنا وأنت خير الرازقين محمد البلادي١ : اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك،وكرمك،وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتمدّه بالصحّة والعافية، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. محمد البلادي١ : اللهم ارحم ضعفنا ، وآمن روعنا ، وأسعد قلوبنا ، وفرج همومنا ، واصرف عنا ما يقلقنا ويعكر صفونا ، وارزقنا صبراً جميلاً محمد البلادي١ : أستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم القيامة يارب محمد البلادي١ : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فابدأوه بذكر الله وبحمده وشكره وبالأستغفار وبالصلاة على رسول الله سعوديه كوول : صلوا على رسول الله... محمد البلادي١ : عاجل جدا. انطلاق السفينة الخاصة بذكر الله والاستغفار والصلاة على رسول الله . نأمل من الجميع مرافقتنا خلال هذه الرحله


فوبيا» قيادة السيارة.. «الله لا يلومهم»!

الملتقى العام



فوبيا» قيادة السيارة.. «الله لا يلومهم»!

بعضهم عاش تجارب مريرة وشاهد منذ الصغر مناظر مأساوية «فوبيا» قيادة السيارة.. «الله لا يلومهم»! شخص فضّل الاستعانة بسيارات الأجرة على قيادة المركبة الرياض، تحقيق- آمنة الحربي "فوبيا القيادة"

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-07-2012 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية صديقة ذوي الإعاقة
إحصائية العضو








صديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really niceصديقة ذوي الإعاقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 738
تلقى إعجاب 412 مرة في 348 مشاركة
عدد الترشيحات : 39
عدد المواضيع المرشحة : 32
رشح عدد مرات الفوز : 5

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
شلل الضفيرة العضدية Erb`s palsy أعدادالأخصائية - عبير المطيلق
أهمية التمارين لمستخدمي العكازات
دعــوة للتعارف
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
ماذا تفعل إذا كنت شخص غير مرغوب فيه ؟؟؟؟
هل يدوم الحب بين شاب وفتاه عن طريق الانترنت .. موضوع للنقاش
من هو تعيس الحظ بنظركم ...؟؟؟
جمعية للمتطوعين
ابغى مشورتكم
الدعاء بظهر الغيب
۩۞۩۞الحقيبـــــــــــــة ۩۞۩۞
الكرسي المتحرك واستخداماته
لتعلم لغة الاشارة بالصور.....
جمعية عناية لرعاية المرضى
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
تغريدات الشبكة السعودية لذووي الاعاقة بــ أقلامكم..
دور العلاج الطبيعي في علاج المعاقين حركياً .
مفاجاة اصحاب الكراسي المتحركه الانFreeWheel
تعلن أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي
دعوة من جمعية حركية القسم النسائي
الشخص الحساس ,,, من أقل الأشياء يتضايق ,,, ما علاجه ؟
هل يوجد بالرياض مركز للرعاية الصحية المنزلية
أحلامنا
ذوو الاحتياجات الخاصة مظلومون إعلاميا .
الرياضة والتغذية عند المصابين بالصرع
الصرع في الأسرة
الحياة مع الصرع
تشخيص الصرع
عرض powerpoint عن شلل الأطفال


المنتدى: الملتقى العام
افتراضي فوبيا» قيادة السيارة.. «الله لا يلومهم»!

بعضهم عاش تجارب مريرة وشاهد منذ الصغر مناظر مأساوية

«فوبيا» قيادة السيارة.. «الله لا يلومهم»!


شخص فضّل الاستعانة بسيارات الأجرة على قيادة المركبة
الرياض، تحقيق- آمنة الحربي
"فوبيا القيادة" شعور بالخوف والقلق من قيادة المركبة، حيث تُعد مشكلة لا يمكن إنكارها أو تجاوزها بدون معرفة الأسباب، والتي غالباً ما تكون نتيجة موقف مؤلم أو منظر لحادث بشع.
ويُعاني بعض الأشخاص من بناء نفسي هش، يجعله لا يملك الشجاعة أو الجرأة للوقوف خلف المقود، خاصةً وسط الزحام المبالغ فيه -والذي تُعد القيادة فيه أمراً مزعجاً للآخرين فما بالك بالمتخوفين-؛ الأمر الذي يُحتم اللجوء إلى جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وذلك عن طريق المواجهة، أو ما يسمى التعرض التدريجي للمؤثر، بمساعدة صديق أو مختص، حتى يتخلص الشخص من مشاعر الخوف والقلق، كما أنه تبرز الحاجة إلى استخدام العلاج الدوائي -اذا كانت الحالة تستدعي ذلك- وتحت إشراف طبي وبجرعات محددة، ولا ننسى أهمية تمارين الاسترخاء، التي تساعد على التغلب على التوتر والقلق، وأثبتت فاعليتها في الكثير من الحالات، ومهما كانت أنواع العلاجات تبقى أهمية العزيمة لدى الشخص، من خلال التوكل على الله، ومعرفة أنه لن يصيبه إلاّ ما كتبه الله له. "الرياض" تطرح الموضوع وتناقشه، فكان هذا التحقيق.


رجال لا يملكون الشجاعة للجلوس خلف «المقود» خوفاً من الحوادث والزحام..وفوضى السير
معاناة مستمرة
في البداية قال "عبد المحسن المطيري" -47 عاماً-: إنه يعاني من "فوبيا" القيادة منذ الصغر وحتى وقتنا الحاضر، مضيفاً أنه تأثر كثيراً بوفاة أحد الجيران بسبب حادث مروري، ومنذ ذلك الحين وهو يكره قيادة السيارات، بل والتعامل معها تحت أي ظرف، مشيراً إلى أنه لم تفلح محاولات والده وإخوته لتجاوز هذه العقدة، ذاكراً أن جميع أشقائه الأصغر منه عمراً تعلموا قيادة السيارة وخدموا أنفسهم والأسرة فيما بعد، مبيناً أن والده -رحمه الله- حاول جاهداً إخراجه من هذه المعاناة، وبذل جهداً كبيراً في هذا الموضوع، حيث ذهب به إلى أحد الأطباء النفسيين، ومع ذلك لم تفلح المحاولة.
وبسؤاله عن كيفية قضاء التزاماته ومسؤولياته أجاب: اعتمدت في مرحلة الجامعة على أحد أبناء الجيران الذي كان يدرس معي في نفس الكُلية، وبعد تخرجي وحصولي على وظيفة أمنت سائقاً خاصاً لي.




فوبيا القيادة أجبرت البعض على جلب سائقين خاصّين








زحمة مخيفة

وعن رؤيته لتفادي أزمته في المستقبل أكد "المطيري" على أنه تجاوز المراحل التي كان يحتاج فيها إلى "مشاوير" مهمة مثل الدراسة في الجامعة أو ماشابهها، أما في الوقت الحالي فوجود السائق حل هذه الاشكالية، مبيناً أنه لن يفكر في القيادة أبداً في ظل تنامي الحوادث وازدياد عدد السيارات في شوارع المدينة التي يسكن فيها!، لافتاً إلى أنه طالته بعض الأوقات الحرجة والصعبة في فترة مضت من عمره، وحالياً يحمد الله على عدم قيادته للسيارة، بسبب ما رأى وسمع عن حوادث قاتلة ذهب ضحيتها الكثير من الأبرياء والأصدقاء.
وأوضح "سعد العبدالله" -طالب جامعي- أن ما يحدث في الشوارع من حوادث أليمة ومرعبة وزحمة مخيفة، جعلته يكره قيادة السيارة، بل وبثت الرعب في نفسه، الأمر الذي جعله يوكل القيادة لأحد أخوته أو أصدقائه، والذين يضطرون إلى توصيله إلى الجامعة يومياً، مضيفاً أنه ربما تتغير حالته، وتخف درجة الخوف لديه، إلاّ أنه ليس متأكداً من ذلك.


الحوادث المرورية سبب رئيس للخوف من القيادة


توتر وخوف

وقال "سلمان عطا الله": إن سبب خوفه من القيادة هو الزحمة المرعبة والحوادث البشعة التي يراها بين الحين والآخر، والتي ولدت في نفسه شعوراً بالرعب، مضيفاً أنه في إحدى المرات حاول القيادة، إلاّ أنه بمجرد سيره لمسافة بسيطة شعر بتوتر وخوف شديد؛ الأمر الذي جعله يتوقف، مشيراً إلى أنه ومنذ ذلك اليوم لم يُكرر المحاولة، بل ولا يريد أن يضع نفسه في وضع محرج أمام الآخرين.
وذكر "مساعد المحمد" -26 عاماً- أنه مضت السنوات ولم يجد في نفسه الرغبة الحقيقة بقيادة السيارة، مؤكداً على أنه وجد صعوبة بعد أن حصل على وظيفة في أحد المصانع، إلاّ أنه تغلب على ذلك بالاستعانة بسائق أجرة، مشيراً إلى أن الكثير يعتقد أن عدم قيادتي للسيارة بسبب الظروف المادية، ويستغربون عندما تكون الإجابة هي عدم رغبتي!.
طبيب مختص
وأوضحت "أم يوسف" أن زوجها يتخوف كثيراً من قيادة المركبة، مضيفةً أن الغريب في الأمر هو أنه في السابق كان يقود السيارة بدون قلق أو خوف، ولكن منذ ما يقارب الخمس سنوات الأخيرة بدأت معه حالة التوتر والقلق، وبمجرد إمساكه للمقود يبدأ التوتر واضحاً على وجهه، بل ويداه ترتعشان، حتى زادت بشكل مخيف، مما أدى به إلى العزوف عن القيادة نهائياً، مبينةً أنه على الرغم من إصرارها الشديد عليه ليتجاوز مخاوفه ويتغلب على أزمته بعرض نفسه على طبيب مختص يساعده في السيطرة على قلقه وتوتره، ويتمكن من علاج مشكلته، إلاّ أن محاولاتها كانت دون جدوى، لافتةً إلى أن ذلك جعلها تعتمد على السائق في جميع "مشاويرنا"، كما أنه يتولى أيضا توصيل زوجها إلى عمله.
تفكير سلبي
وتحدث "مصطفى محمود" -مستشار نفسي- قائلاً: إن الرجال الذين يخشون قيادة السيارة لديهم "فوبيا القيادة"، وهي لها أنواع كثيرة ومتعددة، وهي تفكير سلبي يطغى على عقل الشخص ويؤثر في أعصابه، مما يسبب له خوفاً من شيء ما، كالخوف من البحر، أو الأماكن العالية، أو الظلام، وقد تكون نتيجة موقف ما، أوقصة معينة أثرت في المتلقي وسبّبت له ردة فعل عكسية بقيت معه فترة من الزمن، مبيناً أن "فوبيا القيادة" يعاني منها بعض الرجال، وتشكل لهم عبئاً كبيراً، ومن أسبابها الإضطراب النفسي الكبير، نتيجة مشاكل "فسيولوجية" متعددة، والتي قد يكون منها رؤية حادث مرعب، ومنظر بشع، أو وقوع حادث للشخص خلّف لديه رهبة القيادة، وقد يكون السبب تركيبة الشخص النفسية، مشيراً إلى أن بعض الأشخاص لديه بناء نفسي هش، ولا يملك شجاعة وجرأة تؤهله للوقوف خلف المقود، خاصةً وسط الزحام المبالغ فيه، والذي تُعد القيادة فيه أمراً مزعجاً.
جلسات علاج
وأوضح "د.مصطفى" أن العلاج الأنفع لحالات "الفوبيا" هو جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وذلك عن طريق المواجهة، حيث يتم فيه التخلص من الخبرات السابقة، والتمكن من السيطرة على الانفعالات النفسية، وكذلك تجاوز المشكلة بما يسمى التعرض التدريجي للمؤثر، وهو الشيء الذي يخشاه الشخص، مضيفاً أن التعرض التدريجي يتم بمساعدة صديق أو مختص، وبذلك يستطيع المريض التخلص من مشاعر الخوف والقلق تجاه موقف ما، ذاكراً أنه لا بأس من استخدام العلاج الدوائي اذا كانت الحالة تستدعي ذلك، مشيراً إلى أن استخدام الدواء تحت اشراف طبي بجرعات محددة، إضافةً إلى تمارين الاسترخاء، يساعد على التغلب على التوتر والقلق، وأثبتت فاعليتها في الكثير من الحالات.
وأضاف: على الشخص المصاب بفوبيا قيادة السيارة أن يغلب الجانب الايماني لديه، ويتوكل على الله، ويعرف أنه لن يصيبه إلاّ ما كتبه الله له، إلى جانب إكثاره من ذكر الأذكار، ودعاء الركوب، موضحاً أن كل ذلك سيساعده -بإذن الله- على أن يكون أكثر ارتياحا وثقة ويجعله يتغلب على مشكلته.










التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




بصمة فتاة سابقا

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو الإجابة على إستفساري حول قيادة السيارة للمعاقين زمان الوفى الاجهزة التعويضية 10 03-09-2014 11:02 pm
قيادة السيارة للاشخاص ذوي الاعاقة المصابين بشلل رباعي مبارك الدوسري الاعاقة الحركية 9 17-02-2012 11:46 pm
أريد جهاز قيادة السيارة المعاق عبدالحميد الاجهزة التعويضية 11 20-12-2011 03:22 am
الذوق عند قيادة السيارة الراقي الأسرة والمجتمع والطفل 4 13-12-2011 12:14 am
مخاطر كتابة الرسائل اثناء قيادة السيارة رابعة الحراكي الكمبيوتر والاتصالات 0 31-08-2009 11:10 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.