مركز بداية التخصصي للاطفال
ينتهي : 18-09-2014
عدد مرات النقر : 7,322
عدد  مرات الظهور : 23,217,507مركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال
ينتهي : 08-11-2014
عدد مرات النقر : 6,017
عدد  مرات الظهور : 14,499,097
موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 4,629
عدد  مرات الظهور : 19,135,181دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 1,969
عدد  مرات الظهور : 19,135,228الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقة
عدد مرات النقر : 3,777
عدد  مرات الظهور : 21,034,085

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات التعليمية والثقافية > مواهب و انجازات ذوي الاعاقه

مواهب و انجازات ذوي الاعاقه الموهبة والتفوق العقلي وتطور وانجاز ذوي الاعاقة

الإهدائات
من عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل في دابته ، فتحمله عليها ، أو ترفع له عليها متاعه صدقة ، : والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة ، وتميط الأذى عن الطريق صدقة . رواه البخاري ومسلم .     من الحمد لله على استمرار المنتدى : وهذا ظننا فيكم ادارتنا الموقرة وجزاكم الله خير الجزاء واعانكم على ما تقومون به اتجاه اخوانكم وجعله بموازين حسناتكم     من الدمام : مبروك علينا استمرار المنتدى     من هنا : مبرووووووووووووك     من ادارة المنتدى ونيابة عن الاستاذ تميم : بشــرى للجميــع المنتــدى باقي ومستمــر بإذن الله تعالى     من ادارة المنتدى : الرجاء من الجميع قراءة الاعلان الخاص باغلاق المنتدى اخر الشهر القادم     من روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث : عمر رضي الله عنه أن رجلاً توضأ فترك موضع ظفر على قدمه، أبصره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فقال: (ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى )     من عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا» : (متفق عليه).     من قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت. : حديث صحيح    



اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين

مواهب و انجازات ذوي الاعاقه



اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين

أكثر من خمسة عشر اختراعا تبحث عن النور تحقيق - مجدي صالح : يمكن للمرأة الصماء ان تسمع بكاء طفلها الصغير.. كما يمكنها ان تسمع صوت المنبه

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2008 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو








دعيج المطيري is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
اكتشاف طبي
الخراشي للمدينة: 5 مشاريع لإسكان وتزويج وتسهيل تنقل المعوقين حركيا
ابتكار ضمادة جروح يمتصها الجسم
"سلطان الخيرية" تشكل فريقا لدراسة خدمات المعوقين
كاميرات بالصوت والصورة لخدمة المعاقين
المشروبات الغازية تدمر فيتامين B
النوم لساعات طوال يعرضك لخطر السكتة
لايأس مع الحياة..كفيف يرأس تحرير جريدة للمعاقين
فتاة سعودية تبتكر أداة لمساعدة الكفيف على المشي
مواطن يبتكر سيارة المصلى المتنقل
هل تجوز الصلاة على المنتحر ؟
طفل الـ 8 سنوات أصغر جامعي في سنغافورة
الاعاقه الجسديه والاعاقه النفسيه
(120) فرصة وظيفية للمعاقين قدمتها (40) شركة بجدة
قصة ملهمة للجميع لفتاة مشلولة خدمت دينها
إطلاق أول قناة فضائية سعوه تخاطب المعاقين
مقابلت الامير سلطان بن سلمان
تطوير الثقة بالنفس للأشخاص المعاقين
تنمية قدرات الذاكرة
التأمل والاسترخاء يخفضان ضغط الدم ويهدئان الذهن
الفشار يجلب الإحساس بالسعادة
المعاق كيف يتقبله المجتمع
كفيفة تمارس حياتها الطبيعية كزوجة منذ 50عاماً
طالب متوسطة يخترع «كرسي حساس» بديلاً لمقاعد المعاقين
الاعلام والمعاق
لجان لتفعيل اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
علاج جيني يعيد البصر
اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين
وظائف للمعاقين حركياً
سجن "حمار" مكسيكي لاعتدائه على رجلين


المنتدى : مواهب و انجازات ذوي الاعاقه
افتراضي اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين

أكثر من خمسة عشر اختراعا تبحث عن النور



تحقيق - مجدي صالح : يمكن للمرأة الصماء ان تسمع بكاء طفلها الصغير.. كما يمكنها ان تسمع صوت المنبه للاستيقاظ من النوم كما يمكن للشخص الضرير ان يتعرف علي الطريق الذي يسير فيه بسهولة.. ويستطيع الشخص الاصم ايضا ان يسمع جرس الباب.. ويستطيع ان يسمع صوت السيارات التي تسير في الشوارع المحيطة به اثناء قيادته للسيارة ..كما يمكن للمعوق ببتر اليدين ان يحرك (mouse) الكمبيوتر الفأرة .. كما يمكن ان تعرف الام الصماء ما اذا كان طفلها الصغير قد غادر الفراش ام لا.

كل هذا كان نتيجة مجهود وابداع شباب النادي العلمي الذين لم يتوانوا عن تقديم الدعم لأبناء مجتمعهم ممن اصيبوا باحدي الاعاقات .فراحوا يبتكرون من الأدوات والاجهزة المختلفة ما يمكن من تخفيف حدة الاعاقة التي اصابت اخوانهم المعاقين.

فلم يعد النادي العلمي القطري ساحة لرصد الاكتشافات العلمية الجديدة والمواهب الحقيقية في مجال العلوم والتكنولوجيا وحسب ولكنه استطاع في الفترة الاخيرة ان يحقق انجازات علمية أخري في مجال رعاية ذوي الاعاقة الذين كان لهم نصيب واسع في هذا المجال.

ففي الفترة الاخيرة حقق شباب النادي العلمي عدة نجاحات في مجال الاختراعات التي تؤدي الي تيسير الحياة لذوي الاعاقة علي اختلاف اعاقاتهم سواء كانت سمعية أو بصرية أو حركية.

واستطاع شباب النادي العلمي ان يساهموا في تخفيف حدة آلام الاعاقة علي من ابتلاهم المولي عز وجل بهذه الابتلاءات. وبلغ عدد الاختراعات التي سجلها شباب النادي العلمي حوالي خمسة عشر اختراعا جميعها يساهم في تخفيف عبء الاعاقة، وتضمنت الاختراعات تسهيل حدة الاعاقة علي المبتلين بها.

وكان عدد من شباب النادي العلمي قد اكدوا علي ان قيامهم بعمل هذه الاختراعات يأتي من منطلق حرصهم علي التخفيف من آلام اخوانهم المعاقين. خاصة ان الاعاقة ابتلاء يمكن ان يصاب بها اي انسان في أي مرحلة من مراحل العمر. وتحدث نتيجة التعرض لأي حادث او مرض.

وكانت الاختراعات التي تم تسجيلها في النادي العلمي مؤخرا قد لاقت استحسانا من عدد من المهتمين بشؤون المعاقين وطالبوا بضرورة دعم هذه الاختراعات واخراجها الي حيز النور حتي يتسني للمجتمع الاستفادة منها.

ومن بين الاختراعات التي كان لها دور في تخفيف حدة الاعاقة عن المعاقين اختراع الماوس الذي يعمل بالقدم وهو من فكرة المخترع الشاب علي محمد النعمة وهو شاب قطري يبلغ من العمر 19 عاما وهو عبارة عن فأرة تحكم للكمبيوتر توضع داخل الحذاء بحيث يتم التحكم فيها عن طريق اصابع القدم.

وهو يستعمل لاستخدامات ذوي الاعاقة بحيث يستخدم بالقدم بدلا من اليد وتكلفة الاختراع لا تتعدي ال 100 ريال.

وهناك جهاز مساعدة المعوق في تثبيت يده وهو من فكرة وتصميم وتنفيذ الشاب جاسم عبد الرحيم السادة وهو جهاز يقوم بربط المعوق بيده بالاضافة الي دائرة انذار صوتي تعمل في حالة ميل الجهاز.

وعندما يحدث ان تقع يد المعوق في حالة عدم ثباتها خاصة اثناء الكتابة يقوم الجهاز باصدار تنبيه صوتي للمعوق حتي تثبت يده في الوضع الصحيح.

وأهم استعمالات هذا الجهاز هو مساعدة المعوقين علي ضبط اليد اثناء الكتابة، اما تكلفة المشروع فهي لا تتجاوز 200 ريال فقط .

وهناك عدة اجهزة قام باختراعها الشاب ابراهيم عبد الرحمن 20 سنة لخدمة ذوي الاعاقة خاصة من الصم ومن بين الاجهزة التي قام باختراعها ابراهيم جهاز جرس الباب للاصم وتم تنفيذ التصميم للجهاز بعمل نموذج لمنزل وجهاز ارسال وجهاز استقبال ودائرة اهتزاز.

والجهاز عبارة عن دائرة ارسال لا سلكي عند الضغط علي جرس الباب تبدأ دائرة المستقبل بالعمل وتعطي اهتزازاللاصم واهم استعمالات هذا الجهاز هو مساعدة الاصم علي معرفة هل هناك احد بالباب ام لا، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 350 ريالاً.

كما يوجد جهاز آخر لجرس الباب للاصم من فكرة وتنفيذ ابراهيم عبد الرحمن وهو يستبدل خاصية الاهتزاز بخاصية الميكروفون التي كانت في الجهاز الاول وهو عبارة عن دائرة ارسال لاسلكي عند الضغط علي جرس الباب تبدأ دائرة المستقبل بالعمل وتعطي اهتزازاً للاصم فيتنبه ويدرك ان هناك احدا لدي الباب. وتبلغ تكلفة المشروع ايضا حوالي 350 ريالاً.

كما قام ابراهيم عبدالرحمن باختراع جهاز آخر لتنبيه الاصم بالاصوات التي تدور خارج السيارة التي يقودها.

وهذا الجهاز ميكروفون ودائرة مكبر صوت ودائرة تنبيه لوجود الصوت، ويعمل الجهاز عند وجود اصوات عالية خارج السيارة ويقوم بتنبيه الاصم.

واهم استعمالاته هو مساعدة الاصم وهو داخل السيارة بادراك ما يدور حوله، اما تكلفة المشروع فهي تبلغ حوالي 300 ريال

قام ابراهيم عبدالرحمن ايضا باختراع جهاز لقياس شدة الصوت للاصم ايضا وهذا الجهاز عبارة عن ميكروفون ودائرة تكبير للصوت ودائرة تحويل الصوت الي ضوء تتغير قوته حسب شدة الصوت.

ويقوم هذا الجهاز بتعليم الاصم النطق باستخدام الميكروفون وملاحظة الاضاءة حتي يتسني له زيادة او خفض الصوت تحت اشراف المدرب او المشرف المسؤول.

واهم استعمالات هذا الجهاز في الاغراض التعليمية حتي يتمكن من مساعدة الاصم علي الاخراج الصحيح للصوت. واجمالي تكلفة المشروع تبلغ حوالي 300 ريال

كما توجد اختراعات اخري لخدمة الصم منها جهاز لتنبيه الأم الصماء بمغادرة ابنها لفراشه. حيث يقوم الجهاز في هذه الحالة بارسال ذبذبات معينة لا سلكية للأم عن طريق جهاز يتم وضعه في معصم الام الصماء اثناء انشغالها في عملها او ثناء وجودها في مكان بعيد عن مكان الطفل.
وفي هذه الحالة يقوم الجهازبارسال الذبذبات للام حتي تتنبه للخطر الذي يمكن ان يصيب الطفل في حالة تركه لفراشه.

كما تم اختراع سجادة لحماية الاطفال من الخروج الي الاماكن الخطرة بحيث اذا قام الطفل بالخروج من الغرفة ومشي علي السجادة الصغيرة الموضوعة امام الباب قامت السجادة بارسال ذبذبات اشارة الي الام فتتنبه الي الخطر الذي يمكن ان يصاب به الطفل اذا خرج للشارع او خرج من غرفته.

قام ابراهيم عبد الرحمن ايضا باختراع جهاز لقياس قوة الساقين وهو عبارة عن دراجة ثابتة ومولد كهرباء صغير ومنظم الكتروني بالاضافة لعمود اضاءة.

اما طريقة عمل الجهاز فتكون عن طريق توليد تيار كهربائي عند استعمال بدالة الدراجة لينتقل هذا التيار الي المنظم الالكتروني ليقوم بدوره باختيار الاضاءة علي العمود التي تتناسب مع سرعة التبديل وكلما ازدادت هذه السرعة تضيء اللمبة الموجودة اعلي العمود كما يمكن ضبط قوة الضغط علي البدالة بما يتناسب مع قدرة الشخص.

ومن اهم استعمالات هذا الجهاز هو العلاج الطبيعي لمعرفة تطور قوة الساقين بالمنزل ومتابعة هذه القوة بشكل يومي. وتكلفة هذا المشروع تبلغ حوالي الف ريال

اما بالنسبة لمرضي الصرع فقد قام المخترع راشد علي محمد باختراع جهاز انذار عند الاصابة بنوبة الصرع، وهذا الجهاز مكون من مفتاح تحسس ودائرة تنبيه الكترونية.

والجهاز يعمل عن طريق اعطاء انذار عندما يصاب الشخص بحالة صرع حيث يتم وضع قطعة حساسة في يد المريض للتحسس بحالة التشنج.



واهم استعمالاته انه يقوم بانذار مريض الصرع بقرب حدوث نوبة الصرع للمريض وتكلفته تبلغ حوالي 200 ريال

كما يوجد جهاز تليفون يقوم بطلب الرقم المطلوب لفاقدي الاطراف عن طريق النفخ فيه دون استخدام اصابع اليد في ذلك بحيث يقوم الشخص المعوق بالنفخ علي الارقام المطلوب الاتصال عليها دون ان يلجأ لاستخدام اصابع يده في ذلك.

كما قام الشباب باختراع نظارة للمكفوفين تقوم هذه النظارة بحماية الكفيف من اذي الاشعة التي يتعرض لها كما ان النظارة لها عدد من المزايا الاخري التي تنفع الكفيف في ممارسة حاجياته اليومية بسهولة ويسر.

وما يزال عباقرة ومخترعي النادي العلمي يقومون باختراع المزيد من الاجهزة والاختراعات الحديثة التي تيسر علي الانسانية والبشر سبل الحياة وتجعلها اكثر سهولة ويسر.








رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية الامل المتجدد
إحصائية العضو








الامل المتجدد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
ذكريات جميله حروفها صدى مؤسسة المشلولين
حركات غبية نسويها في حياتنا اليومية
تخـــيل أن لديــــــك كأس شااااااي مــر
ما اجمل ان يكون الانسان شمسا بين الناس
هل انت تحب؟ ادخل وشوف؟؟
بشرى لكل من تأخرت إجابة دعائه
النادي الصيفي للمعاقين
كرسي متحرك مع امكانية تحوله الى طاولة وقوف للمعاقين
طفل يعرب كلمة فلسطين إعرابا تدمع له العين
ادخلو ما راح تندمو شي مهم لحياتكم
حسب ما وصلني
ايش كنت تكتب على طاولتك في المدرسة ووين كنت جالس
اشبك اصابعك وشوف حقيقه علميه
كراسي متحركة خاصة لمحبي البر والبحر ..
سودانــــــي يرقم
اسرار سورة الكهف بالصور الموضحة
يا محلا دلة أمي تسويها
هذه المرأة عجيبة
صلعة الاستاذ................
فضل سجدة الشكر
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت
~*' لغة اللمس ..أعظم لغات الحب'*~Oo‏
هل منا من أغمضَ عينهُ قليلاً
لاب توب بنتلي الجديد سعره 75.000ريال
ايهما اقرب الي نفسك
عاصــــــفة الرياض الرملية
اللهم اعنى على ذكرك
من يملك الاجابه .........
حلووووووووووووووووة‎
وصف الشخصية من خلال الاشهر الهجرية


كاتب الموضوع : دعيج المطيري المنتدى : مواهب و انجازات ذوي الاعاقه
افتراضي رد: اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية آهة وصمت
إحصائية العضو








آهة وصمت is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 14
تلقى إعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
مرشح مرة واحده في موضوع واحد
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : دعيج المطيري المنتدى : مواهب و انجازات ذوي الاعاقه
افتراضي رد: اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين

اختراعات مهمه ورائعه بالفعل
اختراعات مهمة لكل من يحتاجها ...

يعطيهم العافية .. وان شاء الله من تقدم الى تقدم






التوقيع

ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

Very Important
لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
Don't thank me just rise your hand to Allah for me
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية جـــوان
إحصائية العضو









جـــوان is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
محتاجـــه لكم لو بـــ شي بسيط ...!!


كاتب الموضوع : دعيج المطيري المنتدى : مواهب و انجازات ذوي الاعاقه
افتراضي رد: اختراعات لتخفيف معاناة المعاقين


*
*


ماشاء الله عليّهم حتى أعمارهم مقارنه مع اختراعاتهم اشوفها انجاز كبيّر
يحق لنا نفخر فيّهم ..!!

ربي يكثر من هالاختراعات : )

يسلموَ عَ هالخبريّه ..

.






رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education