دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 43,606
عدد  مرات الظهور : 222,921,516موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 52,115
عدد  مرات الظهور : 222,921,470
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 51,348
عدد  مرات الظهور : 216,493,616الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 38,894
عدد  مرات الظهور : 191,703,932
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 38,893
عدد  مرات الظهور : 189,753,517

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات التعليمية والثقافية > التربية الخاصة > صعوبات التعلم
تغيير الستايل

صعوبات التعلم مشاكل واقتراحات لصعوبة التعلم عند ذوي الاعاقة

اخر المواضيع          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5584 - الزوار : 509028 )          مخالفه مروريه لذوي الاحتياجات الخاصه في مواقف ذوي الاحتياجات (اخر رد : الفقر إلى الله - الردود : 0 - الزوار : 1 )          أثر رجعي (اخر رد : بكار - الردود : 5 - الزوار : 211 )          تقديم اول مره في الضمان (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 3 - الزوار : 164 )          استفسار (اخر رد : المهند علي - الردود : 0 - الزوار : 52 )          ارجوكم ساعدوني (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 3 - الزوار : 300 )          حافز صعوبة الحصول عن عمل (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 1 - الزوار : 31 )          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (اخر رد : ابو فواز - الردود : 972 - الزوار : 220350 )          شارك بآية - حديث - دعاء (اخر رد : ابو فواز - الردود : 1483 - الزوار : 318543 )          التأهيل الشامل (اخر رد : مشاعل الاحمري - الردود : 10 - الزوار : 572 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه| اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم| رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا : أسأل الله الكريم أن يبشركم بما يسركم ويكف عنكم مايضركم وأن يعافيكم ويسعدكم ويفرج همومكم لتسجدوا لله شاكرين من الفرح     سعوديه كوول من .... : صلوا على رسول الله....     محمد البلادي١ من المدينه| اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم| رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا : اللهم عبادٌك ينتظرون فرجاً فبشرهم ويسألونك شفاءً فعافهم و يرجون رحمتك فأرحمهم وأمواتا ينتظرون مغفرتك فأغفرلهم وارحمهم     معاند الضيم من ادعيه : ربي اجعل هذا البلد آمنا     محمد البلادي١ من المدينه| اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم| رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا : اللهم بشرنا بما يسرناونورلنا دروبنا وسهل علينا الصعاب وحقق أمانينا واحفظنا من كل شر وفرج همومنا وأسعدنا بالدنيا والأخره     سعوديه كوول من .... : كل سنه وبلادي بالف خير....     محمد البلادي١ من المدينه| قال تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما : يارب بُشرى تشبه الغيث،و فرحة تمحو كل حزن،و شفاء لكل مريض،ورحمة لكل ميت،واستجابة لكل دعاء ولاتحرمنا لقائك ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه| كل عام وأنت بخيرياوطني | اللهم احفظ بلادنا وولاة امرنا وأمدهم بالصحة والعافيه انك سميع مجيب : قلوب البشر؛مليئه بالأحزان وفي كل قلب قصة وجع فلنرحم بعضنا بعضا لعل الله ان يرحمنا قال نبينا الكريم.من لا يَرحم لا يُرحم     محمد البلادي١ من المدينه| قال تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما : اللهم ابعد الحزن عناوأسعدنا بالدارين وأكتب لنا ما نتمنى .وعافنا واغفرلنا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم | لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فابدأوه بحمد الله وشكره وبالأستغفار .يارب العفو والعافيه والسعاده وقلباً لايزول منه الامل    


اخصائي النطق و التخاطب

صعوبات التعلم



اخصائي النطق و التخاطب

اخصائي النطق و التخاطب قال تعالى علىلسان موسى عليه السلام (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهواقولي) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-2009 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
______

الصورة الرمزية تميم
إحصائية العضو








تميم تم تعطيل التقييم
 
المنتدى: صعوبات التعلم
افتراضي اخصائي النطق و التخاطب

اخصائي النطق و التخاطب
قال تعالى علىلسان موسى عليه السلام (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهواقولي) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من البيان لسحرا).. الكلام أو النطقهو نعمة من نعم الله الجليلة التي وهبها سبحانه وتعالى لبني آدم فمن خلال الكلاميستطيع الإنسان ان يعبر عن كل ما يجيش في صدره وما يتطلبه جسده فالكلام هو أداةهامة في تواصل بني آدم مع بعضهم البعض، بل هو اساس هام في التعبير عن الحياة كلهابحلوها ومرها بصفوها وكدرها.. حتى انه اذا عرض الانسان كان اول تعبير أية.. انالانسان ليس إلا لساناً..وقالوا قديما ان المرء مختبئ وراء لسانه فإذا تكلمظهر، فاللغة هي أداة التواصل بين بني الانسان.. وقد يصاب بعض الناس بحالات من الاضطرابات اللغوية ـ النطقية، وعلاج هذه الحالات عند الاطفال عن طريق اكتشافها في مراحلها الاولى و اعداد برنامج للدخل المبكر في مثل هذه الحالات فائدة عظيمة ودور بارز في تقويمكثير من هذه الاضطرابات.و في قسم التخاطب لدى العديد من المراكز المتخصصة يتم:

1ـ تقييم ومعالجة حالات الاضطرابات اللغوية ـ النطقية عند الاطفال مثل الاطفال الذين يعانون من تأخر لغوي نطقي نتيجة (العبط المنغولي Down snyndrome الشلل الدماغي Cerebtal Palsy ـ التخلف العقلي Mental Retardatoin).

2ـ تقييم ومعالجة اضطرابات الطلاقة الكلامية، سواء اكانت معروفة السبب والمنشأ، او كانت مجهولة السبب والمنشأ مثل التأتأة الكلامية، Stutteringـ السرعة في الكلام التي تؤدي الى عدم فهم المتكلم وحذف كثير من الاصوات اثناء الكلام stutuering ـ الابدالات الصوتية المتنوعة عند الكبار والصغار كذلك اذا استمر الطفل على استخدام اصوات بدلا من الاصوات الصحيحة بشكل متكرر (مع مراعاة العمر الزمني للطفل) كأن يقول الطفل:
ـ باب ــــ تاب
ـ سيارة ــــــ تيارة

3-تقييم ومعالجة اضطرابات الصوت والرنين الالفي مثل الانفية الزائدة في الكلام وهذا يتمثل في الشخص الذي يتكلم من انفه وعادة ما تكون هذه الأمور ناتجة عن شق سقف الحلق Cleft Palate بالاضافة الى الانواع الاخرى مثل البحة الصوتية المستمرة.

4ـ التقييم والتأهيل اللغوي ـ النطقي لحالات ضعاف السمع.

5ـ الارشاد الاسري والفردي في كيفية التعامل ومتابعة الحالة الخاصة على كافة المستويات والمواقف.

6ـ وضع وتسجيل السيرة الذاتية والمرضية والتشخيص اللغوي ـ النطقي ووضع اسس التشخيص والخطة العلاجية اللغوية ـ النطقية لكل من هذه الحالات على المستوى الفردي او المستوى الجماعي (نظام الملفات).

7ـ ولا تقتصر هذه الخدمات على الصغار فقط بل تتعدى ذلك الى تقييم ومعالجة حالات الاضطرابات اللغوية النطقية عند البالغين مثل: المشاكل اللغوية التي تنتج عند الكبار في السن بعد حدوث ما يعرف باسم الجلطة الدماغية وهذه المشاكل عادة ما تعرف باسم الحبسة الكلامية Aphasia.

من هو اخصائي التخاطب ؟

اخصائي التخاطب هو ذلك الشخص المؤهل والمدرب لكي يقوم بتلك الوظيفة التي تتطلب جانبا عاليا من الاطلاع والثقافة واللباقة والكياسة والقدرة على تكوين العلاقة الطيبة مع الطفل حتى يتسنى له النجاح في اداء مهمته.
ما السمات والخصائص التي يجب توافرها في اخصائي التخاطب؟

1ـ يجب ان يكون لديه الاحساس والتعاطف مع الطفل مع ملاحظة الاعتدال في كل هذه المشاعر والا يسرف في تعاطفه.
2ـ يجب ان يكون مرنا حتي يستطيع ان يغير ملاحظته اثناء الجلسة اذا وجد ان الطريقة المتبعة غير مجدية مع الطفل.
3ـ ان يكون صبورا.
4ـ ان يكون متفاعلا مع الطفل.
5ـ ان تكون لديه الثقة في نفسه.
6ـ ان تكون افكاره ومفاهيمه واضحة ومؤهلا للجلسات مع الاطفال.
7ـ ان يتسم بروح الفكاهة مع الاطفال حتى يحبوه.
8 ان يتسم بالابداع اثناء الجلسات في الادوات والوسائل.
9ـ ان يكون الدين الحافز الذي يشجع الاولاد على الكلام.

ما هي الادوات والوسائل التي يجب ان تشملها غرفة الاطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة؟

في البداية لابد من استخدام الاشياء الحقيقية حتى يحس بها الطفل ويشعر بها ثم يأتي دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت والصور.
مثال: نريد ان نعلم الطفل ان يتعرف على التفاحة فنبدأ اولا بتعليمه بتفاحة حقيقية ثم نقوم بتقطيعها بالسكين ثم يتذوقها عن طريق مجسمات اقرب الى الحقيقة ثم عن طريق بازلات ثم العاب ثم كروت بحيث يكون الكرت به صورة تفاحة فقط حتى لا يحدث تشتت للطفل.

يجب ان نزود حجرة الطفل او المكان الذي تقام فيه جلسات التخاطب بالادوات الاتية:
المجموعات الضمنية كلها وتشمل:

مجموعة الحيوانات والفواكه والخضروات والاثاث والمواصلات وادوات المطبخ والالوان والاشكال (ويجب ان تشمل تلك المجموعـات بازلات وكروت ومجسمات وحقائق ثم كتب بها قصصا مصورة شيقة للاطفال لزيارة اللغة التعبيرية.

يجب ان تشتمل غرفة الجلسات على كاسيت وكمبيوتر وتلفزيون ثم بعض الالعاب التي لها اصوات معينة لزيادة الانتباه والتركيز.

تلعب اسرة الطفل دورا هاما بداية من ملاحظة عيوب النطق لديه ثم اللجوء الى المعالج لاستشارته فيما يجب عمله لاصلاحه تلك العيوب.

على المعالج ان يستوضح من الاسرة باستفاضة عن تطور نمو اللغة لديه وهل كان لديه تأخر لغوي وهل كانت هناك اصوات كلامية ينطقها الطفل وتم اصلاحها مع توضيح الطريقة التي تم بها اصلاح الصوت الكلامي وهل كانت تلقائية ام نتيجة تدريبات حصل عليها الطفل.

يجب على المعالج ملاحظة اذا كان احد افراد الاسرة يعاني من مشكلة في نطق اي من الاصوات الكلامية فذلك قد يكون السبب في اكتساب الطفل لذلك السلوك الخاطئ نتيجة تقليده لمن حوله.

بعد ذلك على المعالج ان يستوضح عن صحة الطفل العامة والامراض التي اصيب بها ونموه العقلي والتحصيلي الدراسي لتوقع ما ستكون عليه استجابة الطفل اثناء الجلسة وبعدها يقوم باختبار الطفل بواسطة اختبار النطق لتحديد الاصوات التي لا ينطقها بصورة صحيحة وموضعها في الكلمات.. وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل وموضعها في الكلمات.. وفي بعض الاحيان قد نحتاج لتسجيل بعض الحوارات مع الطفل لمعرفة عيوب النطق لديه اثناء الكلام التلقائي.

قد يحتاج المعالج لاجراء اختبار لقياس السمع لدى الطفل اذا كانت هناك اي شكوى من الاسرة من ان انتباه الطفل للاصوات ليس على مايرام او اذا تبين للمعالج اثناء اخذه للتاريخ المرضي من الاسرة انه يوجد تاريخ لاصابة الطفل باي من اختبارات اللغة وذلك لتحديد ما اذا كان هناك اي تأخر في نمو اللغة لأنه من الممكن ان يحتاج الطفل لتدريبات اللغة جنبا الى جنب مع تدريبات النطق.

ثم بعد ذلك يقوم بفحص اعضاء النطق ويطلب من الطفل نطق تلك الاصوات KA TA PA وذلك لقياس قدرته على عمل حركتين متتاليتين متضادتين ثم يقوم بفحص حركة اللسان، رباط اللسان، وحركة سقف الحنك واسنان الطفل وذلك لاكتشاف اي عيوب قد تكون هي السبب في تلك العلة.

واخيرا على المعالج ان يحدد برنامج التدريبات وشرحها للوالدين وتنبيههم بمراقبة الطفل عندما يصل لمرحلة اصلاح عيوب النطق في الكلام التلقائي وتنبيهه عند حدوث اي خطأ في نطق ذلك الصوت وتنبيههم بعدم التعجل والصبر على التدريبات

منقول








التوقيع


* رُشُّوا على المَوتى رَذاذ دُعائكم ... كُونُوا لِمن فَقد الحَياةِ ... حَياة

{‏‏ وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }

رد مع اقتباس
قديم 26-07-2010 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية شمس الضحى
إحصائية العضو








شمس الضحى will become famous soon enoughشمس الضحى will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
مرشح مرة واحده في موضوع واحد
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
(“'•.¸§((`'•.¸*الأعضاء الجدد تفضلوا هنا*¸.•'´))§ ¸.•”)
لديك\ي استفسار أوسؤال عن الصلب المشقوق::تفضل\ي هنا
%% مع أو ضد إخفاء أمر طفلك من ذوي الإعاقة عن المجتمع%%
ملف كامل عن الصرع والتشنج
صيدلية الشبكة السعودية لذوي الإعاقة-غير تجارية وريعهالأبنائنا
مراكز التوحد في العالم العربي
الصمت شبح بين جدار منزلنا
كل مايخص الصلب المشقوق -- متجدد باذن الله
البدلة الفضائية - ماذا تعرف عنها؟
نوادي صيفية لأبنائنا من ذوي الإعاقة (المملكة العربية السعودية)
إجراء مسح للدماغ يمكن أن يساعد على تشخيص مرض التوحد في سن مبكرة
تفسير القرآن بلغة الإشارة
## يا باغي الخير أقبل ## تبرعاتكم لذوي الإعاقة
{{ فهرس قسم الصلب المشقوق}}
العلاج الطبيعي للصلب المشقوق - صور
انظر ماذا وجدو في جيب ثوب الملك خالد عندما توفي رحمه الله ((صوره))
استطلاع لكل الأمهات: أرجو المشاركة من الجميع
طلاب سعوديون يشترون مسرحا ويحولونه إلى "جامع" في أميركا
رحلة مصورة لمغسلة النساء
©][.•:*¨`*:•. حمــلة مـــقاطعة المسلسلات.•:*¨`*:•.][©
نجتمع من أجلهم
ماشاء الله ::مستجدات لطفلي من ذوي الصلب المشقوق::
موسوعة قصص واقعية
>>لتنمية الفكر لدى أبنائنا>> ألعب تربوية وتنموية للذهن والعقل
انت حزين؟؟ تعال أنا أقول انك سعيد ... شلوووون؟
أقصر إمرأة في العالم مع أطفالها.
رسالة من القلب - لكم يا أخوتي في الله
هل تعلم ان الدم بجسم الانسان يكتب اسم الله
«لاشيء يخصنا من دوننا» شعار مخيم الأمل الواحد والعشرون لذوي الإعاقة بالشارقة
شلل الأطفال Poliomyelitis


كاتب الموضوع: تميم المنتدى: صعوبات التعلم
افتراضي رد: اخصائي النطق و التخاطب

معلومات مهمه ياليت تأخذ في الإعتبار من بعض المراكز والمدارس الخاصة

شكر لك







التوقيع

منهو مثل الكويت !
رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتابى المصور لتعليم الاطفال التخاطب يارا صعوبات النطق 2 25-07-2017 03:48 am
|حكم التخاطب والتراسل بين الجنسين في المنتديات| ابوحمد الملتقى الاسلامي 6 15-03-2012 07:08 am
اخصائي التخاطب والنطق ابوشهد الاعاقة السمعية 9 10-01-2010 07:14 pm
أمراض التخاطب غاردينيا صعوبات التعلم 0 12-07-2009 12:54 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.