مركز بداية التخصصي للاطفال
ينتهي : 18-09-2014
عدد مرات النقر : 7,018
عدد  مرات الظهور : 21,314,753مركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال
ينتهي : 31-07-2014
عدد مرات النقر : 5,440
عدد  مرات الظهور : 13,140,981
المركز التشيكي للعلاج الطبيعي والتأهيلي
ينتهي : 16-08-2014
عدد مرات النقر : 1,016
عدد  مرات الظهور : 5,020,318دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 1,760
عدد  مرات الظهور : 17,232,474الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقة
عدد مرات النقر : 3,399
عدد  مرات الظهور : 19,131,331
موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 4,065
عدد  مرات الظهور : 17,232,427مساحة إعلانية متاحةمساحة إعلانية متاحة


العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > إعاقات وأمراض أخرى > التصلب العصبي المتعدد

التصلب العصبي المتعدد اسبابه وطرق علاجه

الإهدائات
من الرياض : أحبائي الكرام: أنتم العيد ، أنتم الرحمة لأن الله ابتلاكم لمحبة لكم عنده ليختبر صبركم وثقتكم به ، فهل وعيتم السر؟!     من طبرجل : كل عام ونتم بخير وعساكم من عواده;;;;; ( اخوكم : ماجدالشراري)     من السعودية : كل عام والجميع بخير يارب     من اعماق قلبي : كل عام وانتم بخير وعساكم من عواده وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال     من هنا : اللهم اعد علينا رمضان اعواما عديدة وازمنة مديدة     من لكل من رحل وترك الذكرى معه : امواتنا الراحلون عيدكم في الجنة اجمل     من عروس البحر الاحمر : مساء معطر برائحه الورد والياسمين     من اقرأ هذا قبل أن تخرج زكاة الفطر : *****m3aq.net/vb/showthread.php?t=57529     من المدينة المنورة : اللهم ان والدي في ذمتك وجوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق ... اللهم أغفر له وارحمه     من هذه الليالي المباركة : اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعفو عنّا     من الرياض : العشر مباركة ودعواتكم     من محب لكم : تقبل الله من الجميع صالح الأعمال     من عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) : رواه البخاري    



جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

التصلب العصبي المتعدد



جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين الهيل: 148 حالة لتصلب الأعصاب المتعدد بقطر الدوحة - عامر غرايبة احتفلت مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للتوعية بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وقال


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








مريم الأشقر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
التطوع في مجال ذوي الإعاقة
اختطفوا «معاقة» واغتصبوها «38» يوماً
عائلة أمريكية جميع أبنائها مصابون بالتوحد
زراعة قوقعة الأذن الإلكترونية تؤهل المرضى ليكونوا أعضاء فاعلين
مصطلحات في التربية الخاصة
المعاقون يبحثون عن فرصة عمل
صاحبة السمو تزور مراكز صعوبات السمع والنطق
الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب
الشفلح وضع استراتيجية شاملة للتوحد
«20» ألف ريال لأول زيجة عبر موقع شبكة ذوي الإعاقة
فتاة سورية تمشي بعد 17 عاماً من الشلل
جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين
قطر التطوعي يكرّم المرضى والمسنين
مريم الأشقر تضع الوصايا العشر للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية ا
الشيخة حصة المقرر الخاص للإعاقة تزور غزة لأول مرة
كارل لويس يشيد بجهود سمو الشيخة موزة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
الشلل الدماغي عند الأطفال غير قابل للشفاء
الأعلى للأسرة يفتتح ورشة ثقافة العمل التطوعي
أهميـــة العمــل التطـــوعــــي
ورشة الشلل الدماغي بالكويت
الإعاقة الذهنية في حاجة لنظرة اجتماعية مغايرة
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ
الرابطة الخليجية «للتوحد» تبحث مشاكل المرض
الذكور أكثر تعرضا لمرض التوحد
دورة لتحفيز حقوق المعوقين 29 يونيو
حقنة تعيد البصر ل عميان السكري
مهارات العمل مع الجماعات الاجتماعية
تدشين خدمة ( آمرني ) لذوي الإعاقة والمسنين
إعلان موعد تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج


المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

الهيل: 148 حالة لتصلب الأعصاب المتعدد بقطر

الدوحة - عامر غرايبة

احتفلت مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للتوعية بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وقال الدكتور حسن الهيل استشاري الأعصاب بحمد الطبية: إن هذا المرض يعد من أكثر أمراض الجهاز العصبي المركزي انتشارا، ويوجد أكثر من مليونين ونصف المليون مريض يعانون منه في العالم، مؤكدا أن نسبة مرض تصلب الأعصاب في منطقتنا تصل إلى 3,9%، ويوجد في قطر 148 حالة، ويتراوح ما بين الأعمار 17 – 27 عام، في حين بين عبد العزيز الجابر رئيس رابطة «مسك»، وهي جمعية تحت التأسيس للتوعية بالمرض، أن هناك مؤسسات أنهت خدمات موظفين عندما علمت بإصابتهم بهذا المرض، مؤكدا أن (مسك) تسعى إلى مساعدة المصابين بهذا المرض للتعايش معه.

وبين الهيل أن المرض يصيب الكبار والصغار، وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب جزءا من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء في الجهاز العصبي، كما أنه يصيب النساء أكثر من الرجال بمعدل (3 نساء إلى 2 من الرجال)، ويحدث في مناطق متعددة من العالم وبنسب مختلفة، فمثلا في الجزء الجنوبي من أوروبا مثل إيطاليا واليونان يكون معدل الإصابة حوالي 50 شخصا من 100.000 بينما تكون أعلى في مناطق أوروبا الشمالية، كما في أجزاء من اسكتلندا؛ فالمعدل 200 شخص من 10.000 وفي باقي أوروبا بما يقارب 100 شخص من 10.000 يعانون من نفس المرض، وهو عادة ما يحدث في المناطق الباردة أكثر من المناطق الحارة مناخيا، ويعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 30 في كل 10.000 في منطقة الخليج العربي.

وبين الهيل أن مرض التصلب العصبي المتعدد يحدث نتيجة إصابة طبقة المايلين (النخاعين)، وهى الطبقة المحيطة والحامية للألياف العصبية بالجهاز العصبي المركزي، ولذلك فحدوث عطب بطبقة المايلين(myelin) يعطّل الإشارات العصبية بين المخ وأجزاء الجسم الأخرى، مشيرا إلى أن حدوث التلف بطبقة المايلين في مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم، وهو المسئول بشكل طبيعي في الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي، والكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد يحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذي يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته، وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد.

أعراض المرض

وحول أعراض مرض التصلب العصبي، أوضح الدكتور حسن الهيل أنها تتنوع بين حدوث زغللة في الرؤية، إضافة إلى ضعف في الأطراف، وإحساس بالتنميل وعدم ثبات في الاتزان، بجانب إرهاق عام وفى بعض الحالات يتأرجح مرضى التصلب، وتحدث حالات انتكاسات ثم خمول أو سكون، وأضاف أن الأعراض التي تظهر مع المرض متعددة ومختلفة من شخص إلى آخر، وهي تعتمد على مكان الالتهاب الفعلي في المادة البيضاء في المخ وبعض من هذه منها: التهاب العصب البصري المركزي وهو أكثر احتمالا، وقد يصاب المريض بنوع من الزغللة في النظر، وقد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريك العين، وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض تحسنا في خلال أسابيع، وقد لا يكون التحسن كليا، وقد تعاود الأعراض مرة أخرى متوقعة في هذا المرض.

وقد يرى في ازدواجية النظر، ويمكن أن يصاب المريض بأي من أعصاب الوجه، وأكثر الإصابة بعصب الوجه السابع أو الخامس، إضافة إلى الضعف في عضلات اليدين والساقين.

واستطرد د. الهيل قائلا: كثيرا ما يصاب المريض بضعف في عضلات اليدين أو الساقين في المراحل الأولى للمرض، وقد يكون الضعف متعدد الأوجه، فقد تتراوح بالشدة بين عدم القدرة على تحريك أصابع اليدين، والاحتياج إلى استعمال عكازات أو الكرسي المتحرك تبعا لشدة تدهور المرض، ولحسن الحظ فإن هذا التدهور قليل الحصول، وخاصة في المراحل الأولى من المرض، و80% أو أكثر من مرضى التصلب العصبي المتعدد يتمكنون من المشي بدون مساعدة العكاز بعد تشخيص المرض بعشر سنوات أو أكثر.

وفي نهاية محاضرته قدم د. الهيل نصائح لمرضى تصلب الأعصاب للتعايش مع المرض قائلا: من المتعارف عليه أن درجة الحرارة لها تأثير على المرضى المصابين بهذا المرض؛ فبعض المرضى يتأثرون بالمشي أو الساونا أو حمامات السباحة الدافئة. وعند تواجد المريض لفترة طويلة في أماكن دافئة فإن ذلك قد يسبب له نوعا من الضعف في العضلات أو التعب، لذلك ينصح المصاب في هذه الحالة أن يبتعد عن الأماكن الدافئة، وأن يتواجد في أماكن باردة؛ حتى يقلل الإصابة بالتعب والإرهاق، وقد يواجه المريض بعض الصعوبات عند التواجد في الأماكن الباردة؛ لذلك فإنه ينصح بالتواجد في درجات الحرارة المناسبة له؛ حتى لا يواجه أية صعوبات أو تعب.

أما عن الإجهاد النفسي أو الجسدي فقد يواجه المريض أياما يصعب عليه عمل أي مجهود ولو حتى بسيط، وهذا الإجهاد يختلف من شخص إلى آخر، ومن وقت لآخر، فمن الأفضل في هذه الحالة أن تضع حداً لقدرتك الجسمانية؛ حتى لا تتجاوزها ولا ترهق جسمك بمجهود غير مناسب لك.

وقال عبد العزيز الجابر رئيس الجمعية القطرية لتصلب الأعصاب المتعدد إن هذه الجمعية التي يرمز لها بـ»مسك» تهدف إلى تواصل المصابين بهذا المرض مع العالم، وتنظم اجتماعاتها؛ لتسهم في تعايش أعضائها مع المرض، مشيرا إلى أن الجمعية وجدت حالات سيئة من تصلب الأعصاب المتعدد وخصوصا عند الرجال، كما وجد الذين يجتمعون الكثير من الكآبة وخصوصا عند النساء، وأكد أن التعايش مع المرض والتعاون بين الأعضاء والإقبال على الحياة والتفاؤل عوامل تخفف الكثير من آثار المرض، وتساعد الأعضاء على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وبين الجابر أن الجمعية أسست منتدى مسك على شبكة الإنترنت منذ 1/5/2007، وقد تطور هذا المنتدى اليوم؛ ليشمل أكثر من 414 عضوا جادا من 17 دولة يشاركون بآرائهم وتجاربهم بشكل علمي، مما ساعد الكثير من المرضى في التغلب على الاكتئاب والتعايش مع المرض، ويحتوي المنتدى مكتبة إلكترونية وإذاعة ويوتيوب متخصص وإجابة على الأسئلة التي يطرحها الأعضاء، مشيرا إلى انفتاح القائمين على المنتدى على الطب البديل والطب النبوي، وكل ما من شأنه أن يحسن من حياة مرضى تصلب الأعصاب المتعدد، وأوضح أن المنتدى الذي حقق نجاحا كبيرا يؤسس لرؤية المجتمع لهذه الفئة من نسيج المجتمع؛ لأنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، متمنيا أن تتفهم المجتمعات طبيعة هذه الفئة، وأن يدمجوهم ويساعدوهم على الإبداع وتحقيق الآمال والأحلام في بناء الدولة وصناعة الحياة السعيدة للجميع.

وأكد الجابر أن هناك جهات ومؤسسات قامت بإنهاء خدمات موظفيها عندما أخبروها بإصابتهم بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وأوضح حدوث مثل هذه الحالات لا يعني الاستسلام والكآبة والجلوس في البيت مع الانكفاء على الذات، وأن على هؤلاء السعي لتحقيق ذواتهم، وتذوق حلاوة الصراع لإحقاق الحق، فالسعادة تتحقق من خلال المجاهدة والعمل الجاد والإصرار والعزيمة القوية، وأشار إلى أن أحلام «مسك» اليوم تتعدى إنجاز مركز متخصص لعلاج تصلب الأعصاب المتعدد، إلى إنشاء ناد مجهز خاص بأعضاء الجمعية، وتواصل مع المصابين في كافة أنحاء العالم، ومساعدة الجميع على التفاؤل ونبذ التشاؤم.

.................................................. .................................................. ........................


التعليقات

حسين


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي لجريدة العرب وللمقالات المتميزة ونتمنى في هذا المجال أن يكون هناك تدخل تشريعي يحمي هذه الفئة



http://www.alarab.com.qa/details.php...o=520&secId=16









رد مع اقتباس

قديم 01-06-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








مريم الأشقر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
التطوع في مجال ذوي الإعاقة
اختطفوا «معاقة» واغتصبوها «38» يوماً
عائلة أمريكية جميع أبنائها مصابون بالتوحد
زراعة قوقعة الأذن الإلكترونية تؤهل المرضى ليكونوا أعضاء فاعلين
مصطلحات في التربية الخاصة
المعاقون يبحثون عن فرصة عمل
صاحبة السمو تزور مراكز صعوبات السمع والنطق
الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب
الشفلح وضع استراتيجية شاملة للتوحد
«20» ألف ريال لأول زيجة عبر موقع شبكة ذوي الإعاقة
فتاة سورية تمشي بعد 17 عاماً من الشلل
جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين
قطر التطوعي يكرّم المرضى والمسنين
مريم الأشقر تضع الوصايا العشر للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية ا
الشيخة حصة المقرر الخاص للإعاقة تزور غزة لأول مرة
كارل لويس يشيد بجهود سمو الشيخة موزة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
الشلل الدماغي عند الأطفال غير قابل للشفاء
الأعلى للأسرة يفتتح ورشة ثقافة العمل التطوعي
أهميـــة العمــل التطـــوعــــي
ورشة الشلل الدماغي بالكويت
الإعاقة الذهنية في حاجة لنظرة اجتماعية مغايرة
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ
الرابطة الخليجية «للتوحد» تبحث مشاكل المرض
الذكور أكثر تعرضا لمرض التوحد
دورة لتحفيز حقوق المعوقين 29 يونيو
حقنة تعيد البصر ل عميان السكري
مهارات العمل مع الجماعات الاجتماعية
تدشين خدمة ( آمرني ) لذوي الإعاقة والمسنين
إعلان موعد تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

د. الهيل : «9ر3%» نسبة الإصابة بمرض التصلب العصبي في الخليج

كتب - طارق عبدالله

احتفلت مؤسسة حمد الطبية يوم أمس - الثلاثاء - باليوم العالمي للتوعية بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وذلك في حضور السيد محمد علي جاسم الجسيمان المدير التنفيذي لمستشفى الخور.

وقال الدكتور حسن الهيل استشاري الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية خلال الاحتفال: يعدّ مرض التصلب العصبي المتعدد من أكثر أمراض الجهاز العصبي المركزي انتشارا، ويوجد أكثر من مليونين ونصف المليون مريض بهذا المرض في كلّ أنحاء العالم.

وأكد د. الهيل أن النسبة لمرض تصلب الأعصاب في منطقتنا تصل الى 3,9% ونسبه الاصابة لدى ا لنساء اكثر من الرجال

ويتراوح ما بين الاعمار 17 - 27 ، وهذه الدراسة اجريت في سنة 2003م.. وهو يصيب كلا من الكبار والصغار وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب جزءا من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء في الجهاز العصبي، كما أنه يصيب النساء اكثر من الرجال بمعدل (3نساء الى 2 من الرجال).

ويحدث في مناطق متعددة من العالم وبنسب مختلفة فمثلا في الجزء الجنوبي من أوروبا مثل ايطاليا واليونان يكون معدل الاصابة حوالي 50 شخصا من 000,100 .

وأشار الى أن الاصابة بهذا المرض تعد أعلى في مناطق أوروبا الشمالية كما في أجزاء من اسكتلندا فالمعدل 200 شخص من 000,10 وفي باقي أوروبا بما يقارب 100 شخص من 000,10 يعانون من نفس المرض.. وهو عادة ما يحدث في المناطق الباردة اكثر من المناطق الحارة مناخيا ويعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 30 في كل 000,10 في منطقة الخليج العربي.

وقال : ان مرض التصلب العصبي المتعدد يحدث نتيجة اصابة طبقة المايلين (النخاعين) وهي الطبقة المحيطة والحامية للألياف العصبية بالجهاز العصبي المركزي،ولذلك حدوث عطب بطبقة المايلين(myelin) فان هذا يعطّل الاشارات العصبية بين المخ وأجزاء الجسم الأخرى.

وأشار د. الهيل الى أن حدوث التلف بطبقة المايلين في مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم وهو المسؤول بشكل طبيعي عن الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي. والكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد تحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذي يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد.

وأوضح أن الباحثين لم يتوصلوا بعد الى المتسبب الذي يحث الجهاز المناعي على مهاجمة المايلين. ويقترح الباحثون أن يكون خليطاً من عوامل كثيرة.

وقال : ان احدى هذه النظريات تتبنى الفيروس الذي من المحتمل أن يكون خاملاً في الجسم والذي قد يلعب دوراً في حدوث المرض واعاقة الجهاز المناعي أو يبدأ بشكل غير مباشر عملية ذاتية المناعة.

وقد اهتمّ البحث العلمي بمحاولات تعريف الفيروس المسبب لمرض التصلب العصبي المتعدد.. ومن المحتمل أنه لا يوجد فيروس واحد يسبّب المرض ولكنه قد يكون بسبب أحد الفيروسات الشائعة مثل الحصبة أو الهيربس قد يعمل كمسبب لحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد، وهذا الفيروس المحرك للمرض ينشط خلايا الدم البيضاء (الليمفاوية) في مجرى الدم والذي يدخل المخّ عن طريق الحاجز بين المخّ والدم والذي يعمل عادة كأحد الأجهزة الدفاعية في المخّ والذي يصبح بعد الاصابة بالفيروس عرضة للمرض. وعندما تصل خلايا الدم البيضاء الليمفاوية الى المخ تبدأ في تنشيط عناصر أخرى في جهاز المناعة بالطريقة التي تسمح لها بمهاجمة واتلاف المايلين.

وأشار د. الهيل الى أن وظيفة الجهاز العصبي المركزي والمادة البيضاء في الدماغ، موضحا بأن الجهاز العصبي المركزي يتكون من المخ والحبل الشوكي الذي يجعلنا نتصل بالعالم الخارجي.

وقال إن الاشارات تستقبل من العالم المحيط مثل الأصوات والرائحة والطعم والحس والشم ومن مهام الجهاز العصبي أن ينسق بين النشاطات الارادية واللاإرادية مثل التفكير، الحركة، الكلام، الذاكرة والنشاطات المعاكسة لها التي يعملها الجسم من دون حتى التفكير فيها.

أعراض المرض

وحول أعراض مرض التصلب العصبي أوضح الدكتور حسن الهيل أنها تتنوع بين حدوث زغللة في الرؤية، اضافة الى ضعف في الأطراف، واحساس بالتنميل وعدم الثبات في الاتزان، بجانب ارهاق عام وفي بعض الحالات يتأرجح مرض التصلب، وأيضا حالات انتكاسات ثم خمول أو سكون.

وأضاف قائلا: الأعراض التي تظهر مع المرض متعددة ومختلفة من شخص الى آخر وهي تعتمد على مكان الالتهاب الفعلي في المادة البيضاء في المخ وبعض من هذه منها: التهاب العصب البصري المركزي وهو اكثراحتمالا، وقد يصاب المريض بنوع من الزغللة في النظر وقد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريك العين.. وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض تحسنا خلال أسابيع وقد لا يكون التحسن كليا. وقد تعاود الأعراض مرة أخرى متوقعة في هذا المرض..

الضعف في عضلات اليدين والساقين

واستطرد د. الهيل قائلا : كثيرا ما يصاب المريض بضعف في عضلات اليدين أو الساقين في المراحل الأولى للمرض وقد يكون الضعف متعدد الأوجه فقد تتراوح بالشدة بين عدم القدرة على تحريك أصابع اليدين وقد يحتاج المريض استعمال عكازات أو الكرسي المتحرك تبعا لشدة تدهور المرض ولحسن الحظ فان هذا التدهور قليل الحصول وخاصة في المراحل الأولى من المرض،

80% أو اكثر من مرضى التصلب العصبي المتعدد المشي بدون مساعدة العكاز بعد تشخيص المرض بعشر سنوات أو اكثر.

الاحساس.. فقد يحدث تدريجيا وقد يحدث على فترات تحسن تعقبها فترات انتكاسة يرجع بها المريض الى حالات تدهور ولكن نادرا ما يفقد المريض الاحساس كليا، وانما هو احساس بالتنميل وقد يصاحبه احساس بأن المريض يمشي على اسفنج أو قطن أو قد يحس المريض بحرارة في الأطراف أو غزغزة وهذه الأعراض قد تحدث في مناطق متعددة من الجسم في بعض الأحيان في أجزاء من الساقين أو اليدين وفي بعض الأحيان في الجزء السفلي من الجسم أو النصف الأيمن أو الأيسر في الجسم.

وقال استشاري الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية : قد يشعر بعض المرضى المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد بالألم فمثلا قد يصاحب الاحساس بالتنميل احساس بالألم كذلك بالاضافة الى أن من بعض الأعراض هي ألم في الوجه بسبب اصابة أحد الأعصاب الموجودة في الوجه واذا كان المريض يعاني صعوبة في المشي فقد يصاحب ذلك ألم في مؤخرة الظهر يمتد الى الساقين اذا ما تعرض الظهر والساقين الى اجهاد شديد (فقدان القوة في عضلات الساقين والرجلين قد يؤدي الى زيادة في الضغط على العضلات وهذا ما يؤدي الى ما يسمى التصلب أو الشد في الساقين واليدين مما يسبب ذلك ألما للمريض ومن الجدير بالذكر بأن هذه الآلام نادرا ما تكون مبرحة

وأشار الى أن مرض التصلب العصبي له أيضا تأثير سلبي على القدرة الجنسية فقد يجد بعض الرجال صعوبة في الانتصاب.. أما بالنسبة للنساء فقد يصاحبها فقدان في الاحساس بالأعضاء الجنسية أو آلام عند الجماع وعدم القدرة على الوصول لمرحلة النشوة أو افراز كمية كبيرة من السائل اللزج خلال الجماع، وهذا يسبب الكثير من التوتر في العلاقة الجنسية ولكن اذا ما تفاهم الطرفان على هذه الاضطرابات فقد يقنع أحدهما الآخر مما يسهل عملية الجماع بينهما.

من الأعراض المتعارف عليها في مرض التصلب العصبي المتعدد:

احساس المريض بالاجهاد الشديد عند القيام بأي عمل بسيط وقد يشتكي المريض من هذا التعب لمدة طويلة.

اضطراب في الذاكرة

وقد يحس المريض - كما يقول د. حسن الهيل - الذي يعاني من هذا المرض بمشكلة في الذاكرة وقد يعاني من مشكلة في التركيز مما يجعل المريض يحس بصعوبة في انجاز عمل واحد في وقت واحد وهذا يحدث نادرا وفي مراحل متقدمة من المرض.. وعادة ما يكون المريض تحت ضغط نفسي شديد بسبب التفكير في حالته وفي مرضه المزمن، مما يؤدي ذلك لاصابته بنوع من الاكتئاب النفسي وقد يظهر ذلك على شكل نوبات من المرح والضحك المتقطعة وغير المناسبة أو البكاء وقلة النوم وفقدان الشهية وانخفاض الوزن.

وأوضح د. حسن الهيل بأنه الى الآن لا تعرف مسببات هذا المرض لذلك فان تشخيص المرض قد يأخذ مدة طويلة ويحتاج الى فحوص دقيقة حتى يتم تشخيصه.. فاذا كان المريض يعاني من أعراض المرض لمدة طويلة وعلى مدى سنوات يتعذر تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد حتى بعد اجراء كل الفحوصات والتحاليل المتاحة. ولكنه يمكن استثناء الأمراض التي تعطي أعراضاً شبيهة بأعراض مرض التصلب المتعدد. وبمرور الوقت ومع الفحوصات الدورية ومراقبة التغيرات التي تطرأ على حالة المريض فان تشخيص مرض التصلب المتعدد يصبح ممكناً في اغلب الحالات.. تأكيدا ولتحديد المرض وتشخيصه لا بد للمريض أن يمر بفحوصات دقيقة منها:

- أولا : تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي.. وهو عبارة عن مجال مغناطيسي قوي يسلط على المخ والحبل الشوكي حتى يوضح الخلل في المنطقة البيضاء في المخ وللأسف الشديد أن هذا النوع من الأشعة لا تساعد على معرفة تطور الحالة ولكنها تساعد على تشخيص المرض بدقة عالية.

ثانيا : فحص عينة من الحبل الشوكي.. وهو عبارة عن اخذ عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكي والمخ لمعرفة ايجابيه Oligo glounal bandsعن طريق ابرة في الظهر تحت تخدير موضعي وهذا الفحص يوضح اذا ما كان التهاب قد أصاب بعض الخلايا غالبا ما يشتكي المريض عند القيام بهذا الفحص بالصداع أو الدوخة وعادة ما يتلاشى ذلك بعد ساعات أو أيام قليلة، وطبيب الاعصاب سوف يشخّص مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق المزج بين ملاحظة أعراض المرض واستثناء احتمالات أخرى وهذا يسمى تشخيصا سريريا اكلينيكيا

وفي نهاية محاضرته قدم د. الهيل نصائح للمرضي للتعايش مع مرض التصلب العصبي قائلا : من المتعارف عليه أن درجة الحرارة لها تأثير على المرضى المصابين بهذا المرض فبعض المرضى يتأثرون بالمشي أو الساونا أو حمامات السباحة الدافئة وعند تواجد المريض لفترة طويلة في أماكن دافئة فقد يسبب له نوع من الضعف في العضلات أو التعب لذلك ينصح المصاب بهذه الحالة أن يبتعد عن الأماكن الدافئة والتواجد في أماكن باردة حتى يقلل الاصابة بالتعب والارهاق.. وقد يواجه المريض بعض الصعوبات عند التواجد في الأماكن الباردة لذلك فانه ينصح المريض بالتواجد في درجات الحرارة المناسبة له حتى لا يواجه أي صعوبات أو تعب.. أما عن الاجهاد النفسي أو الجسدي فقد يواجه المريض أياما يصعب عليه عمل أي مجهود ولو حتى بسيط وهذا الاجهاد يختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر فمن الأفضل في هذه الحالة أن تضع حد القدرتك الجسمانية حتى لا تتجاوزها ولا ترهق جسمك بمجهود غير مناسب لك.

منتدى مسك

وقال عبدالعزيز الجابر رئيس الجمعية القطرية لتصلب الأعصاب المتعدد أن هذه الجمعية التي يرمز لها بـ''مسك'' تهدف لتواصل المصابين بهذا المرض مع العالم، وتنظم اجتماعاتها لتسهم في تعايش أعضائها مع المرض، مشيرا الى أن الجمعية وجدت حالات سيئة من تصلب الأعصاب المتعدد وخصوصا عند الرجال، كما وجد الذين يجتمعون الكثير من الكآبة وخصوصا عند النساء، وأكد أن التعايش مع المرض والتعاون بين الأعضاء والاقبال على الحياة والتفاؤل يخفف الكثير من آثار المرض، ويساعد الأعضاء على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وبين الجابر أن الجمعية أسست «منتدى مسك» على شبكة الانترنت منذ 1/5/2007، وقد تطور هذا المنتدى اليوم ليشمل أكثر من 414 عضوا جادا من 17 دولة، يشاركون بآرائهم وتجاربهم بشكل علمي، مما ساعد الكثير من المرضى في التغلب على الاكتئاب والتعايش مع المرض، ويحتوي المنتدى مكتبة الكترونية واذاعة ويوتيوب متخصصا واجابة على الأسئلة التي يطرحها الأعضاء، مشيرا الى انفتاح القائمين على المنتدى على الطب البديل والطب النبوي، وكل ما من شأنه أن يحسن من حياة مرضى تصلب الأعصاب المتعدد، وأوضح أن المنتدى الذي حقق نجاحا كبيرا يؤسس لرؤية المجتمع لهذه الفئة من نسيج المجتمع أنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، متمنيا أن تتفهم المجتمعات طبيعة هذه الفئة، وأن يدمجوهم ويساعدوهم على الابداع وتحقيق الآمال والأحلام في بناء الدولة وصناعة الحياة السعيدة للجميع.

http://www.al-watan.com/data/2009052...p?val=local3_2






رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








مريم الأشقر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
التطوع في مجال ذوي الإعاقة
اختطفوا «معاقة» واغتصبوها «38» يوماً
عائلة أمريكية جميع أبنائها مصابون بالتوحد
زراعة قوقعة الأذن الإلكترونية تؤهل المرضى ليكونوا أعضاء فاعلين
مصطلحات في التربية الخاصة
المعاقون يبحثون عن فرصة عمل
صاحبة السمو تزور مراكز صعوبات السمع والنطق
الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب
الشفلح وضع استراتيجية شاملة للتوحد
«20» ألف ريال لأول زيجة عبر موقع شبكة ذوي الإعاقة
فتاة سورية تمشي بعد 17 عاماً من الشلل
جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين
قطر التطوعي يكرّم المرضى والمسنين
مريم الأشقر تضع الوصايا العشر للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية ا
الشيخة حصة المقرر الخاص للإعاقة تزور غزة لأول مرة
كارل لويس يشيد بجهود سمو الشيخة موزة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
الشلل الدماغي عند الأطفال غير قابل للشفاء
الأعلى للأسرة يفتتح ورشة ثقافة العمل التطوعي
أهميـــة العمــل التطـــوعــــي
ورشة الشلل الدماغي بالكويت
الإعاقة الذهنية في حاجة لنظرة اجتماعية مغايرة
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ
الرابطة الخليجية «للتوحد» تبحث مشاكل المرض
الذكور أكثر تعرضا لمرض التوحد
دورة لتحفيز حقوق المعوقين 29 يونيو
حقنة تعيد البصر ل عميان السكري
مهارات العمل مع الجماعات الاجتماعية
تدشين خدمة ( آمرني ) لذوي الإعاقة والمسنين
إعلان موعد تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

د. الهيل: 9.3 نسبة الإصابة بتصلب الأعصاب في الخليج



حمد الطبية احتفلت باليوم العالمي للمرضى

• الجابر: منتدى عالمي لآراء وتجارب الخبراء والمرضى

كتب - علي بدور

كشف د. حسن الهيل استشاري الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية ان مرض التصلب العصبي المتعدد يصيب النساء اكثر من الرجال ويتراوح في الاعمار من 17-27 سنة مشيرا خلال احتفال المؤسسة باليوم العالمي للتوعية بمرض التصلب العصبى المتعدد من أكثر أمراض الجهاز العصبى المركزى انتشارا ،ويوجد أكثر من مليونين ونصف المليون مريض بهذا المرض فى كلّ أنحاء العالم.

وأكد د. الهيل أن النسبة لمرض تصلب الأعصاب في منطقتنا تصل إلى 9،3% ونسبه الاصابة لدى النساء اكثر من الرجال

ويتراوح ما بين الاعمار 17 – 27 وهذه الدراسه اجريت في سنه- 2003م .. وهو يصيب كلا من الكبار والصغار وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب جزءا من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء في الجهاز العصبي ، كما أنه يصيب النساء اكثر من الرجال بمعدل (3نساء إلى 2 من الرجال
ويحدث في مناطق متعددة من العالم وبنسب مختلفة فمثلا في الجزء الجنوبي من أوروبا مثل إيطاليا و اليونان يكون معدل الإصابة حوالي 50 شخص من 100.000 وأشار إلي أن الإصابة بهذا المرض يعدأعلى في مناطق أوروبا الشمالية كما في أجزاء من اسكتلندا فالمعدل 200 شخص من 10.000 وفي باقي أوروبا بما يقارب 100 شخص من 10.000 يعانون من نفس المرض.. وهو عادة ما يحدث في المناطق الباردة اكثر من المناطق الحارة مناخيا ويعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 30 في كل 10.000 في منطقة الخليج العربي.

وقال : إن مرض التصلب العصبى المتعدد يحدث نتيجة اصابة طبقة المايلين (النخاعين) وهى الطبقة المحيطة و الحامية للألياف العصبية بالجهاز العصبى المركزى ،ولذلك عند حدوث عطب بطبقة المايلين(myelin) فإن هذا يعطّل الاشارات العصبية بين المخ وأجزاء الجسم الأخرى

وأشار د. الهيل إلى أن حدوث التلف بطبقة المايلين فى مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم وهو المسئول بشكل طبيعي عن الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي. و الكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد تحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذى يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد.

وأوضح بأن الباحثين لم يتوصلوا بعد إلى المتسبب الذي يحث الجهاز المناعي على مهاجمة المايلين. ويقترح الباحثون أن يكون خليطاً من عوامل كثيرة

وقال : إن إحدى هذة النظريات تتبنى الفيروس الذي من المحتمل أن يكون خاملاً في الجسم والذي قد يلعب دوراً فى حدوث المرض و إعاقة الجهاز المناعي أو يبدأ بشكل غير مباشر عملية ذاتية المناعة.

وقد اهتمّ البحث العلمي بمحاولات تعريف الفيروس المسبب لمرض التصلب العصبي المتعدد.. ومن المحتمل أنه لا يوجد فيروس واحد يسبّب المرض ولكنه قد يكون بسبب أحد الفيروسات الشائعة مثل الحصبة أو الهربس قد يعمل كمسبب لحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد ، وهذا الفيروس المحرك للمرض ينشط خلايا الدم البيضاء (الليمفاوية) فى مجرى الدم والذى يدخل المخّ عن طريق الحاجز بين المخّ والدم والذي يعمل عادة كأحد الأجهزة الدفاعية فى المخّ والذي يصبح بعد الإصابة بالفيروس عرضة للمرض. وعندما تصل خلايا الدم البيضاء الليمفاوية إلى المخ تبدأ في تنشيط عناصر أخرى فى جهاز المناعة بالطريقة التي تسمح لها بمهاجمة وإتلاف المايلين.

وأشار د. الهيل إلى أن وظيفة الجهاز العصبي المركزي والمادة البيضاء في الدماغ ، موضحا بأن الجهاز العصبي المركزي يتكون من المخ والحبل الشوكي الذي يجعلنا نتصل بالعالم الخارجي ومن خلال الجهاز العصبي.

وقال بأن الإشارات تستقبل من العالم المحيط مثل الأصوات والرائحة والطعم والحس والشم ومن مهام الجهاز العصبي أن ينسق بين النشاطات الإرادية واللاإرادية مثل التفكير, الحركة, الكلام, الذاكرة والنشاطات المعاكسة لها التي يعملها الجسم من دون حتى التفكير فيها.

وحول أعراض مرض التصلب العصبي أوضح الدكتور حسن الهيل بأنها تتنوع بين حدوث زغللة فى الرؤية ، إضافة إلى ضعف فى الأطراف، وإحساس بالتنميل وعدم الثبات فى الاتزان، بجانب إرهاق عام وفى بعض الحالات يتأرجح مرض التصلب ، وأيضا حالات انتكاسات ثم خمول أو سكون.

وأضاف قائلا : الأعراض التي تظهر مع المرض متعددة ومختلفة من شخص إلى آخر وهي تعتمد على مكان الالتهاب الفعلي في المادة البيضاء في المخ وبعض من هذه منها: التهاب العصب البصري المركزي وهو اكثراحتمالا، وقد يصاب المريض بنوع من الزغللة في النظر وقد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريك العين..
وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض تحسنا في خلال أسابيع وقد لا يكون التحسن كليا. وقد تعاود الأعراض مرة أخرى متوقعة في هذا المرض.. وقد يرى في ازدواجيه النظر ويمكن ان يصاب المريض بأي اعصاب في الوجه واكثر اصابه بعصب الوجه السابع او الخامس.

الضعف في عضلات اليدين والساقين

واستطرد د. الهيل قائلا : كثيرا ما يصاب المريض بضعف في عضلات اليدين أو الساقين في المراحل الأولى للمرض وقد يكون الضعف متعدد الأوجه فقد تتراوح بالشدة بين عدم القدرة على تحريك أصابع اليدين وقد يحتاج المريض استعمال عكازات أو الكرسي المتحرك تبعا لشدة تدهور المرض ولحسن الحظ فان هذا التدهور قليل الحصول وخاصة في المراحل الأولى من المرض،80% أو اكثر من مرضى التصلب العصبي المتعدد المشي بدون مساعدة العكاز بعد تشخيص المرض بعشر سنوات أو اكثر.

الإحساس .. فقد يحدث تدريجيا وقد يحدث على فترات تحسن تعقبها فترات انتكاسة يرجع بها المريض إلى حالات تدهور ولكن نادرا ما يفقد المريض الإحساس كليا ، وإنما هو إحساس بالتنميل وقد يصاحبه إحساس بان المريض يمشي على إسفنج أو قطن أو قد يحس المريض بحرارة في الأطراف أو غزغزة وهذه الأعراض قد تحدث في مناطق متعددة من الجسم في بعض الأحيان في أجزاء من الساقين أو اليدين وفي بعض الأحيان في الجزء السفلي من الجسم أو النصف الأيمن أو الأيسر في الجسم.

وقال استشاري الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية: قد يشعر بعض المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد بالألم فمثلا قد يصاحب الإحساس بالتنميل إحساس بالألم كذلك بالإضافة إلى أن من بعض الأعراض هي ألم في الوجه بسبب إصابة أحد الأعصاب الموجودة في الوجه وإذا كان المريض يعاني صعوبة في المشي فقد يصاحب ذلك ألم في مؤخرة الظهر يمتد إلى الساقين إذا ما تعرض الظهر والساقين إلى إجهاد شديد (فقدان القوة في عضلات الساقين والرجلين قد يؤدي إلى زيادة في الضغط على العضلات وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى التصلب أو الشد في الساقين واليدين مما يسبب ذلك ألم للمريض ومن الجدير بالذكر بان هذه الآلام نادرا ما تكون مبرحة

وأشار إلى أن مرض التصلب العصبي له أيضا تأثير سلبي علي القدرة الجنسية فقد يجد بعض الرجال صعوبة في الانتصاب .. أما بالنسبة للنساء فقد يصاحبها فقدان في الإحساس بالأعضاء الجنسية أو آلام عند الجماع وعدم القدرة على الوصول لمرحلة النشوة أو إفراز كمية كبيرة من السائل اللزج خلال الجماع ، وهذا يسبب الكثير من التوتر في العلاقة الجنسية ولكن إذا ما تفاهم الطرفان على هذه الاضطرابات فقد يقنع أحدهما الآخر مما يسهل عملية الجماع بينهما.

من الأعراض المتعارف عليها في مرض التصلب العصبي المتعدد

إحساس المريض بالإجهاد الشديد عند القيام بأي عمل بسيط وقد يشتكي المريض من هذا التعب لمدة طويلة.

وقد يحس المريض – كما يقول د. حسن الهيل - الذي يعاني من هذا المرض بمشكلة في الذاكرة وقد يعاني من مشكلة في التركيز مما يجعل المريض يحس بصعوبة في إنجاز أكثر من عمل في وقت واحد وهذا يحدث نادرا وفي مراحل متقدمة من المرض .. وعادة ما يكون المريض تحت ضغط نفسي شديد بسبب التفكير في حالته وفي مرضه المزمن ، مما يؤدي لإصابته بنوع من الاكتئاب النفسي وقد يظهر ذلك على شكل نوبات من المرح والضحك المتقطعة وغير المناسبة أو البكاء وقلة النوم وفقدان الشهية وانخفاض الوزن.

وأوضح د. حسن الهيل بأنه إلى الآن لا تعرف مسببات هذا المرض لذلك فان تشخيص المرض قد يأخذ مدة طويلة ويحتاج إلى فحوص دقيقة حتى يتم تشخيصه.. فإذا كان المريض يعاني من أعراض المرض لمدة طويلة وعلى مدى سنوات فقدأقلية من الناس إلى 10 % وهي نسبة هامة يتعذر تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد حتى بعد اجراء كل الفحوصات والتحاليل المتاحة.


ولكنه يمكن استثناء الأمراض التي تعطي أعراضاً شبيهة بأعراض مرض التصلب المتعدد. وبمرور الوقت ومع الفحوصات الدورية ومراقبة التغيرات التي تطرأ على حالة المريض فإن تشخيص مرض التصلب المتعدد يصبح ممكناً في اغلب الحالات . . تأكيدا ولتحديد المرض وتشخيصه لا بد للمريض أن يمر بفحوصات دقيقة منها:

- أولا: تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي .. وهو عبارة عن مجال مغناطيسي قوي يسلط على المخ والحبل الشوكي حتى يوضح الخلل في المنطقة البيضاء في المخ وللأسف الشديد أن هذا النوع من الأشعة لا تساعد على معرفة تطور الحالة ولكنها تساعد على تشخيص المرض بدقة عالية.

ثانيا : فحص عينة من الحبل الشوكي.. وهو عبارة عن اخذ عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكي والمخ لمعرفة ايجابيه (Oligo glounal bands ) عن طريق إبرة في الظهر تحت تخدير موضعي وهذا الفحص يوضح إذا ما كان التهاب قد أصاب بعض الخلايا ونادرا ما يشتكي المريض عند القيام بهذا الفحص بالصداع أو الدوخة وعادة ما يتلاشى ذلك بعد ساعات أو أيام قليلة ، و طبيب الاعصاب سوف يشخّص مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق المزج بين ملاحظة أعراض المرض واستثناء احتمالات أخرى وهذا يسمى تشخيص سريري إكلينيكي.

وفي نهاية محاضرته قدم د. الهيل نصائح للمرضي للتعايش مع مرض التصلب العصبي قائلا: من المتعارف عليه أن درجة الحرارة لها تأثير على المرضى المصابين بهذا المرض فبعض المرضى يتأثرون بالمشي أو الساونا أو حمامات السباحة الدافئة وعند تواجد المريض لفترة طويلة في أماكن دافئة فقد يسبب له نوعا من الضعف في العضلات أو التعب لذلك ينصح المصاب بهذه الحالة أن يبتعد عن الأماكن الدافئة والتواجد في أماكن باردة حتى يقلل الإصابة بالتعب والإرهاق.. وقد يواجه المريض بعض الصعوبات عند التواجد في الأماكن الباردة لذلك فانه ينصح المريض بالتواجد في درجات الحرارة المناسبة له حتى لا يواجه أي صعوبات أو تعب ..

أما عن الإجهاد النفسي أو الجسدي فقد يواجه المريض أيام يصعب عليه عمل أي مجهود ولو حتى بسيط وهذا الإجهاد يختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر فمن الأفضل في هذه الحالة أن تضع حدا لقدرتك الجسمانية حتى لا تتجاوزها ولا ترهق جسمك بمجهود غير مناسب لك

وقال عبدالعزيز الجابر رئيس الجمعية القطرية لتصلب الأعصاب المتعدد أن هذه الجمعية التي يرمز لها بـ"مسك" تهدف لتواصل المصابين بهذا المرض مع العالم، وتنظم اجتماعاتها لتسهم في تعايش أعضائها مع المرض، مشيرا إلى أن الجمعية وجدت حالات سيئة من تصلب الأعصاب المتعدد وخصوصا عند الرجال، كما وجد الذين يجتمعون الكثير من الكآبة وخصوصا عند النساء، وأكد أن التعايش مع المرض والتعاون بين الأعضاء والإقبال على الحياة والتفاؤل تخفف الكثير من آثار المرض، وتساعد الأعضاء على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وأكد الجابر أن الجمعية أسست منتدى مسك على شبكة الإنترنت منذ مايو 2007، وقد تطور هذا المنتدى اليوم ليشمل أكثر من 414 عضوا جادا من 17 دولة، يشاركون بآرائهم وتجاربهم بشكل علمي، مما ساعد الكثير من المرضى في التغلب على الاكتئاب والتعايش مع المرض، ويحتوي المنتدى مكتبة إلكترونية وإذاعة ويوتيوب متخصص وإجابة على الأسئلة التي يطرحها الأعضاء، مشيرا إلى انفتاح القائمين على المنتدى على الطب البديل والطب النبوي، وكل ما من شأنه أن يحسن من حياة مرضى تصلب الأعصاب المتعدد، وأوضح أن المنتدى الذي حقق نجاحا كبيرا يؤسس لرؤية المجتمع لهذه الفئة من نسيج المجتمع أنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، متمنيا أن تتفهم المجتمعات طبيعة هذه الفئة، وأن يدمجوهم ويساعدوهم على الإبداع وتحقيق الآمال والأحلام في بناء الدولة وصناعة الحياة السعيدة للجميع.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19






رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين
إحصائية العضو








زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

شكرا من الاعماق مريم







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








مريم الأشقر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
التطوع في مجال ذوي الإعاقة
اختطفوا «معاقة» واغتصبوها «38» يوماً
عائلة أمريكية جميع أبنائها مصابون بالتوحد
زراعة قوقعة الأذن الإلكترونية تؤهل المرضى ليكونوا أعضاء فاعلين
مصطلحات في التربية الخاصة
المعاقون يبحثون عن فرصة عمل
صاحبة السمو تزور مراكز صعوبات السمع والنطق
الصرع الجزئي البسيط و الصرع الجزئي المركب
الشفلح وضع استراتيجية شاملة للتوحد
«20» ألف ريال لأول زيجة عبر موقع شبكة ذوي الإعاقة
فتاة سورية تمشي بعد 17 عاماً من الشلل
جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين
قطر التطوعي يكرّم المرضى والمسنين
مريم الأشقر تضع الوصايا العشر للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية ا
الشيخة حصة المقرر الخاص للإعاقة تزور غزة لأول مرة
كارل لويس يشيد بجهود سمو الشيخة موزة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة
الشلل الدماغي عند الأطفال غير قابل للشفاء
الأعلى للأسرة يفتتح ورشة ثقافة العمل التطوعي
أهميـــة العمــل التطـــوعــــي
ورشة الشلل الدماغي بالكويت
الإعاقة الذهنية في حاجة لنظرة اجتماعية مغايرة
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ
الرابطة الخليجية «للتوحد» تبحث مشاكل المرض
الذكور أكثر تعرضا لمرض التوحد
دورة لتحفيز حقوق المعوقين 29 يونيو
حقنة تعيد البصر ل عميان السكري
مهارات العمل مع الجماعات الاجتماعية
تدشين خدمة ( آمرني ) لذوي الإعاقة والمسنين
إعلان موعد تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

حياك الله أختي / زهرة الياسمين

شاكرة لك تواجدكِ ومروركِ الكريم على الموضوع..




تقبلي تحيتي







رد مع اقتباس
قديم 16-07-2010 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو جديد

الصورة الرمزية أبو ولاء
إحصائية العضو









أبو ولاء is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين

الله يعطيك العافية أخت مريم بس حاب أسألك الضمور اللي يصيب الأرجل نتيجة التهاب السحايا هل هي ضمور في العضلات أم شلل أرجوا الرد وشكراً ؟







رد مع اقتباس
قديم 16-07-2010 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية اللهم احفظني
إحصائية العضو









اللهم احفظني is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
أخطاء المــــــــــاضي:::
رحله إلى مدينتي الجنوب اربطوو حزام الامان>>>
بحيره في السعوديه أجمل بلدان العالم
شاهدوا ارادة هذا الرجل اصيني
عشرون طريقة تساعدك على الخشوع في الصلاة‎
حر ام عليك الحرمه حااااامل ! ! ! صورة مؤلمة
يهودي يقلد تاج راسه الملك عبدالله في تل ابيب
من عظماء الصحابه .. الذين ابتليو بالاعاقه صفحات تعرض لهم انجازهم
ربي لآاعلم ماتحملهٌ الايام لي لكن ثقتي بانك معي تكفيني !‎
هل فكرت ان تعرف ما في نفسك ؟
ღ°•.أقــــرب طــريق لـقلب للـرجل ..(أحترآمكــ لنفسكـ) ღ°•ღ°•._.
مومياء صينيه..
قص لسآنه ويقول آآسف!!!!!!!
قل احبك بأعلى صووت ،، انا مليييت السكووت !! (فهد المساعد)
هندي متزوج من 39 امرأة وله نحو 100 من الأبناء
انت غير
التحدث أثناء النوم......!!
قوارب في بحر الحيـــــــــــــــــــــاة ..
كلمات اعجبتني عن الابتسامة
كلمات تكون ضدك لاتقوليها امام زوجك
متـى تحـــب الجلـوس وحـدك؟؟؟
اذا شعرت بآلضيق . اغمض عينآك .. وردد
خبر مفجع لكنسيه تريد حرق القران الكريم
صور من اختياري
البحيرة السامه
صور الصنم الذي ضربته صاعقة من السماء
ياكذا حريم يابلاش
آلطفـوٌله ع ـآإلم كلـهـ برآءَهـ
حروف ملونه من القلب الى القلب
اجمل الصور في رمضان..


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين


الله يعطيك الف عافيه على الطرح






رد مع اقتباس
قديم 17-07-2010 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية أم الغالين
إحصائية العضو








أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough
 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 36 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
الوراثة أسرار خاصة
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر
هل من الممكن ان نميل لشخص بسبب قلمه؟؟
التشوهات أو العيوب الخلقية
متي تكره الفتآة انووثتها ؟!!!
في هالزمن لا تقول انا عندي اصحاب


كاتب الموضوع : مريم الأشقر المنتدى : التصلب العصبي المتعدد
افتراضي رد: جمعية «مسك» تسعى إلى مساعدة المصابين


طرح رائع جدا الله يعطيك العافيه اختى







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاق محتاج لدعم ملك القلوب من جزيرة فرسان فالح عبدالله الهاجري مطالبنا ... حقوقنا 8 13-11-2010 11:16 am
سيرة حياة عثمان بن عفان رضي الله عنه شذرات الحروف الملتقى الاسلامي 14 25-07-2010 04:48 am
سيرة حياة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه شذرات الحروف الملتقى الاسلامي 13 23-07-2010 04:57 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education