دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 10,768
عدد  مرات الظهور : 183,130,775موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 19,042
عدد  مرات الظهور : 183,130,728
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 5,880
عدد  مرات الظهور : 149,962,776
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 18,523
عدد  مرات الظهور : 176,702,875الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 6,291
عدد  مرات الظهور : 151,913,191

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقيات ذوي الاعاقة > الاجهزة التعويضية
تغيير الستايل

الاجهزة التعويضية لمناقشة كل مايخص الاجهزة التعويضية وجديدها

اخر المواضيع          استخراج بطاقة التخفيض او التسهيلات المرورية (اخر رد : سبيس واحد - الردود : 15 - الزوار : 872 )          بخصوص خدمة التسهيلات المروريه (اخر رد : سبيس واحد - الردود : 4 - الزوار : 78 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5225 - الزوار : 343715 )          التسجيل في الضمان واستلام الاعانه الشهريه ؟ (اخر رد : محمد الشرقي - الردود : 11 - الزوار : 507 )          بيانات الإعاقة غير محدثة يرجى اجراء تقييم إعاقة (اخر رد : فوفو المري - الردود : 0 - الزوار : 14 )          مبالغ اعانة الاجهزة الطبية فيها ظلم (اخر رد : ماضي™ - الردود : 6 - الزوار : 388 )          التقديم ع الفيزا (اخر رد : ماضي™ - الردود : 6 - الزوار : 276 )          نزلت الان اعانه الاجهازه الطبيه مبروك (اخر رد : ماضي™ - الردود : 39 - الزوار : 3988 )          كيفية استخراج صك ولاية معاق 2018 (اخر رد : ابو يسرا - الردود : 3 - الزوار : 961 )          اقتراح الى وزارة الشؤن العمل والتنميه الاجتماعيه الآتي: (اخر رد : ابو يسرا - الردود : 0 - الزوار : 16 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : اللهم فرّج همومنا، ويسّر أمورنا، ونفّس كروبنا، وبيض وجوهنا .. ياذا الجلال والإكرام     محمد البلادي١ من المدينه : يارب إن لم نحسن دعائك فأنت أعلم بحاجاتنا فاجبر خاطرنا بغفرانك ومعافاتك لنا ولجميع المسلمين     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم ارزقنا حلو الحياة ،و خير العطاء و سعة الرزق و راحة البال و لباس العافية وحسن الخاتمة     محمد البلادي١ من المدينه : احذروا من الرسائل التي تأتيكم ويطلبون تحديث بياناتكم البنكيه وبعث تلك الرسائل الى 330330     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم اغفر لنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات     محمد البلادي١ من المدينه : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر     سعوديه كوول من ...... : لا يريد الهم منك أكثر من أن تريده .. فيأتي.....     وحيده بالدنيا من السعوديه ..الغربيه : كل عام وانتم بخير وعساكم من عواده 🌹💕🌹     محمد البلادي١ من المدينه : يافالق الحب والنوى ياكريم نسألك اللهم المغفره وان تشافينا وتشافي مرضانا وتشافي كل مريض     محمد البلادي١ من المدينه : ايامكم بأذن الله كلها سعاده من رب كريم ان طلبته اكرمك وان عصيته امهلك وان استغفرته غفر لك    



تقنيات تسهم في تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة

الاجهزة التعويضية



تقنيات تسهم في تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة

عمّان- جريدة الغد: شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقات ليقلل إلى حد كبير من تدني درجاتها ومختصرا الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لإعادة تأهليهم بالشكل المناسب.

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية رابعة الحراكي
إحصائية العضو








رابعة الحراكي has a spectacular aura aboutرابعة الحراكي has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عدسات لاصقة تعيد البصر للمكفوفين
الإعاقة وأثرها النفسي على المعاق
تشخيص الاعاقة السمعية وتعريفها وأنواعها
سوء معاملة ذوي الأمراض الوراثية والاحتياجات الخاصة
علامات تنذر بوجود إعاقه لدى الطفل
إتيكيت مقابلات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة :
اضطرابات النطق لدي ذوي الشلل الدماغي
ردود فعل الوالدين [ للإعاقة ]
برنامج إرشادي في خفض قلق المتلعثمين
انطلاق الدورة التدريبية الثالثة لمؤسسات المجتمع المدني حول حقوق ذوي الإعاقة
ملف متكامل عن الشلل الدماغي Cerebral Palsy
خصائص وآثار الإعاقة البصرية والمتطلبات التربوية
الحبسه الكلاميه
كفيف سعودي يحفظ القرآن برقم الآية ويتعرف علي أرقام الجوالات
واقع المرأة في ظل الإعاقة..
الأحاديث النووية
التأخر اللغوي والخلل في تطور مهارات النطق يتطلب علاجا تخصصيا
لأول مرة: نموذج لسيارة يقودها فاقدو البصر
أبحاث أميركية واعدة لإعادة البصر إلى المكفوفين
إعاقة الأبناء وقسوة الآباء: الأم تنازلت رسميا عن ابنتها.. والأب يعاير ابنه
اضطراب فرط النشاط الحركي ونقص الانتباه عند الأطفال.. مشاكل و
مقترحات للتعامل مع أطفال فرط الحركة
البدء في بحوث لعلاج مرض التوحد
التشخيص المبكر للتوحّد يساعد في علاجه
التربية الخاصة - Special Education
أخلاقيات الأفراد العاملين في مجال التربية الخاصّة
الكفيفات : نحن نعرف كيف نختار شريك حياتنا
الاستعداد قبل تعليم الطفل القراءة
لأول مرة.. توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في المطاعم
[[ ذاكرة الجسد: حقيقة علمية !! ]]


المنتدى : الاجهزة التعويضية
Unhappy تقنيات تسهم في تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة

عمّان- جريدة الغد:

شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقات ليقلل إلى حد كبير من تدني درجاتها ومختصرا الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لإعادة تأهليهم بالشكل المناسب.

وقد يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الكمبيوتر لذوي الاحتياجات الخاصة أن الهدف هو الترويح والتسلية. غافلين الدور الذي قد تلعبه تكنولوجيا المعلومات في تذليل الصعاب امام هذه الشريحة والنجاح في إكمال مهارات الحياة اليومية والعناية في الذات.

ومع أن ذلك يشكل أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الكمبيوتر، إلا أن تطبيقاته في تخطيط التدريس، وتنظيمه، وتنفيذه أصبحت واسعة جداً في الوقت الحالي مما يقتضي من أصحاب الشأن من أهالٍ ومعلمين ومديرين لمراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة معرفة إمكانياته واستثماره إلى أقصى درجة.

تطبيقات التقنية لتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة
• أدوات الأكل الأتوماتيكية والمطورة باستخدام الكمبيوتر والتي تسمح للأفراد الذين يحتاجون للمساعدة وقت تناول الطعام بمزيد من الاستقلالية.

• يمكن تصميم بعض البيوت التي تستخدم فيها التكنولوجيا بمساعدة الأشخاص ليصبحوا أكثر استقلالية من خلال أجهزة متنوعة تساعد في السيطرة على الأبعاد المختلفة للبيئة المحيطة، حيث يمكن إعطاء تعليمات سمعية مباشرة من الكمبيوتر لإنجاز المهمات.
• أجهزة head switch تساعد الاشخاص المعاقين ممن لديهم ضعف حركي وغير قادرين على التحكم بعضلاتهم للسيطرة والتحكم الصحيح بوضعية الرأس؛ حيث تُفعّل وتشغل الموسيقى عند امالة الرأس للوضعية الصحيحة.

• يمكن استخدام بعض الأجهزة لمساعدة الأشخاص الذين لديهم مشكلات بالذاكرة لإكمال مهماتهم أو متابعة تسلسل الخطوات من البداية وحتى النهاية.

• أجهزة التوجيه المباشرة مع البرامج السمعية وتساعد الشخص في التنقل في البيئة المحيطة من مكان إلى آخر.

• يمكن أن تساعد التكنولوجيا الأشخاص المعاقين في التسوق وكتابة الملاحظات ودفع الفواتير واستخدام جهاز ATM machine.
• تكييف بيئة العمل لتسمح للموظف المعاق بإنجاز عمله كاستخدام أشرطة سمعية لتوجيه العامل لإكمال كل مهمة يقوم فيها.

• يوجد جهاز يسمى Phonic Mirror Handvoice للذين يعانون من اعاقات نطقية، ويستخدم للتواصل مع زملاء العمل، إذ يقوم بقول ما يتم كتابته وإدخاله يدويا من قبل الشخص المعاق.

• الرياضة والترفيه، حيث يمكن تعديل ألعاب الكمبيوتر لتناسب ذوي الاحتياجات العقلية والجسدية والحركية، والتعديلات يمكن أن تجعل الألعاب بطيئة يسهل استخدامها من قبل الذين لا يستطيعون القيام بردود الفعل السريعة أو اتخاذ القرارات. كما تتوفر كراسي متحركة مخصصة للرياضات وأي نشاطات بدنية من شأنها تعزيز الثقة بالنفس وتحسين السلوك تجاه نفسه والآخرين ممن لديهم اعاقة مشابهة. وهناك أجهزة مكيفة للنشاطات الرياضية والمتوفرة للتعويض عن المحدودية في الوظائف والتي تسمح للأفراد بالمشاركة بشكل كبير، على سبيل المثال، فإن الأطفال المعاقين عقلياً يستطيعون المشاركة في لعبة البولنج باستخدام رمبات مصممة بشكل خاص للكرة.

• للمصابين بشلل دماغي تشنجي وبالتعاون مع شركة مايكروسوفت فهناك أجهزة حاسوب دفترية (Tablet PC) تقوم بترجمة الاحرف غير المقروءة التي كُتبت عن طريق الشخص المعاق.

• للتحدث بصوت عادي وطبيعي كالأشخاص الطبيعيين؛ فقد طورت متحدثات (Natural- Voice Talker) لمن لديهم صعوبات بالنطق.

• أما بالنسبة لمن لديهم اعاقات سمعية كصعوبة سماع بعض الأصوات التي تصدر في البيئة المنزلية؛ كجرس الباب أو الهاتف، أو المنبه. لذا فهم يحتاجون لمثل هذه المعدات بعد إجراء بعض التعديلات عليها:
- أجهزة تنشيط الصوت Sound Activated Systems: وهي ذات نظم خاصة يمكنها الكشف عن صوت الهاتف وجرس الباب بواسطة أجهزة إرسال صغيرة يرتديها الشخص، حيث تقوم بتنبيهه أثناء وجود الجرس من خلال المحولات الموزعة في أنحاء المنزل، والتي تقوم بتحويل الترددات الصوتية إلى ضوئية ذات ذبذبات مرتفعة يسهل الإحساس بها.

- أجراس الباب Door Bells: هي متعددة الاستخدامات، إذ يمكن استخدام أجراس الباب ذات الصوت المرتفع أو الذبذبات المختلفة مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان سمعي بسيط، أو استخدامها على شكل مثيرات ضوئية ساطعة متزامنة مع الجرس للذين يعانون من فقدان سمعي متوسط فأكثر، حيث تساعد هذه الطريقة على معرفة وجود جرس خلال وصل الأضواء بالأسلاك الكهربائية الرئيسية في المنزل.

- ساعات تنبيه Alarm Clocks: وتعمل من خلال وجود ضوء ساطع في الساعة أو نظام ذي ترددات وذبذبات مختلفة تصل إلى أسفل الوسادة، بحيث يصبح من السهل إيقاظ الشخص النائم في الوقت المحدد.

- كاشفات أو منبهات دخان الحريق Smoke of Fire Alarms and Detectors: وهي نوعان ويستخدمان حسب درجة الفقدان السمعي، الأول من كاشفات الدخان ذات الصوت المرتفع وتستخدم مع ذوي الفقدان السمعي البسيط. أما النوع الآخر، فهو من كاشفات الدخان ذات الأضواء الساطعة والذبذبات المرتفعة والتي يستمر عملها وإن تسبب الحريق في عطل كهربائي.

- هاتف نص Text Phone: يتألف من لوحة مفاتيح الحروف وشاشة عرض صغيرة تمكّن المتحدث من طباعة الحوار مباشرة مع الأشخاص الآخرين، سواء كانوا ممن يمتلكون نفس النوع أو ممن يمتلكون الهواتف العادية، فالحوار يتم إخضاعه لنظام خاص يقوم بتحويل المثيرات الصوتية إلى مرئية يتمكن ذوي الاحتياجات السمعية من قراءتها.

- هواتف فيديو Video Phones: وهي مصممة خصيصاً للذين يستخدمون لغة الإشارة كلغة أساسية في حياتهم اليومية، فهذا الجهاز يمكنهم من تبادل الحوار مع بعضهم البعض من خلال شاشة صغيرة زُود بها الهاتف تمكنهم من رؤية بعضهم البعض وتحقق التواصل.









رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساعي تسهيل حياة المعاقين في تركيا alnour الاخبار العالمية والصحفية 0 26-05-2015 09:55 am
كيف غير الآي باد حياة ذوي الاحتياجات الخاصة؟ alnour الكمبيوتر والاتصالات 2 03-02-2015 05:02 pm
عكاظ «حملة لتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة ». السميري الملتقى العام 2 04-04-2011 06:09 am
مسابقة تقنيات جديدة تخدم بها ذوى الحاجات الخاصة من المعوقين رابعة الحراكي مواهب و انجازات ذوي الاعاقه 2 13-06-2009 01:07 am
هم التوظيف يورق حياة المعاقين (ذوي الاحتياجات الخاصة) معاق يخاف الله الملتقى العام 4 05-09-2008 08:51 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.