مساحة إعلانية متاحةمركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال
ينتهي : 08-11-2014
عدد مرات النقر : 6,676
عدد  مرات الظهور : 18,540,686
موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 5,301
عدد  مرات الظهور : 23,176,770دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 2,292
عدد  مرات الظهور : 23,176,817الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقة
عدد مرات النقر : 4,348
عدد  مرات الظهور : 25,075,674

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة الحركية

الاعاقة الحركية لمناقشة مشاكل ذوي الاعاقة الحركية، بالاضافة لأخبار ومعلومات تخصهم

الإهدائات
من قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة (حديث صحيح) : ( لا حول ولا قوة إلا بالله) كلمة استسلام وتفويض الامر لله     من عااااااجل : السلام عليكم ممكن حد يجاوبني سوالي في الضمان الاجتماعي     من عن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (‏ من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه ) [ رواه البخاري ] : وقال العلماء أقوال في معنى (كفتاه) بمعنى اجزأته عن قيام الليل وقيل أنهما كفته من كل شر    



الكرسي المتحرك واستخداماته

الاعاقة الحركية



الكرسي المتحرك واستخداماته

الكرسي المتحرك واستخداماته تنقسم الكراسي إلي نوعين : الكراسي الخشبية. والكراسي المتحركة.. 1- الكراسي الخشبية هي الكراسي التي تصنع من قبل النجار بمواصفات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية بصمة فتاة
إحصائية العضو








بصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 640
تلقى إعجاب 366 مرة في 315 مشاركة
عدد الترشيحات : 34
عدد المواضيع المرشحة : 29
رشح عدد مرات الفوز : 3

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ؟
نحن بشر وطبيعتنا البشرية تُحتّم علينا الخطأ،
نحن لانريد مؤتمرات وشعارات نريد اعطاء المعاق حقة
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
(شارك بمقطع يوتيوب)
مات ابي الله يرحمه
"الخيانة"الإلكترونية.. "بوابة" لتدمير الأسر . موضوع للنقاش
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
بدء تطبيق تحمل الدولة تكاليف تأهيل وتدريب المعاقين
شيلة عن الاب حزينة
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سلطان
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
تهاني" ابنة الـ25 ربيعاً تموت على سجادة صلاتها يوم عرفة
مشاكل مزدوجة تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة
أرقام وعناوين المراكز لذوي الإحتياجات الخاصة أسماء وعن
الأضحية بنصف قيمة ايفون 6
مــــاهو سر الدموع ؟؟؟
ايش افضل انواع للابتوبات
عيني جزت /عبدالله العبودي 2013
رحل من هو يسلني
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
وظائف فورية للشباب ولذوي الاحتياجات الخاصة بأسواق السدحان
مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز..
فقد يده والتحق ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
ندرة وظائف عن بعد
السرعة والطمأنينة في الصلاة
موقع الدكتور عبدالله السبيعي .... انصحكم بزيارته
المشاعر المجروحة
جمعية للمتطوعين


المنتدى : الاعاقة الحركية
Unhappy الكرسي المتحرك واستخداماته

الكرسي المتحرك واستخداماته تنقسم الكراسي إلي نوعين :
الكراسي الخشبية. والكراسي المتحركة..
1- الكراسي الخشبية هي الكراسي التي تصنع من قبل النجار بمواصفات خاصة للطفل وتكون ثابتة وينجد كشن المقعد والظهر وفيه الحزام وأشرطة لاصق حول الكاحل حسب حالة الطفل ويمكن إضافة طاولة للرسم والكتابة والأكل، ويتم استخدام هذه الطاولة في الفصل أو في المنزل للحصول على الجلسة الصحية للطفل وتوصف للأطفال في المراحل المبكرة من المرض حيث يحتاجون إلي نظام جلوس يستخدم في المنزل من دون الحاجة إلي تنقله.
2- الكرسي المتحرك وهو نظام جلوس لتثبيت وتصحيح وضع الجلوس لجسم المعاق أو المريض في شكل صحي لكي يستخدمه للتنقل من مكان إلي آخر، وهذا النوع من نظام الجلوس يعد على حساب مقاييس خاصة لكل فرد بشكل يوفر الراحة الكاملة له والحد من تطور أعراض الإعاقة.
أهداف وفوائد الجلسة الصحيحة:
يجب أن يحقق إجلاس المريض بشكل صحيح هدفه أو أهدافه المرجوة، وعند تعدد الأهداف يجب اختيار أهم الأهداف التي يسعى إليه المريض والمعالج ويكون مرضي للمريض،
من الأهداف المهمة للإجلاس الصحيح:
· لجعل المريض قادر على الجلوس بدلا من الرقدة بالسرير لضعف في العضلات أو تشوهات في العظام،أو يكون غير قادر على الجلوس بدون مساعدة وتقليل الشد العضلي.
- لتحسين وضع الجسم وخاصة للذين يعانون من ضعف في العضلات أو تشوهات في العظام أو حالات تعاني من مشاكل في الجهاز العصبي أو ضعف في استقامة الجسم الذي يؤثر على مركز الجاذبية للجسم والحصول على وضع الثبات المتساوي بأقل القيود للمعاق.
- لتحسين الحركة، الكثير لا يستطيعون التحكم في الجلسة ويستعينون باليدين لإضافة الحماية والتوازن للفرد فالجلسة الصحيحة تجعل اليدين في حركة حرة ويمكن للفرد أن يستخدمها للعناية بنفسه وفي الدراسة، العمل والتغذية وجميع وظائف اليد فتحسن من نوعية حياة الفرد وقدرته على الاعتماد على النفس وتحسين مستوي الأنشطة اليومية.
- للحصول على الراحة للذين يعانون من آلام بسبب ضغط لجهة معينه أو مشاكل في الجلد، تشوهات في العظام (خلع في مفصل الحوض أو ارتخاء أربطة المفصل أو تشوهات العامود الفقري) فالجلوس المريح للفرد مطلوب لتخفيف الآلام ويشجع الفرد على الجلوس.
- للحصول على الحماية لبعض الحالات التي لا تستطيع التحكم في حركاتها أثناء المشي ويمكن أن تعرض نفسها للإصابات أو بعض الحالات التي تعني من قلة أو انعدام الإحساس يمكن أن تسبب لها مشاكل جلدية أو تقرحات في المنطقة، من الضروري استخدام المقاعد التي توفر الحماية وتمنع الإصابات وتوفر الثقة والأمان.
- الاستقلالية والقدرة على الاعتماد على النفس لأعلى درجة ممكنة، يجب تقييم قدرة الفرد على الاعتماد على نفسه من خلال إطعام نفسه، أو الحركة، الاتصال مع من حوله، اللبس والاستحمام والعناية الذاتية وتسهيل عملية التنقل للمعاق من خلال استخدامه للكرسي أو من خلال مساعدة المقربين له.
- لمنع أو تقليل تشوهات الجسم حتى لا تسبب مضاعفات مثل الألم، مشاكل في الجلد، التأثير على على عملية التنفس وتسبب صعوبات في العناية الذاتية ومشاكل في التغذية.
- زيادة التعرف على المحيط الذي حولنا وزيادة مستوي الأنشطة المختلفة له.
- زيادة القدرة على الاتصال مع من حولنا وزيادة النشاط الاجتماعي.
- يحسن عملية التعليم والدراسة.
- يحسن قدرته على العيش بأفضل الطرق.
الأشخاص الذين بحاجة إلي الكرسي المتحرك:
المصابين بإعاقات جسدية أو عدم اكتمال النمو بصورة صحيحة ولكبار السن.
القواعد المهمة في عملية الإجلاس والقوام السليم:
القوام الطبيعي يحتوى على:
- حوض بالوضع الطبيعي متساوي متحرك للأمام قليلا.
- الجذع مستقيم به الانحناءات الطبيعية لمنطقة الرقبة والظهر والقطنية.
- الفخذين والساقين متباعدتين قليلا وعلى مستوى واحد مع الجزء الأعلى من الجسم.
- الركبتين منثنية بدرجة 90.
- القدمين مدعمة ومحمولة بشكل مسطح مع الكاحلين بدرجة 90.
- الرأس في وضع مستقيم مع الخط المنتصف(Midline).
- الكتفان في حالة استرخاء بدون رفع أو خفض.
- الذراعان يمكن إسنادهما.
يمكن الحصول على الثبات في وضع الإجلاس عندما نوفر التوازن في العضلات والأربطة والقوام والوضع المعتدل للهيكل العظمي وقاعدة ثابتة للجسم.
تقييم الحركة والتجليس:
* عند حضور المريض لعمل القياسات والتقييم يجب مقابلة المريض وأسرته وجمع المعلومات عن التاريخ المرضي، اسم المريض، التشخيص، الطبيب المحول منه، العمر، تاريخ بداية المرض، العلاج الطبي والعلاجي، أنواع الأدوية والعمليات السابقة وذلك لإعطاء صورة واضحة عن حالة المريض هل هناك تحسن أو تدهور في الحالة حتى يتم معرفة هل سيعطى الكرسي مؤقتا أو دائم أو نوع الكرسي عادي أو كهربائي، ويجب معرفة الحالة الاجتماعية للمريض أين يعيش ومع من يعيش.
* عند حضور المريض لعمل تقييم للكرسي يجب إعطاء شرح للمريض عن فوائد الكرسي وعن التغيير الذي يمكن أن يحدثه على الشخص نفسه ويمكن للمريض شرح أسباب عدم راحته في الكراسي السابقة وماذا يتوقع من الكرسي الجديد بعضهم يشكو من صغر الحجم أو ثقل الوزن أو انه غير مريح، فالجانب التثقيفي من جانب الأخصائي المعالج مهم جداً للمريض بخصوص الكرسي المناسب.
* يجب تقييم البيئة والمحيط مثل المنزل، المدرسة، العمل، المجتمع: المكان الذي يريد المريض أن يستخدم الكرسي المتحرك مهم، هل سيستخدمه في داخل المنزل أو في المدرسة أو للعمل، فهناك كراسي مختلفة ومتنوعة حسب حاجة المريض واستخدامه مثلا يمكن استخدام الكراسي الخفيفة الرياضية للفرد الرياضي والنشيط أثناء أداء وظيفته أو ممارسة رياضته وكذلك الكرسي الخفيف مرغوب للشخص الكثير التنقلات فيمكن حمله بسهوله.
وهناك كراسي للأشخاص الذين يعتمدون على أنفسهم في حياتهم اليومية تختلف عن الكراسي للأشخاص الذين يعتمدون على غيرهم في قضاء حاجاتهم اليومية.
* يجب معرفة قدرة المريض على التواصل مع الآخرين إما عن طريق الكلام أو البكاء أو هناك أدوات مساعدة للتعبير، هل يحتاج إلي أدوات مساعدة للاتصال بالآخرين مثبته بالكرسي المطلوب.
من الضروري معرفة مستوي ذكاء وقابلية الشخص للتعلم والمعرفة، هل يستطيع أن يتبع الإرشادات والتعليمات الخاصة باستخدام الكرسي وقدرتهم على حماية أنفسهم وعدم تعريض أنفسهم للخطر.
* الحركة: أخصائي العلاج الطبيعي سينظر إلي طريقة تنقل المريض من الكرسي إلي السرير أو إلي الحمام أو مغطس الماء أو السيارة أو النزول إلي الأرض، يجب ملاحظة المريض هل يستخدم لوح الخاص بالتنقل (transfer board)، هل يمكنه الوقوف قليلا أثناء التنقل من وضع إلي آخر، هل يستطيع إزالة مسند الذراع ثم سحب الجسم أثناء التنقل وللتأكد من ذلك الطلب من المريض عرض طريقته في التنقل ثم تدوين الملاحظات أو سؤال الأسرة أو قراءة ملاحظات أخصائي العلاج بالعمل عن الطريقة المستخدمة من قبل المريض في التنقل والحركة.
* حركة الكرسي المتحرك: يجب معرفة أبعد مسافة يمكن للمريض أن يصلها باستخدام الكرسي المتحرك، هل يتطلب مساعدة أثناء ذهابه إلي الخارج ويمكن أن يكون الكرسي المتحرك خفيف ليستطيع أن يدفعه بسهوله.
لسلامة وأمن المريض يجب التأكد من الحالة العقلية للمريض، الشلل الدماغي (التخبطي) الحركات اللاإرادية التي تجعل الشخص غير قادر على التحكم في الكرسي المتحرك، ضرورة استخدام حزام الأمان، معرفة استخدام الكابح (الفرامل)، بعض الحركات المفاجئة والراقصة أو الدودية التي تجعل الشخص في خطر عندما لا يستخدم حزام الأمان وغير قادر على التحكم في الفرامل فيسبب سقوط المريض.
* الوظائف التي يمكن أن يؤديها الشخص باستخدام أطرافه العلوية: يجب معرفة هل هناك محدودية في المدى الحركي للمفاصل للكتف والكوع والرسغ، مدى قوة العضلة وهل له قدرة على استخدام ذراعيه في تحريك الكرسي، نوع الماسكة المستخدمة وقوتها ودرجة التحكم في أداء الحركة، هل يستطيع المريض أن يؤدي تمرين الضغط ورفع الجسم Push ups وذلك لتقوية العضلات ولتخفيف ضغط الوزن عن الكرسي وتحريك وزن الجسم لتحريك الدورة الدموية ومنع تقرحات الجلدية ويجب التأكد من أن المريض يستطيع أن يصل إلي الفرامل ويستطيع أن يفتح ويغلق الفرامل يمكن استخدام ذراع الفرامل الممتدExtended brake levers.
* النشاطات الحياتية اليومية: معرفة مدى اعتماد الشخص على نفسه في تغذيته، ذهابه إلي الحمام، العناية الشخصية، قدرة الشخص على الاعتماد على نفسه يساعد أخصائي المعالج على اختيار الجلسة المناسبة أو الكرسي المناسب على سبيل المثال للأشخاص الغير قادرين على التحكم في المثانة يتم استخدام غطاء لا يسمح بالبلل على كشن المقعد أو بعض الحالات تحتاج إلي جلسة خاصة أثناء التغذية إما إضافة طاولة على الكرسي وسنادة للذراع Desk length armrests.
* معرفة النشاطات والهوايات التي يمارسها الشخص، هل هي رياضية أو يحتاج إلي طاولة لإسناد ووضع اللاب توب أو يحتاج إلي معينات على القراءة أو أي أنشطة يريدون أن يمارسوها أثناء جلوسهم على الكرسي.
* يجب معرفة المنزل الذي يقيم فيه الشخص هل يحتوي على أبواب واسعة، نوعية الأرضيات، مدخل ومخرج المنزل هل يوجد منحدر للصعود والنزول أو وجود مصعد في البناية، ومن الضروري معرفة هل الشخص سيذهب إلي المدرسة أو العمل ونوع العمل الذي يمارسه ويمكن إضافة الطاولة على الكرسي للكتابة والعمل.
* معرفة وسيلة التنقل ونوع السيارة المستخدمة، هل سيناسب السيارة حجم الكرسي وكيفية حمل الكرسي، البعض يستخدم السيارات الكبيرة للكراسي التي يصعب طيها أو الكراسي الكهربائية وكذلك تحتاج إلي منحدر خاص ليسهل نزولها من السيارة.
مكونات الكرسي المتحرك
المقاعد Seating:
الظهر Back:
الحماية الجانبية لمنطقة الصدرLateral thoracic supports:
كشنات تستخدم لإبعاد الفخذين Abductors:
كشنات تستخدم لتقريب الفخذين Adductors:
حز لتثبيت الفخذين Hip guides:
وسائد جانبية للحوض Pelvic obliquity pads:
· الرأسHeadrest:
يتم وصفه حسب حاجة المريض للإسناد والحماية للحصول على الوضع الصحيح Midline.
· الحزام Seatbelt:
· حزام أو شريط الصدر Chest strap :
الطاولة Tray:
إضافات الكرسي المتحرك
كشن المقعد.
مسند الظهر.
السنادات الجانبية للصدر.
كشن لإبعاد الفخذين.
كشن لتقريب الفخذين.
حزام لتثبيت الفخذين.
وسائد جانبية للحوض.
مسند الرأس.
الحزام.
حزام الفراشة لتثبيت الصدر.
الطاولة.
طاولة للكتابة.
لوح للقراءة.
مكان خاص لقنينة الماء.
أنواع الكراسي المتحركة:
من المهم معرفة الفرق بين الكراسي المتحركة المختلفة قبل وصف الكرسي المناسب للشخص المناسب:
- الكراسي المتحركة اليدوية العادية Standerd manual W.C.:
أقل تكلفة، وسهلة الطي.
عيوبها: تتوفر بمقاسات معينة، مسند الذراع والقدم ثابت غير متحرك، ثقيل الوزن عند الحمل، العجلات خلف مسند الظهر مما يحد من اعتماد المريض على نفسه أثناء الدفع، غير مناسبة للأطفال.
- تستخدم غالبا للتنقل في المستشفيات أو للأشخاص الذين يريدون التنقل لفترة معينة.
- الكراسي المتحركة اليدوية الخفيفة الوزن Lightweight folding W.C.:
خفيفة الوزن، سهلة الطي، توجد بمقاسات مختلفة توجد بمسند ذراع ثابت أو متحرك.
-كرسي خفيف الوزن غير قابل للطي مع مسند ذراع متحرك Lightweight Rigid Wheelchair adjustable axle:
أفضل في الحركة وسهولة الدوران، خفيف الوزن ويمكن التحكم في وضع العجلات الأمامية والخلفية ولكن من عيوبها ارتفاع ثمنها مقارنة بالباقي ومسند القدم ثابتة مما يصعب عملية الطي والحمل، أصعب في عملية الطي من غيرها.
- كراسي متحركة لها قابلية تحريك مسند الظهر Tilt in space:
كراسي تسمح بتحريك زاوية الظهر ومهم للحالات التي بحاجة لتعديل الجلسة والذين يعانون من محدودية حركة الرأس وبحاجة لتحكم الجذع والمشاكل الجلدية التي يسببها ضغط الجسم، متوفرة بأحجام مختلفة ويمكن تحريك مسند الذراع والقدم وتحريك العجلات.
- كراسي للاستلقاء Recliner:
يفضل للحالات التي تعاني من تشوهات في مفصل الفخذ ومحدودية المدى الحركي ولا يستطيعون الجلوس 90 درجة فيمكن التحكم بالاستلقاء قليلا حتى يحصل على الوضع المناسب، وكذلك للذين يعانون من مشاكل جلدية، يتوفر بأحجام مختلفة ولكن من عيوبه طول الكرسي وفي بعض الحالات يصعب عليهم المحافظة على وضعهم بسبب الجاذبية الأرضية.
- عربات طبية خاصة للأطفال Stroller:
عربات مجهزة طبيا وموجودة في مراكز التسوق.
يفضل استخدامها للأطفال الصغار وللأهل الذين لازالوا غير متفهمين أو متقبلين إعاقة طفلهم،ولكنها بشكل عام غير مناسبة للإعاقة ولها عيوبها.
- كراسي يمكن دفعها باستخدام الذراعين.
- كراسي يمكن دفعها بيد واحدة.(one arm drive) لحالات الشلل النصفي أو بتر في أحدى اليدين.
- كراسي يمكن دفعها بيد واحدة وقدم واحد.(low chair) لحالات الشلل النصفي.
- كراسي يمكن دفعها باستخدام الساقين.تحتاج إلي 90\90\90 درجة ويمكن الدفع للخلف وللأمام.
- كرسي كهربائي للحالات التي لا يستطيع الاعتماد على نفسه في الدفع ويهدف إلي الاستقلالية والاعتماد على النفس ولا يتم وصفها لحالات التخلف العقلي أو فرط في النشاط الحركي أو للحالات الذين يعانون من مشاكل في الإبصار أو الذين لا يستطيعون توفير سيارة مناسبة لنقل الكرسي أو يسكنون في منازل غير مهيئة أو مناسبة لاستخدام أو حركة الكرسي الكهربائي.
مهارات يجب توفرها عند استخدام الكرسي المتحرك
التحكم في الفرامل.
تحريك مسند القدم.
تحريك مسند الذراع.
القدرة على الوصول إلي أجزاء الكرسي.
القدرة على استخدام العجلات.
استخدامها على الأسطح المختلفة والمنحدرات والمطبات.
القدرة على طي الكرسي.
القدرة على الدفع للأمام والخلف والدوران إلي اليمين واليسار.
السلوكيات الخاطئة عند استخدام الكرسي المتحرك
استخدامها الخاطئ أثناء الاستحمام.
استخدامها من قبل الأشخاص الآخرين.
تعليق الحقائب الثقيلة على الكرسي المتحرك.
إهمال تصليح عجلات العربانة.
عدم استخدام الحزام وإهمال استخدام السنادات عند الأقدام.
إزالة السنادات الجانبية والإضافات.
إهمال إغلاق الفرامل.
ترك العربانة في الشمس.
من السلوكيات الخاطئة: تعليق الحقائب الثقيلة على الكرسي المتحرك

نصائح لاستخدام الكرسي المتحرك
استعمال رافعات الإمالة والانعطاف بالكرسي المتحرك
اطوي الكرسي بوضع لوحتي مسندي القدمين رأسيا.
افتح الكرسي بالضغط بكلتا يديك على الأنابيب الجانبية.
لبس قفاز بدون أصابع لمنع اتساخ اليدين والوقاية من تسلخ اليدين.
فحص العجلات.
احتفظ بأسلاك عجلات الكرسي مشدودة.
المحافظة على المسامير والصواميل محكمة الربط.
اختيار السيارة المناسبة.









التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان
إحصائية العضو








سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

يعطيك العافيه اختي بصمه على هذا الموضوع والنصائح تحياتي لك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية العصفوره
إحصائية العضو








العصفوره is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
أفضل ثلاث ساعات في رمضان‎
معنى كلمة يسلمو؟!
لاتطعن قلبك بلكتمان
اسماء اعضاء في المنتدى وجودهم ليس له اي داعي
عروسه بتسوي يبتزا
ويندوز خاص بالسوريين
الصيام في فرنسا
قصة التوائم الاربعه لاحول ولاقوة الابالله
صنعت خصيصآ للملآقيف
مكياج للشباب
معلومات جميلة...والاجمل ان نطبقها..؟؟؟‎
ركز بالصورة وشوف للي يحبك ويسهر عشانك
مصري سالوه وش اغرب شي شفته بالسعوديه ؟‎
نـآعـم يسولـف مع امــه لآيفوتكم هههه.
هل تمشي حافي والا تلبسها
كلمات لا تكتب بحروف‎
أغــــــــــــــــلى البــــــــــــــــشر
تخيل وأنت بالمنتدى في قسم الصور
صوره فتاه عندها عدستين في عينها (سبحان الله)
صوره تكشف اذا جهازك بوه جني
صغنون جدا‎
تكفون ادخلوابي اعرف لية تكرررررهوني
يلا يلا يلا ميييييييييين تحبين أكثر(زوجك - ولدك -أخوك)
موضوع خاص بالصبايا ممنوع منعا باتا دخول الشباب بليز
الله يأخذ مدير المنتدى ...قولو آمين
رجل يمااارس هواااية غريييبة
لازم في كل عايله يطلع واحد اهبل
العصفوره تعلن انسحابها من المنتدى
تمساح غبي ضحى بحياته
لدينا أخت للبيع و نقبل استبدالها بحذاء


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

يعطيك العافيه بصمه







التوقيع

** لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين **
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية بصمة فتاة
إحصائية العضو








بصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 640
تلقى إعجاب 366 مرة في 315 مشاركة
عدد الترشيحات : 34
عدد المواضيع المرشحة : 29
رشح عدد مرات الفوز : 3

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ؟
نحن بشر وطبيعتنا البشرية تُحتّم علينا الخطأ،
نحن لانريد مؤتمرات وشعارات نريد اعطاء المعاق حقة
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
(شارك بمقطع يوتيوب)
مات ابي الله يرحمه
"الخيانة"الإلكترونية.. "بوابة" لتدمير الأسر . موضوع للنقاش
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
بدء تطبيق تحمل الدولة تكاليف تأهيل وتدريب المعاقين
شيلة عن الاب حزينة
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سلطان
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
تهاني" ابنة الـ25 ربيعاً تموت على سجادة صلاتها يوم عرفة
مشاكل مزدوجة تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة
أرقام وعناوين المراكز لذوي الإحتياجات الخاصة أسماء وعن
الأضحية بنصف قيمة ايفون 6
مــــاهو سر الدموع ؟؟؟
ايش افضل انواع للابتوبات
عيني جزت /عبدالله العبودي 2013
رحل من هو يسلني
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
وظائف فورية للشباب ولذوي الاحتياجات الخاصة بأسواق السدحان
مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز..
فقد يده والتحق ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
ندرة وظائف عن بعد
السرعة والطمأنينة في الصلاة
موقع الدكتور عبدالله السبيعي .... انصحكم بزيارته
المشاعر المجروحة
جمعية للمتطوعين


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

كل الشكر والتقدير لكم
بورك فيكم .







التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين
إحصائية العضو








زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

معلومات قيمه كل الشكرررررررر اختي بصمة امل







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية بصمة فتاة
إحصائية العضو








بصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 640
تلقى إعجاب 366 مرة في 315 مشاركة
عدد الترشيحات : 34
عدد المواضيع المرشحة : 29
رشح عدد مرات الفوز : 3

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ؟
نحن بشر وطبيعتنا البشرية تُحتّم علينا الخطأ،
نحن لانريد مؤتمرات وشعارات نريد اعطاء المعاق حقة
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
(شارك بمقطع يوتيوب)
مات ابي الله يرحمه
"الخيانة"الإلكترونية.. "بوابة" لتدمير الأسر . موضوع للنقاش
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
بدء تطبيق تحمل الدولة تكاليف تأهيل وتدريب المعاقين
شيلة عن الاب حزينة
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سلطان
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
تهاني" ابنة الـ25 ربيعاً تموت على سجادة صلاتها يوم عرفة
مشاكل مزدوجة تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة
أرقام وعناوين المراكز لذوي الإحتياجات الخاصة أسماء وعن
الأضحية بنصف قيمة ايفون 6
مــــاهو سر الدموع ؟؟؟
ايش افضل انواع للابتوبات
عيني جزت /عبدالله العبودي 2013
رحل من هو يسلني
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
وظائف فورية للشباب ولذوي الاحتياجات الخاصة بأسواق السدحان
مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز..
فقد يده والتحق ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
ندرة وظائف عن بعد
السرعة والطمأنينة في الصلاة
موقع الدكتور عبدالله السبيعي .... انصحكم بزيارته
المشاعر المجروحة
جمعية للمتطوعين


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الياسمين مشاهدة المشاركة
معلومات قيمه كل الشكرررررررر اختي بصمة امل
أثابك الله وسدد على الخير خطاك
كل الشكر لشخصكم الكريم






التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية جذااااابه وحبي عذاااااااب
إحصائية العضو








جذااااابه وحبي عذاااااااب is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
اللي فقدني يدخل بث واللي مافقدني لايدخل
قصيدة فزاع رومنسيه
باك لاحلى منتدى؟
اعذروني قررت ترك المنتدى
تهنئه خااااااصه للغالين
هل تسرح في الصلاه؟؟؟؟؟؟الحل موجود!!!!!!
فرفشة و غرائب البنات .. [ ادخل لتستمتع ] ..!!
,,’’ إمــــلاء الفراغات ....... ,,’’
اعرف شخصيتك من تشكلتك المفضل؟؟؟؟؟؟؟
فتــاه هزمت خمس شبــاب ببضع كلــمات ....)
فديتك
][||حبيبي حآولـت..نسيآنك..فنسيت نفسي||][
مغرووووووووووووووره؟؟؟؟؟؟؟؟
ܓܨܓܨܓســطُـــٍور حُــبرهــا الحُــزنـ لامصيـر لهاܓܨܓܨ
القبض على سعودي بنى كعبة في استراحته
((( عضـــــــو أزعـــجـــني بالرســــــــائل الخـــاصه )))
ابتسم فالله ربك
هُدُيًة لمَنٍ أحِبُهُ َفٍيً الله
يامصنع الببسي‎؟؟؟؟؟
محشش يحل امتحان؟؟؟؟؟هههههه
اختبااااااااااااار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ
نصااااائح مهمه
فاررررررس الاحلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بلا حش بلا وجع قلب‎
فرنسية وانجليزية وعربية‎
2080قوقل عا لوووووووووووول
تاكد انك غالي(غاليه)
!! إغراق مدينة كاملة من أجل تصوير إعلان
ترى لوحة سيارتك مااااايله وبتطيح!
أبسط معاني الحب


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

معلووووووووووووووووات جدا جميله
سلمت يداااااك خيتو
وبورك فيك
مع تمنياتي لاخواتي ولاخواني بالشفاء الاجل
والاستغناء عنه







التوقيع

مشكوووووووور ليل
تصميم في غايه الجمال
والابداااااااااااع سلمت اناملك
عزيزي
رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية بصمة فتاة
إحصائية العضو








بصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 640
تلقى إعجاب 366 مرة في 315 مشاركة
عدد الترشيحات : 34
عدد المواضيع المرشحة : 29
رشح عدد مرات الفوز : 3

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ؟
نحن بشر وطبيعتنا البشرية تُحتّم علينا الخطأ،
نحن لانريد مؤتمرات وشعارات نريد اعطاء المعاق حقة
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
(شارك بمقطع يوتيوب)
مات ابي الله يرحمه
"الخيانة"الإلكترونية.. "بوابة" لتدمير الأسر . موضوع للنقاش
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
بدء تطبيق تحمل الدولة تكاليف تأهيل وتدريب المعاقين
شيلة عن الاب حزينة
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سلطان
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
تهاني" ابنة الـ25 ربيعاً تموت على سجادة صلاتها يوم عرفة
مشاكل مزدوجة تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة
أرقام وعناوين المراكز لذوي الإحتياجات الخاصة أسماء وعن
الأضحية بنصف قيمة ايفون 6
مــــاهو سر الدموع ؟؟؟
ايش افضل انواع للابتوبات
عيني جزت /عبدالله العبودي 2013
رحل من هو يسلني
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
وظائف فورية للشباب ولذوي الاحتياجات الخاصة بأسواق السدحان
مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز..
فقد يده والتحق ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
ندرة وظائف عن بعد
السرعة والطمأنينة في الصلاة
موقع الدكتور عبدالله السبيعي .... انصحكم بزيارته
المشاعر المجروحة
جمعية للمتطوعين


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذااااابه وحبي عذاااااااب مشاهدة المشاركة
معلووووووووووووووووات جدا جميله
سلمت يداااااك خيتو
وبورك فيك
مع تمنياتي لاخواتي ولاخواني بالشفاء الاجل
والاستغناء عنه
تشرفت بمرورك وسعدت






التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








لينا احمد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

مشكورة بصمة امل علي هالموضوع القيم الرائع وبتمني عليكي انك ما تحرمينه من هيك موضيع مفيده
بارك الله فيكي







رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية بصمة فتاة
إحصائية العضو








بصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud ofبصمة فتاة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 640
تلقى إعجاب 366 مرة في 315 مشاركة
عدد الترشيحات : 34
عدد المواضيع المرشحة : 29
رشح عدد مرات الفوز : 3

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ؟
نحن بشر وطبيعتنا البشرية تُحتّم علينا الخطأ،
نحن لانريد مؤتمرات وشعارات نريد اعطاء المعاق حقة
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
(شارك بمقطع يوتيوب)
مات ابي الله يرحمه
"الخيانة"الإلكترونية.. "بوابة" لتدمير الأسر . موضوع للنقاش
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
بدء تطبيق تحمل الدولة تكاليف تأهيل وتدريب المعاقين
شيلة عن الاب حزينة
وظائف لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سلطان
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
تهاني" ابنة الـ25 ربيعاً تموت على سجادة صلاتها يوم عرفة
مشاكل مزدوجة تضاعف معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة
أرقام وعناوين المراكز لذوي الإحتياجات الخاصة أسماء وعن
الأضحية بنصف قيمة ايفون 6
مــــاهو سر الدموع ؟؟؟
ايش افضل انواع للابتوبات
عيني جزت /عبدالله العبودي 2013
رحل من هو يسلني
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
وظائف فورية للشباب ولذوي الاحتياجات الخاصة بأسواق السدحان
مشاعر الفقد بعد وفاة شخص عزيز..
فقد يده والتحق ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث
ندرة وظائف عن بعد
السرعة والطمأنينة في الصلاة
موقع الدكتور عبدالله السبيعي .... انصحكم بزيارته
المشاعر المجروحة
جمعية للمتطوعين


كاتب الموضوع : بصمة فتاة المنتدى : الاعاقة الحركية
افتراضي رد: الكرسي المتحرك واستخداماته

أختي لينا أحمد
أسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يمتعك بالصحة و العافيه
شاكره لك تواجد







التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education