دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 9,259
عدد  مرات الظهور : 144,534,392موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 16,961
عدد  مرات الظهور : 144,534,345
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 4,582
عدد  مرات الظهور : 111,366,393
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 16,412
عدد  مرات الظهور : 138,106,492الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 4,821
عدد  مرات الظهور : 113,316,808

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > حقوق ذوي الاعاقة > مطالبنا ... حقوقنا
تغيير الستايل

مطالبنا ... حقوقنا خطاباتنا للجهات المختصة والاعلام

الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : اللهم انا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك ومن في الارض انك انت الله لااله الاانت     سعوديه كوول من ... : وقاتل حتى تخرج من رمضان بغير القلب الذي دخلت به.....     محمد البلادي١ من المدينه : (لااله الا الله)اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين)     محمد البلادي١ من المدينه : (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)     الصبر من السعوديه : {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}     الصبر من السعوديه : {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان}     أضواء نجد من الرياض : مبارك عليكم الشهر أصدقائي     ابو فواز من كل عام وانتم بخير : الشهر عليكم مبارك، نسال الله ان يعيننا واياكم ويجعلنا من من صيامه وقيامه ايمانا واحتسابا.     سعوديه كوول من برمضان.... : اركُضْ بقلبك هذا الدربُ امامك.السّبقُ فيهِ لصادقِ الإيمان...     وردة محمدية من الدمام : سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد    

آخر 15 مشاركات تم قبول الطلب (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 224 )           »          الطلب قائم (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 225 )           »          مكرمة للعيد ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 368 )           »          الاثر الرجعي .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 14 - المشاهدات : 578 )           »          لا توجد نتائج مطابقة لخيارات البحث! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 560 )           »          استشارة قانونية اعمل في شركة ومديري اجنبي قام... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 1340 )           »          إسألني عن حساب المواطن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 144 - المشاهدات : 19783 )           »          لوجه الله كرسي كهربائي 18 وسرير للاستحمام لمن... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 933 )           »          موقع للقرآن الكريم.. لا يفوتك!! (الكاتـب : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1254 )           »          فتاوى رمضانية... للعلامة بن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1419 )           »          سؤال لمن يعرف تكلفة العلاج الطبيعي بالتشيك وأحسن... (الكاتـب : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 1391 )           »          انا مقدم على الاعانة المقطوعة وهدة اول امرة... (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 439 )           »          تكرما من الاعضاء المشاركة باصابتهم وقيمه الاعانه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 45 - المشاهدات : 4529 )           »          فضل حمل القران (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 37 )           »          هل يحق للمعاقين الابتعاث (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 47 )



نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

مطالبنا ... حقوقنا



نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

السعودية لقد جاء نظام رعاية المعوقين الذي صدر بموجب المرسوم الملكي بالرقم (م/37) والتاريخ 23/9/1421هـ القاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بالرقم (224) والتاريخ 14/9/1421هـ الخاص بإقرار النظام تتويجاُ لكافة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو جديد

الصورة الرمزية الراصد
إحصائية العضو









الراصد is on a distinguished road
 
المنتدى : مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

السعودية
لقد جاء نظام رعاية المعوقين الذي صدر بموجب المرسوم الملكي بالرقم (م/37) والتاريخ 23/9/1421هـ القاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بالرقم (224) والتاريخ 14/9/1421هـ الخاص بإقرار النظام تتويجاُ لكافة الجهود الرائدة في مجال رعاية المعوقين وتأهيلهم.

وفيما يلي نص النظام:


المادة الأولى:

تدل الكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذا النظام على المعاني المبينة أمامها ما لم يدل السياق على خلاف ذلك:

المعوق: كل شخص مصاب بقصوركلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أوالتعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية فيظروف أمثاله من غير المعوقين.
الإعاقة: هي الإصابة بواحدة أو أكثر من الإعاقات الآتية: الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، الإعاقة العقلية، الإعاقة الجسمية والحركية، صعوبات التعلم، اضطرابات النطق والكلام، الاضطرابات السلوكية والإنفعالية، الإعاقات المزدوجة والمتعددة، التوحد وغيرها من الإعاقات التي تتطلب رعاية خاصة.
الوقاية: مجموعة الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابةبالإعاقة، أو الحد منها، وإكتشافها في وقت مبكر، والتقليل من الآثار المترتبةعليها.
الرعاية: هي خدمات الرعاية الشاملة التي تقدم لكل معوق بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته، أو بحكم وضعه الإجتماعي.
التأهيل: عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية والإجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وكذلك تنمية قدراته للإعتماد على نفسه وجعله عضواً منتجاً في المجتمع ما أمكن ذلك.
المجلس الأعلى: المجلس الأعلى لشؤون المعوقين

المادة الثانية:

تكفل الدولة حق المعوق في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية في مجال الإعاقة، وتقدم هذه الخدمات لهذه الفئة عن طريق الجهات المختصة في المجالات الآتية:
1. المجالات الصحية:
وتشمل:
‌أ. تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، بما فيها الإرشاد الوراثي الوقائي، وإجراءالفحوصات والتحليلات المخبرية المختلفة للكشف المبكر عن الأمراض، واتخاذ التحصينات اللآزمة.
ب. تسجيل الأطفال الذين يولدون وهم أكثر عرضة للإصابة بالإعاقة، ومتابعة حالاتهم، وإبلاغ ذلك للجهات المختصة.
ج. العمل من أجل الارتقاءبالرعاية الصحية للمعوقين واتخاذ ما يلزم لتحقيق ذلك.
د. تدريب العاملين الصحيين وكذلك الذين يباشرون الحوادث على كيفية التعامل مع المصابين وإسعافهم عند نقلهم من مكان الحادث.
هـ. تدريب أسر المعوقين على كيفية العناية بهم ورعايتهم.
2. المجالات التعليمية والتربوية:
وتشمل تقديم الخدمات التعليمية والتربوية في جميع المراحل (ما قبل المدرسة، والتعليم العام، والتعليم الفني، والتعليم العالي) بما يتناسب مع قدرات المعوقين واحتياجاتهم، وتسهيل إلتحاقهم بها، مع التقويم المستمر للمناهج والخدمات المقدمة في هذا المجال.
3. المجالات التدريبية والتأهيلية:
وتشمل تقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية بما يتفق ونوع الإعاقة ودرجتها ومتطلبات سوق العمل، بما فيذلك توفير مراكز التأهيل المهني والإجتماعي، وتأمين الوسائل التدريبية الملائمة.
4. مجالات العمل:
وتشمل التوظيف في الأعمال التي تناسب قدرات المعوق ومؤهلاته لإعطائه الفرصة للكشف عن قدراته الذاتية، ولتمكينه من الحصول علىدخل كباقي أفراد المجتمع، والسعي لرفع مستوى أدائه أثناء العمل عن طريق التدريب.
5. المجالات الاجتماعية:
وتشمل البرامج التي تسهم في تنمية قدرات المعوق، لتحقيق إندماجه بشكل طبيعي في مختلف نواحي الحياة العامة، ولتقليل الآثارالسلبية للإعاقة.
6. المجالات الثقافية والرياضية:
وتشمل الاستفادة من الأنشطة والمرافق الثقافية والرياضية وتهيئتها، ليتمكن المعوق من المشاركة فيمناشطها داخلياً وخارجياً بما يتناسب مع قدراته.
7. المجالات الإعلامية:
وتشمل قيام وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بالتوعية في المجالات الآتية:
‌أ. التعريف بالإعاقة وأنواعها وأسبابها وكيفية إكتشافها والوقاية منها .
‌ب. تعزيز مكان المعوقين في المجتمع، والتعريف بحقوقهم واحتياجاتهم، وقدراتهم، وإسهاماتهم، وبالخدمات المتاحة لهم، وتوعيتهم بواجباتهم تجاه أنفسهم، وبإسهاماتهم في المجتمع.
‌ج. تخصيص برامج موجهة للمعوقين تكفللهم التعايش مع المجتمع.
‌د. حث الأفراد والمؤسسات على تقديم الدعم الماديوالمعنوي للمعوقين، وتشجيع العمل التطوعي لخدمتهم.
8. مجالات الخدمات التكميلية:
وتشمل:
أ. تهيئة وسائل المواصلات العامة لتحقيق تنقل المعوقين بأمن وسلامة وبأجور مخفضة للمعوق ومرافقه حسب ظروف الإعاقة.
ب. تقديم الرعاية النهارية والعناية المنزلية.
‌ج. توفير أجهزة التقنيةالمساعدة.
المادة الثالثة:

يحدد المجلس الأعلى بالتنسيق مع الجهات المختصة الشروط والمواصفات الهندسية والمعمارية الخاصة باحتياجات المعوقين في أماكن التأهيل والتدريب والتعليم والرعاية والعلاج، وفي الأماكن العامة وغيرها من الأماكن التي تستعمل لتحقيق أغراض هذا النظام على أن تقوم كل جهة مختصة بإصدار القرارات التنفيذية اللازمة لذلك.

المادة الرابعة :

يقوم المجلس الأعلى بالتنسيق مع الجهات التعليمية والتدريبية لإعداد الكفايات البشرية الوطنية المتخصصة في مجال الإعاقة وتدريبها داخلياً وخارجياً، وتبادل الخبرات في هذا المجال مع الدول الأخرى والمنظمات والهيئات العربية والدولية ذات العلاقة.

المادة الخامسة:

تمنح الدولة المعوقين قروضاً ميسرة للبدء بأعمال مهنية أو تجارية تتناسب مع قدراتهم سواء بصفة فردية أو بصفة جماعية.

المادة السادسة:

تعفى من الرسوم الجمركية الأدوات والأجهزة الخاصة بالمعوقين التي يتم تحديدها في قائمة يتفق عليها مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

المادة السابعة :

ينشأ صندوق لرعاية المعوقين يتبع المجلس الأعلى تؤول إليه التبرعات والهبات والوصايا والأوقاف والغرامات المحصلة عن مخالفة التنظيمات الخاصة بخدمات المعوقين.

المادة الثامنة:

ينشأ مجلس أعلى لشؤون المعوقين، يرتبط برئيس مجلس الوزراء ويؤلف على النحو الآتي:
- رئيس يصدر باختياره أمر ملكي، وعضوية كل من:
- وزير العمل والشؤون الاجتماعية.
- وزيرالصحة.
- وزير المعارف.
- وزير المالية والإقتصاد الوطني.
- الرئيس العام لتعليم البنات.
- وزير التعليم العالي.
- وزير الشؤون البلدية والقروية.
- أمين عام المجلس.
- اثنين من المعوقين، وأثنين من رجال الأعمال المهتمين بشؤون المعوقين، وأثنين من المختصين بشؤون الإعاقة يعينون من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح رئيس المجلس الأعلى لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.
ولرئيس المجلس الأعلى أن ينيب عنه أحد الأعضاء في حالة غيابه.

المادة التاسعة:

يختص المجلس الأعلى برسم السياسة العامة في مجال الإعاقة وتنظيم شؤون المعوقين، ولـه على وجه الخصوص ما يأتي:
أ. إصداراللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ هذا النظام.
‌ب. اقتراح تعديل النصوص النظامية المتعلقة بشؤون المعوقين في المجالات المختلفة، وإقتراح القواعد الخاصة بما يقدم لهم، أو لمن يتولى رعايتهم من مزايا أو إعانات مالية أو غيرها، واقتراحفرض الغرامات أو تعديلها.
‌ج. متابعة تنفيذ هذا النظام ولوائحه، ومتابعةتنفيذ ما يتعلق بشؤون المعوقين في الأنظمة واللوائح الأخرى.
‌د. التنسيق بينمختلف الأجهزة الحكومية والخاصة فيما يخص الخدمات التي تقدم للمعوقين.
‌هـ. تشجيع البحث العلمي للتعرف على حجم الإعاقة، وأنواعها وأسبابها، ووسائل الوقاية منها، وطرق علاجها والتغلب عليها أو الحد من آثارها السلبية، وكذلك تحديد أكثر المهن ملاءمة لتدريب وتأهيل المعوقين بما يتفق ودرجات إعاقاتهم وأنواعها ومتطلبات سوق العمل.
‌و. تشجيع المؤسسات والأفراد على إنشاء البرامج الخاصة، والجمعيات والمؤسسات الخيرية لرعاية المعوقين وتأهيلهم.
‌ز. دراسة التقارير السنوية التي تصدرها الجهات الحكومية المعنية فيما يتعلق بما تم إنجازه في مجالات وقاية المعوقين وتأهيلهم ورعايتهم، واتخاذ اللازم بشأنه.
‌ح. إصدار لائحة قبول التبرعات والهبات والوصايا والأوقاف.
‌ط. إصدار قواعد عمل صندوق رعاية المعوقين.
‌ي. إصدار لائحة داخلية لتنظيم إجراءات العمل في المجلس.
‌ك. إبداء الرأي في الاتفاقات الدولية المتعلقة بالمعوقين، وفي إنضمام المملكة إلى المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بشؤون رعاية المعوقين.
المادة العاشرة:

يرفع المجلس الأعلى تقريراً سنوياً إلى رئيس مجلس الوزراء عن أعماله، وعن وضع المعوقين والخدمات التي تقدم لهم، وما يواجه ذلك من صعوبات، ودعم الخدمات المقدمة للمعوقين.

المادة الحادية عشرة:
أ‌. يعقد المجلس الأعلى بناء على دعوة من رئيسه أو من ينيبه جلستين على الأقل في السنة.
ب‌. ينعقد المجلس الأعلى بحضور أغلبية أعضائه بمن فيهم الرئيس أو من ينيبه، ويتخذ قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي فيه رئيس الجلسة.

المادة الثانية عشرة:

يكون المجلس الأعلى أمانة عامة، ويعين الأمين العام والموظفون اللازمون وفقاً لأنظمة الخدمة المدنية، ويتولى الأمين العام ما يأتي:
‌أ. إدارة أعمال الأمانة.
‌ب. أمانة سر المجلس، والتحضير لإجتماعاته، وتسجيل محاضره، وتبليغ قراراته للجهات المعنية.
‌ج. إعداد اللوائح التنفيذية لهذا النظام.
‌د. إعداد الدراسات الفنية التي يتطلبها عمل المجلس.
‌هـ. إعداد مشروعات الأنظمة واللوائح المتعلقة بشؤون المعوقين بالتنسيق مع الجهات المعنية.
‌و. إعداد مشروع ميزانية المجلس.
‌ز. تمثيل المجلس لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الأخرى ذات العلاقة.
‌ح. تكوين لجان من الخبراء والمختصين لدراسة ما يراه من أمور ذات صلة بشؤون المعوقين.
‌ط. إعداد التقرير السنوي عن أعمال المجلس.
‌ي. أي أعمال أخرى يكلفه بها المجلس.
المادة الثالثة عشرة:

للمجلس الأعلى أن يؤلف لجنة تحضيرية من بين أعضائه أو من غيرهم، ويحدد اختصاصاتها وسير العمل بها.

المادة الرابعة عشرة:

يكون للمجلس الأعلى ميزانية تطبق عليها أحكام الميزانية العامة للدولة.

المادة الخامسة عشرة:

تعدل جميع الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات النافذة المتعلقة بالمعوقين وقت صدور هذا النظام ولوائحه بما يتفق معه خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ نشره .

المادة السادسةعشرة:

ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد مائة وثمانين يوما ًمن تاريخ نشره.
تحميل نظام رعاية المعوقين بالمملكة








منقوووول لاكن ادعولي جزاكم الله كل خير








رد مع اقتباس
قديم 30-08-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المحظورين
إحصائية العضو








ليل is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
لو أنك أمام الملك فماذا ستقول ؟؟؟
نسخه من خطابنا لجريدة الحياة ..
هاااام جداً: مطالبنا لدى الجهات الحكومية
هااااااام ،، لتحقيق مطالب المعاقين
الكاتبه :: أمل زاهد ،، تكتب لذوي الإحتياجات الخاصه
هيئة حقوق الإنسان في تقرير مجحف للمعاقين
خذلتنا الصحافة ..فشدوا العزم يامعاقين
--((خبروا عني شروقاً ))--
مملكة الإنسانية !!! دمتي ودام العطاء
(((حرب الغرام )))
حادثة إنهيار اليوتيوب الشهيره ..@@
مكشات بصحبة (( مشهور )) ههههههههههه
(( حينما نخاطب الشموع ..! ))
هنا دعواتكم لأخونا ((المغامر)) ..الله يشفيه
قصيميه تصف حال المطرهههههههههههههههه
(( ملحمة الولاء بصوت الشبكة))
((((((بلا عنوان))))))
العقل والهوى
ابشروا يالمعاقين بالفرج ،،، فرجت ولله الحمد
من العايدين الفايزين ، وكل عام وأنتم بخير
دعونا نناقش البرمجة اللغوية العصبيه ..!
خاطرة ((ليل)) بمناسبة مكرمة حكومتنا لليمن
دارت رحى الحرب ،، والله أكبر
جلسة تنويم مغناطيسي ...**رهيبه لا تفوتكم
تعزيز بند إعانات المعاقين بـ 529 مليون ريال
قصيدة الصارم في جريدة الوطن
الروح
دعوة للنقاش الجاد حول ((كاوست)) ..؟؟
المجاهر بالرذيله والنطق بالحكم
في غياب صدى ..


كاتب الموضوع : الراصد المنتدى : مطالبنا ... حقوقنا
anger2 رد: نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية


اقتباس:
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد مائة وثمانين يوما ًمن تاريخ نشره.



مرت حوالي مائة وثمانية أشهر على نشره في الجريده الرسمية وليس مائة وثمانين يوماً ..ولم يُفعل حتى اليوم ..

أنا اقترح رفع قضية لدى منظمات حقوق الإنسان الدولية التابعة للأمم المتحده .. ضد من أقر وأمر بهذا النظام وحرصِ على نشره في الجريده الرسمية ولم يحرص على تنفيذه كما أمر .


مللنا إلتماس الأعذار لحكومتنا ونحن نقول غداً وعندما يأتي الغد نقول الذي يليه .


وإن ما يأجج المشاعر بالغضب والقهر ،، أنه كل بين فترةٍ وأخرى عندما نتصفح الصحف اليوميه نجد خبراً يتصدر العناوين أنه أمر سموه ووجه معاليه وتعهد سعادته بكذا وكذا لخدمة فئةٍ غالية على قلوبنا وقد حثنا ديننا الحنيف وعروبتنا الأصيله بتهيئة مايعينهم على الإندماج في المجتمع وتوفير مايحتاجونه لكي يعيشوا حياة كريمة .. ثم تتراقص الفرق الفلكلوريه وتتغنى بهذه التصاريح ..والنتيجه هي أنه نحن المعاقين بل ذوي الإحتياجات الخاصة كافةً لا نلمس من تلك القرارات والأوامر سوى الخيبة والظلم ولا نستفيد منها شيئاً ،، والسر يكمن في من يصدر تلك الأوامر ، وهو الحرص على نشرها إعلامياً وتجاهل تطبيقها رسمياً ..




ليل






رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين
إحصائية العضو








زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : الراصد المنتدى : مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

النظام سابق الذكر لايزال رهين الورق وحبيس الادراج
شكلهم حاطينه في درج وقفلوا عليه وضاع المفتاح وهم مستخسرين كسر الدرج ليخرج هذا النظام ويرى النور







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو








ناجي الحربي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الراصد المنتدى : مطالبنا ... حقوقنا
Angry رد: نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

اللهم اجعلني ممن يحاربون اعدائك اعدا الدين من المشركين والكفار والضالمين ولا اخاف الى منك انت ربي ياقوي ياجبار ياارحيم الراحمين







رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو








كلفر 881 will become famous soon enoughكلفر 881 will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
سجل حضورك في الموقع
كراسي مواصفات خاصة وقطع غيار للبيع
دعونا نتبادل الأشعار
الكل يعرف ملامح شخصيتك من شكل توقيعك؟؟
الخوف من الأمتحان
محاورة بين زوجين شاعرين ليلة الدخلة
أحلى ايميل قرأته عن وصف الجنة
الكلمة الطيبه صدقة .. فما هي الكلمة الطيبه ؟؟؟
English كاريكاتير
لتقوية الاعصاب ادخل هنا..
لمن يعي = بــــــــس دقـــــــيـــــــقــــــــة =؟
انفلونزا العقول
بين «جسد» السليم و«سرير» المعاق !! يحيى العدل!!
The wise owl
@@ مـسـتــوانا الثـقــــافــي @@
!! لا يـــســـتـــوون ؟؟
== عـــقـــــلـك الـمــبــــدع ==
أســـــــــــود في الخـــــط العــــــــــريض
من أروع ما سمعت
كيف تعرفت على الشبكة السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة??
الطامة الكبرى التي حلت بالمعوقين !!!!
هل الإشراف نهاية المبدعين أم العكس.. ..
عندما تكون مبدعا !! !!
لما يلجأ البعض لكتمان هموم إعاقته !!
المعوقون والجنادرية و25 عاما من الإهمال
المعوقون والقانون والسلاح المفقود
حصن المسلم باللغة الانجليزية
إحفظو أربعه...وإجتنبو أربعه
إذا تعرف أحد مستحق للخدمات التالية فاخبره
عشرين مليـ 20000000 ــــــون يا شباب لليمن


كاتب الموضوع : الراصد المنتدى : مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية

أعتقد الموضوع مثبت في احد الأقسام باسم فالح الهاجري

وإن كان هذا النظام لم ير النور والسبب والله أعلم بأنهم اي المسؤولين لم يفهموا قضية المعوقين ويعتقدون أنها شائكة فهم لا يريدون أن يفتحوا بابا عليهم

فعليهم من الله ما يستحقون

تحياتي







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.