=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,170
عدد  مرات الظهور : 66,894,057الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,227
عدد  مرات الظهور : 42,104,373
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,173
عدد  مرات الظهور : 40,153,958
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,974
عدد  مرات الظهور : 73,321,957موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,074
عدد  مرات الظهور : 73,321,910

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب     سعوديه كوول من وطني الحبيب : مطرنا بفضل الله ورحمته .اللهم اجعله صيبا نافعا     الحنان كله من عالمي الخاص : نغيب ونعود ويبقى الحنين موجود     الصبر من السعوديه : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل     الصبر من السعوديه : اللهم أعز الإسلام والمسلمين؛ اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين     معاند الضيم من هنا : اللهم صل و سلم على محمد وعلى أل محمد     آنسان من ــــي :     وردة محمدية من السعوديه : سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد     يوسف إبراهيم من الأحساء : حسبي الله ونعم الوكيل    



خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد

خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد حامد المهيري الحمد الله الذي جعل العافية من أكبر النعم، وأمرنا بالمحافظة عليها لنتقي السقم، وتقوى أبداننا وتعلو الهمم، وأوجب

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 04-09-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية رابعة الحراكي

إحصائية العضو









رابعة الحراكي has a spectacular aura aboutرابعة الحراكي has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
سوء معاملة ذوي الأمراض الوراثية والاحتياجات الخاصة
علامات تنذر بوجود إعاقه لدى الطفل
إتيكيت مقابلات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة :
اضطرابات النطق لدي ذوي الشلل الدماغي
تشخيص الاعاقة السمعية وتعريفها وأنواعها
عدسات لاصقة تعيد البصر للمكفوفين
ردود فعل الوالدين [ للإعاقة ]
برنامج إرشادي في خفض قلق المتلعثمين
انطلاق الدورة التدريبية الثالثة لمؤسسات المجتمع المدني حول حقوق ذوي الإعاقة
ملف متكامل عن الشلل الدماغي Cerebral Palsy
الإعاقة وأثرها النفسي على المعاق
خصائص وآثار الإعاقة البصرية والمتطلبات التربوية
الحبسه الكلاميه
كفيف سعودي يحفظ القرآن برقم الآية ويتعرف علي أرقام الجوالات
واقع المرأة في ظل الإعاقة..
الأحاديث النووية
التأخر اللغوي والخلل في تطور مهارات النطق يتطلب علاجا تخصصيا
لأول مرة: نموذج لسيارة يقودها فاقدو البصر
أبحاث أميركية واعدة لإعادة البصر إلى المكفوفين
إعاقة الأبناء وقسوة الآباء: الأم تنازلت رسميا عن ابنتها.. والأب يعاير ابنه
اضطراب فرط النشاط الحركي ونقص الانتباه عند الأطفال.. مشاكل و
مقترحات للتعامل مع أطفال فرط الحركة
البدء في بحوث لعلاج مرض التوحد
التشخيص المبكر للتوحّد يساعد في علاجه
التربية الخاصة - Special Education
أخلاقيات الأفراد العاملين في مجال التربية الخاصّة
الكفيفات : نحن نعرف كيف نختار شريك حياتنا
الاستعداد قبل تعليم الطفل القراءة
لأول مرة.. توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في المطاعم
[[ ذاكرة الجسد: حقيقة علمية !! ]]


المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد

خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد





حامد المهيري

الحمد الله الذي جعل العافية من أكبر النعم، وأمرنا بالمحافظة عليها لنتقي السقم، وتقوى أبداننا وتعلو الهمم، وأوجب الطهارة للعبادة ليحقق المسلم في صحتها سداده، وليبلغ من النشاط مراده، وأنزل من السماء ماء طهورا يطهرنا، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما بعد، فالإسلام جاءنا بالأحكام الوافية، وأمرنا بما يحفظ علينا الصحة والعافية، فحكم الشارع الحكيم بنجاسة كل ضار مما يأتي كي يبتعد المسلم عنه، ويحذر من أضراره، وجعله محرما.

قال الله تعالى "إنما حرّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله" "البقرة آية 173" فالمراد بالميتة هنا ميتة الحيوان المأكول اللحم الذي زالت حياته بغير ذبح شرعي، أو بغير صيد جارح؛ وإنما حرمت هذه الميتة لأنها إما أن تكون ماتت لمرض قام بها وبقيت جراثيم المرض في جسمها، فيضر أكلها بلا شك، والإسلام يحرم الضرر؛ وإما أن تكون قد ماتت باختناق أو وقعت من مرتفع أو بضرب أو ما شابه ذلك، فيضر أكلها خصوصا وأنها ماتت بغير الذبح المشروع أو الصيد الجارح.

وإنما حرم الدّم وهو المادة السيالة التي تتوقف عليها حياة الجسم لأنه يجمع السموم من جميع أجزاء البدن بدورانه في الأعضاء الداخلية، كالكبد والمعدة، والأمعاء والغدد الصم والرئتين، فيحمل منها الماء والعناصر الغذائية، ويحمل من الرئتين الأكسجين الحاصل بواسطة التنفس، ويوزعها في دورته المنظمة في خلايا الجسم، وتطرح فيه المواد السامة المتخلّفة، مثل البولة، وحامض البول، وغيرهما من السموم، ويطرح قسما منها بواسطة الكليتين، وهو السائل البولي. وكلما زادت العناصر الغذائية في الدم تضاعفت فيه مقادير السموم فصار ضارا فجعله الشارع نجسا، وحكم بنجاسة البول، وأوجب التطهر منهما.

وإنما حرم الخنزير وهو الحيوان المعروف، لأنه ضار ضررا مؤكدا، وقد أفاض الأطباء ببيان أضراره لما يحمله من الجراثيم، وأدركوا حكمة تحريم الإسلام له، فاعترفوا بفضل الإسلام العظيم، الذي جاء بمبادئ قويمة يرجع إليها الرأي العالمي أخيرا في قراراته العلمية الثابتة. إن الاكتشافات الطبية الحديثة أثبتت بعدما شاع أكل لحم الخنزير زمانا طويلا في البلاد، أن لحمه يحتوي على بيوض تتولد منها أنواع شتى من الديدان المضرة التي تنتشر بأكله غالبا، مثل "ديدان تريشين"، وهي لا توجد إلإ في البلاد التي يأكله أهلها وتسبب مرض "التريشينوز" الفتاك "مرض دودة الخنزير"، ومنها أنواع كثيرة تسبب أمراضا متعددة، ومنها الدودة الوحيدة التي تعلّ الجسم وتضعفه وتورثه الآلام وتتلقف غذاء البدن، فتذهب بفائدته وتحرمه إياها.

لقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تحول مرض "أنفلونزا الخنازير" إلى وباء عالمي، وهو فيروس، ينتقل من شخص إلى آخر، ومصدره الأول نقله من الخنزير لجسم الإنسان. والملاحظ أنه ظهرت حكمة التطهير بالتراب في الطب الحديث، إذ ثبت بالاكتشاف أن التراب يتكون من جزيئات صغيرة تحتوي على كائنات حيوانية، أو نباتات فطرية، وطحالب بنسبة المحاليل الغذائية فيه فتقتل الميكروبات قتلا ذريعا. وفي هذا كله يظهر سر أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في التطهّر به النجاسة المغلظة، ومن أين علم الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك لولا الوحي؟ فصدق الله بقوله: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى" "النجم آيتان 4-3".

ماهي "أنفلونزا الخنازير؟"، هي مرض معد جدا يسبب علة تنفسية لدى الخنازير، ومعظم حالات تفشي المرض تحدث بالمزارع نهاية الخريف والشتاء عندما يقتل الفيروس نحو 1 إلى 4 بالمئة من الحيوانات التي يصيبها؛ ويسبب المرض فيروس "الأنفلونزا" من النوع "إيه"؛ وتنتمي السلالة الجديدة إلى أكثر الأنواع الثانوية شيوعا المسماة "اتش 1 إن1". ويتركز اهتمام الخبراء في فيروسات "الأنفلونزا" التي تنتشر من الخنازير للبشر، لأن الحيوانات يمكنها أن تستضيف عدة فيروسات في وقت واحد الأمر الذي يمكن من تبادل الجينات فيما بينها، وتصير أخبث.

وتنتقل "أنفلونزا الخنازير" إلى البشر بطريقتين: يصابون بالفيروس بعد الاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير أو يلتقطونها من شخص مصاب، وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال "أنفلونزا" البشر من خلال: الكحة، والعطس، أو بلمس سطح ملوث، ومن ثمّ لمس الأنف أو الفم؛ وفي معظم الحالات تجعل الإصابة الشخص في حالة من الإعياء لكنها لا تهدد حياته. وأعراض هذا المرض مشابهة للأنفلونزا العادية، وتشمل الحمى والكحة والتهاب الحنجرة وآلاما بدنية، ورعشة وإعياء، وبعض المرضى يصابون بالإسهال والقيء؛ وبالنسبة للأطفال الصغار تشمل العلامات التحذيرية حالة من التنفس السريع أو المضطرب ومسحة من زرقة بالجسم وعدم التجاوب مع الآخرين، وسرعة الغضب.

وكما هو الحال مع "الأنفلونزا" الموسمية تتفاوت حدة "أنفلونزا الخنازير" وتؤدي أسوأ الحالات إلى التهاب رئوي قاتل وقصور بالتنفس، وتبدو السلالة الجديدة أشد فتكا لمن هم بين سن 25 و45، مما يجعل الأمر نذير شؤم لأن هذه كانت سمة وباء "الأنفلونزا الإسبانية" التي فتكت بعشرات الملايين من البشر بأنحاء العالم عام 1918، ومازال العلم يجهل سبب سرعة انتشاره. وينصح العلماء بتجنب التحيات التقليدية عن طريق المصافحة بالأيادي، والقبلات على الخدود، "في حالات المرض"، وبمزيد المراقبة الصحية، والاحتياط من السعال، والعطس، وارتفاع درجة الحرارة، والحرص على النظافة المتواصلة.

والملاحظ أن قواعد الدين ثابتة في وضعها الإلهي، ومهما اختلفت الآراء في أمم الأرض وشعوبها، ومهما اعترضوا عليها في أولياتهم، فإنهم باكتشافاتهم الطبية والعلمية والاجتماعية يرجعونه إليها فيقررونها ويثبتون صحة تعاليم الإسلام التي لا تقبل النقض، فيعترف العلماء بأن الإسلام هو الدين الذي يلائم الحياة وتطوراتها ويتناسب مع الاجتماع البشرى العام.

فالوقاية خير من العلاج، ومنها "أي الوقاية": الحجر الصحي، فإذا وقع الوباء في بلد والإنسان فيها فلا يخرج منها حتى لا يحمل الميكروب إلى مناطق نظيفة؛ أو كان خارجها فلا يدخلها حتى لا يصاب به؛ وقد حصل في عهد الطاعون، في عهد عمر بن الخطاب.

اللهم احفظنا من كل ضرر ومرض إنك أرحم الحافظين. الله اهدنا لفهم أسرار ديننا، وأرشدنا إلى ما ينفعنا فيه إنك نعم المجيب. وسبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.









رد مع اقتباس
 
 
قديم 04-09-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين

إحصائية العضو









زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : رابعة الحراكي المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد

موضوع قيم يستحق التثبيت
كل الشكرررررررررابعه







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-09-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية رابعة الحراكي

إحصائية العضو









رابعة الحراكي has a spectacular aura aboutرابعة الحراكي has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
سوء معاملة ذوي الأمراض الوراثية والاحتياجات الخاصة
علامات تنذر بوجود إعاقه لدى الطفل
إتيكيت مقابلات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة :
اضطرابات النطق لدي ذوي الشلل الدماغي
تشخيص الاعاقة السمعية وتعريفها وأنواعها
عدسات لاصقة تعيد البصر للمكفوفين
ردود فعل الوالدين [ للإعاقة ]
برنامج إرشادي في خفض قلق المتلعثمين
انطلاق الدورة التدريبية الثالثة لمؤسسات المجتمع المدني حول حقوق ذوي الإعاقة
ملف متكامل عن الشلل الدماغي Cerebral Palsy
الإعاقة وأثرها النفسي على المعاق
خصائص وآثار الإعاقة البصرية والمتطلبات التربوية
الحبسه الكلاميه
كفيف سعودي يحفظ القرآن برقم الآية ويتعرف علي أرقام الجوالات
واقع المرأة في ظل الإعاقة..
الأحاديث النووية
التأخر اللغوي والخلل في تطور مهارات النطق يتطلب علاجا تخصصيا
لأول مرة: نموذج لسيارة يقودها فاقدو البصر
أبحاث أميركية واعدة لإعادة البصر إلى المكفوفين
إعاقة الأبناء وقسوة الآباء: الأم تنازلت رسميا عن ابنتها.. والأب يعاير ابنه
اضطراب فرط النشاط الحركي ونقص الانتباه عند الأطفال.. مشاكل و
مقترحات للتعامل مع أطفال فرط الحركة
البدء في بحوث لعلاج مرض التوحد
التشخيص المبكر للتوحّد يساعد في علاجه
التربية الخاصة - Special Education
أخلاقيات الأفراد العاملين في مجال التربية الخاصّة
الكفيفات : نحن نعرف كيف نختار شريك حياتنا
الاستعداد قبل تعليم الطفل القراءة
لأول مرة.. توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في المطاعم
[[ ذاكرة الجسد: حقيقة علمية !! ]]


كاتب الموضوع : رابعة الحراكي المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: خطبة منبرية حول الوقاية من مرض معد

شكرا لك زهرة الياسمين







رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education