مساحة إعلانية متاحةمركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال
ينتهي : 19-01-2015
عدد مرات النقر : 6,907
عدد  مرات الظهور : 19,595,473
موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 5,676
عدد  مرات الظهور : 24,969,141دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 2,486
عدد  مرات الظهور : 24,969,188الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقة
عدد مرات النقر : 4,687
عدد  مرات الظهور : 26,868,045

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة السمعية

الاعاقة السمعية لمناقشة مشاكل ذوي الاعاقة السمعية، بالاضافة لأخبار ومعلومات تفيدهم

الإهدائات
من // يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا *41* وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا *42* : سورة الأحزاب     من الاردن : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) . رواه البخاري    



من هم الصم - البكم

الاعاقة السمعية



من هم الصم - البكم

من هم الصم - البكم يصعب على الأشخاص العاديين معرفة ما يعني الصم !! ويقضون الأوقات في تخيل كيف يمكن أن يكون الإنسان أصم ؟ ويبدو الصمم لأولئك

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








بسـ(معاقه)حلوه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
رعاية المعوقين وتأهيلهم
مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين كرمت البطل الأولمبي عبدالرحمن الحمدان
عناوين.بريد.هواتف.مراكزذوي الاحتياجات الخاصة
هل تعلم - يــ تارك الصلاه
قصة العصفور .. والوردة البيضاء
ودي أحطك في ضلوعي وأخليك
.. أنا وأنت .. جاوبني من أنت
تقرير بسيط عن ملتقى جده (( صناع الإراده
رجعــــــــــــت لكم بعــــــــــــــد غيبـــــــــة .... فهل من مرحب ...
المعاق الرجل أوفر حظا من المعاقة الانثى
من هم الصم - البكم
أنتـــ ....يانبضى هذا هو عشقى اليكـــَ
بوحك قهر!! صمتي تراه انكسار !
وظائف عن بعــــــــــد البنـــــــــات
تبغى الصـــــــــــــــــــــدق اكذب عليك
يضيق الكون في عيني
عشقنـا بعضنـا بسكـات"
رحيــــــــــــلي عنــــــــــــــــــــــك
هذا مهري ياترى منهوو يقدرر يجييبه؟؟؟؟؟
ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
لاتفتح قلبك لأي انسان..!!!
البصل نصف صيدليه مين يصدق..
أعتماد بعثة منتخبات المملكه المشاركه في منافسات العالم لذوي الاحتياجات الخاصه 20
هنوني هنوني
علق العضو اللي تبي على المروحــــــــــــــــــــه
ابشع الجرائم بحق الطفوله اذا ما تستحمل لا تدخل‏
مــع Nick Vujicic لا يأس مع الحياه
وظائف تسائيه وواحده رجاليه في مركز لذوي الاحتياجات الخاصه بالأحساء
"الصحة" تعلن 4 وفيات بالأنفلونزا و74 مركزا للمواجهة
حوار بين كفيف ومعاق حركيا ..


المنتدى : الاعاقة السمعية
Exclamation من هم الصم - البكم

من هم الصم - البكم

يصعب على الأشخاص العاديين معرفة ما يعني الصم !!



ويقضون الأوقات في تخيل كيف يمكن أن يكون الإنسان أصم ؟
ويبدو الصمم لأولئك الذين يعتمدون على قدراتهم السمعية أنه شيء غريب ، وكلمة لا يمكن تصديقها أو تصورها وبما أن الشعور الصوتي ينظم حياة الأشخاص السامعين من حيث التخاطب والتواصل فأنه يقودهم إلى الاعتقاد أن الصم يعيشون في عالم من الفراغ ومن شأن هذا الاعتقاد أن يسد أبواباً كثيرة في حياتهم ، وهذا الوضع لا يمكن تجنبه فتنعكس المضاعفات السلبية أو ترد على سير حياة الصم انفسهم والنظر إلى الصم من خلال نقصهم يجعلهم يقاسون من الطريقة التي يعاملون بها أكثر من معاناتهم من صممهم .


وقد كتب مدرس الرياضيات الأصم منذ ولادته (ليوجاكوب Leo Sacobe) 1980 في كتابة (Deaf Adultspeak out) عن سنواته في المدرسة فقال ((لقد شعرت بنفسي معوقاً من المعاملة التي كنت أتلقاها على يد الأشخاص السامعين أكثر مما شعرت به كوني شخص أصم.


وقد يمثل الصمم أعاقة حقيقة لكن الصم يعانون من عقولنا المغلقة أكثر مما يعانون من أذانهم المغلقة ، وهذا هو سبب الاهتمام الجدي بالصم البكم فقبل التعرف على حقائق حياتهم علينا التعرف أولاً على الأضرار التي لحقت بهم وما هي الأضرار التي يعانون منها اليوم ونعني بذلك صعوبة السمع ، فصعوبة السمع : يعني عجز سمعي دائم أو متقطع ويؤثر بشكل كبير على الانجاز الأكاديمي التربوي ولكنه غير مدرج ضمن حقل الصمم.


يعد فقدان حاسة السمع من المعوقات التي تفرض سياجها من العزلة حول الشخص الذي يفقد سمعه ، كما أن فقدان هذه الحاسة بعد مشكلة بالغة الدقة تواجه بتأهيل وتربية المعوقين سمعياً ، فالطفل الذي ولد فاقداً حاسة السمع أو الذي يفقد هذه الحاسة قبل أن يستطيع الكلام يعتبر أمر تعليمه وتربيتهم من أصعب المحاولات واشقها . لما يطلبه ذلك من صبر من جانب فريق التأهيل الذي يقع عليهم عبء أقل من هؤلاء الأشخاص وإعدادهم للحياة .
وكلنا يعلم أن عملية اكتساب اللغة هي عملية تعتمد على قدرة الطفل على التقليد فالطفل أول ما يقلد نفسه (التقليد الذاتي) وذلك في مرحلة المناغاة وبعدها مرحلة التقليد الخارجي فيقلد أمه أو بديلة الأم . وبدون عملية التقليد يحرم الطفل من وسيلة هامة تمكنه من اكتساب اللغة فالطفل عندما يصدر صوت (دا) مثلاً وهو صوت يصدر تلقائي في بادي الأمر الإداري يشعر سماعة بشيء من السرور يدفعه لتكرار هذا الصوت ، ويخلق سماع الطفل لصوته وسروره الحادث من هذه العملية عاملاً وجدانياً يدفعه للقيام بعدة محاولات تكرار (دا – دا) ويصبح الوضع الجديد لهذا النوع من ردود الأفعال عبارة عن حلقة دائرية تتضمن القول والسمع وبنفس الطريقة تتكون أشكال أخرى مماثلة من التركيبات الدائرية الشرطية .


وبناءاً على ما سبق نجد أن حرمان الطفل من حاسة السمع يحرمه من ممارسة هذه الخبرات السابقة اللازمة في تعلم الكلام ، فتعلم الكلام يعتمد على عمليات حسية متكاملة ومتداخلة من أهمها عملية الإدراك السمعي ، ولا يمكن أن يستقيم كلام الطفل إلا إذا كان هناك توافق في المظهر الحركي الكلامي متمثلاً في حركات اللسان في فجوة الفم .
والمظهر الحسي الكلامي متمثلاً في القدرة السمعية والقدرة البصرية والقدرة اللمسية مما يدعونا إلى اعتبار ميكانزم الكلام ديناميكاً .


ومن خلال ما تقدم نستعرض عدة تعريفات تخص بها الطفل الأصم – الأبكم وهي :


1- الأصـــم
هو العطب السمعي الذي يكون من الشدة بحيث أن الطفل يعجز عن توصيل المعلومات اللغوية بواسطة السمع باستخدام أو بدون استخدام مكبرات للصوت ، ويؤثر ذلك بشكل كبير في الأداء الأكاديمي التربوي .

2- تعريف الطفل الأصم من الناحية الطبية :ذلك الطفل الذي حرم من حاسة السمع منذ ولادته أو هو الذي فقد القدرة السمعية قبل تعلم الكلام أو هو الذي فقدها قبل تعلم الكلام لدرجة أن أثار التعلم فقدت بسرعة ويعتبر الصمم عاهة أكثر من العمى إذ أن الأصم يتعذر عليه بسبب عاهته الاشتراك في المجتمع .

3- تعريف الصمم :هو يصف أعاقة سمعية شديدة بحيث يجد الطفل صعوبة في معالجة المعلومات اللغوية من خلال استخدام حاسة السمع أو بتضخيم الصوت أو عدم تضخيمه ، إذ ليس من الممكن وضع نظام تروبي يتناسب مع حاجات جميع التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ولكن يتم التركيز على طريقة التعامل مع الطفل المعاق سمعياً ليستقل قدراته إلى أقصى حد ممكن من خلال التعلم .


4- تعريف أخر كلمة (أصم) :

هي الأكثر شيوعاً في الاستخدام اليومي من عامة الناس عندما يشيرون إلى أولئك الذين لا يسمعون أبداً .
أن مصطلح الأصم Deaf يشير إلى الشخص الذي يتم تطوير مهارات التواصل لديه بشكل رئيسي من خلال المجال المرئي أما بلغة الإشارة أو قراءة الشفاه إذ تكون طريقة التواصل لديه قائمة على ما هو مرئي .
يعرف سميث (Smith) 2001م الشخص الأصم بأنه الشخص غير القادر على إدراك الأصوات في البيئة المحيطة بطريقة مفيدة باستعمال سماعة طبية أو بدونها كما أنه غير قادر على استعمال حاسة السمع كطريقة أولية أساسية لاكتساب المعلومات.
أما مورز (Moores) 1996م فيعرف الأصم بأنه الشخص الذي مقدار الفقدان السمعي لديه (70 ديسبل) أو أكثر ويعيق فهم الكلام من خلال الأذن وحدها وباستعمال أو بدون استعمال السماعة الطبية


تأثير أعاقة التواصل على التطور النفسي والاجتماعي للأطفال الصم والبكم

يتأثر التكيف النفسي والاجتماعي للأشخاص المعاقين سمعياً بشكل كبير بالسياق الاجتماعي ، فعملية التواصل مع الطفل المعاق سمعياً هي محدودة وتتطور ضمن العائلة أو أسرة الطفل ، لذلك فأن الأطفال المعاقين سمعياً يواجهون صعوبات في تكوين أصدقاء ، كما أن فرصهم في التفاعل مع أقرانهم بسبب ما تفرضه مشكلات التواصل لديهم .
((أن تباين ردود الفعل التي تصدر عن رفقائهم وأسرهم والآخرين ، هذا بالإضافة إلى صعوبات التواصل تؤدي إلى صعوبات في التكيف الاجتماعي وخفض تقدير الذات ، وهذه الصعوبات تظهر كنتائج خاصة عندما يشعر الطفل المعاق سمعياً بالرفض من قبل الأطفال الآخرين الذين يتفاعل معهم يومياً والذين يعتبرون عنصراً أساسياً بالنسبة له ، أن الظروف البيئية غير الجيدة والضعف في تزويد الطفل المعاق سمعياً بيئة داعمة يؤثر سلبياً على تكيفه .
إذا كانت تنشئة الأطفال الصم في أجواء يرتكز كل شيء فيها على تصحيح النواقص وبشكل خاص التركيز على النطق الصوتي فأنهم سيعانون الأمرين والمفردات الصوتية القليلة التي يصدرونها أو تعلموها خلال السنوات من العمل المضني لا تلبي احتياجاتهم التواصلية.
((وقد أظهر (Jurgen Rucsh) أنه لا يوجد تطور نفسي سليم لدى الأطفال الصم الذين يعانون من مشكلات التواصل والأم لا تدرك أو تعرف كيف تستجيب إلى ما يحاول طفلها الوصول إليه يؤدي إلى الإحباط والارتباك والحصر النفسي لذلك الطفل هذا بالنسبة للطفل الطبيعي أما بالنسبة للطفل الأصم فأن الأم تشعر بالإحباط جاهدة أن تفهم ما يحاول طفلها أن يخبرها خاصةً أصول التعليم الامومي المذهل فالأم تتألم لكونها سببت لطفلها معاناة من جراء عدم مقدراتها على فهمه أو تجعل من نفسها أكثر وضوحاً كي يفهمها طفلها


تصوركم هو قاسيٍ على الأم أن يكون لديها عبارات تهدئ طفلها في المواقف الصعبة والمبهمة على الطفل مثل الانتقال إلى بيت جديد، والتضاؤل الخطر لأجواء تفاعل الأم والطفل تنتهي صعوبات التواصل هذه بالتأثير على التطور النفسي للطفل فالإحباط و التوترات وسوء الفهم الذي لا يمكن تجنبها تؤدي عاجلاً أم أجلاً لنوع من الاضطرابات السلوكية ، ولذلك يكون الأطفال ميالين إلى الهيجان والغضب الشديد وأن نسبة كبيرة من الأطفال ذوي الصمم العميق قد صنفوا إلى مصابين بالاضطرابات العقلية في فترة حياتهم وهؤلاء يكونون ميالين للتمرد والتراجع عن ما يحاول الكبار الوصول إليه ، ويظهر أن الأطفال الصم هم أقل سعادة من الأطفال السامعين واقل متعه بالتفاعل وذلك في أثناء تفاعلهم مع أمهاتهم وخيبة الأمل هي أن الأطفال الصم نادراً ما يرون في عيون أمهاتهم انعكاسات إيجابية وأحساسية بالقيمة بالمقابل نجد أن الأطفال السامعين يعرفون أنهم مبعث فخر أمهاتهم وسعادتهن وباختصار فأن الأهل معلقون بدورات من الخدمات العلاجية التي لم تعمل شيئاً لمساعدتهم على قبول بطفلهم كطفل استثنائي وفرد مختلف والتشديد على المساواة (التكلم) والحزن يمنع الولدين من القبول المدرسي للصم وهو شرط أساس من أجل ملاءمة النمو النفسي والنمو الاجتماعي وهكذا يضعون الأطفال في معاناة غير ضرورية فكيف للطفل أن يتفتح ويكون سعيداً إذا لم يقبل به كما هو؟ أن الصم لديهم لغتهم المرئية وهم بها قادرون على الوصول إلى اعتبارهم أشخاص كاملي التكلم وعندما يصل الأهل لهذا الإدراك يكتشفون الفرح العظيم فكلمة اصم لم تعد تعني ابكم وفي النهاية فالأهل أحرار بقبول أعاقة طفلهم واختلافه وانهم لا يعودوا يرون اطفالهم من خلال نقص النطق الصوتي فقط والواقع أنهم اكتشفوا ذلك من خلال الأسلوب المرئي إذ يستطيع الطفل التعبير عن نفسه بشكل رائع .


وبذلك فقد رأينا أن التطوير الادراكي قد يكون ابطأ وأن التطور المصدري قد يتأخر وكذلك الحال سيتأخر التطور الإبداعي إذا كان التواصل ضعيفاً ، كل ذلك لأنه ليس هناك حافز ولا مكافأة، فالحافز (السبب) والمكافأة (ما تحصل عليه عندما تفعل شيء جديد) وهما التواصل بحد ذاتهما ، وإذا كان التواصل ضعيف فأن الأمر سيؤدي مزيداً من العزلة وهذا الذي يحصل غالباً فبسبب ضعف التواصل يبدو الأطفال الصم مختلفون (التطور الادراكي متأخر) ومضطربون نفسياً وضعف في التطور المصدري ودون المستوى .

وحتى أكتشاف النفس بالنسبة للطفل الأصم هو أكثر صعوبة من الطفل السامع فالأصوات التي تسمعها تساعدنا في توجيه أنفسنا لتعرف اين نحن ويتعلم الطفل الأصم أن (يرى) أفضل للتغلب على هذه المشكلة لكنه مرة أخرى يحتاج إلى التواصل لحل المشكلة










رد مع اقتباس
قديم 06-11-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية المغامر
إحصائية العضو








المغامر is a name known to allالمغامر is a name known to allالمغامر is a name known to allالمغامر is a name known to allالمغامر is a name known to allالمغامر is a name known to all
 


مواضيع أعجبتني: 13
تلقى إعجاب 51 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
لجميع الاستفسارات عن التاهيل الشامل
شارك بآية - حديث - دعاء
قسم الالغاز
حكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفق دون غسل الكف‏
عاجل برنامج الثانيه مع داوود على اذاعة mbc fm
تم بحمد الله إفتتاح موقع زواج ذوي الاعاقه
مستلزماتكم الطبيه والتعويضيه من الصحه والشئون الاجتماعيه
زرع الحب في الطفل .. أبجدية الحب‎
صباح ومساء البنفسج وعبيره
دعواتكم احبابي الى والدة اخينا القدير معاند الزمن
عشر 10 همسات مهمه في رمضان‎
التبول... وعدم التخلص منه بطريقة مناسبة
سُئل حكيم
في رمضان
رائع ولكن الأروع‏...!
الثعلب و الامام الشافعي .. قصيرة جدا‎
البنان
دعواتكم لأختنا في الله ( هيلين )
عشرون سببا يجعلك تخسر رمضان‎
بشرى لكم احبابي عن بطائق التأهيل
4 خطوات لانقاص الوزن بدون ريجيم
فضل يوم الجمعه وفضل قراءة ســورة الكهف
قصة لحسن الخاتمة
العقلا لـ “الثامنة”: هل لديكم الأمانة والمصداقية؟.. وإدارة البرنامج ترد:
مسرحية محاكمة شكسبير
ذكاء زوجه مع زوجها
حكم وامثال بطريقه غير
قناة اليوتيوب الرسمية للشيخ : صالح المغامسي " حفظه الله "
منافع الذنوب ! إذا اقترنت بها توبة
من انتم


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم

بارك الله فيك يالحلوه

تقبلي مروري العطر







التوقيع

لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة

نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الـَأمُـورْ وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائنـا
نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر .. عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
نـَطلبْ بـأدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ .. نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ
وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ .. نَرحـَلْ بـِصَمتْ
رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








بسـ(معاقه)حلوه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
رعاية المعوقين وتأهيلهم
مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين كرمت البطل الأولمبي عبدالرحمن الحمدان
عناوين.بريد.هواتف.مراكزذوي الاحتياجات الخاصة
هل تعلم - يــ تارك الصلاه
قصة العصفور .. والوردة البيضاء
ودي أحطك في ضلوعي وأخليك
.. أنا وأنت .. جاوبني من أنت
تقرير بسيط عن ملتقى جده (( صناع الإراده
رجعــــــــــــت لكم بعــــــــــــــد غيبـــــــــة .... فهل من مرحب ...
المعاق الرجل أوفر حظا من المعاقة الانثى
من هم الصم - البكم
أنتـــ ....يانبضى هذا هو عشقى اليكـــَ
بوحك قهر!! صمتي تراه انكسار !
وظائف عن بعــــــــــد البنـــــــــات
تبغى الصـــــــــــــــــــــدق اكذب عليك
يضيق الكون في عيني
عشقنـا بعضنـا بسكـات"
رحيــــــــــــلي عنــــــــــــــــــــــك
هذا مهري ياترى منهوو يقدرر يجييبه؟؟؟؟؟
ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
لاتفتح قلبك لأي انسان..!!!
البصل نصف صيدليه مين يصدق..
أعتماد بعثة منتخبات المملكه المشاركه في منافسات العالم لذوي الاحتياجات الخاصه 20
هنوني هنوني
علق العضو اللي تبي على المروحــــــــــــــــــــه
ابشع الجرائم بحق الطفوله اذا ما تستحمل لا تدخل‏
مــع Nick Vujicic لا يأس مع الحياه
وظائف تسائيه وواحده رجاليه في مركز لذوي الاحتياجات الخاصه بالأحساء
"الصحة" تعلن 4 وفيات بالأنفلونزا و74 مركزا للمواجهة
حوار بين كفيف ومعاق حركيا ..


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم


هههههههههههههههههه ههههه ههه

أكيـــــــــــــــــــــــد مرورك عطر . ويعطــــر المكان

بقدر ماتحمله من روح عطـــره

شكرا المغامـــــــــــــــــــــــــــــر

أتشرف بمرورك






رد مع اقتباس
قديم 16-11-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ماسي

الصورة الرمزية نور
إحصائية العضو








نور is just really niceنور is just really niceنور is just really niceنور is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 82
تلقى إعجاب 23 مرة في 16 مشاركة
عدد الترشيحات : 6
عدد المواضيع المرشحة : 6
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
السيارة الجمس لاتناسبني البتة !!!
البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية الحكومية
اكتب اسمك في شجرة اعضاء منتدى الشبكة السعودية لذوي الاعاقة
اكاديمية جامع الراجحي دراسة عن بعد -مجانا نساء ورجال
جهاز التحكم للكرسي الكهربائي تعطل
اهداااء .. صورو عبارات ترحيبية وردود للمواضيع
قصيدة .. تأخذك لعالم ثاااااااني رائعة بمعنى الكلمة
المصحف الشريف كاملاً ( صوتي )
[ جديد ] قاعدة بيانات الأكسس لمستفيدي الإعانة السنوية لذوي الإحتياجات الخاص
القاموس الاشاري العربي الموحد
اعلان اسماء المشمولين بالاعفاء في بنك التسليف
رشح هنا من يكون ضيف الاسبوع
المعاقات .. ربات البيوت
سؤال محيرني واتمنى اجد رد شافي
اكاديمية تاج لتحفيظ القراناحفظ ي القران وانت ي ببيتك الدورة مجانا عن طريق النت
الاتصال الاخير من متبرع + بكاء وفرحة المعاقين
لهذا السبب يجب أن نطالب بوجوب اعادة السيارات عند االاستغناء
نبذة عن المكتبة الناطقة
لعبة الكلمات الانجليزية
شـ،،،ـــــــيلة الـــ،،،ـــامية
أم زوجي !!
فين السعودية ياهووو؟!!!!
عندي مشكلة في شحن الكرسي الكهربائي .. ساعدوني بالله
فداك روحي
حلقة الثامنة مع داود ( حقوق المعاقين )
لي لي ،،، ( ألـــ 10000 ـــــف ) مبروووووك
مع او ضد ( قرار السماح للشباب العزاب دخول المجمعات التجارية )
بمناسبة عقد قران زميلتي معاقــ بس ( حلوة ) ــــة الف مبروووووك
هزتني ،،، فأبكتني
بمناسبة زواج اختي الغالية ( وردة عاقها الشوك ) الف مبرووووك


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم

شكرا لك اختي الغالية .. معاقة بس حلوة

موفقة يارب







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2009 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مشارك
إحصائية العضو








بسـ(معاقه)حلوه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
رعاية المعوقين وتأهيلهم
مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين كرمت البطل الأولمبي عبدالرحمن الحمدان
عناوين.بريد.هواتف.مراكزذوي الاحتياجات الخاصة
هل تعلم - يــ تارك الصلاه
قصة العصفور .. والوردة البيضاء
ودي أحطك في ضلوعي وأخليك
.. أنا وأنت .. جاوبني من أنت
تقرير بسيط عن ملتقى جده (( صناع الإراده
رجعــــــــــــت لكم بعــــــــــــــد غيبـــــــــة .... فهل من مرحب ...
المعاق الرجل أوفر حظا من المعاقة الانثى
من هم الصم - البكم
أنتـــ ....يانبضى هذا هو عشقى اليكـــَ
بوحك قهر!! صمتي تراه انكسار !
وظائف عن بعــــــــــد البنـــــــــات
تبغى الصـــــــــــــــــــــدق اكذب عليك
يضيق الكون في عيني
عشقنـا بعضنـا بسكـات"
رحيــــــــــــلي عنــــــــــــــــــــــك
هذا مهري ياترى منهوو يقدرر يجييبه؟؟؟؟؟
ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
لاتفتح قلبك لأي انسان..!!!
البصل نصف صيدليه مين يصدق..
أعتماد بعثة منتخبات المملكه المشاركه في منافسات العالم لذوي الاحتياجات الخاصه 20
هنوني هنوني
علق العضو اللي تبي على المروحــــــــــــــــــــه
ابشع الجرائم بحق الطفوله اذا ما تستحمل لا تدخل‏
مــع Nick Vujicic لا يأس مع الحياه
وظائف تسائيه وواحده رجاليه في مركز لذوي الاحتياجات الخاصه بالأحساء
"الصحة" تعلن 4 وفيات بالأنفلونزا و74 مركزا للمواجهة
حوار بين كفيف ومعاق حركيا ..


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم


هلا وغلا بـ نور المنتدي

نورتي متصفحي يالغلا

الله يوفق الجميع لما يحب ويرضى







رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









تشيز كيك is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم

جزاك الله الف خير

ود لك







رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









تشيز كيك is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع : بسـ(معاقه)حلوه المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: من هم الصم - البكم

جزاك الله الف خيرا

ود لك







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 4 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education