دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 17,176
عدد  مرات الظهور : 194,721,354موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 25,557
عدد  مرات الظهور : 194,721,308
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 24,944
عدد  مرات الظهور : 188,293,454الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 12,670
عدد  مرات الظهور : 163,503,770
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 12,309
عدد  مرات الظهور : 161,553,355

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة السمعية
تغيير الستايل

الاعاقة السمعية لمناقشة مشاكل ذوي الاعاقة السمعية، بالاضافة لأخبار ومعلومات تفيدهم

اخر المواضيع          شرح التحديث الاكتروني للتاهيل والضمان (اخر رد : اريج الورد - الردود : 102 - الزوار : 94908 )          رابط الإستعلام عن سيارات المعاقين المحدث (اخر رد : البرهان - الردود : 170 - الزوار : 164767 )          التقديم على الضمان (اخر رد : أماني محمد - الردود : 6 - الزوار : 755 )          اعانات الاجهزه الطبيه (اخر رد : ريوو - الردود : 224 - الزوار : 19021 )          وظيفتان نسائية بالدمام (اخر رد : توظيف الدمام - الردود : 0 - الزوار : 10 )          بخصوص التخفيض ابشرو رجعت الخمسين% (اخر رد : أماني محمد - الردود : 9 - الزوار : 944 )          افيدوني بخصوص ورقة اعفا (اخر رد : راكان الرويلي - الردود : 2 - الزوار : 246 )          تجديد الاقامه (اخر رد : مطر عيضه عواض اليزيدي - الردود : 2 - الزوار : 177 )          بخصوص الزوجه (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 60 )          خطط لاستثمار مكافاة التاهيل الشامل متبقي 4 ايام على المكافاة (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 10 - الزوار : 506 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : اللهم ارزقنا حلو الحياة ،و خير العطاء و سعة الرزق و راحة البال و لباس العافية وحسن الخاتمة     محمد البلادي١ من المدينه : أستغفر الله عدد ما ذكره الذاكرون، وغفل عنه الغافلون .. أستغفر الله عدد الحركات والسكون     محمد البلادي١ من المدينه : قال صلى الله عليه وسلم سوره تبارك هي المانعه من عذاب القبر     محمد البلادي١ من المدينه : استخدام الجوال اثناء القياده نتيجته كارثيه الضحايا بالمئات والمعتبرين قله الى متى؟     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم اغفرلنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات     محمد البلادي١ من المدينه : سبحان الله والحمد لله ولااله الاالله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : نستغفرك اللهم ونتوب اليك ياعظيم.. اللهم اغفر لنا وارحمنا ياكريم    


د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة

الاعاقة السمعية



د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة

3 % من المواطنين يعانون من "ضعف السمع" و"الجنوبية والشمالية" الأكثر انتشاراً د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة د.عبدالرحمن حجر حوار- متعب ابوظهير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2010 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
بنت الشبكة

الصورة الرمزية برتقاله
إحصائية العضو








برتقاله is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات احتياجاته اليوميه ليعتمد على
كيفيه التعامل مع طفل متلازمةداون (منغولي سابقا)حديثي الولادة الي.
طرق عديده مفيده للي اطفال المتلازمات داون*****
تبغى تتعلم الانجليزية وكمان تصير محترف : أهديكم كورس نادر من الجامعة الأمري
افتتاح المركز السعودي لمتلازمة داون
اكره الموت
كل ما يخص الإعانات هنا 1431/1432 هــ
تمارين لشد البطن والخصر .:**:.بالصور
مواقع طبية عربية
صدرت الاعانات هذه السنة بدون تحديث البيانات
دليل بأرقام جميع المستشفيات السعودية الحكومية والاهلية
وظائف للمعاقين
الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة
على جميع من حدثو بيانات الاعانات في محرم ايعادة تحديثها
تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد
رحت للتأهيل الشامل وعطوني شيك 2000 ريال ليه ؟
شفاء طفلين سعوديين أُخضعا لحمية اليقطين والجوز والتمر
تعلم لغة الاشارة بكل سهوولة
:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::
كل من ذكر هنا يصرف له اعانه من الدوله
د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة
فرصة الحصول على دبلومات ودورات الكترونيه " انتهز
:::: مها .. أصغر شاعرة كفيفة ::::
الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء
ارجو الدخول للاهميه بالنسبه لي
الوزارة تأجل تجديد البيانات لوجود قرار جديد اخر الاسبوع
فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة
بشرى لإصحاب الاعانات
مطلوب مدخلين بيانات رجال ..
قوى وأغلى برنامج لتعامل مع ملفات Nitro PDF Professional v6.0.0.29 PDF مع الشرح


المنتدى: الاعاقة السمعية
افتراضي د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة

3 % من المواطنين يعانون من "ضعف السمع" و"الجنوبية والشمالية" الأكثر انتشاراً

د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة

د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة 508746483549.jpg
د.عبدالرحمن حجر

حوار- متعب ابوظهير
كشف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله حجر المشرف على كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات أن زواج الأقارب احد أهم مسببات الإعاقة السمعية، مبيناً أن المنطقتين الجنوبية والشمالية هما أكثر عرضة للإصابة من خلال أعداد المرضى الذين يحتاجون لزراعة القوقعة.
وقال في حوار ل"الرياض" إن المملكة من أكثر دول العالم إصابة بهذا النوع من الإعاقة، مستشهداً بإحصائيات الدراسة التي أجراها الأستاذ الدكتور سراج زقزوق والتي بينت أن نسبة الضعف السمعي بالمملكة أعلى من النسب العالمية إذ تقدر بنحو 13% أي بمعدل عشرة أضعاف النسبة العالمية تزداد مع التقدم في العمر لتصل إلى ما يقارب 50%.
وثمن الدكتور حجر الدعم المضاعف الذي يقدمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام؛ من خلال دعم كرسي الإعاقة السمعية وزراعة السماعات بعشرة ملايين ريال لدراسة احتياجات المجتمع للعديد من الخدمات التي يمكن دراستها وتوثيقها، وتقديم أفضل الحلول لها بشكل موثق ومدروس، والسعي إلى العالمية في مثل هذه المشاريع التعليمية والبحثية، مشدداً على اهمية زراعة القوقعة للمعاقين سمعياً، مبينا انها ستوفر على الدولة ملايين الريالات، موضحاً ان الدولة تصرف مليوني ريال لتأهيل المعاق سمعياً، بينما عملية القوقعة لاتكلف سوى 200 الف ريال وتجعل المعاق عنصرا فعالا في المجتمع، وفيما يلي نص الحوار:
الإعاقة السمعية
*بداية دكتور حجر حدثنا عن الإعاقة السمعية بالمملكة و ما هي أهم مسبباتها؟
- الإعاقة السمعية تعتبر من أكثر الإعاقات انتشارا على مستوى العالم وأكثر انتشارا في المملكة، حيث إن نسبة الضعف السمعي بالمملكة أعلى من النسب العالمية إذ تقدر بنحو 13% أي بمعدل عشرة أضعاف النسبة العالمية تزداد مع التقدم في العمر لتصل إلى ما يقارب 50% (حسب دراسة الدكتور سراج زقزوق).
أما بالنسبة لأكثر مسببات هذه الإعاقة هي الأمراض الوراثية والتي تكون غالبا بسبب إصابة احد الوالدين أو جميعهما بالجينات، حيث إن العديد من هذه الأمراض تنتقل عن طريق الجينات من جين إلى جين آخر فعندما يكون الأب والأم حاملين لنفس المرض فان نسبة إصابة أبنائهما أعلى.
*ما هو سبب انتشارها في المملكة؟، وهل هناك حل لعلاج هذا الانتشار؟
- سبب كثرة انتشارها في المجتمع السعودي تزاوج الأقارب، إضافة إلى أن أعداد أفراد العائلة في المجتمع السعودي كبيرة مما يؤدي إلى وجود أكثر من مصاب في العائلة الواحدة.
وهناك سباق عالمي لاكتشاف الجينات المسؤولة عن السمع، حيث تسعى كل الدول لتسجيل براءة اكتشاف باسمها، ومازلنا في كرسي الأمير سلطان لأبحاث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات نأمل أن تسجل باسم المملكة خاصة وان السعودية مجال خصب للكشف عن هذه الجينات والتعرف عليها وتقديم خدمة للعالم من خلال الاكتشاف.



د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة 273667110883.jpg


الكشف المبكر
*ما الذي تسعون إليه للحد من الإعاقة السمعية وما مدى رضاكم عن الوضع الحالي؟
- نسعى لاكتشاف الحالات مبكراً، ومن ثم تقديم أفضل العلاجات مبكراً، حيث إننا ما زلنا نحتاج إلى اهتمام أكثر من الوضع الحالي بكثير، آملين تبني برنامج


د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة 547189939756.jpg
د. حجر يتحدث للزميل أبوظهير «عدسة- بدر الحرابي»



الكشف المبكر للمواليد والذي يجرى في الأيام الأولى بعد الولادة ويتم اكتشاف مثل هذه الحالات وتقديم أفضل الخدمات لها.
وتشير الدراسات إلى أنه كل ما اكتشفت هذه الحالات مبكراً كلما سهل علاجها سهل تقديم أفضل الخدمات المتوقعة لمثل هذه الحالات، وكلما تأخر العلاج فاقمت المشكلة وكلما كانت أصعب كلفت الدولة أكثر وأكثر في تقديم الخدمات لمثل هؤلاء المعاقين، ونحن نأمل أن يكون هناك خطة طويلة الأمد للقضاء على الإعاقة السمعية في المملكة.
تكلفة العلاج
* هل يوجد علاج للمعاق سمعيا وكم تقدر تكلفة العلاج لكل معاق؟
- نعم ومن ضمن العلاجات المتوفرة حالياً هو برنامج زراعة القوقعة، وهذا البرنامج له عدة سنوات وتبنته العديد من المؤسسات الصحية في المملكة وخارجها ويعتبر هو العلاج الأفضل للعديد من الحالات التي لا تتمكن من السماع حتى مع لبس السماعات، وكان في السابق مثل هذه الحالات يتم دخولها إلى مدارس الصم والبكم وتلقيها دراسة مكثفة في هذه المدارس.
أما بالنسبة للتكلفة، فقد أثبتت الدراسات العالمية أن إجراءات زراعة القوقعة توفر على الدولة مبالغ كبيرة جداً قد تصرف في هذه مدارس الصم والبكم، فبعض الدراسات توضح أن الطالب قد يكلف الدولة في هذه المدارس ما يقارب مليوني ريال حتى تخرجه لحاجتهم إلى تأهيل خاص واستخدام أجهزة متطورة لشرح المواد، وفي المقابل فإن زراعة القوقعة لا يمثل عشر هذه التكلفة، إضافة إلى أنها تمكن الطفل المصاب من إكمال دراسته حتى المرحلة الجامعية أسوة بإخوانه غير المصابين وتقدر تكلفة الزراعة بمبلغ 200 ألف ريال.
* أوضحت أن مدارس الصم والبكم تكلف الدولة ملايين الريالات ما الذي سيتم توفيره جراء الاهتمام بزراعة القوقعة؟
- لو اهتم بزراعة القوقعة لوفر على الدولة عشرة أضعاف المبلغ الذي يصرف على تأهيل المعاق سمعيا إضافة إلى الأهم من ذلك وهو جعل هذا العنصر أكثر فعالية في المجتمع.
كرسي الأمير سلطان
*حدثنا عن كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات؟
- الكرسي دشن منذ عام تقريبا وتقوم فكرته على الشراكة بين جامعة الملك سعود والمجتمع، من خلال دراسة احتياجات المجتمع للعديد من الخدمات التي يمكن دراستها وتوثيقها وتقديم أفضل الحلول لها بشكل موثق ومدروس، وبعد ذلك الوصول إلى العالمية في مثل هذه المشاريع التعليمية والبحثية.
ومما يثلج الصدر ان جامعة الملك سعود متبنية لموضوع الاعاقة السمعية بقوة واسست زمالة للاذن واعصاب الاذن بهدف تدريب الكوادر السعودية لعلاج مثل هذه الحالات الصعبة، حيث يوجد بجامعة الملك سعود اكبر برنامج لزراعة القوقعة في الشرق الاوسط وتمت مضاعفة العدد هذا العام ليصل الى 100 عملية والذي يعتبر عالياً جدا، ويحظى الكرسي بدعم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بدعم مضاعف بلغ عشرة ملايين ريال.
ماهي اهداف ورسالة هذا الكرسي؟
- الشراكة مع المجتمع وذلك بتثقيفه وتلمس احتياجاته وإيجاد الحلول لها، وكذلك الشراكة الدولية بالاستفادة من الخبرات العالمية، اضافة الى إيجاد بيئة معرفية في الجامعة قائمة على الأبحاث المحكمة والتعليم العالي.
وحيث إن المواطن السعودي هو مفخرة لنا؛ حرصنا في كرسي بحث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات الاستعانة به في النجاح بعد الله سبحانه وتعالى، اما رسالة الكرسي فقد قامت على دراسة حاسة السمع التي هي من أجل النعم التي منّ بها الله سبحانه وتعالى على الإنسان ليحيا حياة طبيعية ويتفاعل مع العالم الخارجي، حيث إن الطفل الفاقد لحاسة السمع لا يتمكن من الكلام ولا التعلم ولا التواصل مع الآخرين بشكل يؤهله إلى أن يكون عنصراً فاعلا في المجتمع، وهذا ناتج عن أن الإنسان ينطق ما يسمع ويتعلم بما تستقبله



د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة 112332933123.jpg


حواسه والتي يعد السمع أهمها، كذلك فإن الشخص البالغ إذا تعرض لفقدان حاسة السمع فإنه يعيش معزولاً غير قادر على أداء عمله ويصبح معتمداً على الآخرين، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية والنفسية الأخرى، وقد اتفق علماء الطب مع علماء التفسير على أن الأذن وما تقوم به من سمع وتوازن أهم مما تقوم به العين -مع عظم ما تقوم به- لهذا يقدم السمع وهو أحد وظائف الأذن على البصر وهو وظيفة العين في القرآن الكريم.
الرؤية المستقبلية
* وماهي رؤيتكم على المدى البعيد؟
- كرسي الأمير سلطان لأبحاث الإعاقة السمعية و زراعة السماعات هو كرسي بحث إبداعي متميز في مجال ضعف السمع، يهدف إلى البحث في هذه المشكلة في المجتمع السعودي ومدى تأثيرها على الوطن وعلى ضعاف السمع، من أجل حل كثير من الصعوبات التي تواجه هذه الفئة العزيزة على قلب كل مواطن، كما يهدف الكرسي إلى الرقي بالمستوى المهني للمملكة العربية السعودية في المجال الصحي و البحثي بشكل عام، وفي مجال الإعاقة السمعية.
وستتمثل رسالتنا في التعرف على مرضى ضعف السمع في المملكة عن قرب ومد يد العون لهم، وتثقيف المجتمع عن احتياجات هذه الفئة وسبل دمجهم في المجتمع ليكونوا عناصر فاعلين، كما أنه وسيلة مهمة في مد جسور المعرفة البحثية مع الدول المتقدمة في هذا المجال مما سوف يكون له بالغ الأثر في الإسهام في التنمية الوطنية وزيادة استثمار الطاقات البحثية الكامنة لدى العديد من المبدعين في هذا البلد، كما أن هذه الرسالة تمتد إلى إنشاء أرض خصبة للأجيال القادمة في المجال البحثي والمعرفي.
* ما الذي يطمح الكرسي لتحقيقه من برامج خلال الفترة القادمة؟
- إجراء الدراسات لأنجح السبل في اكتشاف هذه الحالات مبكراً وتذليل الصعاب أمام المريض في الوصول المبكر للتأهيل و إنشاء كرسي بحث متميز على مستوى العالم لتنمية البحث العلمي في الإعاقة السمعية وزراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهة)، وكذلك تأسيس تجمع سعودي للمهتمين بزراعة القوقعة الإلكترونية والسماعة العظمية (الباهة) من جراحين وأطباء تخاطب وأطباء أطفال وأطباء أشعة وأخصائيي تخاطب وسمعيات وتيسير تبادل الإنتاج العلمي في مجال زراعة القوقعة الاكترونية والسماعة العظمية (الباهة) بين الهيئات والمؤسسات داخل المملكة وخارجها. كما سيسهم الكرسي في تدريب الكوادر الوطنية في مجال زراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهة) على استخدام أحدث الأجهزة ذات العلاقة وتقديم الاستشارات العلمية في مجالات زراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهة) للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها.
كيف تكتشف الأسرة ان ابنها مصاب بالإعاقة السمعية ؟
دائما نقول إن احساس الاب والام صادق فبمجرد الشك منهما ان لدى الطفل مشكلة في السمع من الافضل أن يراجعا اخصائيي السمعيات للتأكد من عدم وجود أي مشكلة
المشكلة تتضح من ردة فعل الطفل عن الاشياء وكذلك نطقه للكلمات فعندما يتأخر الطفل في النطق فهي من الأشياء التي تعتبر جرس إنذار عن وجود مشكلة ويحتاج لمراجعة ولافتا إلى انه يجب على الأسرة أن تلاحظ ردة الفعل قبل مرحلة النطق وعدم تركيزه وانتباهه تكون أسهل علاجا في حالة اصابته.
أي مناطق المملكة اكثر عرضة للاصابة بالاعاقة السمعية؟
اتوقع ان الاماكن التي يكثر فيها زواج الاقارب هي الاماكن التي تنتشر فيها الاعاقة اكبر وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون لزراعة قوقعة تجدهم ينتشرون بشكل اكبر في المنطقتين الجنوبية والشمالية.

المصدر
http://www.alriyadh.com/2010/01/16/article490160.html













رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
شاعر المنتدى

الصورة الرمزية عيسى محمد
إحصائية العضو








عيسى محمد has a spectacular aura aboutعيسى محمد has a spectacular aura aboutعيسى محمد has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 26
تلقى إعجاب 31 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 6
عدد المواضيع المرشحة : 5
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
من هي مشاعل
اﻹستعلام برقم الهوية من موقع وزراة العمل هل أنت موظف ام لا
ويستمر قتل المعاقين بتأهيل المدينه المنوره
طريقة وزن القصيده
من اراد فتح حساب بالراجحي
بديوان الدكتور بركات الهديبان " بالكويت "
مكرمة الديوان الملكي
الددسن الجديده ههههه
صرف رواتب لربات البيوت فوق 7000 الف ريال
ياباغي المليون اقبل مهم ومفيد
هكذا يعمل الفساد
الليالي والشهور
امطار حائل والدفاع المدني
ماذا عن الفانات 6سرندل
قناة بدايه والمعاقين
اهمال التأهيل يؤدي بحياة طفل معاق
مهزلة وزارة الصحه وحسبنا الله وكفى حسيبآ
لاحول ولا قوه إلا بالله وتستمر المعاناه
تحذير عطر قاتل بالسعوديه
تحيه لقناة بدايه
جزيل التحيات لــ الدكتور بركات عوض الهديبان
إجبار مواطنة معاقة على الحبو بين مقاعد الطائرة
فتح التسجيل لسعوديين بالامارات
صور للتلفزيون السعودي زمان
بالصور فطور الموظفين في انحا العالم
ويستمر القتل المنظم بتأهيل المدينه المنوره
معاق يستغيث
الطب يكتشف خلايا جذعيه خلف العين
هنا تقبل تهاني العيد للجميع. بمناسبة عيد الاضحي المبارك
مواساه للمعاقين من ملبس الزبني


كاتب الموضوع: برتقاله المنتدى: الاعاقة السمعية
افتراضي رد: د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المم

مراقبتنا برتقاله

اشكرك على النقل لاعدمنا مواضيعك

تقبلي مروري وتحيييييييياتي الحاره لك







التوقيع



الف الف شكر
للاستاذه صابره ولله الحمد على تصميم التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
بنت الشبكة

الصورة الرمزية برتقاله
إحصائية العضو








برتقاله is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات احتياجاته اليوميه ليعتمد على
كيفيه التعامل مع طفل متلازمةداون (منغولي سابقا)حديثي الولادة الي.
طرق عديده مفيده للي اطفال المتلازمات داون*****
تبغى تتعلم الانجليزية وكمان تصير محترف : أهديكم كورس نادر من الجامعة الأمري
افتتاح المركز السعودي لمتلازمة داون
اكره الموت
كل ما يخص الإعانات هنا 1431/1432 هــ
تمارين لشد البطن والخصر .:**:.بالصور
مواقع طبية عربية
صدرت الاعانات هذه السنة بدون تحديث البيانات
دليل بأرقام جميع المستشفيات السعودية الحكومية والاهلية
وظائف للمعاقين
الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة
على جميع من حدثو بيانات الاعانات في محرم ايعادة تحديثها
تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد
رحت للتأهيل الشامل وعطوني شيك 2000 ريال ليه ؟
شفاء طفلين سعوديين أُخضعا لحمية اليقطين والجوز والتمر
تعلم لغة الاشارة بكل سهوولة
:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::
كل من ذكر هنا يصرف له اعانه من الدوله
د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة
فرصة الحصول على دبلومات ودورات الكترونيه " انتهز
:::: مها .. أصغر شاعرة كفيفة ::::
الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء
ارجو الدخول للاهميه بالنسبه لي
الوزارة تأجل تجديد البيانات لوجود قرار جديد اخر الاسبوع
فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة
بشرى لإصحاب الاعانات
مطلوب مدخلين بيانات رجال ..
قوى وأغلى برنامج لتعامل مع ملفات Nitro PDF Professional v6.0.0.29 PDF مع الشرح


كاتب الموضوع: برتقاله المنتدى: الاعاقة السمعية
افتراضي رد: د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى محمد مشاهدة المشاركة
مراقبتنا برتقاله

اشكرك على النقل لاعدمنا مواضيعك

تقبلي مروري وتحيييييييياتي الحاره لك
أهلين اخوي عيسى
كل الشكر
شاكره لك مرورك






رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









تشيز كيك is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: برتقاله المنتدى: الاعاقة السمعية
افتراضي رد: د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المم

شوكرا حبيبتي بادرة طيبة

ود لك







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام العلاج الجينى لتحسين نتائج عمليات زراعة القوقعة نور الامل الاعاقة السمعية 1 15-11-2014 11:57 am
نجاحُ زراعة القوقعة يعتمد على ما قبلها وبعدها نور الامل الاعاقة السمعية 0 18-04-2014 08:33 am
قناة الاخبارية برنامج منارات حلقة زراعة القوقعة الالكترونية السميري برنامج منارات على قناة الاخبارية 1 10-01-2013 06:22 pm
«اختصاصية» تحمّل المستشفيات مسؤولية تأهيل مريض زراعة القوقعة السميري الإعلام وذوي الإعاقة 0 05-04-2011 06:18 am
سمو أمير الرياض تكفل بإجراء عملية زراعة القوقعة صديقة ذوي الإعاقة الإعلام وذوي الإعاقة 0 09-09-2008 01:22 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.