دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 20,191
عدد  مرات الظهور : 197,890,670موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 28,618
عدد  مرات الظهور : 197,890,624
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 27,998
عدد  مرات الظهور : 191,462,770الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 15,692
عدد  مرات الظهور : 166,673,086
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 15,336
عدد  مرات الظهور : 164,722,671

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة البصرية
تغيير الستايل

الاعاقة البصرية لذوي الاعاقة البصرية ومايهمهم من أخبار، ولمناقشة مشاكلهم وهمومهم

اخر المواضيع          ابي احد يسجلني سعوده بدون دوام (اخر رد : رعبوب - الردود : 2 - الزوار : 8 )          تحديث التقرير الطبي (اخر رد : ام نورة - الردود : 3 - الزوار : 382 )          مركبة ثلاثية العجلات لمساعدة أصحاب الهمم على التنقل بسهولة (اخر رد : alnour - الردود : 0 - الزوار : 25 )          انواع مساعدات الضمان والحالات المستفيدة منها (اخر رد : ابوغيث الهذلي - الردود : 246 - الزوار : 371086 )          هل حساب الاستثمار يسقط في الضمان والتاهيل وحساب المواطن (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 76 )          التقديم ع طلب الاعانه النقديه لسيارات المعاقين (اخر رد : محمد حمودي - الردود : 9 - الزوار : 1626 )          وظيفه لذوى الاعاقه (اخر رد : محمد حمودي - الردود : 2 - الزوار : 296 )          كيفية التخلص من حبوب الوجه بسرعة (اخر رد : هبةاللة - الردود : 0 - الزوار : 13 )          معلومات عن بدل الإعاقة اللي في الجامعة (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 109 - الزوار : 31304 )          من نزلت عنده اعانه الاجهزه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 21 - الزوار : 1723 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه |استغفر الله العظيم : اللهم انا نسألك بدعوة لاترد وأن تشافينا وتغفر لنا وترحمنا. اللهم اصرف عنا شر ماقضيت     محمد البلادي١ من المدينه |استغفر الله العظيم : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر     محمد البلادي١ من المدينه |استغفر الله العظيم : اللهم فرّج همومنا، ويسّر أمورنا، ونفّس كروبنا، وبيض وجوهنا .. ياذا الجلال والإكرام     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله....     محمد البلادي١ من المدينه |استغفر الله العظيم : لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. اللهم اغفر لنا وارحمنا وشافنا ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه |استغفر الله العظيم : لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. اللهم اغفر لنا وارحمنا وشافنا ياكريم     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله....    


الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء

الاعاقة البصرية



الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء

التكبير والتضاد تسهلان القيام بالقراءة والكتابة ورؤية الأجسام القريبة.. الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء ! فحص العين تنقسم المعينات أو المساعدات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2010 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
بنت الشبكة

الصورة الرمزية برتقاله
إحصائية العضو








برتقاله is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات احتياجاته اليوميه ليعتمد على
كيفيه التعامل مع طفل متلازمةداون (منغولي سابقا)حديثي الولادة الي.
طرق عديده مفيده للي اطفال المتلازمات داون*****
تبغى تتعلم الانجليزية وكمان تصير محترف : أهديكم كورس نادر من الجامعة الأمري
افتتاح المركز السعودي لمتلازمة داون
اكره الموت
كل ما يخص الإعانات هنا 1431/1432 هــ
تمارين لشد البطن والخصر .:**:.بالصور
مواقع طبية عربية
صدرت الاعانات هذه السنة بدون تحديث البيانات
دليل بأرقام جميع المستشفيات السعودية الحكومية والاهلية
وظائف للمعاقين
الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة
على جميع من حدثو بيانات الاعانات في محرم ايعادة تحديثها
تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد
رحت للتأهيل الشامل وعطوني شيك 2000 ريال ليه ؟
شفاء طفلين سعوديين أُخضعا لحمية اليقطين والجوز والتمر
تعلم لغة الاشارة بكل سهوولة
:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::
كل من ذكر هنا يصرف له اعانه من الدوله
د.حجر: «زراعة القوقعة» توفر أضعاف المبلغ المصروف على المعوقين سمعياً في المملكة
فرصة الحصول على دبلومات ودورات الكترونيه " انتهز
:::: مها .. أصغر شاعرة كفيفة ::::
الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء
ارجو الدخول للاهميه بالنسبه لي
الوزارة تأجل تجديد البيانات لوجود قرار جديد اخر الاسبوع
فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة
بشرى لإصحاب الاعانات
مطلوب مدخلين بيانات رجال ..
قوى وأغلى برنامج لتعامل مع ملفات Nitro PDF Professional v6.0.0.29 PDF مع الشرح


المنتدى: الاعاقة البصرية
افتراضي الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء


التكبير والتضاد تسهلان القيام بالقراءة والكتابة ورؤية الأجسام القريبة..

الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء !

الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء 659624280165.jpg
فحص العين


تنقسم المعينات أو المساعدات التي يتم استخدامها من قبل المعاقين بصرياً بشكل جزئي إلي قسمين هامين وهما: المعينات البصرية والمعينات غير البصرية. وكان الحديث في المقال الأخير عن المعينات البصرية وتأثيرها الإيجابي والمؤثر في القدرة البصرية لمن يعانون من ضعف جزئي في الإبصار لا يمكن علاجه دوائياً أو جراحياً ولا حتى تصحيحه بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة. فالمعينات البصرية هي أدوات تستخدم الخاصية الفيزيائية التي تتميز بها العدسات الكروية الموجبة لتكبير الصورة أمام عين المعاق بصرياً بشكل جزئي مما يؤدي إلي الرفع من القدرة البصرية له إلى الدرجة التي تجعله يستطيع تمييز الأجسام التي أمامه بكامل تفاصيلها سواء كانت على مسافة قريبة أو حتى بعيدة.
وقد لاقت مثل هذه الأجهزة وخاصة الحديثة منها والتي تتميز بتقنية عالية نجاحا كبيرا وقبولا لدى المعاقين بصرياً بشكل جزئي وخاصة تلك المخصصة للنظر القريب مثل المكبر الجيبي والفأرة المكبرة والدائرة التلفزيونية المغلقة.
أما بالنسبة للأجهزة التي تساعدهم علي النظر البعيد وهي التلسكوب فرغم التطور الكبير في المعيار البصري ( مقياس النظر) لمن استخدمها إلا أن شكلها الجمالي وكذلك غلاء ثمنها يقف حجر عثرة أمام رواجها واستخدامها بشكل كبير.
ولا تقف المعينات عند النوع البصري بل أن هناك معينات غير بصرية تسهم في تحسن كفاءة الإبصار وذلك بالعمل علي تهيئة البيئة المناسبة داخل المنزل أو حتى خارجه بوسائل طبيعية مختلفة تساعد المعاق بصرياً بشكل جزئي علي رؤية الأجسام المادية وتحديد مكانها.
ومن أهم المعينات غير البصرية هي القدرة علي تكييف الإضاءة بحيث تسهم في رفع الأداء البصري وتسهيل القيام بالقراءة والكتابة ورؤية الأجسام القريبة بشكل واضح مثل رؤية الصور.




الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء 648993636361.jpg
مقياس النظر



وقد دلت الأبحاث العلمية العيادية أن الكثير من ضعاف البصر يحتاجون إلى كمية من الضوء وخاصة إذا ما كانوا من كبار السن. حيث يحتاجون إلى ضعف الكمية مقارنة بما يحتاجه من هم أقل سناً أو في مرحلة الشباب. ويأتي في مقدمتها مصابيح الفلورسنت والهالوجين التي لقيت ارتياحاً كبيراً من مستخدميها وكذلك ساعدت كثيرا في رفع درجة وضوح الأجسام دون أن يكون لها أي تأثير سلبي علي العين. ويجب أن يراعي عند استخدام الإضاءة أن توجه مباشرة إلي الجسم المراد رؤيته وليس إلي العينين حتي لا تتسبب في إجهار ضوئي
( Glare Disability)يؤذي العين.
التمايز الضوئي
أيضاً من المعينات غير البصرية والتي ساهمت في رفع القدرة البصرية لضعاف البصر استخدام التضاد أو التمايز الضوئي والتي نقصد بها التفاوت بين لون الجسم المادي والخلفية التي يقع هذا الجسم في محيطها. ولنضرب مثالاً على ذلك بأن تتشكل ملاعق الأكل من لون يمكن تمييزه إذا ما وضع علي طاولة ط
عام ذات لون مناقض تمامًا للون الملاعق ( الأبيض والأسود مثلاً).
من الأمور المعروفة سلفاً أن ارتباط المعاق بصرياً بشكل جزئي بالمجتمع مهم جدا ولا يتأتى ذلك إلا عن طريق الوسائل الإعلامية وخاصة المقروءة منها. لكن الملاحظ أن كل الصحف المحلية تطبع نسخاً ذات حجم معين قد لا يساعد ضعيف البصر من القراءة دون أن يلجأ إلى غيره للقراءة له أو استخدام وسائل بصرية تكبر الحروف أن توفر له ذلك. لذا فإن الاقتراح هنا أن تقوم الصحف المحلية بطباعة أعداد معينة يومياً أو أسبوعياً تأخذ بعين الاعتبار فيها الطباعة بأحجام مكبرة تراعي من خلالها حجم الحرف والمسافة بين الأسطر وكذلك المسافة بين أحرف الكلمة الواحدة حتى يسهل على المعاق بصرياً بشكل جزئي القراءة مباشرة. ولا يحبذ الكثير من المختصين اللجوء إلى تصوير النسخة الأصلية للصحف أو استخدام الماسح الضوئي ومن ثم التحكم في حجمها لتأثيره السلبي علي نقاوة ودرجة الوضوح للأحرف والصور وخاصة الملونة والتي قد لا تؤدي الدور المطلوب. وقد توجد الصحف طريقة معينة لعمل ذلك كالاشتراك المسبق في هذه المطبوعات الاستثنائية حتى لا تطبع أعداد قد لا يستفاد منها. وفي الصحافة الإلكترونية فإن الوضع أسهل بكثير حيث تتوفر خاصية التكبير الآلي لمن أراد ولكنها للأسف لا توجد في معظم الصحف اليومية والتي يجب أن توفرها دعما لهذه الفئة الغالية وتشجيعها علي التواصل والتفاعل مع قضاياهم خاصة وقضايا المجتمع عامة.




الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء 335076697265.jpg
وتسهيل القيام بالقراءة والكتابة



شدة الإضاءة
وإن كان للإضاءة دور إيحابي هام داخل المنزل, إلا أنها على النقيض تماما خارجه. حيث يعاني العديد من ضعاف البصر من شدة الإضاءة التي تؤدي إلى عدم قدرتهم تماما على السير في الشارع حتى لو كان ذلك باستخدام معين بصري.لذا فإن استخدام أنواع خاصة من الفلاتر والمرشحات الضوئية تسهم كثيراً في تقليل شدة الإضاءة والتي بدورها تسهم في رفع القدرة البصرية والاستفادة المثلي من المعينات البصرية. ومن أشهر هذه المرشحات ما يسمي
NoIR UVShield
وهو مرشح بلاستيكي يساعد علي امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والتي تقع في طول موجي بين 200 إلى 400 نانوميتر وكذلك يساعد علي امتصاص جزء هام من الأشعة تحت الحمراء والتي تقع بين الطولين الموجيين التاليين 800 – 1400 نانوميتر. وقد أسهم هذا النوع من المرشحات ذو القدرة الامتصاصية العالية علي تقليل التأثير السلبي للإضاءة وكذلك الأشعة الضارة لدي ضعاف البصر.
Photophobia
وتشجيعهم علي الحركة في الأماكن شديدة الإضاءة دون أن يكون هناك خوف من الوقوع أو حصول مكروه.

و لا تقف أنواع المعينات غير البصرية على ما ذكر أعلاه بل أن هناك العديد من الشركات ساهمت في إنتاج أنواع مألوفة من منتجاتها ولكنها مكبرة حتى تسهل على ضعيف البصر رؤيتها. ومنها علي سبيل المثال لا الحصر: الساعة اليدوية والحائطية المكبرة, الهاتف المكبر, الساعة الناطقة, الآلة الحاسبة المكبرة وكذلك الناطقة, أقلام ذات الكناية المكبرة والعريضة وغيرها الكثير.

المصدر
http://www.alriyadh.com/2010/01/16/article490227.html








رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية اسماعيل المناعمه
إحصائية العضو









اسماعيل المناعمه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
هام جدا كلمات للمعاقين Words for the Disabled
افضل طريقة لعلاج الصرع مهم
المهارات الحركية للأطفال المعاقين بصريا المكفوفين في السنة الأولى
صور لمرضي التوحد
طلب صغير للفائدة
ما هي الأمراض الوراثية السائدة؟؟؟
علاج الصرع والتشنج والكهرباء الزائدة مهم
هل الصرع مرض ام من الجن؟؟؟؟
باكستاني معاق يصبح مبرمج كمبيوترباستخدام انفه
العنف ضد المعوقين تحت المجهر
المتلازمات Syndromes
خمسة اطعمه تزيد من ذكاء الطفل
لماذا يتجنب مرضى التوحد الالتقاء البصري مع الغير؟
اجمل مافي الرجل : الرجوله *اجمل مافي المرأة : الامومه
الفرق بين التشخيص الطبي والتشخيص التربوي للإعاقة
لــون حيــاتك بألـوان التفاؤل والسعاده
أذكى لص في العالم
حمل كتاب التدريب المنزلي للأطفال ذوي الشلل الدماغي
كل ماتريد معرفة عن الشلل الدماغي هام
الصور المتحركة تكشف التوحد عند الأطفال
أنشطة يومية مفيدة لمرضى التوحد هااااااااااااام
صور عبارت ترحيب بالانجليزية لاعضاء
من قصص التائبين يروونها بأنفسهم
ماذا تريد ان تعرف من اخصائي تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة اسماعيل المناعمة
العناد عند متلازمة داون ...
أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
أغلى بيبسي بالعالم مرصع بالألماس ومطلي بالذهب
تنمية المهارات الحركية للمعاقين حركيا
اكتشاف الجين المسبب للعناد
العلاج بالأوكسجين مفيد لمرضى التوحد


كاتب الموضوع: برتقاله المنتدى: الاعاقة البصرية
افتراضي رد: الأبحاث العلمية تؤكد حاجة ضعاف البصر إلى كمية متوازنة من الضوء


ماشاء الله موضوع جميل يستحق التقدير ولكن ليس العلاج ليس فقط لضعاف النظر بل الاسوياء ايضا يحتاجون الي نوع من الاضاءة المتوازنة لعضلات العين


شكرا علي الموضوع






رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبيقات تساعد ضعاف البصر على تحديد الأماكن والأشخاص نور الامل الاعاقة البصرية 0 02-05-2014 07:39 am
الأمير تركي ل (الرياض): ارتفاع نسبة دعم الأبحاث العلمية في السعودية إلى أكثر من التغذية الآلية الكمبيوتر والاتصالات 0 04-10-2011 04:01 am
ضعاف البصر يتغلبون على الأعاقة بممارسة رياضة الفروسية صديقة ذوي الإعاقة رياضة ذوي الإعاقة 0 19-06-2009 03:16 pm
الأبحاث الطبية تؤكد ضرورة ارتداء الحقيبة المدرسية بشكل صحيح صديقة ذوي الإعاقة الملتقى الصحي 2 12-03-2009 05:11 am
الأبحاث الطبية تؤكد ضرورة ارتداء الحقيبة المدرسية بشكل صحيح التغذية الآلية الملتقى الصحي 0 01-02-2009 04:01 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.