دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 37,392
عدد  مرات الظهور : 216,837,052موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 45,810
عدد  مرات الظهور : 216,837,006
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 45,106
عدد  مرات الظهور : 210,409,152الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 32,706
عدد  مرات الظهور : 185,619,468
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 32,533
عدد  مرات الظهور : 183,669,053

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقيات ذوي الاعاقة > رياضة ذوي الإعاقة
تغيير الستايل

رياضة ذوي الإعاقة لطرح مايخص رياضة ذوي الاعاقة وأخبارهم

اخر المواضيع          تجديد بطاقة الهوية (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 8 - الزوار : 147 )          هل للتنويم نفقات مالية زي المواعيد ؟ (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 77 )          التقديم الى التشيك (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 4 - الزوار : 100 )          كل كم سنة التحديث ؟ (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 5 - الزوار : 100 )          أبحث عن مكان تركيب اطراف صناعية (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 1 - الزوار : 58 )          ما هي متلازمة داندي ووكر وكيف تكتشفي اصابة جنينك بها (اخر رد : سعيد بن نافع - الردود : 2 - الزوار : 3804 )          بخصوص حساب المواطن (اخر رد : أبومهند - الردود : 1 - الزوار : 86 )          تجديد التقرير الطبي (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 1 - الزوار : 79 )          علاج ضمور بالمخ (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 2 - الزوار : 73 )          حساب المواطن (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 6 - الزوار : 602 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : أيامكم بأذن الله كلها سعاده من رب كريم ان طلبته أكرمك وأن عصيته امهلك وان استغفرته غفر لك.اكثروا من الدعاء فان الله كريم     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : اسأل الله الكريم أن يسعدنا ويسعدكم سعادة تبكي عيوننا وعيونكم منها وأن يمدنا جميعا بالصحه والعافيه والرزق انه سميع مجيب     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : يارب لا تُصعب لناحاجةولاتعظم عليناأمرا،ولا تفضح لنا سراولاتكسرلنا ظهراولا تجعل ابتلائنا بأجسادناوأهلنا فاستجب لدعاءنا     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : قال النبي ﷺ لأبي موسى الأشعري:ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة: (لاحول ولا قوة إلا بالله)     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : اللهم عبادٌك ينتظرون فرجاً فبشرهم ويسألونك شفاءً فعافهم و يرجون رحمتك فأرحمهم وأمواتٌ ينتظرون مغفرتك فأغفرلهم     سعوديه كوول من .... : صلوا على رسول الله....     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : ثلاث ضيوف يأتون بدون موعد الرزق والقدر والموت.فاللهم اجعل رزقنا حلالا واجعل قدرنا جميلا ولاتأخذنا اليك الا وأنت راض عنا     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : اللهم اغفر لنا وللمسلمين والمسلمات وهب لأمواتهم سعة في قبورهم ليس له نهاية،وطيباً ولظلمتهم نوراً ولذنوبهم غُفراناً ورحمه     محمد البلادي١ من المدينه|استغفر الله العظيم وأتوب اليه : من أراد إنشراح الصدر، وغُفران الذنب، وتفريج الكرب، وذهاب الهَم فليُكثر من الصلاة على النبي ﷺ     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم : اللهم لاتطوي هذا اليوم الاوقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعائنا وشافيت مرضانا وغفرت لنا ولموتانا    


ركوب الخيل يفيد المعاقين

رياضة ذوي الإعاقة



ركوب الخيل يفيد المعاقين

الدراسات الحديثة أكدت على أن فوائد ومنافع ركوب الخيل لا تقتصر فقط على الأشخاص الأسوياء بل ان هناك منافع وفوائد عديدة لركوب الخيل للمصابين بإعاقات واضطرابات مختلفة. المساهمة الحقيقية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2010 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو









حمودي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي ركوب الخيل يفيد المعاقين

الدراسات الحديثة أكدت على أن فوائد ومنافع ركوب الخيل لا تقتصر فقط على الأشخاص الأسوياء بل ان هناك منافع وفوائد عديدة لركوب الخيل للمصابين بإعاقات واضطرابات مختلفة.

المساهمة الحقيقية في انتشار العلاج بركوب الخيل والتأكيد على فوائده للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية فقد جاء من سيدة من الدنمارك تدعى Lis Hartel كانت متعلقة إلى حد بعيد بهواية ركوب الخيل وأصيبت بشلل الأطفال وعانت من صعوبات واضطرابات حركية جمة إلا أنها أصرت على ممارسة هوايتها بركوب الخيل بالرغم من إصابتها بالشلل ونجحت إلى حد بعيد في إعادة تأهيل عضلات جسمها وتطوير قدراتها الحركية بل تمكنت من الوصول إلى مسابقات رياضية مهمة مثل الألعاب الأولمبية وحصلت على الميدالية الفضية في هذه المسابقات وذلك في عام 1952.

هذا الانجاز أدى إلى جلب اهتمام عدد من الأطباء والمختصين بالعلاج الطبيعي والوظيفي ومحبي ومربي الخيول لفوائد ركوب الخيل للمعاقين حركيا، ومن خلال تعاونها مع مختصة بالعلاج الطبيعي تدعى Ulla Harpoth تم تصميم أول برنامج علاجي منظم ومحدد الخطوات يعتمد في الأساس على ركوب الخيل وحقق هذا البرنامج نتائج جيدة لدى العديد من الأفراد المعاقين حركيا.

الأمر الذي أدى إلى انتشاره وتطويره في عدد من البلدان مثل استراليا والولايات المتحدة الأميركية ولم يعد الأمر مقتصرا على المعاقين حركيا بل امتد ليشمل فئات أخرى مثل المصابين باضطرابات انفعالية كالتوحد والمعاقين بصريا والمعاقين ذهنيا وحتى المصابين باضطرابات في التواصل. وفي الوقت الحالي هناك عدد كبير من البرامج العلاجية التي تعتمد على ركوب الخيل مصممة لفئات مختلفة للأفراد المعاقين.

فوائد ركوب الخيل للمعاقين

العلاج بركوب الخيل له فوائد عديدة لفئات كثيرة من المعاقين وبشكل خاص عندما يكون هذا العلاج مصاحبا لأنواع أخرى من العلاج الطبيعي، حيث ان ركوب الخيل هو نشاط جسدي في المقام الأول يحتاج إلى وضعية مناسبة للجسم وتوازن جيد على ظهر الخيل لذلك فان إعاقات أو صعوبات حركية كثيرة من الممكن أن تستفيد من هذا النوع من العلاج فأثناء ركوب الخيل يبذل الشخص المعاق جهدا معينا في البقاء على الوضع الصحيح للجسم وتوازنه ويقوم بتحريك مجموعة من العضلات اللازمة لذلك (أو محاولة ذلك).

وهذه الحركات التي يقوم بها أو يساعده المختص على القيام بها من خلال تعليمات شفهية محددة أو مساعدة يدوية تفيد جدا في تطوير توازن الجسم وفي تحسين وتطوير الحركة في مجموعة مهمة من عضلات الجسم وتقويتها مثل عضلات الظهر وعضلات الرجلين ومجموعة أخرى من العضلات الصغيرة في الجسم، ويمتد هذا التأثير الجيد إلى حركة المفاصل وليونتها ووضعية الجسم.

وعند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع التوتر العضلي High muscle ton فان ركوب الخيل يساعدهم كثيرا في التخفيف من الشد العضلي وذلك مع الحرارة اللطيفة المنبعثة من جسم الخيل وحركته حيث يمكن تدريب الخيل على القيام بأنواع مختلفة من الحركة أو المشي تناسب حالات معينة من الإصابات الحركية والعضلية.

الفئات التي من الممكن أن تستفيد من ركوب الخيل

أظهرت الدراسات الحديثة في عدد من البلدان الغربية الفوائد الجمة للعلاج بركوب الخيل للأشخاص ( أطفالا أو بالغين) من الذين يعانون من الشلل الدماغي Cerebral Palsy بأنواعه وفئاته المختلفة أو الذين يعانون من ضمور العضلات أو الصلب المفتوح Spina bifida أو التصلب المتعدد والاضطرابات الحركية عند فئة متلازمة داون وغيرها من المتلازمات الوراثية.

ويحتاج ركوب الخيل إلى انتباه وتركيز جيد من قبل الشخص وذلك يفيد كثيرا الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز وكذلك الذين يعانون من اضطراب التوحد. ويفيد كذلك في تطوير الإدراك والتكامل الحسي عند هذه الفئات فهناك مدخلات حسية من قبل المكان الذي يتم به ممارسة ركوب الخيل وهناك مدخلات حسية كذلك من الحيوان مثل لونه وحجمه ورائحته وصوته وحركته إضافة إلى مدخلات حسية من المدرب، وهنا يقوم المعالج الوظيفي بتركيز انتباه الطفل إلى معلومات حسية معينة ودمجها مع معلومات حسية أخرى.

إضافة إلى ذلك هناك دراسات قام بها عدد آخر من المختصين أشارت إلى النتائج الجيدة لركوب الخيل على النواحي النفسية والعاطفية والاجتماعية عند الفرد المعاق، حيث أفادت هذه الدراسات إلى زيادة الثقة بالنفس وتقدير الذات لدى الفرد المعاق وتطوير التواصل الاجتماعي من خلال التفاعل مع المدرب والحصان في نفس الوقت. وعند الكثير من فئات الإعاقة وبشكل خاص الشديدة منها يعد الخروج من مركز تأهيل المعاقين أو الخروج من البيت لممارسة ركوب الخيل في الهواء الطلق من الأمور التي لها تأثير جيد على مجمل النواحي النفسية عند الشخص المعاق.

ويمكن تلخيص فوائد ركوب الخيل للأشخاص المعاقين بالتالي:

- تحسين التوازن والتوتر العضلي عند المعاقين حركيا.

- المساعدة على استرخاء العضلات عند المصابين بالشد العضلي.

- تحسين وضعية الجسم ووضعية الجلوس والوقوف وتوازن الجسم بشكل عام.

- تطوير المهارات الحركية في العضلات الدقيقة والغليظة في نفس الوقت.

- تطوير المدى الحركي Range of motion لمجموعة من العضلات.

- تطوير التكامل الحسي Sensory Integration

وفي المجال النفسي الاجتماعي نجد فوائد أخرى لركوب الخيل، مثل:

- تطوير الثقة بالنفس.

- تطوير علاقات اجتماعية ايجابية بين الفرد المعاق والأشخاص الذين يساعدونه ويدربونه على ركوب الخيل والعناية به.

- تطوير قدرة الشخص على التوصل والتعبير عن رغباته ومطالبه.

- تطوير القدرة على الانتباه والتركيز.

- تطوير المهارات البصرية والسمعية عند الفرد المعاق.

هل هناك مخاطر من ركوب الخيل للمعاقين

البرنامج العلاجي بركوب الخيل يصممه في العادة فريق عمل مكون من الطبيب والمختص بالعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وتخصصات أخرى. وقبل البدء بإعداد البرنامج العلاجي يتم إجراء تقييم طبي ونفسي وحركي شامل للشخص المعاق من أجل ملاحظة مدى ملاءمته لهذا النوع من البرامج العلاجية وبشكل خاص من أجل ملاحظة وجود أمور معينة تشكل خطرا على الشخص المعاق عند ركوبه الخيل مثل تشوهات معينة في العمود الفقري أو عضلات الرقبة أو اضطرابات عصبية خاصة وغير ذلك من الأمور الطبية.

والذي يقوم بتدريب الطفل على ركوب الخيل هو شخص مؤهل تلقى تدريبا خاصا بذلك وغالبا ما يكون من المختصين بالعلاج الطبيعي أو الوظيفي مع تدريب إضافي على برامج العلاج بركوب الخيل. والمدرب هنا يستخدم الخيل وحركته كوسيلة علاج من خلال تدريب الشخص المعاق على الجلوس بوضعية معينة أو القيام بحركات خاصة. ويكون في العادة كذلك هناك متابعة طبية للشخص المعاق لملاحظة أي تغيرات عصبية أو عضلية في الجسم.

ويستخدم في هذا النوع من البرامج العلاجية أنواعا محددة من الخيول والمدربة بشكل مناسب لاستخدامها في برامج العلاج بركوب الخيل. بقي أن نشير إلى أن ركوب الخيل من الممكن ان ينظر إليه كذلك كنوع من العلاج الترفيهي أو الاستجمامي Recreational Therapy للأشخاص المعاقين، وهذا هو موضوع حديث آخر في مجال تأهيل المعاقين.








رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية سفير قحطان
إحصائية العضو








سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع: حمودي المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: ركوب الخيل يفيد المعاقين

لاهنت حمودي على النقل الرائع







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية الخزمري
إحصائية العضو








الخزمري will become famous soon enoughالخزمري will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 5 مرة في 4 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
زواج المسيار بين الرفض والقبول والحاجه .....
شكراً شكرأ شكراً وألف شكر
عكاز مثل الذي في ألصوره المرفقة
سياره للبيع مجهزه لقصار القامة ( الاقزام )
تجربتي ولله الحمد مع الزواج ناجحه بكل المقاييس
وقوف الاعانه هل يشمل توقيف جميع الخدمات عن المعاق ؟
طلب تقسيم الاعانه 4000 على 12 شهر
هل يصرف لمعاقة التأهيل الشامل ضمان ؟؟؟
هل للاقزام نصيب من السيارات ام لا
أبحث عن دورة لغه انجليزية معتمدة بجده
استفسار عن صحة أن من يتقاعد من ذوي الاحتياجات يحق له استلام الراتب كاملاً؟؟
استفسار عن هدايا العرسان الوهمية في زواج الجمعية الحركية للعام 1431هـ
خبر مهم لقصار القامة والله أعلم؟
عضــــــــــو جديــــد
قصار القامة عظماء الهامة
هل يوجد مواقف للمعاقين بجوار الحرم المكي
هل للاقـــــــــــزام مكان أو قســـــــم خاص يجمع بينهم
اين اجد جهاز القياده لقصار القامة
هل ما يصرف لنا ألان في كل شهر يفي باحتياجاتنا من أدويه وأجهزه طبية هذا خلاف الم
استفسار؟ وأطلب ممن لديهم الخبرة يفيدوني
:::: كيف استطيع الحصول على الهاتف المصرفي ؟؟؟ ::::
نطالب بوجودها أذا لم تكن موجودة


كاتب الموضوع: حمودي المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: ركوب الخيل يفيد المعاقين


المشكله ما هي في ركوب الخيل المشكله في كيف نوصل لضهر الخيل
ههههههه أنا اتكلم عن صعوبت ركوب الخيل للاقزام
تقبل تحياتي اخي حمودي






رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو جديد

الصورة الرمزية رافت عبيات
إحصائية العضو









رافت عبيات is on a distinguished road
 
كاتب الموضوع: حمودي المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: ركوب الخيل يفيد المعاقين


تحياتي ومشكر على جهودك
تقبل المرور
رافت عبيات







رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية اللهم احفظني
إحصائية العضو









اللهم احفظني is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
أخطاء المــــــــــاضي:::
رحله إلى مدينتي الجنوب اربطوو حزام الامان>>>
بحيره في السعوديه أجمل بلدان العالم
شاهدوا ارادة هذا الرجل اصيني
عشرون طريقة تساعدك على الخشوع في الصلاة‎
حر ام عليك الحرمه حااااامل ! ! ! صورة مؤلمة
يهودي يقلد تاج راسه الملك عبدالله في تل ابيب
من عظماء الصحابه .. الذين ابتليو بالاعاقه صفحات تعرض لهم انجازهم
ربي لآاعلم ماتحملهٌ الايام لي لكن ثقتي بانك معي تكفيني !‎
هل فكرت ان تعرف ما في نفسك ؟
ღ°•.أقــــرب طــريق لـقلب للـرجل ..(أحترآمكــ لنفسكـ) ღ°•ღ°•._.
مومياء صينيه..
قص لسآنه ويقول آآسف!!!!!!!
قل احبك بأعلى صووت ،، انا مليييت السكووت !! (فهد المساعد)
هندي متزوج من 39 امرأة وله نحو 100 من الأبناء
انت غير
التحدث أثناء النوم......!!
قوارب في بحر الحيـــــــــــــــــــــاة ..
كلمات اعجبتني عن الابتسامة
كلمات تكون ضدك لاتقوليها امام زوجك
متـى تحـــب الجلـوس وحـدك؟؟؟
اذا شعرت بآلضيق . اغمض عينآك .. وردد
خبر مفجع لكنسيه تريد حرق القران الكريم
صور من اختياري
البحيرة السامه
صور الصنم الذي ضربته صاعقة من السماء
ياكذا حريم يابلاش
آلطفـوٌله ع ـآإلم كلـهـ برآءَهـ
حروف ملونه من القلب الى القلب
اجمل الصور في رمضان..


كاتب الموضوع: حمودي المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: ركوب الخيل يفيد المعاقين



يعطيك الف عافيه على المعلومات







رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية أم الغالين
إحصائية العضو








أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough
 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 37 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
أكتب نقطة التحول لديك
أخوانى وأخواتى من يحملون مرض فقر الدم المنجلى
الثلاسيميا أو الأنيميا البحريه
الوراثة أسرار خاصة
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
طريقة و كيفية قراءة الكلام قراءة الشفاه للمعوقين سمعيا و للمعاقين
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر


كاتب الموضوع: حمودي المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: ركوب الخيل يفيد المعاقين


معلومات جدا مهمه للغايه الله يعطيك العافيه







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ركوب الخيل يوفر للأطفال المعاقين شكلاً جديداً من إعادة التأه alnour التعليم والتأهيل والإرشاد 0 28-06-2019 12:09 am
طريقة جديدة تساعدك على ركوب السيارة وغير مكلفه مزادي سوق ذوي الاعاقة 1 17-08-2011 04:03 am
ركوب الخيل يفيد المعاقين ام ياسر رياضة ذوي الإعاقة 0 05-05-2011 11:08 pm
كيف يفيد ركوب الخيل المعاقين!!؟ ام عبد الجواد الشلل الدماغي 0 26-10-2010 01:20 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.