=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,178
عدد  مرات الظهور : 67,020,977الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,237
عدد  مرات الظهور : 42,231,293
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,180
عدد  مرات الظهور : 40,280,878
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,982
عدد  مرات الظهور : 73,448,877موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,095
عدد  مرات الظهور : 73,448,830

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب     سعوديه كوول من وطني الحبيب : مطرنا بفضل الله ورحمته .اللهم اجعله صيبا نافعا     الحنان كله من عالمي الخاص : نغيب ونعود ويبقى الحنين موجود     الصبر من السعوديه : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل     الصبر من السعوديه : اللهم أعز الإسلام والمسلمين؛ اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين    



اخلاق و آداب اسلامية متفرقة

أخلاق إسلامية كيف أكون صادقًا؟ • أن أؤمن بأن الله لا يحب الإنسان الكذاب.. • أن أعلم يقيناً أن المسلم لا يكون كذاباً كما علمنا النبي صلى الله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 11-02-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مشارك

إحصائية العضو









محمد عابد will become famous soon enoughمحمد عابد will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 9 مرة في 8 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي اخلاق و آداب اسلامية متفرقة


أخلاق إسلامية

كيف أكون صادقًا؟

• أن أؤمن بأن الله لا يحب الإنسان الكذاب..
• أن أعلم يقيناً أن المسلم لا يكون كذاباً كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم..
• أن أعوِّد لساني قول الصدق؛ لأن اللسان معتاد لما عودته..
• أن أدرك وأؤمن بأن الصدق فيه النجاة وأن الكذب فيه الهلاك..
• أن أتيقن بأن أقرب الطرق إلى القلوب هو قول الصدق..

الكذب ضد الصدق

الكذب أن يقول الإنسان كلاماً ليس حقيقياً ويخالف الواقع والكذاب منافق كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم - : "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان".

كيف أتجنب الكذب؟

• أن أتعود على قول الحق ولا أتعود على الكذب..
• أن أؤمن بأن الإنسان المؤمن لا يكون كذاباً..
• أن أبتعد عن أصدقاء السوء الذين يكذبون ..
• أن أؤمن بأن جزاء الكذاب عذاب النار..
• أن أؤمن بأن في الكذب الهلاك وفي الصدق النجاة..

بر الوالدين

ما البِر؟

البر هو الإحسان إلى الوالدين .. وهو فرض على كل مسلم .. قال الله تعالى: ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا ) [الإسراء:23]... والبر من أحب الأعمال التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى .. فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ( الصلاة على وقتها ) فقال السائل: ثم أي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ( ثم بر الوالدين ) قال: ثم أي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ( الجهاد في سبيل الله ). متفق عليه ورضا الوالدين من رضا الله .. قال صلى الله عليه وسلم: ( من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله ). رواه البخاري.

كيف أكون بارًّا؟

* أطيع والديَّ فيما ليس فيه معصية لله..
* ألتمس رضاهما بشتى الطرق..
* أخفض صوتي في حضورهما..
* لا أسيئ لوالدي بالقول أو الفعل .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والده ) فقيل: يا رسول الله كيف يلعن الرجل والده؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ( يسب أبا الرجل فيسب أباه .. ويسب أمه فيسب أمه ) متفق عليه..
* أرعاهما إذا كبرا في السن..
* أدعو لهما في حياتهما أو مماتهما..
* أصل رحمهما .. فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يارسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نعم. الصلاة عليهما ..( أي الدعاء لهما ) والاستغفار لهما.. وإنفاذ عهدهما من بعدهما .. وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما .. وإكرام صديقهما ) رواه أبو داود. .

العقوق ضد البر

عقوق الوالدين ضد البر .. وهو عدم طاعتهما وفعل ما لا يرضيهما .. أو إيذائهما بنظرة لاتليق أو كلمة ولو بقول كلمة: (أُف) .. قال تعالى: ( فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريمًا ) سورة الإسراء: 23. وعقوق الوالدين من أكبر الذنوب .. وقد جمعه النبي عليه الصلاة والسلام بين العقوق وبين الشرك بالله، فقال: ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله وعقوق الوالدين... ) متفق عليه.

الصخرة العظيمة

جعل الله للأب والأم منزلة كبيرة .. وفرض الله على الإنسان أن يحسن إلى والديه ويعمل على رضاهما .. فقال سبحانه: { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً } [ الإسراء:23]..

وقد قص علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - قصة من أجمل قصص البر بالوالدين .. إذ كان هناك راعٍ طيب صالح .. يبر أباه وأمه ويحبهما حبًا كبيرًا .. وفي يوم من الأيام خرج هذا الراعي في سفر وكان معه رجلان .. وبينما كان الرجال الثلاثة يمشون أمطرت السماء مطراً غزيراً .. واشتد الرياح عليهم .. فذهبوا إلى غار قريب ودخلوه حتى يتقوا المطر والرياح .. وفجأة انحدرت صخرة من أعلى الجبل ، فأغلقت عليهم الغار .. فتحير الرجال الثلاثة وأدركوا أنهم سيهلكون.. فقال أحدهم : لن ينجيكم من هذا المأزق وهذا الخطر إلا الدعاء بصالح الأعمال.. فأخذ كل واحد منهم يدعو الله ويتوسل إليه بأحسن الأعمال التي عملها في الدنيا .. حتى يفرِّج الله عنهم ماهم فيه..

فكان من دعاء الراعي الصالح قوله: اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران .. وكنت أحضر لهما اللبن كل ليلة ليشربا قبل أن يشرب أحد من أولادي .. وتأخرت عنهما ذات ليلة .. فوجدتهما نائمين .. فكرهت أن أوقظهما أو أعطي أحداً من أولادي قبلهما .. فظللت واقفاً - وقدح اللبن في يدي - أنتظر استيقاظهما حتى طلع الفجر .. وأولادي يبكون من شدة الجوع عند قدمي حتى استيقظ والديَّ وشربا من اللبن، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه. فانفرجت الصخرة .. وخرج الثلاثة من الغار..[البخاري ومسلم]

آداب الطعام والشراب

للطعام والشراب آداب إسلامية جميلــة، دَلَّنَا عليها النبي – صلى الله عليه وسلم –، وهذه الآداب لها أهمية كبيرة في حياتنا، فباتباعها نتقرب إلى الله ونطيع الرسول صلى الله عليه وسلم. وهي تعلمنا النظام، وتذكرنا بنعم الله علينا، وتجعل البركة في طعامنا وشرابنا، ومن هذه الآداب:

بسـم الله

• أن نقول قبل أن نبدأ الطعام والشراب: بسم الله..

ويستحب أن نذكر التسمية بصوت مسموع ليسمع غيرنا وننبهه عليها. ولو ترك الإنسان التسمية في أول الطعام أو الشراب لسبب ما، ثم تذكر في أثناء أكله أو شربه يستحب أن يقول: بسم الله أوله وآخره ..

• الأكل والشرب باليد اليمنى...

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله".[مسلم]

وعن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه – قال: أن رجلا أكل عند رسول الله بشماله فقال صلى الله عليه وسلم:" كُلْ بيمينك".. فاستكبر الرجل أن ينفذ أمر رسول الله فقال: لا أستطيع.. فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال له: لا استطعت.. ما منعه إلا الكبر.. [مسلم].


• تجنب الطعام والشراب المحرم..

فالمسلم لايأكل ولا يشرب إلا ما أحله الله تعالى له .. ويمتنع عن أكل وشرب ما حرمه الله .. مثل لحم الخنزير .. الخمر..
الأكل مما يلي أيدينا .. إلا إذا كان مما يمكن أن ننتقي منه كالفاكهة..
لأن أكل الإنسان من أمام الآخرين يغضبهم وقد يؤذي مشاعرهم .. وقد يؤدي إلى اشمئزازهم من فعله..
قال عمر بن أبي سلمة : " كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة (الإناء)، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا غلام سم الله، وكُلْ بيمينك .. وكُلْ مما يليك.. فما زالت تلك طُعمتي بعد."[البخاري]..

• لا نعيب طعامًا أبدًا..

فقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام لا يعيب طعامًا أبدًا .. إن أحبه أكله وإن كرهه تركه دون أن يعيبه..

• أن نقول الحمد لله في نهاية الأكل والشرب..

فعلينا أن نحمد الله على ما رزقنا من طعام وشراب من حيث لا حول لنا ولا قوة..

• أن نغسل أيدينا قبل الأكل وبعده..

تجنبًا للعدوى بالأمراض المعدية .. ويستحب استعمال السواك أو الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان والفم .. وذلك لأن النظافة عنوان للمسلم ..

• أن نتذكر نعمة الله علينا وأن ننوي في أنفسنا أننا نأكل ونشرب لنقوى على عبادة الله..

• عدم الإسراف في الطعام والشراب..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنَفَسه" [الترمذي]..

دعوة الحاضرين إلى الطعام والشراب..

الاجتماع على الطعام يجعل فيه بركة .. فقد جاء بعض الصحابة يشكون للنبي أنهم يأكلون ولا يشبعون، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: " فاجتمعوا على طعامكم .. واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه" [أبو داود]..

عدم استعمال الأواني المصنوعة من الذهب أو الفضة..

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يُجَرجِر في بطنه نار جهنم" [مسلم]..

آداب الطريق

جعل الإسلام للطريق آداباً معينة .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: "إياكم والجلوس على الطرقات".. فقالوا: ما لنا بد .. إنما هي مجالسنا نتحدث فيها .. قال- صلى الله عليه وسلم- : "فإذا أبيتم إلا المجالس .. فأعطوا الطريق حقها".. قالوا: وما حق الطريق؟ قال- صلى الله عليه وسلم- :" غض البصر.. وكف الأذى.. ورد السلام.. وأمر بالمعروف .. ونهي عن المنكر"[متفق عليه].

• ومن آداب الطريق

غض البصر ..
كف الأذى ..
رد السلام ..
الأمر بالمعروف ..
النهي عن المنكر ..
الاعتدال والتواضع في السير ..
السير في جانب الطريق ..
التأني وعدم العجلة ..
الالتزام بقواعد المرور ومن آداب الطريق الأخرى ..

• غض البصر

المسلم يغض بصره عن ما حرمه الله تعالى .. قال سبحانه : {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن}[النور:30-31] .

• كف الأذى

المسلم لا يؤذي أحداً يمشي بالطريق .. ولا يقضي حاجته فيه .. ولا يسخر من أحد .. ولا يضيق الطريق أمام المارة .. ولا يزاحم .. إنما يميط الأشياء التي تعوق سير الناس كالزجاج .. والحجارة..

• رد السلام

وهو شعار المسلم وعلامة عليه .. فيلقي السلام على من يقابله .. ويرد تحية من يحييه. .

• الأمر بالمعروف

المسلم يأمر بالمعروف .. ويسعى لتحقيق الخير والسلام في المجتمع .. من خلال نشر مكارم الأخلاق ..

• النهي عن المنكر

المسلم ينهى عن المنكر .. ويحارب الشر .. طاعة لله ورسوله .. قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده .. فإن لم يستطع فبلسانه .. فإن لم يستطع فبقلبه ..? وذلك أضعف الإيمان" [متفق عليه].

• الاعتدال والتواضع في السير

المسلم يلتزم بأوامر الله تعالى .. فلا يمشي في كبرياء وخيلاء ..قال تعالى : {ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً} وقال: {واقصد في مشيك}[لقمان:19]..

• السير في جانب الطريق

المسلم يسير في جانب الطريق .. ولا يسير في وسطه .. حتى يتلافى الحوادث..

• التأني وعدم العجلة

المسلم يتمهل في عبور الطرق .. ولا يسرع في سيره .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: " الأناة من الله، والعجلة (التسرع في غير موضعه) من الشيطان" [الترمذي]..

الالتزام بقواعد المرور

المسلم لا يخالف قواعد المرور .. بل هو أحرص الناس على الالتزام بها واحترامها..

• ومن آداب الطريق الأخرى

* الحفاظ على نظافة الطريق..
* عدم رفع الصوت إلا لضرورة..
* عدم الأكل أثناء السير..









رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-02-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الزعيم

الصورة الرمزية مايباخ

إحصائية العضو










مايباخ is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
كـرسـي كـهـربـائـي لمـن يحتاجه
رافـعـة لـنـقـل الـمـعـاق من والى السرير
مطلوب عامل صاحب خبرة مع ذوي الاعاقة
فـان + رافـعـة للـبـيـع
مدينة الملك فهد الطبية علاج
[[الــــإرتــــقـاء بـالـنـفـس]]
مـديـنـة الأمـيـر سـلـطـان
ممرض او ممرضة او خادم ...
الــــــــجــــــــنــــــة؛؛؛؛لــــــــكــــــــم دار
مـطـلـوبـيـن هـنـا
روهـو هـوائـي لـمـن يـحـتـاجه ..
أيٌ مـن هـذه تـريـد؟؟؟
عـاجــل لأصـحـاب المشاريع ..
زراعـة الـخـلايـا بـالـسـعـوديـة قـريـبـا
بعد انقطاع طويل راح اكمل دراسة !!
نـقـاش حـول الـقسطرة .. ارجو المشاركة
لا تنسخ إذا لم تستطع اللـصق
الـجـنـسـيـة الـكـويـتـيـة
الفحص الفني (معلومة)
حـقـائـق عليك أن تؤمن بـهـا
مـوقـع رسـول الله
بـدل غلاء لمستفيدي الضمان
تـعـالـوا هـنـا فـوراً
الله يـحـفـظك يـابــلادي
المحافظة ع الوضوء وتجديده
زيادة حالات الطلاق وانخفاض عقود الأنكحة
هـــــــاك عـقـالـي... ههههههه
سحب منتج « هيرو بيبي» من الأسواق
صوري في البوسنه والطبيعه الخلابة
قــــــــصــــــــــه جـــــــمــــيــــلــــــــــــه&


كاتب الموضوع : محمد عابد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اخلاق و آداب اسلامية متفرقة



الله يـوفـقـك ويـسـعـدك أخـي الـكـريـم

جـزاك الله خـيـر







التوقيع





زيــنــهــا مــع الله تـــزيــن



رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-02-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : محمد عابد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اخلاق و آداب اسلامية متفرقة

جزاك الله خيرا







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-02-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد عابد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اخلاق و آداب اسلامية متفرقة

جزاك الله خيرا







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education