=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,186
عدد  مرات الظهور : 67,177,914الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,240
عدد  مرات الظهور : 42,388,230
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,183
عدد  مرات الظهور : 40,437,815
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,992
عدد  مرات الظهور : 73,605,814موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,107
عدد  مرات الظهور : 73,605,767

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب     سعوديه كوول من وطني الحبيب : مطرنا بفضل الله ورحمته .اللهم اجعله صيبا نافعا    



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية صورة لبركان آيسلندا والحمم تخرج منه بقلم/ صبحي رمضان فرج مدرس مساعد-كلية الآداب- جامعة المنوفية - جمهورية مصر العربية إن كل

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 07-05-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى : الملتقى الاسلامي
Post أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية c857a9ff5dbd4f2d5387984c6f4d52f4.jpg
صورة لبركان آيسلندا والحمم تخرج منه



بقلم/ صبحي رمضان فرج
مدرس مساعد-كلية الآداب- جامعة المنوفية - جمهورية مصر العربية


إن كل ما في الكون من مخلوقات يشهد لله عز وجل بطلاقة القدرة وبديع الصنعة وعظيم الحكمة، وكل ما في الكون من ظواهر منظورة يكمن فيها رسالة من الخالق جل وعلا إلى البشر يقرأها كل من تدبر فيها وأمعن النظر إليها، من هنا فقد حث القرآن الكريم في كثير من آياته على التفكر والنظر ووصف ذويه بأنهم أولى العقول والألباب والأبصار، يقول تعالى"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"(البقرة:164)، وقال أيضاً"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191)" (آل عمران)، وقال كذلك "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (العنكبوت:20). فمثلاً، لما حرم الله البغي كما في قول الله تبارك وتعالى"وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (النحل:90)، جعل لها شاهداً في مخلوقاته، فقال عز وجل في سورة الرحمن"مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21)" .
ولما أخبر عباده بالبعث والنشور، وبقدرته على إخراج الضد من ضده، كما قال تعالى"يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (الأنعام:95)، ضرب لهم الأمثال الحسية الدالة عليه والمؤكدة له، فقال سبحانه"وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (فصلت:39)، وقال أيضاً"وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)" والمتدبر لهذه الآية الأخيرة يلاحظ أن النص القرآني لم يقف بالإجابة على السؤال الإنكاري عن قضية البعث عند قوله"قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ" بل امتد بالجواب إلى شاهد مادي محسوس عليها، وذلك بقوله عز وجل"الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ" .
يقول الإمام القرطبي : نبه تعالى على وحدانيته، ودل على كمال قدرته في إحياء الموتى بما يشاهدونه من إخراج المحرق اليابس من العود الندي الرطب:"الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا"، أي أن الشجر الأخضر من الماء، والماء بارد رطب ضد النار، وهما لا يجتمعان، فأخرج الله منه النار. وذكر الإمام ابن كثير قولاً آخر في تفسير هذه الآية فقال : الذي بدأ خلق هذا الشجر من ماء حتى صار خضراً نضراً ذا ثمر وينع، ثم أعاده إلى أن صار حطباً يابساً توقد به النار، كذلك هو فعال لما يشاء، قادر على ما يريد لا يمنعه شيء. ليس هذا فحسب، فقد كشفت التجارب الحديثة حسبما أشارت عالمة الأحياء الفرنسية Ganeri Anita في كتاب لها بعنوان "نار حقيقيّة فوق الأشجار المورقة" أن ناراً حقيقيّة تنتج عن عمليّة التّركيب الضوئي داخل أنسجة النباتات الخضراء تجعل الشجر الأخضر المورق يضطرم( نارا) لا تراها العين البشريّة. وكما أخرج من الشجر الأخضر النار، سجر البحار، وأخرج من بطونها الحمم والنار، فقال في سورة الطور"وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ(8)".

ولم تزل آيات الله تتجلى في الآفاق..
وقد أسدل الستار عن مشهد جديد من مشاهد القدرة الإلهية... ضدان يجتمعان ولكن هذه المرة ليس بقيعان البحار أو في أغوار المحيطات، وإنما فوق جليد اليابسة وفي صقع من أصقاعها القطبية... أرض الجليد والنار ...هى أيضاً شاهدة لله بالقدرة أيسلندا دولة جزرية تقع في شمال المحيط الأطلسي، إلى الجنوب مباشرة من الدائرة القطبية الشمالية وتقع آيسلندا في شمال المحيط الأطلسي إلى الجنوب مباشرة من الدائرة القطبية الشمالية التي تمر عبر جزيرة غريمسي الصغيرة والتي تقع قبالة الساحل الشمالي لآيسلندا. وخلافاً للجزيرة المجاورة غرينلاند فإن آيسلندا تتبع أوروبا وليست أمريكا الشمالية، على الرغم من أنها تضم صفائح جيولوجية لكلتا القارتين. وتقع أقرب الأراضي لآيسلندا على بعد 287كم (غرينلاند) و 420كم (جزر فارو). بينما أقرب نقطة للبر الأوروبي تقع على بعد 970كم (النرويج).



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية 65ad7348340873be9833ec2b5f3c2fc1.jpg
شكل رقم(1)طبوغرافية جزيرة أيسلندا



وأيسلندا أيضا هى بلاد شمس منتصف الليل، إذ يستمر نهارها أربعا وعشرين ساعة في شهر يونيو، أما شهر ديسمبر فالنهار مظلم كالليل، ويعيش معظم الأيسلنديين في مدن ساحلية. وتعتبر آيسلندا أرض فتية تقع على منطقة ساخنة في حيد منتصف الأطلسي. هذه التشكيلة تعني بأن الجزيرة نشطة جيولوجياً، حيث يوجد بالبلاد ما يقارب من ال 140 بركان، منهم حوالي 30 فاعلين. تضم آيسلندا عدد من البراكين كهيكلا (Hekla) وإلدجا (Eldgj&aacuteأرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية wink.gif وهيروبري (Herðubrei&ethأرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية wink.gif وإلدفيل (Eldfell).
كما سببت ثورة بركان لاكي (Laki) عام 1783–1784 مجاعة أدت لموت ربع سكان آيسلندا. وتضم آيسلندا عدد من السخانات أشهرها سخان غيسر والذي يعد أقدم سخانات العالم، وقد توقف ثوران غيسر لفترة من الزمن إلا أنه عاود نشاطه بعد النشاط الزلزالي في المنطقة عام 2000م.



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية ff24184df227d57137e0e9162ff93dca.jpg
صورة(3) سخان غيسر في هاوكالدور في شمال أيسلندا وهو أقدم سخان في العالم



الينابيع الحارة: يكثر وجود الينابيع الحارة بجوار المداخن ( مجموعة من الشقوق والفوالق تتواجد بالقرب من الجبل البركاني وتخرج منها الأبخرة والغازات بشكل مستمر حتى في فترة سكون البركان )، وهي توجد في شكل أحواض مليئة بالمياه الساخنة والتي تغلي أحياناً، ويبدو الماء في الينبوع صافياً رائقاً ذا لون أزرق أو اخضر ما دام مورد الينبوع غزيراً كافياً لتعويض الفاقد بالبخر وزيادة، أم إذا تساوت أو زادت كمية البخار عما يعوض من المياه فإن المياه تتكدر وتصبح حينئذ عكرة بسبب اختلاطها بذرات التكوينات الصخرية المتحللة، وتصبح المياه أشبه بكتل من الطين يغلي .
وهناك النافورات أو ما يعرف بالجيزر Geyser وهي عبارة عن نافورة أو فوارة حارة تنفجر على فترات مكونة أعمدة من الأبخرة والمياه الساخنة، وبعض هذه الأعمدة يبلغ ارتفاعها بضعة سنتيمترات وبعضها الآخر يصل إلى عدة أمتار .



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية 27528259f764d9ac2dd2b62e5a8f1715.jpg
شكل رقم(2) قطاع رأسي يوضح الظروف اللازمة لنشاط الجيزر



ويتوقف نشاط وطبيعة النافورة أو الجيزر على عدة عوامل هي :
1 – كمية ودرجة تدفق المياه الباطنية .
2 – مدى توفر الحرارة .
3 – طبيعة قناة الجيزر وصلاتها بالكسور والأنابيب الباطنية .
والجيزر ما هى إلا ينابيع حارة من نوع خاص، وهى ليست شائعة الانتشار، ويتركز وجودها في ثلاث مناطق، في جزيرة أيسلندا، وجزيرة نيوزيلاندا، ومنطقة بيلوستون بارك. كما تعتبر آيسلندا جيولوجياً جزء من حيد منتصف الأطلسي، ويرجع وجود آيسلندا فوق مستوى البحر إلى موقعها في الحيد، حيث تتكون القشرة المحيطية ثم تتمدد لتحل محلها قشرة محيطية أخرى. من الناحية التكتونية فأن آيسلندا لا تنتمي لأوروبا أو أمريكا الشمالية، حيث أنها نتجت من ارتفاع القشرة عند التقاء الصفائح التكتونية وليست على الأرض القارية.
وأراضي أيسلندا ذات طبيعة بركانية، لذا كانت أرضها سوداء ذات صخور هشة، وينقلب سوادها إلى البياض شتاء حين تغطيها الثلوج،، ومن أهم البراكين بركان هيكلا (1.447 متر /4.747 قدم) الذي ثار عدة مرات خاصة في أعوام 1766، 1947، 1980 وبركان لاكي الذي يحتوي تقريبا على 100 فوهة بركانية.
وقد تكون من جراء هذه البراكين كثير من الأراضي ذات الحمم البركانية، وتسببت هذه البراكين في تدمير مساحات شاسعة من الأراضي فعلى سبيل المثال تسبب الانفجار المعروف لبركان لاكي لقتل أكثر من 9.000 شخص وتدمير مساحات واسعة من الأراضي المزروعة، وقتل حوالي 80% من الدواب وذلك بسبب الحمم البركانية المنصهرة، والرماد البركاني والغازات، والفيضانات الجارفة الناتجة من ذوبان الثلج والجليد، وفي عام 1963م تسبب انفجار بركان في المحيط بعيدا عن الساحل الجنوبي غربي لأيسلندا في تكوين جزيرة.


أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية f0c52a8e89b84ba7b7247e45941235a4.jpg
صورة لدخان بركان آيسلندا وهو يتصاعد



ومؤخراً (14 من أبريل/2010م))ثار بركان بالجزء الجنوبي الغربي من فوهة بركان ايافيالايوكول، وهو المرة الأولى التي يثور فيها بعد 200 عام، وقد ثار البركان تحت سطح النهر الجليدى ما أسفر عن ذوبان الجليد لمسافة 500 متر. وقالت خبيرة البراكين في المرصد الجيولوجي البريطاني سو لافلين: «رصدت غيوم الرماد على ارتفاع نحو 16 ألف متر فوق اسكتلندا». وكان خبراء الطبيعة توقعوا منذ مطلع العام، انفجار البركان في آيسلندا، حيث رصدت أجهزة الاستشعار عن بعد تحركات تنذر بانفجار قريب في جنوب آيسلندا، وشهدت المنطقة انفجارات بركانية خفيفة طوال الفترة السابقة وحتى في الأيام القليلة الماضية. وجاء الانفجار من خلال طبقة جليدية يبلغ سمكها 150 متراً، وقد أدت الحمم البركانية إلى إذابة الجليد واحداث فيضانات في المناطق المحيطة، لكنها إضافة إلى ذلك زادت من كثافة الغمام وامتزاج بخار الماء الناتج عن ذوبان الجليد بالغبار والغازات البركانية الأخرى.



أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية b8cc73f9620769c3a378002d068b83a0.jpg
صورة رأسية من الفضاء لبركان آيسلندا (وكالة الفضاء الامريكية ناسا)




أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية 7c6c9ca2be8ba0c8e3866a2cd34d15e8.jpg
صورة رأسية من الفضاء لبركان آيسلندا (وكالة الفضاء الامريكية ناسا)[RIGHT]وعبر مشاهد رائعة تتجسد فيها ومن خلالها قدرة الله وبديع صنعه تخرج نافورات المياه الحارة وصهير اللافا البركاني-الذي تزيد درجة حرارته على 1000 درجة مئوية-عبر صدوع الأرض ووسط كتل جليدية سميكة... تماماً كما أخرج النار من الشجر الأخضر، وكما أخرجها من قيعان البحار، فسبحان من يقول للشيء كن فيكون، وتبارك الله ربي أحسن الخالقين.









التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية الاعرج الطموح

إحصائية العضو










الاعرج الطموح is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
العثيمين لـ عكاظ: جاهزون لتطبيق قرار تحمل الدولة رسوم تأشيرة استقدام سائق وخادمة
صرف راتب للأيتام والتحديات الخاصة الأسبوع المقبل ( عكاظ الاثنين 7\5\1432)
مبروووووك رفع إعانة الأسر الحاضنة للأيتام إلى 5000 ريال عكاظ 22\ 4\ 1432
يا الشؤون الاجتماعية اعدلوووووووووووووووو حرام عليكم
ذوو الاحتياجات الخاصة .. مهارات تنتظر التوظيف ..... صحيفة عكاظ
مرحبا بالهيكل الآلي Rex ووداعا للكرسي المتحرك
رسالة للغاليـــــــــــة " أنشودة جميـــــلة جدا "
فلاش جميل ورائع سامحيني يا يمــــه
خبرجديد بتاريخ 15 / 6/ 2010 نظام جديد للدفاع عن حقوق المعوقين قريباً
معانى الأسماء حسب علم النفس
أعذرني فأنا أنثى >>
من صديقـــي ؟ !!! وقفــــــــــــــــة " فلاش جميل "
أنا لازم أتغير
رجل عنده ما ليس عند الله...........؟؟!!
صرررررخة غياااااب وحنين اشتيااااق
شرح وضع صورة خلفية للمجلدات مع الشرح بالصور
ي ـآ صآحب ـآلبستان.’’آقطف لي من ثمارهـ
يمه مريولي توسخ .. !
وجعلنا من الماء كلّ شيء حي
اهداء الى كل من مر بصدمه !!!!
عيش بشكل مختلف .. !
لماذا تبكي المرأه .!!
لاتخسروا أنفسكم !!!
برنامج لتسهيل حركة المعوقين


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

سبحان الله الله يعطيك العافية







رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو شرف

إحصائية العضو









رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية


سبحان الله
جزاكي الله خير..






رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية احمد الاحمد

إحصائية العضو









احمد الاحمد will become famous soon enoughاحمد الاحمد will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 105
تلقى إعجاب 33 مرة في 28 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
10 أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك بشكل أسرع
متى يجب البدء بتحميم الطفل حديث الولادة؟
منع الحسم من معاشات ومساعدات مستفيدي الضمان الاجتماعي للأما
الحقيبه المدرسيه نزلت في الحساب
قائمة الأطعمة الـ 14 الموصى بها من أجل تنظيف الكبد من السموم
رسالة من ابليس .....اليك !!!!
قناة “طيور الجنة” تسبب مرض التوحد لدى الأطفال؟!
الأولاد الذين يعانون من التوحد أقل نشاطاً
دراسة علمية: إصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون أساس التوحد
فكيف بالله بالكاذبين .!
الصرع و إحترام الذات
لا تكثر من الشكوى
لن أنسى
زوجة مواطن ترغب في وظيفة سعودة
5 عادات غير صحية تسبب التهاب المعدة
زيت السمك يساعد على تقليل نوبات الصرع
باحثون: آمال بتطوير أدوية جديدة لعلاج التوحد
الحبة السوداء لتهدئة الأعصاب
دراسة: التوت الأزرق يقضي على أضرار الوجبات السريعة
إحذروا: المطبخ موطن للبكتيريا والمخاطر كثيرة
السردين يقوي العظام
8 اسباب محتملة لضعف شهية الطفل
لا تقل ( إياك نعبد وإياك نستعين ) بتخفيف الياء فيهما ، لأنه
نصائح هامة لمساعدة الأطفال على النوم الجيد
أطفال مرضى السكري النوع الأول يعانون بطء نمو المخ
نصائح لحماية طفلك من نزلات البرد
لماذا يجب أن تكثر من تناول الرمان؟
عصير البصل يعالج هشاشة العظام والتهابات المفاصل
المشمش والخوخ وحبة البركة.. تقي من السرطان‏‏
الكاجو الحل السحرى للتخلص من الأكتئاب


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية


سبحان الله

الله يعطيك العافيه






رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

شاكره مروركم العطررر







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2010 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية أم الغالين

إحصائية العضو









أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough

 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 37 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الثلاسيميا أو الأنيميا البحريه
الوراثة أسرار خاصة
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
طريقة و كيفية قراءة الكلام قراءة الشفاه للمعوقين سمعيا و للمعاقين
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر
هل من الممكن ان نميل لشخص بسبب قلمه؟؟
التشوهات أو العيوب الخلقية


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

أختى مخلوقات الله غريبه فلا نتعجب من شئ سبحان الله سبحان الله







رد مع اقتباس
 
 
قديم 09-05-2010 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية الراضيه

إحصائية العضو









الراضيه has a spectacular aura aboutالراضيه has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

جزاك الله خيرا
على طرح الموضوع







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 09-05-2010 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو مجتهد

إحصائية العضو









بدوور is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

سبحان الله العظيم







رد مع اقتباس
 
 
قديم 09-05-2010 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

بارك الله فيكم







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education