=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,189
عدد  مرات الظهور : 67,289,559الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,242
عدد  مرات الظهور : 42,499,875
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,184
عدد  مرات الظهور : 40,549,460
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,997
عدد  مرات الظهور : 73,717,459موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,116
عدد  مرات الظهور : 73,717,412

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب    



التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق الخلق لعبادته كما قال سبحانه {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 18-07-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحظورين

إحصائية العضو









الأسيف will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى : الملتقى الاسلامي
Unhappy التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الخلق لعبادته كما قال سبحانه {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له جعل هذه الأمة خير أمة أخرجت للناس وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله رفع منار التوحيد وحمى حماه وسد كل طريق يوصل إلى الشرك صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن سار على نهجه وطريقته من العلماء العاملين والدعاة الغيورين من الذين لا يخافون في الله لومة لائم .

أما بعد :فمن أعظم شعائر المسلمين مساجدهم التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يعمرها من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخشى إلا الله . هي منارات العلم ومنابر الدعوة ..ويأتي في مقدمة هذه المساجد المسجد الحرام قبلة أهل الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها .

وقد تشرفت دار طيبة الخضراء بمكة المكرمة في نشر وتوزيع هذه الراسالة النفيسة (التعلق بالقبور أمر في دين الله محظور) أعدها الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام وأصلها خطبة من خطب الجمعة التي ألقيت في المسجد الحرام ولأهمية الموضوع وخطره رأى بعض أهل الفضل طباعته لعله أن يضيء الطريق لمن ابتلوا بالتعلق بالقبور ويكون تذكرة وتثبيتا لمن هم على الحق وننوي إن شاء الله ترجمتها إلى لغات عدة ليتم النفع بها وتكون إسهاما - بإذن الله - في رفع راية التوحيد ويعبد الله وحده لا يشرك به شيئا والله من وراء القصد . الناشر


بسم الله الرحمن الرحيم
تمهيد :

الحمد لله خلق الخلق بقدرته ويسرهم لما خلقوا له بإرادته وهداهم النجدين بمقتضى حكمته ورحمته , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا بوحدانيته واشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله نبي الرحمة ومرشد الأمة والكاشف بإذن ربهالغمة ليس لأحد طريق غير طريقته من سلك سبيلها رزقه الله النور في بصيرته ومن حاد عنها فذاك غارق في ظلمته ومرتبك في حيرته , صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه وعترته والتابعين ومن تبعهم بإحسان وسار هديه وسنته .

أما بعد :فهذا العصر موصوف بأنه عصر علوم وتقنية وعصر ازدهار علمي ومعرفي تقدمت فيه العلوم والمعارف تقدما مذهلا وأصبحت الدول صغيرها وكبيرها تتبارى وتتنافس في الإختراع والإبتكار والإكتشاف والتطوير .

ولكن من العجب أن العصر بعقلانيته وماديته وعلومه ومعارفه ومخترعاته ومكتشفاته وما يريهم الله في الآفاق وفي أنفيهم من الآيات والدلائل لم ينفكوا من الخرافة والدجل فلقد انتشر الإلحاد والضلال انتشارا واسعا فالشرك في صور شتى يضرب بأطنابه في كثير من أنحاء المعمورة .. وثنيات في الشرق والغرب بل لقد عبد الشيطان علانية في هذا العصر وراجت الكهانة والسحر والشعوذة في بدع وضلالات وجهالات وفئام من الإسلام قد أصابها من ذلك كفل غير يسير تعلقوا بالقبور والمقبورين ولجأوا غلى السحرة والمشعوذين .

ومن المعلوم من الدين بالضرورة , أن توحيد الله وإفراده بالعبادة أولى أوليات الدين وأعظم ما يتوجه إليه اهتمام المصلحين .

* وهذا بسط لصورة من صور هذا الإنحراف المشين , انحراف شديد انتاب بعض العقول حين ابتعدت عن صحيح النقل وصريح العقل فكان اعتمادها على الرؤى والأحلام والمنامات وهل دين الله الحق يبنى على الأحلام والمنامات ؟!ناهيك إذا كانت منامات تخالف الشرع وتضاد لتوحيد وتنقص من مقام سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم .


صور من الضلالات

* يقول قائل منهم : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي " إذا كانت لك حاجة وأردت قضاءها فانذر لفلانة ولو فلسا فإن حاجتك تقضى ". ما هذا التعلق بالقبور والفتنة بالمقبورين ؟! حتى لقد تعددت الأضرحة لشخص واحد في بلدان متعددة , ولكن المضللين لم يعدموا حيلة ليسوغوا هذا التناقض والإفتراء فقالوا : "إن الأرض لأجسام الأولياء كالماء للسلمك فيظهر في أماكن متتعدة .. ويزار كل مكان يقال أن فيه نبيا أو وليا صالحا ". فانتشرت الأضرحة وتكاثرت القبور , وفيها ما لا يصح نسبته لشخص ولا لمكان , في المدينة الواحدة من بعض بلدان المسلمين أكثر من ثلاصمائة ضريح وفي الدولة الواحدة أكثر من ستة آلاف , وفي مشهد واحد ترى مايسمى مشهد السبعة والسبعين وليا .

كيف تتدرج الفتنة في القبور ؟

أيها المسلمون .. لو تأملتم كيف تتدرج الفتنة بأصحابها :

* إن أول ذلك يبدا بتعظيم الرجل في صلاحه وتقواه واعتقاد عظم منزلته عند الله وقربه منه .

* ثم تبدأ زيارة قبره ليس لتذكر الآخرة والاعتبار ولكن لاعتقاد بركته وبركة مكانه .

* وحينئذ يبدا دعاء الله عنده في قلوب العوام وأشباه العوام وترجى إجابة الدعاء عنده .

* ثم يتدرج الأمر في اعتقاد أن البركة تفيض على كل شيء حول هذا المكان فيعمدون إلى التمسح

والتقبيل .

* ثم ينتقل من دعاء الله به والإقسام على الله به واتخاذه وسيلة وواسطة للإستشفاع به عند الله لأنه طاهر مكرم مقرب , له عند الله جاه !

* ثم ينتقل إلى درجة أعلى فما دام هذا مكرما ذا جاه فليس بممتنع أن يعطيه الله من القدرة على التصرف في بعض الأمور وأحوال الكون , ومن ثم يدعوه ويرجوه ويخافه ويخشاه ويستغيث به ويطلب منه المدد .

* ثم يصبح هو صاحب السر الذي توجل منه النفوس , وترجف منه القلوب وتتحير عنده العقول !ومن ثم يتخذ مقصدا يعتكف عنده , ويطاف حوله , وتوقد عليه القناديل , وتعلق عليه الستور و ويبنى عليه المسجد , ويقبل ويستلم , ويذبح عنده , ويتخذ له عيد ومتعبد .


صور محزنة من صور الإنحراف


* وتأملوا رحمكم الله ما ذكره بعضهم في وصف زيارة لقبر الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني رحمه الله يوقل :" إن أول ما يجب على الزائر أن يتوضأ وضوءا سابغا,

ثم يصلي ركعتين بخشوع , ثم يتوجه إلى تلك الكعبة المشرفة ( يعني قبر الشيخ عبد القادر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) وبعد السلام على صاحب الضريح المعظم

يقول : يا صاحب الثقلين أغثني , وأمدني بقضاء حوائجي وتفريج كربتي ,أغثني يا محس الدين عبد القادر , أغثني يا ولي الدين عبد القادر ,أغثني يا سلطان

عبد القادر ,يا حضرة الغوث الصمداني ,يا سيدي عبد القادر الجيلاني ,عبدك ومريدك مظلوم عاجز محتاج إليك في جميع الأمور في الدين والدنيا والآخرة !".


تحسر وتفكر !!!



* ما هذا ايها الأخوة , ما هذا يا عباد الله , أهذا ما آل إليه حال الإسلام بين أقوام , أي عين يجمل بها أن تستبقي في محاجرها قطرة واحدة من دمع ,فلا تريقها أمام هذا المنظر المحزن ؟! منظر أقوام منتسبين إلى محمد صلى الله عليه وسلم صاحب الملة الحنيفية , منظر أقوام حول القبور وما يسمى أضرحة , ركع سجد , خاشعون باكون , متضرعون على أعتاب قبر , وحول أستار ضريح !!

* إنهم يقفون بين يدي الشيخ الجيلاني وغيره كما يقفون بين يدي الله ويصفونهم بأوصاف هي من خصائص الله سبحانه ,يقولون لصاحب القبر :" أنت المتصرف في الكائنات".( محي الدين ),( ماحي الذنوب),(ودافع الذنوب).

* ومن أحاديثهم " إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأصحاب القبور",ومن أقوالهم " ما خاب من زار الأعتاب ".

نداء :

* أيها العلماء ..أيها الدعاة..يا ولاة أمور المسلمين ..ارفقوا بالعامة ,واشفقوا عليهم ,

وأنقذوهم ..إن ربكم سبحانه يغار لنفسه , يغار على حرماته , يغار على حقه وتوحيده .

أخطاء يجب إزالتها :

* إن من الخطأ البين أن تسمى هذه القبور مقامات أو يطلق عليها مشاهد , إن مقام الصالحين محفوظ عند ربهم , أما هذه فقبور وأجداثكسائر القبور يحرم تشييدها ورفعها والبناء عليها وزخرفتها وإقامة المقاصير حولها,ويحرم الصلاة فيها وإليها وعندها, وبناء المساجد عليها والطواف بها , ويحرم وضع الأستار والعمائم عليها , ويحرم إيقاد الشموع والقناديل حولها ,وقد لعن نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم

المتخذين على المقابر المساجد والسرج .

* ففي الصحيحين أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "وقال " لا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك " وقال " اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد , اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ".

ايها العلماء :

نعم أيها العلماء , إن أعظم وسائل هذه الفتنة وما تغتر به القلوب الضعيفة فتنة البناء على القبور وتشيييدها .

مع الإمام الشوكاني وبلاء البناء على القبور :

* يوضح ذلك ويجليه الإمام الشوكاني رحمه الله فيقول :

"
لا شك ولا ريب أن السبب الأعظم الذي نشأ عنه هذا الإعتقاد في الأموات, هو ما زينه الشيطان للناس من رفع القبور ووضع الستور عليها , وتجصيصها وتزيينها بأبلغ زينة ,وتحسينها بأكمل تحسين,فإن الجاهل إذا وقعت عيناه على قبر من القبور قد بنيت عليه قبة فدخلها ونظر إلى القبور والستور الرائعة والسرج المتلألئة وقد سطعت حولها مجامر الطيب و فلا شك ولا ريب أن يمتليء قلبه تعظيما لذلك القبر , ويضيق ذهنه عن تصور ما لهذا الميت من المنزلة, ويدخله من الروعة والمهابة , ما يزرع في قلبه من العقائد الشيطانية التي هي من أعظم مكائد الشيطان للمسلمين ,وأشد وسائله إلى ضلال العباد ما يزلزله عن الإسلام قليلا قليلا , حتى يطلب من صاحب القبر ما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى ".

المخرج :

* عباد الله ..ليس هناك مخرج لإنقاذ هؤلاء العوام وأشباه العوام من ضعاف العقول والطغام إلا بما

يأتي :

1- العناية بحمل النفوس على أن تفرد تعلقها بالله وحده " إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله".

2- الإعتقاد التام الجازم الخالص بأنه سبحانه المنفرد بالنفع والضر والتدبير و ومن ثم فهو سبحانه المستحق للربوبية والألوهية على خلقه أجمعين .{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}.

3- إيضاح ثمرات التوحيد وبيان آثاره في النفس والحياة وبسط ذلك من خلال توضيح نهج الأنبياء والصالحين الذين حققوا التوحيد ودعوا إليه فكان هو همهم الأول وشأنهم الأعظم {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}.

4- الإعتماد على نصوص الشرع من كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ,والحرص على الإنفكاك مما عليه الآباء والأجداد والتقاليد والأعراف المخالفة للدين الحق و ولو قال بها بعض ممن ينتسب إلى العلم , فقد قال عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما :" يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله و وتقولون : قال أبو بكر وعمر ".وقال أبو الزناد :" إن السنن لا تخاصم ولا ينبغي لها أن تتبع بالرأي ولو فعل الناس ذلك لم يمض يوم إلا انتقلوا من دين إلى دين ولكن ينبغي للسنن أن تلتزم ويتمسك بها على ما وافق الرأي وخالفه ".

5- الطريق إلى الله يكون بإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا وعزما وعقدا ونية{وإن تطيعوه تهتدوا }.

6- لا بد من البيان للناس أن البدع والمستحدثات تنشط النفوس في اتباعها ,والتزام السنن ثقيل وشاق , ولا بد لأهل العلم والدعوة أن يعرفوا ذلك ويعوه , ويأخذوا الناس باسنن ويحببوها إليهم .. يقول الإمام أبو الوفاء ابن عقيل منبها إلى ذلك " لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام عدلوا عن أوضاع الشرع , إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم فسهلت عليهم إذ لم يدخلوا بها تحت أمر غيرهم و مثل تعظيم القبور وإكرامها بما نهى الشرع عنه وتقبيلها , ومن إيقاد النيران , وخطاب الموتى بالألواح,وكتب الرقاع فيها و يا مولاي افعل في كذا وكذا ...الخ".

7- العناية - وفقكم الله ورحمكم - بنشر العلم النافع وتطهير القلوب وتطهير القلوب وتزكية النفوس ليحصل الإنتفاع بواعظ القرآن الكريم وأحكامه .

8- التحذير من العاقائد الفاسدة,والإدعاءات الباطلة والعدات البالية التي شوهت معالم الدين وزيفت حقائق الملة ومعتقدات أهل الحق ,في منهج صاف ينفي عبث العابثين وتحريف المبتدعين واباطيل الملحدين .

* ايها المسلمون ..لقد حاء الإسلام بعقيدة التوحيد صافية نقية ليرفع نفوس المسلمين ويغرس في قلوبهم العزة والشرف والأنفة والحمية وليعتق رقابهم من رق العبودية لغير الله و فلا يذل صغيرهم لكبيرهم و ولا يهاب ضعيفهم قويهم , ولا يكون لذي سلطان فيهم إلا سلطان إلا بالحق والعدل وأدب الشرع .

رسالة محمد صلى الله عليه وسلم :

* ايها المسلمون .لقد بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق , ففرق به بين الحق والباطل والهدى والضلال والغي والرشاد وطريق الجنة وطريق النار, وأولياءه وأعدائه والمعروف والمنكر والطيب والخبيث ولحلال والحرام ..فالحلال ما أحله الله ورسوله و والحرام ما حرمه الله ورسوله ,ليس لأحد من الثقلين سبيل إلى رضا الله وزكرامته ورحمته إلا بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم واتباعه .

فعلى جميع الخلق أن يتبعوه ويسلموا لحكمه , في جميع أمور الدين الظاهرة والباطنة وشرائع الإسلام وحقائق الإيمان, وليس لأحد أن يعدل عما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ما يخالفه .

سلامة السلف من الإفتتان بالقبور :

* ومن رحمة الله بإمة الإسلام أن سلفها الصالح سلم من هذا الداء ,داء الإفتتان بالقبور , فسعدت بهم الدنيا,ورشدت بهم الحياة وبلغوا أمانات الوحي بصدق , ولو أنهم غرتهم هذه الأوهام وانحرفوا في هذه الإنحرافات ما فتحوا مصرا و ولا أعقبوا أثرا .

مع الإمام الشاطبي :

* وها هو الإمام الشاطبي - رحمه الله - يوضح ذلك فيقول :" إن الصحابة رضوان الله عليهم بعد موته صلى الله عليع وسلم لم يقع من أحد منهم شيء من ذلك و إذ لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم بعده في الأمة خيرا من أبي بكر رضي الله عنه ولم يفعل به شيء من ذلك و ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا سائر الصحابة رضوان الله عليهم لم يثبت من طريق صحيح أن أحدا تبرك بواحد منهم على نحو ما وقع منهم مع النبي صلى الله عليه وسلمفي حياته بل كانوا قدوة فيما اتبعوا فيه نبيهم من أحكام الدين, فهذا إجماع منهم على ترك هذه الأشياء , إما لقيام الدليل عندهم على اختصاص التبرك به عليه الصلاة والسلام , لمزيد بركته ,وكمال نفحاته وطهارة روحه ..بخلاف غيره فلا يبلغ شأوه . وإما سدا للذريعة خوفا من أن يجعل ذلك سنة , أو لأن العامة لا تقف عند حد بل تبالغ بجهلها في التماس البركة , حتى تخرج بالمتبرك به عن هذا الحد و فتعتقد فيه ما لا يليق به .قال رحمه الله :" وهذا التبرك هو أصل العبادة ولأجله قطع عمر رضي الله عنه الشجرة التي بويع تحتها رسول الله صلى الله عليه وسلم و فالسلف تركوا العمل بذلك كله لما يلزم عليه من الفساد ".

أيها المسلمون :

* الا فاتقوا الله رحمكم الله واجتهدوا في سد الذرائع وقطع الوسائل المحصلة إلى هذه الإنحرافات الشديدة التي قد تصل باصحابها إلى الشرك بالله في توحيد الألوهية فيدعى غير الله,ويرجى سواه وتتعلق القلوب بغير الله و وقد تصل بهم إلى الشرك في توحيد الربوبية فيعتقدوا أن التدبير وتصريف أمور الكون يملكه غير الله , عياذا بالله من الخذلان , والارتكاس في حبائل الشيطان !

وفق الله الجميع لما يحبه و ويرضاه وهدى الحق والطريق المستقيم إنه سميع مجيب وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .


كتبه الشيخ / صالح بن عبد الله بن حميد

م/ن










رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-07-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-07-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية أم الغالين

إحصائية العضو









أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough

 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 37 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الثلاسيميا أو الأنيميا البحريه
الوراثة أسرار خاصة
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
طريقة و كيفية قراءة الكلام قراءة الشفاه للمعوقين سمعيا و للمعاقين
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر
هل من الممكن ان نميل لشخص بسبب قلمه؟؟
التشوهات أو العيوب الخلقية


كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد


الله يعطيك العافيه وجزاك الجنه







رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-07-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

جزاك الله خير







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-07-2010 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين

إحصائية العضو









زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

موضووووووووع متميز







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 19-07-2010 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحظورين

إحصائية العضو









الأسيف will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد


سفير قحطان ، أم أحمد رمزي ، الحنان كله ، زهرة الياسمين.

شكرا لمروركم وعلى الخير نلتقي.






رد مع اقتباس
 
 
قديم 19-07-2010 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو نشيط

إحصائية العضو









نور في سما صافية is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
 
 
قديم 20-07-2010 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية الراضيه

إحصائية العضو









الراضيه has a spectacular aura aboutالراضيه has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

بارك الله فيك وجعله في ميزان اعمالك







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 21-07-2010 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية حمزة محمد المقعدي

إحصائية العضو










حمزة محمد المقعدي has a spectacular aura aboutحمزة محمد المقعدي has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 4 مرة في 2 مشاركة
مرشح مرة واحده في موضوع واحد
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
كل شي حولي يذكرني بشي!!
رابط الإستعلام الجديد
مصادر : صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة المدنيين والعسكريي
همسات للعقلاء
"الشؤون" تخصص 5 أنماط لسيارات ذوي الإعاقة
حكمة لمدي الحياة.....!!
حكمة لمدي الحياة.....!!
صور من اجمل 20 ثعبان في العالم
ما بعد المطر الا البر
قمة النذاله.........!!
لا تجعل الله أهون الناظرين إليك
استلام 2700 شخصية سياسيه وقبليه يمنيه لرواتب شهريه من السعودية
طفلان سعوديان يتعالجان على نفقة كنائس امريكيه
بحر الوفاء
الروح داخل الروح.........??
@!!فوانيس رمضانية نورها يهدي قلوبنا !!@
على مائدة الافطار
بضمكّ حيييل ..حتى يمتزج ْ ما فيك / مآ فيني ..!
تهنئه بحلول قرب شهر رمضان الكريم العام 1432
صبآح الأنفآس
هِي الحياة فلنجد أدوارنا ونملأَها بالأَيمان
منزل من الورود في مكه المكرمه
بين أروقة الشوق
قلوب تتوجع ... ولكـن تنطق بآلحب ...!
سيارة من الذهب الابيض :)
قــــطــــراااااات لاتــنــتـــــهـــــــــي
متى يسقط اغلى انسان من عينك
استغلال الإجازة | بقلم الشيخ د.محمد العريفي حفظه الله ورعاه‎
خلف أبواب الحياة ثمة أنفآس
قلت فعلا سجلوا اني انا مهبولها


كاتب الموضوع : الأسيف المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: التعلق بالقبور للشيخ صالح بن حميد

بارك الله فيك







التوقيع

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة حياة عثمان بن عفان رضي الله عنه شذرات الحروف الملتقى الاسلامي 15 16-01-2016 11:58 pm
أرقام مأذوني الأنكحة في السعودية عبدالعزيز الحمر زواج ذوي الاعاقة 15 04-04-2012 03:30 pm
مبروك للى اهاليهم مقدمين على البنك العقارى قاهر اليأس الاخبار العالمية والصحفية 20 13-08-2011 07:07 pm
سيرة حياة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه شذرات الحروف الملتقى الاسلامي 13 23-07-2010 04:57 am
موسوعه500 سؤال وجواب معلومات اسلاميه رائعه سفير قحطان الملتقى الاسلامي 7 15-07-2010 06:08 pm


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education