=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,211
عدد  مرات الظهور : 67,580,281الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,254
عدد  مرات الظهور : 42,790,597
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,199
عدد  مرات الظهور : 40,840,182
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 6,008
عدد  مرات الظهور : 74,008,181موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,148
عدد  مرات الظهور : 74,008,134

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من ( فما ظنكم برب العالمين) : اللهم إنا نظن بك غفرانًا وسعادةً وثباتًا ورزقًا وتوفيقًا وعفوًا ومعافاةً وتوبةً وحُسْن خاتمة     معاند الضيم من الجمعة : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ** لاتنسوا قراءة سورة الكهف     سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين    



كسوة الكعبة تاريخ وتشريف

بسم الله الرحمن الرحيم (الكسوة الشريفة ) .. من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها التي زادها الله شرفاً وتعظيماً، ولها

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 24-10-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية ام عبد الجواد

إحصائية العضو










ام عبد الجواد is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
الشلل الدماغى من الالف الى الياء
تعريف الشلل الدماغي cerebral palsy :
تجربتي مع ابني المصاب بالشلل الدماغي
افضل كتب تقرئها عن متلازمة داون ولا غير
عصير ينصح به لقصار القامة
تعلبم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)
العلاج بالاوكسجين يساعد أطفال التوحد (شرح+فيديو)
كبف استعلم عن رسالة في الديوان الملكي
غرفة الاثارة الحسية لتنميةالقدرات العقلية ماذا تعرف عنهاا ...
مالمقصود بخلع ورك
الشلل الدماغي والتغذية
اختكم ام عبد الجواد تحتاج مساعدتكم
مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الشلل الدماغي
تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي
تقنيات تساعد على علاج الشلل وتنشط ضمور الدماغ عند الطفل
شرح مساج الشلل الدماغي(فيديو)
سر عدد الوجبات الخمسة د.جميل القدسي دويك
سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري
فيديوهات هامةلتعلم النطق انصحكم بالدخول
كيف يعالج الصرع عندما تأتي النوبة
ما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف
انشطة مفيدة لطفل الشلل الدماغي
تلاشى حلمي............فهل من مجيب.......
المهارات الحركية انشطة مفيدة جدا انصحكم بالدخول (الجزء الاول)
ارشدوني........
الف مبروووووووووك الختان
استفسار عاجل
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الثالث
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الثاني
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الأول


المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي كسوة الكعبة تاريخ وتشريف

بسم الله الرحمن الرحيم



(الكسوة الشريفة ) .. من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، ويرتبط تاريخ الكسوة بتاريخ الكعبة نفسها التي زادها الله شرفاً وتعظيماً، ولها أعظم الأثر عند عامة المسلمين تاريخاً وعقيدة، فهي أول بيت وضع للناس ومن دخله كان آمناً.. ولقد اختلف المؤرخون في أول من كسا الكعبة في الجاهلية إلا أنهم أجمعوا بأن الكعبة كانت تكسى بالعديد من الكسوات، ويروى أن أول من كسا الكعبة هو (تبع الحميري) فقد ذكر الأزرقي أنه أول من كسا الكعبة كسوة كاملة... فكساها الأنطاع ثم... الوصائل...) وهو الذي جعل للكعبة باباً ثم أسدل عليه ستراً.


كسوة الكعبة تاريخ وتشريف kabaa_kesqah.jpg



الكسوة في العصر الإسلامي:
أشرق نور الإسلام واتجه المسلمون إلى الكعبة أشرف وأنبل مكان يؤدون الصلاة يومياً متجهين إليه، ويحجون مرة كل عام (من استطاع) ويطوفون بالبيت العتيق.
واستمر المسلمون على ما كان أجدادهم عليه ومن سبقهم قبل الإسلام في إكساء الكعبة, وكتب التاريخ تزخر بأسماء من قام بإكساء الكعبة, مبتدئة بالرسول الكريم إذ يروي أنه - صلى الله عليه وسلم - كسا الكعبة ثياباً يمنية, وكان ينفق عليها من بيت مال المسلمين, وحرص من جاء بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم - على إرسال الكسوة إلى الكعبة، فالخليفة أبو بكر - رضي الله عنه - كسا الكعبة بكساء لا نعرف نوعه، ثم كساها الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بكسوة سنوية تنسج من القباطي المصرية المصنوعة في مصر وينفق عليها من بيت مال المسلمين, وكان يأمر بنزع الكسوة القديمة في كل سنة ويقسمها على الحجاج، وسار الخليفة عثمان - رضي الله عنه - على نفس المنوال إلا أنه رأى أن تباع الكسوات القديمة وتنفق أثمانها في سبيل الله.
أما في العصر الأموي فقد كان الخليفة معاوية يكسو الكعبة مرتين في السنة الأولى من نسيج القباطي في نهاية شهر رمضان, والثانية من الديباج في اليوم العاشر من محرم، ويروي القلقشندي أن شيبة بن عثمان سادن الكعبة أيام معاوية - رضي الله عنه - كان قد استأذن معاوية بتخفيف الكعبة مما عليها من كسوات قديمة بعضها يعود إلى الجاهلية, فأذن له معاوية وطلب إليه أن يطيب جدرانها بالروائح العطرة (الخلوق) ففعل.
لقد قام العباسيون بدور كبير في تطوير صناعة النسيج وإنتاج أنواع متعددة من المنسوجات العراقية يتم نسجها في دور الطراز الخاص ودور الطراز العامة في مدينة دار السلام وغيرها من مراكز النسيج العراقية, فالخليفة المهدي سنة 160هـ كان قد كسا الكعبة بكسوة حملها معه من بغداد في موسم الحج، وقد أبدى له سدنة الكعبة خوفهم من انهيار جدران الكعبة لكثرة ما عليها من الكسوات, فما كان منه إلا أن أمر بأن يرفع جميع ما عليها من الكسوات ويقتصر على الكسوة الجديدة التي حملها معه، وقيل إنه حمل معه ثلاث كسوات كانت من نسيج القباطي والخز والديباج.
يتضح مما تقدم الدور السياسي الذي أدته كسوة الكعبة إضافة إلى دورها الفني, فاهتمام الخلفاء العباسيين بإرسال الكسوة يدل دلالة واضحة على مدى قوة مركزهم واهتمامهم بكسب رضا الناس عن طريق العناية بالكعبة.
واهتم مماليك مصر بالكعبة الشريفة وبكسوتها وأوقفت لهذا الغرض واردات قريتين في نواحي دمياط، وخصصت لصناعتها دار عرفت باسم دار الكسوة ومن هؤلاء المماليك السلطان الظاهر بيبرس -661هـ- والسلطان إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون ثم السلطان حسن -761هـ-.
وعندما استولى العثمانيون على مصر وامتد سلطانهم حتى شمل معظم الجزيرة العربية وقع على عاتقهم إرسال هذه الكسوة إلى الكعبة وأوقفت لهذا الغرض أوقــاف كثيرة، وأصـبحت عادة إرسال الـكسوة بعد ذلك فرضاً على كل وال.

دور الكسوة:
كانت تصنع الكسوة في قرية (تونة) من أعمال تنيس... فيقول الفاكهي: (ورأيت أيضاً كسوة لهارون الرشيد من قباطي مصر مكتوباً عليها: بسم الله بركة من الله للخليفة الرشيد عبد الله هارون أمير المؤمنين أكرمه الله مما أمر به الفضل بن الربيع أن يعمل في طراز (تونة) سنة تسعين ومائة... ).
ومن خلال كتابات مؤرخي مصر الإسلامية نعرف أن (الكسوة الشريفة) كانت تصنع بـ (القصر الأبلق) داخل القلعة... حتى عام 1213هـ، وتم إنشاء (ورشة الخرنفش) سنة 1232هـ لتكون مقراً لأرباب المهن والحرف في خدمة الجيش المصري، وكانت هذه الورشة تضم قسماً لصناعة القطن والحرير والأقمشة المقصبة، فانتقلت إليها صناعة الكسوة الشريفة، وأطلق عليها (مصلحة الكسوة الشريفة) وكانت تتبع وزارة المالية، حتى انتقلت تبعيتها عام 1337هـ/ 1919م إلى وزارة الداخلية، حتى عام 1372هـ/ 1953م، حيث أصبحت تابعة لوزارة الأوقاف وتغير اسمها إلى (دار الكسوة الشريفة).
كانت تتم عملية الزركشة التي تمر بمراحل عدة، فيقوم كبار الخطاطين بكتابة آيات من القرآن الكريم، ورسم الزخارف المطلوبة على قطع الكسوة، ثم تثبيت هذه الخطوط والزخارف، ثم ملء الخطوط والزخارف بالحشو - خيوط حريرية - ثم يقوم كبار الفنيين بوضع أسلاك الفضة الملبسة بالذهب فوق الآيات والزخارف..وقد توقفت عملية تشغيل الكسوة الشريفة منذ سنة 1381هـ/ 1962م.

السعوديون وكسوة الكعبة :

وبحلول عام 1962م، بدأ الدور السعودي في كسوة الكعبة المشرفة،حيث عادت في ذلك العام آخر كسوة مصرية للكعبة بعد رفض السعودية استلامها كما جرتبذلك العادة السنوية.

وكان الملك "عبد العزيز آل سعود" قد كلف ابنه الأمير فيصل في عام1927م بأن يشرف بنفسه على إنشاء مصنع لصناعة كسوة الكعبة، فتم إنشاء مصنع "أجياد"كأول مصنع سعودي لكسوة الكعبة المشرفة، وكان أغلب العاملين به من الفنيين الهنود معبعض السعوديين.

وفي عام (1352هـ=1934م) غادر الفنيون الهنود المصنع، وكسيتالكعبة المشرفة في هذا العام بأول كسوة سعودية.
وفي عام (1397هـ=1977م) أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبةبمنطقة "أم الجود" بمكة المكرمة، وزودته بأحدث الإمكانيات اللازمة لإنتاج الكسوة،مع الإبقاء على أسلوب الإنتاج اليدوي لما له من قيمة فنية، ومصنع "أم الجود" ما زالمستمرا حتى الآن في نيل شرف صناعة الكسوة المشرفة.

وصف كسوة الكعبة :

تنسج كسوة الكعبة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللونالأسود، وقد نقش عليه عبارات "لا إله إلا الله محمد رسول الله – الله جل جلاله..سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم.. يا حنان يا منان".

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا، ويوجد في الثلث الأعلى من هذاالارتفاع حزام الكسوة بعرض 95سم كتبت عليه آيات قرآنية مختلفة بالخط الثلث المركبمحاطة بإطار من الزخارف الإسلامية، ويطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطليبالذهب، ويحيط الحزام بالكسوة كلها ويبلغ طوله 47 مترا، كما يوجد تحت الحزام علىالأركان سورة الإخلاص مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارفالإسلامية.
وعلى الارتفاع نفسه وتحت الحزام أيضا، توجد 6 آيات من القرآنالكريم، يفصل بينها شكل قنديل كتب عليه "يا حي يا قيوم" أو "يا رحمن يا رحيم"أو"الحمد لله رب العالمين".
أما ما تحت الحزام فمكتوب جميعه بالخط الثلث المركب ومطرزاتطريزا بارزا، ومغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، أما ستارة باب الكعبة ويطلقعليها البرقع، فمصنوعة من نفس قماش الحرير الأسود، وارتفاعها ستة أمتار ونصف،وعرضها ثلاثة أمتار ونصف، ومكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية.

وتبطن الكسوة كلها بقماش خام قوي، وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطيكل واحدة منها وجها من أوجه الكعبة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع علىالباب، ويوجد أعلى الحائط الغربي للكعبة قطعة حرير حمراء منقوش عليها بخيوط منالذهب والفضة وإهداء ممهور باسم خادم الحرمين الشريفين العاهلالسعودي.

كسوة الكعبة تاريخ وتشريف 21025.jpgكسوة الكعبة تاريخ وتشريف y1pu3w9vXfDiCXsKkEH4A9Tk3qQj-jqQvxO4VAQUINfD8wbCsx9PXcjYdeyxoxFR1kkoJu7uAlFcZ0كسوة الكعبة تاريخ وتشريف 36a187914f.jpgكسوة الكعبة تاريخ وتشريف 99662_1193495270.jpgكسوة الكعبة تاريخ وتشريف 212108.jpgكسوة الكعبة تاريخ وتشريف 14sh.gifكسوة الكعبة تاريخ وتشريف keiswah.gifكسوة الكعبة تاريخ وتشريف 546408.jpg










رد مع اقتباس
 
 
قديم 25-10-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كسوة الكعبة تاريخ وتشريف

بارك الله فيك







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 25-10-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية الراضيه

إحصائية العضو









الراضيه has a spectacular aura aboutالراضيه has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كسوة الكعبة تاريخ وتشريف

جزاك الله عنا خيرا واثابك







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 25-10-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية الفردوس

إحصائية العضو









الفردوس will become famous soon enoughالفردوس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اضغـط فقـط علــى النبــات وتعــرف علــى ســر الاعشــاب.!!
علمتني كرامتي
اختكم الفردوس تسأل فهل من موجيب ؟؟؟؟؟؟
(سبحان الله ) صور المرأه التي ابهرت العالم .
تنبيــــــــــه صور حذاء يسبب مرض خطير
كسوف للشمس 4-1- 2011
لَوْ اخْتَلَ هَذَا الْتَّوَازُنُ لَاخْتَلَّتْ الْحَيَاةُ !!
موسوعة اسلاميه رائعه
˚ஐ˚صفعــــــ مُؤڷمُـــة ــــــــــــــــــآتَ !˚ஐ˚
۩۞۩ دليلك يا مسلم إلى الحياء ۩۞۩
//امطار الــحنان...~
بالصوور مواطنون يصطادون طائر غريب الشكل مزروع داخل جسمه جهاز إسرائيلي بحائل
الفرج قريب ..لاتحزن ..كلمات اسالت الدموع من عيني
الخريف في لاتفيا‎ من سحر الطبيعة!
نشيد مذ عرفت الله ربي mp3 وفيديو للمنشد أحمد أبو خآطر
برنـامج السويـتش مـاكس..مع شـرح طريـقة تنصيبه.. بالصور..~
صور جبــــــــــــــــــال
حروف اصبحت قاسيه
بستان من الــــــــورود
كيف عالج رسول الله صلى الله عليه وسلم الاكتئاب بالشعير ؟
وصفة عجيبة لعلاج التهاب المفاصل!!
اجمل 33كلمة في الكون
أولادنا فلذات أكبادنا الموقع ممتاز جداً لتعليمهم القرآن بتكرار الآيات
من قتل هؤلاء في داخلنا ؟
ست سنوات وهو يبني بأعواد الأسنان‏ !!!
لغز
سبحان الله ..سبحان الله ..سبحان الله ..سبحان الله .سبحان الله ..سبحان الله ..سبح
بأي ذنب قُتلت ؟!
لن أخاف ما دمت حبيبى‏ !!
سارة مولودة معاقة .. تخلى عنها والدها وأغلق جواله بعد أن علم بإعاقتها !


كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كسوة الكعبة تاريخ وتشريف

بارك الله فيك
جزاك الله
خيرا








التوقيع




عذراً يآ آم آلمؤمنين ,,

وآلله لو عرفوآ من آنتي مآ مسوكي بسوء
رد مع اقتباس
 
 
قديم 25-10-2010 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية أم الغالين

إحصائية العضو









أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough

 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 37 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الثلاسيميا أو الأنيميا البحريه
الوراثة أسرار خاصة
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
طريقة و كيفية قراءة الكلام قراءة الشفاه للمعوقين سمعيا و للمعاقين
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر
هل من الممكن ان نميل لشخص بسبب قلمه؟؟
التشوهات أو العيوب الخلقية


كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كسوة الكعبة تاريخ وتشريف


بارك الله فيك ِ وجزاكِ الجنه






رد مع اقتباس
 
 
قديم 25-10-2010 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو شرف

إحصائية العضو









رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كسوة الكعبة تاريخ وتشريف


جزاكـ الله خير






رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح كامل بالصور عن كل مايخص بيت الله الحرام بنت مكة الملتقى الاسلامي 10 12-03-2011 08:21 pm


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education