دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 16,888
عدد  مرات الظهور : 194,447,287موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 25,264
عدد  مرات الظهور : 194,447,241
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 24,653
عدد  مرات الظهور : 188,019,387الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 12,379
عدد  مرات الظهور : 163,229,703
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 12,022
عدد  مرات الظهور : 161,279,288

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقيات ذوي الاعاقة > زواج ذوي الاعاقة
تغيير الستايل

زواج ذوي الاعاقة لطرح ومناقشة ما يخص زواج ذوي الاعاقة من الجنسين

اخر المواضيع          بخصوص تغيير الحاله الاعانه الى مستمره ومقدار الاعانه (اخر رد : وردة تبوك - الردود : 0 - الزوار : 14 )          ساعدوني نصبو علي (اخر رد : رعبوب - الردود : 1 - الزوار : 61 )          شارك بآية - حديث - دعاء (اخر رد : ابو فواز - الردود : 1225 - الزوار : 206059 )          اللي عنده بنك عقاري او زراعي او تسليف يسقط عنه (اخر رد : نمر - الردود : 61 - الزوار : 4297 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5328 - الزوار : 376084 )          افيدوني بخصوص ورقة اعفا (اخر رد : سلطان سعد - الردود : 1 - الزوار : 68 )          قدمت تقرير تقييم اعاقه ورفضوه والسبب... (اخر رد : خديجة - الردود : 22 - الزوار : 267 )          ايش اطبع اوراق لااستلام بطاقة التخفيض وموقف (اخر رد : وحداني يعاني - الردود : 15 - الزوار : 842 )          الزواج لصديقتي (اخر رد : روحي فدا امي - الردود : 16 - الزوار : 983 )          احتاج وظيفة (اخر رد : محب الرسول - الردود : 0 - الزوار : 13 )         
الإهداء
سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : نستغفرك اللهم ونتوب اليك ياعظيم.. اللهم اغفر لنا وارحمنا ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم اصلح حالنا وبشرنا بما يسرنا وكف عنا مايضرنا والطف بنا ياكريم     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : قال عليه الصلاة والسلام. إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك     محمد البلادي١ من المدينه : اذكروا الله. وصلوا على نبيكم .لااله الا الله وحده .اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين    


إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

زواج ذوي الاعاقة



إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

يقال ان المرأة نصف المجتمع وفي بعض الأحيان أنها كل المجتمع لأنها هي الأم والأخت والزوجة والابنة وهي اللبنة الأساسية في بناء الأسرة، والتي تعد النواة لبناء المجتمع. والمرأة المعاقة

إنشاء موضوع جديد  موضوع مغلق
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية مبارك الدوسري
إحصائية العضو








مبارك الدوسري will become famous soon enoughمبارك الدوسري will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
قصة نجاح مبارك فهد ال مهنا الدوسري
ارقام مشايخ و وعلماء و دعاة و طلاب علم
إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة
قيادة السيارة للاشخاص ذوي الاعاقة المصابين بشلل رباعي
روتانا خليجية برنامج ياهلا عن استغلال المعاقين و التوظيف الوهمي
استبيان مهم لذوي الاعاقة من وزارة العمل
اعلان حفل اليوم العالمي للاعاقة 2011 جمعية حركية
العضوية المجانية الان متاحة في الجمعية الخليجية للإعاقة
مقاطع فيديو لجمعية حركية و الخدمات التي تقدمها لذوي الاعاقة الحركية
حركية تستقبل طلبات إعانات الزواج للمعاقين حركياً
كتاب حكايتي للاشخاص ذوي الاعاقة القصص العشر الفائزة في المسابقة
حركية تكرم ابطالها في البطولات المحلية
مجموعة التفاؤل في اليوم التوعوي مع قسم العلاج الطبيعي في التخصصي
كلمة العرسان و منسوبي جمعية حركية في حفل الزواج الجماعي
موقع الدكتورة اريج المعلم للاستشارات النفسية اون لاين
كتاب إرشادي للأشخاص ذوي الإعاقة المصابين في النخاع الشوكي
حلقة منارات عن احتياجات المعاقين و طلباتهم فيديو
قصيدة الشاعرة المميزة مها الوتيد تحيا الاعاقة
دعوة لحضوراليوم المفتوح للأشخاص ذوي الإعاقة
تردد قناةالانسانية و قناة عطاء التي تهتم بالمعاقين
استراحة الطبيعة
مسابقة حكايتي للاشخاص ذوي الاعاقة
صور الحفل الذي نظمته حركية بمناسبة اليوم العالمي للاعاقة 2010
لمن يريد الاتصال بـ قناة انسانية
لقاء على برنامج صباح السعودية مع عضو مجلس ادارة جمعية الاعاقة الحركية للكبار
اعرف حقوقك
سباق القدرات للكراسي المتحركة في مدينة الملك فهد الطبيه
لنف بوعودنا لهم
حركية تدعوكم لحضور حفل اليوم العالمي للاعاقة في غرناطة
الحمل بالنسبة للنساء المصابات بالحبل الشوكي


المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

يقال ان المرأة نصف المجتمع وفي بعض الأحيان أنها كل المجتمع لأنها هي الأم والأخت والزوجة والابنة وهي اللبنة الأساسية في بناء الأسرة، والتي تعد النواة لبناء المجتمع. والمرأة المعاقة جزء من هذا المجتمع ولها احتياجاتها النفسية والجسدية.

ولكن تعاني النساء من التمييز كظاهرة عامة في معظم المجتمعات، ويزداد ضدهن إذا كان هناك إعاقة فتصبح المعاناة مضاعفة بسبب النظرة الدونية من قبل الأسرة والمجتمع، فالمرأة المعاقة تعيش تحديات أكثر من الرجل المعاق، فالمجتمع ينظر إلى المرأة نظرة تختلف عن النظرة التي يحملها للذكر؛ فالكثير منهن مهمشات، ويعشن في ظروف لا ترقى إلى الحدود الدنيا للكرامة الإنسانية،فالمطلوب منها ليس فقط خدمة نفسها والقيام بحاجاتها كما يطلب من الرجل، بل أن تقوم بالعناية بمن حولها، وأحيانا تقوم بكل أعباء البيت وخدمة جميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى إنكار وجودها من قبل ذويها حتى لا تؤثر على باقي أفراد الأسرة في الزواج.
فالمرأة مهما كانت درجة إعاقتها حتى لو كان إصبع مقطوع بحادث تقلل من فرصها بالزواج فكل واحد يريد ان يتزوج بفتاة صغيرة وشابة وجميلة وكاملة مكملة كما يقولون ( وما باس فمها غير أمها) مهما كانت هو مواصفاتها حتى لو كان معاق، فالنظرة إلى المعاق تختلف كليأ عن النظرة إلى المعاقة، فهو من حقه الزواج وتكوين أسرة والحصول على امرأة سليمة تعيله وتهتم به وقوم على خدمته، مهما كانت درجة إعاقته، وإذا كان متخلف عقليا يكون بحاجة أكثر للزواج كي ترتاح العائلة منه، ومن متطلباته فيزوجوه بأمراة سليمة وهي تقبل به لأسباب كثيرة فقط لتقوم على خدمته.
إذا تعرضت امرأة لحادث وسبب لها إعاقة حتى لو كانت متزوجة فأقل ما يفعله الرجل ان يتزوج بامرأة أخرى لأنه يعتبر حقه الطبيعي وإذا منّ عليها يبقيها على ذمته ان لم يطلقها فهو لن يتحمل مسؤولية الاعتناء بها أو أن تنقص عليه الخدمة فهو بحاجة دائما لمن تقوم على خدمته وتلبي حاجاته الجنسية بغض النظر عنها هي، في حين إذا حدث العكس وأصبح الرجل هو المعاق فمن المعيب جدا ان تتركه المرأة ويجب ان تبقى على خدمته فالمجتمع ينظر لها بغير ما ينظر للرجل ففي حالته يكون الأمر طبيعي ويبرر له المجتمع ويعتبر حقه أما هي فتعتبر مذنبة.
حالات كثيرة نراها من حولنا وأمثلة في المجتمع نقف عندها نفكر ونقارن بينها فالسيد ( ف ) طفل مشلول لا يستطيع الحراك كان سطيح الفراش. أخذه أهله إلى العديد الأطباء ولكن لا جدوى من حالته، كان بحثهم فقط ان يقوم ويقضي حاجاته بنفسه، وفي احد الأيام وهو نائم رأى في حلمه ان أحدا قال له انهض... تفاجئ وذهل ! لكن أنا مقعد ولا استطيع الحراك...قال : له انهض أنت قادر على السير، فقام ووجد نفسه يمشي لكن متثاقلا فطرفاه العلويان وكفاه ملتويان، ووجهه وفمه وعيناه كل شيء يدل على أنه مقعد، جسده بالكامل لم ينمو نموا طبيعيا، فتح محل بجانب المدرسة يبيع فيه الحلوى للأطفال، كنا صغارا...كان أبي يقول لنا ان نشتري دائما من عنده. تزوج بأمراة سليمة لكن ليست على قدر من الجمال، وأنجب شباب وصبايا، لكن هي لأنها ليست على قدر من الجمال تزوجت به ولو أنها لم تتزوجه لكانت بقيت دون زواج، فكيف لو كانت معاقة ؟.
الكفيف يتزوج بامرأة لتكون عيناه أما هي ان كانت كفيفة فلا يمكن لأحد ان يرتبط بها لان الجميع يعتبرها غير قادرة على القيام بخدمة أسرتها، ويعتبرون ان الإعاقة عائقا لإنجاب الأطفال ان لم يكن خوفاً من ان تكون الإعاقة وراثية فيأتي الأطفال معاقين، أو لأنها غير قادرة على خدمة أطفالها كما يرغب المجتمع والمحيط.
ففرصة المعوقين اقل بكثير في الزواج،ففي أوربا اقل من 4% نسبة الزواج بينما في الفلبين 45% هم الأقل احتمالا ً، والنساء المعوقات فرصهم اقل بكثير من الرجال المعوقين مع ازدياد نسبة الطلاق. فالنساء المعوقات لا يلقين تشجيع لاستكشاف حياتهن الجنسية وتعتبر وافرة الحظ من يكون لديها علاقة جنسية، ففي كثير من الأحيان ينظر إلى المرأة المعوقة على أنها غير قادرة على إقامة علاقة جنسية حميمة بالإضافة إلى الأعباء المالية وهي الطرف الأضعف عاطفيا وجنسيا ولا تستطيع ان تلبي رغبات الشريك الجنسية، في كثير من الثقافات حيث يتم تنظيم الزواج لا يعترفون بحق المرأة المعوقة في الحياة الجنسية أو الإنجاب وفي الآونة الأخيرة يتم تعقيم من يكن لديهن صعوبات تعلم. بحجة ان المعوقات بل يستطعن تدبر أمورهن أثناء الطمس فيتم استئصال الرحم لهن.
في معظم البلدان لا تتمتع الأنثى بالحقوق والفرص المتاحة للمذكر فالنساء يتحملن النصيب الأكبر من عبئ الفقر، و المرأة الريفية الفقيرة على وجه الخصوص هي الأكثر تعرضاً للحرمان والمرض والأمية والاغتصاب من الرجل فكيف تكون المرأة المعاقة على وجه الخصوص ؟ فشكل المرأة وجسدها يحدد لها فرصها في الزواج أو في الشراكة الجنسية وإذا كانت قادرة على إنجاب أطفال أصحاء، وحين يحدث حمل يضغط على المرأة لإجهاضها أو لتعقيمها نهائياً، وكثيرا ما يتعرض المعوقين للاغتصاب ويحاول المغتصب إقناعهم بان ما يقوم به لصالحهم وكثير من الأحيان يحدث حمل من هذا الاغتصاب فيشكل إشكالية جديدة في المجتمع ويمكن ان يؤدي إلى الكثير من الأمراض الجنسية.
تشويه الأعضاء التناسلية للإناث :
تشير الدلائل على تزايد الممارسات المطبقة على الإناث في مختلف بلدان العالم، وتشير الإحصائيات ان أكثر من ( 100 ) مليون فتاة وامرأة في أكثر من 28 بلداً في أفريقيا وحدها تتعرض لتشويه الأعضاء التناسلية، وتشير التقارير إلى ان ملوني فتاة تولد في أفريقيا في السنة الواحدة تتعرض ( 6000 ) منهن إلى خطر تشويه الأعضاء التناسلية، ولكن لا يوجد معلومات موثقة عن مجموع ومعدلات انتشار مثل هذا النوع من العمليات، وكثيرا ما تستند إلى تقارير سماعية أو متحيزة باستخدام طرق غير صحيحة في جمع البيانات أو استخدام العينات، ويعد السودان البلد الوحيد الذي يمكن ان يعتد ببياناته عن تشويه الأعضاء التناسلية حيث شملت الدراسات الاستقصائية ثلاث بيانات على هذه المجموعة من الممارسات.
وتتعرض الفتيات في خارج أفريقيا إلى تشويه الأعضاء التناسلية للإناث مثل : عمان، وشمال وجنوب اليمن، والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وبعض المناطق من المملكة العربية السعودية. وتشير تقارير الأطباء والقابلات ان أكثر التشويهات تلاحظ على أعداد المهاجرين من السودان والصومال.
لا توجد بيانات وإحصائيات في الشرق الأوسط تؤكد انتشار تشويه الأعضاء التناسلية للإناث سوى ما يمارسه اليهود الإثيوبيين الفلاشة الذين استقروا في إسرائيل مؤخرا ً، ولا يوجد تقارير واضحة على ختان الأعضاء الخارجية للأنثى، وتشير التقارير عن استئصال البطر يقوم به بعض السكان الأصليين في البيرو وكولومبيا والمكسيك والبرازيل، ويقال ان هذه الممارسات تقوم في اندونيسيا وماليزيا من قبل بعض المسلمين بالإضافة إلى البهرة في الهند والباكستان وشرق إفريقيا.
في البلدان الغنية _ أوربا -، واستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية يوجد مهاجرات من البلدان التي يمارس فيها تشويه الأعضاء التناسلية لكن لا توجد دراسات عن مدى انتشاره ولا عن أعداد الفتيات المعرضة لخطر الإصابة بالعقم والآثار النفسية المترتبة عن هذه الممارسات والتي تؤدي إلى ضعف الوظيفة الجنسية والعقم والى زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ( الايدز ).
ختاما : المرأة جزء من المجتمع ولا يصلح مجتمع دون صلاح مكوناته، فالحقوق الإنسانية للمرأة بشكل عام والمعاقة بشكل خاص مسؤولية تقع على عاتق المجتمع بأكمله. وعلينا جميعا ايلاء قضايا المرأة المعاقة اهتماما خاصا والعمل على توفير كل التسهيلات والخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وآمنة لها، وذلك يكون بتضافر الجهود الدولية والمحلية والمنظمات الراعية للإعاقة والجمعيات الأهلية لنصل إلى الأهداف المطلوبة


منقول
المصدر
http://nesasy.org/content/view/6760/93/








التوقيع

مبارك فهد ال مهنا الدوسري
قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
داعم لذوي الاعاقة

الصورة الرمزية مُعان
إحصائية العضو








مُعان has a spectacular aura aboutمُعان has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
لمن يرغب بالزواج من الجنسين
اصابات الحبل الشوكي والعلاج الطبيعي
الآن يمكنك معرفة تاريخ الندوات والمؤتمرات التي على الأجندة مباشرة
موقف شخصي في اولى خطواتي المتعثرة في مجال العمل التطوعي
نموذج خطة تعديل السلوك
واقعه تثبت أهمية ركعتي ليلة الزواج
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ في السعودية
التوحد سين وجيم
التوحديون يعانون قلة الإعانة السنوية وقلة المراكز المتخصصه
المعاهد والمراكز الحكومية المتخصصة بتعليم ذوي الاعاقة
جائزة بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة
اساليب استقطاب المتطوعين للعمل في الجهات الخيرية
خريجو التربية الخاصة بلا وظائف حائرون بين وزارتي التعليم والخدمة المدنية
الكشف الاولي عن الاعاقة البصرية
أولياء أمور يطالبون بضرورة الاهتمام بأبنائهم المصابين بالتوحد
مقياس وكسلر لقياس الذكاء "اختبار مقنن ومطبق بالمجتمع العربي"
تكافؤ لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة
عاجل غير آجل قطع الإعانة عن جميع المعاقين الموظفين ؟
العلاج في الخارج ,,, ألم بلا أمل
نحن ,,, والإعلام !
كيف نحمي ذو الإعاقة من استغلال ضعاف النفوس لهم
هل حصلت على وظيفة عن طريق الشبكة - تفضل هنا سجل تجربتك jobs disabled
فتاة مصرية مصابة بالشلل الدماغي معيدة في الجامعة
@رسالتنا الى معالي - أمين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد@
الخجل الاجتماعي ... أسبابها وأنواعها وتأثيراتها السيكولوجية
أهداف مادة التربية البدنية لذوي الإعاقة
المندوبين المعتمدين لدى الاتحاد السعودي لرياضة المعاقين وواجباتهم
سؤال / ما حكم الزواج من معاقٍ أو معاقة وهوما يسمى بزواج الشفقة
الهند - كيرلا - كاليكوت الشهيرة في العلاج الطبيعي
مصح نوفي لازني في التشيك خاص بالاطفال nove lznĚ


كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة


الغالي ابو فهد شكرا جزيلا لك على هذا النقل
تقبل مروري
مع عاطر تحاياي






التوقيع

.
.
هل تطوع المعاق في مجالة مرمغة ام مغرمه ام مغنمه
قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو









الكويتي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

شكرا للاخ مبارك على هدا النقل الطيب النافع لكن لدي مداخله بسيطه ارجو ان تتسع صدوركم لها اقول لا ينبغي اخد الاحصائيات الغربيه وتنزيلها على المجتمعات الاسلاميه فالمجتمع الاسلامي واقصد الاسر المتمسكه بدينها يساعد بعضهم بعضا وخاصه اننا عرب ولدينا من العادات الطيبه والتي جائت الشريعه وايدتها فكم من بنت معاقه تقدم لها قريب لها اوجار فاخدها الثانيه اوالثالثه طمعا في النسب الطيب او احتسابا للاجر فيجب توعية اولياء الامور وبيان عظم اجر من اخد معاقه وستر عليها وكدلك على الاباء تسهيل الامر للمتقدم لزواج ابنته او قريبته







قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية المدلع
إحصائية العضو








المدلع is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

شكراٌ اخ مبارك ع الطرح بارك الله فيك
انا مؤيد اخي الكوبتي.....







التوقيع

قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو








البرنس985 is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

كلام اخينا الكويتي سليم 100% بارك الله فيكم







قديم 06-01-2009 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية امال
إحصائية العضو








امال is on a distinguished road
 
كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة


مو شرط ناخذ بالاحصائيات ياشباب

بس طرح الموضوع جيد لانه تناول نقاط مهمه من جوانب تقصير المجتمعات على وجه الخصوص بما يخص الانثى المعاقه






التوقيع




طبعي كذا .. ماحب أنا الف وادور .. الله خلقني واضحة في حياتي ..

اهوى الصراحة وأكره الكذب والزور .. وحُبي لغيري مثل حُبي لذاتي


قديم 08-01-2009 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية الامل المتجدد
إحصائية العضو








الامل المتجدد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
ذكريات جميله حروفها صدى مؤسسة المشلولين
حركات غبية نسويها في حياتنا اليومية
تخـــيل أن لديــــــك كأس شااااااي مــر
ما اجمل ان يكون الانسان شمسا بين الناس
هل انت تحب؟ ادخل وشوف؟؟
بشرى لكل من تأخرت إجابة دعائه
النادي الصيفي للمعاقين
كرسي متحرك مع امكانية تحوله الى طاولة وقوف للمعاقين
طفل يعرب كلمة فلسطين إعرابا تدمع له العين
ادخلو ما راح تندمو شي مهم لحياتكم
حسب ما وصلني
ايش كنت تكتب على طاولتك في المدرسة ووين كنت جالس
اشبك اصابعك وشوف حقيقه علميه
كراسي متحركة خاصة لمحبي البر والبحر ..
سودانــــــي يرقم
اسرار سورة الكهف بالصور الموضحة
يا محلا دلة أمي تسويها
هذه المرأة عجيبة
صلعة الاستاذ................
فضل سجدة الشكر
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت
~*' لغة اللمس ..أعظم لغات الحب'*~Oo‏
هل منا من أغمضَ عينهُ قليلاً
لاب توب بنتلي الجديد سعره 75.000ريال
ايهما اقرب الي نفسك
عاصــــــفة الرياض الرملية
اللهم اعنى على ذكرك
من يملك الاجابه .........
حلووووووووووووووووة‎
وصف الشخصية من خلال الاشهر الهجرية


كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

يعطيك العافيه
اخ مبارك ع النقل


اقتباس:
وعلينا جميعا ايلاء قضايا المرأة المعاقة اهتماما خاصا والعمل على توفير كل التسهيلات والخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وآمنة لها، وذلك يكون بتضافر الجهود الدولية والمحلية والمنظمات الراعية للإعاقة والجمعيات الأهلية لنصل إلى الأهداف المطلوبة
ابد يكفينا تضافر الجهود المحليه ونكون بالف خير








التوقيع

قديم 02-02-2014 رقم المشاركة: 8
معلومات العضو
عضو جديد

الصورة الرمزية حسين البلوي
إحصائية العضو








حسين البلوي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 14
تلقى إعجاب 12 مرة في 10 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: مبارك الدوسري المنتدى: زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: إشكالية الحياة الجنسية والزواج عند المرأة المعاقة

اعتقد هذه الموضوع ، نحن نعطيه اكبر من حجمه ، والامر بسيط ولا اعتقد ان هناك مشكله تواجه اي فتاه معاقه ووفقت بالزواج ، بالقدره على ممارسة حياتها الزوجيه
واعتقد جازما ان ذلك يعود لتفهم الزوج والزوجه لهذه الموضوع وقدرتهم على التعامل معه .







موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط منح السكن المرأة المعاقة الاكليل الذهبي مطالبنا ... حقوقنا 2 22-05-2019 08:14 am
اختي والزواج!!!!! ام السعود زواج ذوي الاعاقة 12 13-02-2019 12:27 am
المرأة المعوّقة: الحياة المناسبة ... لا الشفقة رابعة الحراكي التربية الخاصة 10 17-10-2009 09:32 pm
صورة المرأة المعاقة في التلفزيون: نماذج تطبيقية رابعة الحراكي الإعلام وذوي الإعاقة 4 24-04-2009 07:27 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.