=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,189
عدد  مرات الظهور : 67,277,449الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,242
عدد  مرات الظهور : 42,487,765
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,184
عدد  مرات الظهور : 40,537,350
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,997
عدد  مرات الظهور : 73,705,349موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,115
عدد  مرات الظهور : 73,705,302

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب    



كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!

الشيخ علي كريـــــــــــــــسا في أحد أيام كينيا الحارة عام 1966 كان الداعية الأوغندي عبد الله حسين في جولة دعوية داخل أراضي قبائل "الجرياما" الوثنية بجنوب كينيا، مصطحبًا بعض الهدايا لأطفال

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 31-10-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية هدى الرحيمي

إحصائية العضو









هدى الرحيمي is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
سرير كهربائي طبي جديد للبيع لم يستخدم
بلييييز رد على موضوعي
لغة رموز بلس للمعاقين
انا طفشانه من كرسي كهربائي حقي
عندي كرسي خربان..اقدر اقدم على كرسي كهرباء من جديد على الشؤون الاجتماعية ؟
سؤال عن اعانه جمعية الامير سلطاان
طلب من جمعية حركية
سؤاااااااااااااااااال عن حاااافز
ابي اطلب منكم طلب بلييييييييييييييييز
الصداقة
انا
محتاجة امر علاج بمدينة سلطان
معاق يناشد المحسنين مساعدته بوظيفة ليتمكن من إعالة والدته الأرملة وإخوته
كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!
ادخل وقدم كلمتين
كيف تقوي ثقتك بنفسك
اسم ولد & اسم بنت = صرقعه جديده
اييييييييش رااااااااايكم
الي اخ جبل
ألى من يهمه الامر
فرحته بصمت
متى اعاااانه هذا شهر 6
انشودة ماااااتت امي للقاارئ الشيخ احمد العجمي
خواطر صمت السنين
اعلان الرياض أول مدينة صديقة للمعاق على مستوى المملكة
أعراض أنفلونزا الخنازير غير واضحة على ذوي الإعاقات الذهنية
نكت 2010 هههههههههههههههههههههههههههههههه
قصة مؤثرة بصوت الشيخ عبد المحسن الاحمد
تعالو العلم كااايد
ابغى اسئلكم- عن تحديث البيانات ؟


المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!

كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!! bsm6.gif




كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!! attachment.php?attachmentid=478&stc=1&d=1251090729

الشيخ علي كريـــــــــــــــسا
في أحد أيام كينيا الحارة عام 1966 كان الداعية الأوغندي عبد الله حسين في جولة دعوية داخل أراضي قبائل "الجرياما" الوثنية بجنوب كينيا، مصطحبًا بعض الهدايا لأطفال القرى التي يمر عليها، من بينها إزار وقميص أهداهما لطفل لم يتجاوز العاشرة من عمره كان يحترف صيد الفئران.. وبسبب تلك الهدية ما لبث أن صار هذا الطفل بعد عدة سنوات "صائدًا للقلوب".
إنه الداعية الشيخ علي كريسا مدير المركز الإسلامي في جنوب ساحل كينيا، الذي يشرف على دعوة غير المسلمين، ولاسيما من الوثنيين، والذي أسلم على يديه 32 ألفا من الوثنيين في غابات وأحراش إفريقيا.
ويعتبر الشيخ كريسا أحد قلائل يمتلكون الخبرة والمنهج اللازمين للحركة وسط الوثنيين، وأحد الأدلاء الذين يوجهون مسار وطريق الدعاة من غير الأفارقة الراغبين في التحرك برسالة الإسلام داخل تلك الغابات والأحراش الخطرة بكينيا.
وفي اتصال هاتفي مع "إسلام أون لاين.نت" يروي الشيخ كريسا ملامح رحلته من أحراش الوثنية إلى فيء الإيمان في تجربة دعوية ثرية، يحكيها أيضا كاملة في برنامج "الحقيقة" غداً على قناة "mbc"، الذي يقدمه الداعية السعودي راشد الزهرني.
ثبات برغم التعذيب
كان الشيخ كريسا يعمل في صيد الفئران وعمره ثماني سنوات، وكانت والدته تحبه لإتقانه تلك المهنة، حيث يعود كل يوم محملاً بالفئران التي تطبخ نصفها وتبيع نصفها الآخر، أما والده فبدأ يلحظ حرصه على ارتداء الإزار والقميص اللذين أهداهما إليه الداعية الأوغندي باستمرار.
ويحس الوالد الوثني أن المسألة أكبر من إزار وقميص وأن ابنه يتحول عن آلهة القبيلة إلى الإسلام، الأمر الذي يرفضه بشدة، إلا أن الطفل -بحسب الشيخ كريسا ـ كان أكثر تصميما.
وعن تلك الأيام يقول الداعية الكيني: "لم تكن علاقتي بالإسلام تتعدى ذلك اللباس الذي أعجبني، ورأيت أنني يجب أن أرتديه طوال حياتي، ولا أعلم سببا لذلك الأمر، وأحار في تفسيره، بيد أنه كان طريقي للإيمان".
راقبه والده كثيرا وتأكد من تردده على المسجد، فانتظره ذات مرة حتى خرج، وأمسك به وراح يضربه ضربا مبرحا وسط صياح المسلمين: "يا كريسا لا تقتل الولد"، فقرر أن يربطه بالسلاسل تحت شجرة، وأذاقه عذاباً طويلاً ما زالت آثاره على جسمه حتى اليوم.
يتذكر الشيخ كريسا تلك الأيام بقوله: "كان أكثر ما يؤلمني أن يتم إجباري أثناء تعذيبي على أكل المحرمات من الطعام مثل كبد الكلب وغيره إمعانا في قهري للخروج من الإسلام وسط ضحكات قومي".
فقد كان الأب يخشى أن يخرج ابنه من طوعه، ولاسيما أنه كان مشهورا في ذلك الوقت أن من يسلم يتسمى باسم الداعية الذي أسلم على يديه، ويغير اسمه كلية.
الفرار بالدين
فر الشيخ كريسا بدينه من قريته إلى قرية أخرى ودرس حتى الثانوية العامة في المدارس الإسلامية، ثم سافر إلى أوغندا لممارسة الدعوة.
وهناك التقى بشيخ يدعى آدم نصحه بالسفر إلى السودان لتحصيل العلوم الشرعية، وبالفعل التحق بأحد المعاهد السودانية وحصل على دبلومة في التربية، ثم عاد إلى كينيا ليلتحق بإحدى الجامعات الإسلامية في مدينة مومبسا متخصصاً في دراسة الشريعة الإسلامية.
وعن أول لقاء له بالدعاة العرب يقول الشيخ كريسا: "في أحد الأيام جاءني من يخبرني أن هناك داعية عربيا جاء للدعوة هنا، فاندهشت؛ لأن العرب لا يأتون إلينا إلا لشراء الجمال"، وكان هذا الداعية هو الدكتور عبد الرحمن السميط رئيس جمعية العون المباشر التي تعمل على مساعدة مسلمي كينيا، والذي رآه كريسا يبكي تأثراً لحال المسلمين في إفريقيا.
"طرح الشيخ السميط سؤالا كان جديدا علي مسامعي: من يتحمل مسؤولية موت هؤلاء الأفارقة وهم على الوثنية؟!"، كان هذا السؤال مفصليا في حياة الشيخ كريسا، على حد قوله، حيث قرر أن يكون له دور في هداية القبائل الوثنية التي يعتبرها أكثر استعداداً لتقبل الدعوة.
ويضيف: "القبائل لدينا متعددة الديانات، وما زالت الفطرة تسيطر على الكثير من الوثنيين، ولاسيما أن عقائدهم تدور حول عبادة الأجداد وبعض الأشجار، ومن اليسير جدا أن يقبلوا فكرة أن الله واحد، فهم أكثر استعدادا للدخول في الإسلام من الديانات الأخرى ولعل هذا يفسر ضخامة العدد الذي يقبل على الدعوة".
قولوا حسنا وافعلوا الخير
يؤكد الشيخ كريسا أنه وإخوانه من الدعاة الذين يجوبون الغابات، يتحركون بإمكانات محدودة، وأنهم ضد فكرة الإغواء بالمال أو استغلال حاجة الفقراء لإقناعهم باعتناق الإسلام، ومع ذلك لا يتوانون عن الخدمة العامة ومساعدة الأيتام والأرامل، شعارهم في ذلك "قولوا حسنا وافعلوا الخير"، على حد تعبيره.
ويتسم الشيخ كريسا بالحذر الشديد والقدرة على توقع السوء أثناء تحركه في الغابات الخطرة، ويستطيع التعامل مع الظروف الحرجة، كما أن لديه مهارة تسلق الأشجار العالية، والجلوس فوقها لفترات طويلة، ما ساعده في إنشاء مؤسسات دعوية وخيرية داخل القرى النائية، التي تعيش وسط الضواري.
ويوضح: "كثيرًا ما هاجمتنا أسود وثعابين واقتحمت المراكز الإسلامية، لكننا نستعين بالله على مواجهة الوحوش المفترسة، ونعتقد أن الله يحفظ الدعاة إليه، ولدينا وسائلنا التي نحتمي بها".
"وليست كل الخطورة سببها الضواري المفترسة" -بحسب ما يشير الشيخ- الذي يضيف: "بل نعاني من مقاومة شديدة من بعض القبائل الوثنية التي تراقب حركتنا في الأحراش ثم تهاجمنا، لكن بفضل الله صار للدعاة منعة وأبناء داخل القبائل والغابات يبسطون حمايتهم عليهم، وأخذت هذه الظاهرة في التلاشي".
صائد الفئران الذي تحول إلى صائد للقلوب متفائل بمستقبل إفريقيا الإسلامي، ويتوقع أن يشكل التوحيد ديانة الأغلبية في كينيا قريبًا، إذ يؤكد أن الإسلام في رأيه يمتلك الكثير من المقومات القريبة من الفطرة الإفريقية شرطية توافر الدعاة المدربين.
إسلام والده
وبعد سنوات عديدة من إسلامه جاء والد الشيخ كريسا ليزوره في المركز الإسلامي الذي يرأسه في قرية "دراسا" فطلب من تلاميذه أن يصنعوا له طعاما وأكرمه وسأله: "هل تتذكر يا أبي الطفل الصغير الذي ضربته وعذبته؟ هل كنت تعتقد آنذاك أنك تعذب مسلما فقط؟ لقد كنت تعذب ابنك"، فقال له والده: "لقد تبادلنا الأدوار.. صرت أنت الوالد وأنا الابن، ولك الطاعة.. إذا أردت أن أسلم الآن سأفعل" فكبر الشيخ كريسا، وهلل تلاميذه.
رجع بعدها الشيخ مع والده إلى القرية التي عذبته وفر منها وأسلمت أمه وكل أفراد القبيلة، ومات أبواه بعد ثمانية أشهر من إسلامهما، الذي يعتقد الشيخ أنه كان من تمام فضل الله عليه.
ولا يزال الشيخ علي كريسا يتذكر الداعية الأوغندي الذي كان سببا في هدايته، ولا ينقطع تفاؤله بالإزار والقميص الذي يحرص مسلمو تلك المناطق على ارتدائهما

من موقع إسلام أون لاين
في زمن اصبح المسلمون يبررون تقاعسهم على العمل لدين الله
فليسال كل واحد منا نفسه ماذا قدم للاسلام؟؟؟












التوقيع

لا
الاعاقة بعد اليوم

رد مع اقتباس
 
 
قديم 31-10-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : هدى الرحيمي المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!

جزاك الله خير







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 31-10-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو شرف

إحصائية العضو









رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : هدى الرحيمي المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!


جزاكـ الله خير






رد مع اقتباس
 
 
قديم 31-10-2010 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية دكتور وائل

إحصائية العضو










دكتور وائل will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وسام العطاء
جميع فيديوهات تمارين الاعاقة
تعليم كل تمارين كمال الاجسام بالفيديو+ تشريح لكل عضلة
جَآآآهلون وإنْ علّتْ شّهادآتَهم
شاهد ثم شاهد ثم شاهد
مشكلة سيلان اللعاب وحلها
مركز خطوات صغيرة
سألوها كيف تتمنيه؟
ميثاق شرف لأدم (للرجال فقط)
بسرعة يابندق
فرصة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الزواج
زواج المعاقين بين الرفض والقبووول!!
لاتقرأ الفاتحة بسرعة_انظر لماذا؟
حيوانات سكرانه في الغابة
شفاء طفلين سعوديين من التوحد
خلاص الولد جانى(قصة مؤثرة)
لكل من يبحث عن الزواج
بلا يدين ولا رجلين ويعيش حياة طبيعية
سبب قمة اللذة فى الشهوات(للشعرواى)
ادعو لى بالتوفيق فى الزواج
مذيعة بريطانيه فى جدة تبكى عند سماع الأذان
اغرب شروط الزواج
يـا معـشر الـشباب مـن اسـتطـاع مــنـكم الـبـاء فليــتزوج
ثمان نصائح لتعيش عمر اطول
سورة مريم للشيخ المعجزة عبدالله كامل
قصة ملياردير(للشيخ محمد حسان)
كيف تنظر الى شخص معاق في الشارع ؟؟
دعاء يساوي أجر شهيد
يا بنات ادخلوا واعرفوا حقيقه الشباب
اذكى مصمم تواليت فى العالم


كاتب الموضوع : هدى الرحيمي المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: كريسا.. الكيني الذي أسلم على يديه 30 ألف وثني!!!!!!!!!!

جزاك الله خيرا







التوقيع

استغفر الله العظيم من كل عهد خنته..ومن كل امرء خذلته..ومن كل صواب كتمته..ومن كل عرض هتكته..ومن كل ستر فضحته..ومن كل لغو سمعته..ومن كل حرام نظرت اليه

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education