مركز بداية التخصصي للاطفال
ينتهي : 18-09-2014
عدد مرات النقر : 6,974
عدد  مرات الظهور : 20,826,779مركز الحياة للعلاج الطبيعي المكثف للأطفال
ينتهي : 31-07-2014
عدد مرات النقر : 5,400
عدد  مرات الظهور : 12,653,007
المركز التشيكي للعلاج الطبيعي والتأهيلي
ينتهي : 16-08-2014
عدد مرات النقر : 956
عدد  مرات الظهور : 4,532,344دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 1,729
عدد  مرات الظهور : 16,744,500الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقة
عدد مرات النقر : 3,361
عدد  مرات الظهور : 18,643,357
موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 3,988
عدد  مرات الظهور : 16,744,453مساحة إعلانية متاحةبرنامج أزر للخدمات الطبية المجانية
ينتهي : 27-07-2014
عدد مرات النقر : 538
عدد  مرات الظهور : 5,297,529


العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقيات ذوي الاعاقة > زواج ذوي الاعاقة

زواج ذوي الاعاقة لطرح ومناقشة ما يخص زواج ذوي الاعاقة من الجنسين

الإهدائات
من عروس البحر الاحمر : مساء معطر برائحه الورد والياسمين     من اقرأ هذا قبل أن تخرج زكاة الفطر : *****m3aq.net/vb/showthread.php?t=57529     من المدينة المنورة : اللهم ان والدي في ذمتك وجوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق ... اللهم أغفر له وارحمه     من هذه الليالي المباركة : اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعفو عنّا     من الرياض : العشر مباركة ودعواتكم     من محب لكم : تقبل الله من الجميع صالح الأعمال     من عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) : رواه البخاري     من وعدالشمال : “إذا لم تستطع إسعاد شخصٍ تُحبه، فادعو اللهَ أن يُسعِده، فهو اعلمُ بهِ منك بمواطنِ اسعاده !”     من الاردن : لكل منا هواية فهنيئا وربي لمن اتخذ جمع الحسنات هوايته * شمروا لجمع الحسنات يرحمكم الله*     من الاردن : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. متفق عليه    



للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

زواج ذوي الاعاقة



للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

"زواج المسيار" كلمة اصبحت كثيرة التدوال والتناقل فى وقتنا هذا ... شكل من اشكال الزواج السهل السريع ولكن يعقبة العديد والعديد من المشاكل وتكون النهاية مؤلمة .. ظروف قاسية وحياة


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية نهى
إحصائية العضو








نهى has a spectacular aura aboutنهى has a spectacular aura aboutنهى has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 8 مرة في 6 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عدت للشبكه بعد إنقطاع
الديسلكسيا ( صعوبة القراءة )
الــــــــبرص...البهاق....
صارحت زوجتي أنني أحب امرأه أخرى ؟
الهند بلد الغرائب (بالصور)
.... { لَوَّلِا الْفَضـِاء / مُا تـم ُحلمِ الْعَصَافِيـَر ...
هُو صَحِيحْ " الحُبْ أعْمَى" أوْ عِيونْ النَّاسْ عُورْ ؟!
تطلب الطلاق بسبب إنجابها «إناث»
رجل متزوج اربع(شوفوا زوجته الاولى وش سوت له؟؟؟؟؟؟
نهــــــــــــــــــــى تــــسأأأأل أهل الشبكه ....أجيبوني..!!
لا تاكل وانت غاضب او خائف ..
القمر يكشف لى خيانة البشر
ياولد عمي نخيتك بنت عمك بنت عمك
د/ عـــــائـض القــرني يــــصــف زوجـــــتــه..!!
31 نصيحة ذهبية لتتعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد
للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00
الـــــــمراه كالحذاء
اجتنب عشر ...حتى لا تسمع عشر
أوّآآآه ,, يآ حزني اللي بالمعآليق / ثآر ,, طآلبك!! حس بـ معآنآتـي
نزهة في روضة ذكر
وطفل ترميه امه فى البحر فيصل الى الملك
نصيحه لغير المتزوجات لا تتزوجي!!!
أتحداك تقدر تلمس أنف اللي في الصورة...
الــــــتــــــوحـــــــــــــد[ Autism‏]
طــــلق زوجتيه في آن واحد بسبب فـــــأر!!
شاب صدم امرأة عجوز , وصعق من ردت فعل العجوز !
تبي تعرف كيف" المشرف أو المراقب" يراقبك في المنتدي
فتـــــاوى تـهـم ذوي الاحتياجات الخـــاصـه"
كل عام وانت بخير وايامك بخيـر
يآ عُمر !! جآع بشر، في أغنى بلآد المسلمين


المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
new8 للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00 14888.jpg
"زواج المسيار" كلمة اصبحت كثيرة التدوال والتناقل فى وقتنا هذا ... شكل من اشكال الزواج السهل السريع ولكن يعقبة العديد والعديد من المشاكل وتكون النهاية مؤلمة .. ظروف قاسية وحياة صعبة تعيشها فتيات في عمر الزهور أجبرتهن ظروف الحياة على قبول "زواج المسيار"، والخضوع لشهوة الرجل الأنانية أحياناً، والعيش على وهم لم ولن يستمر طويلاً، مهما كانت المغريات..بل إن الأمر تحول إلى مزايدات وتجارة، فحين تطلب المرأة الطلاق والخلاص من هذا "الزواج الفاشل" تتفاجأ برد الزوج "أطلقك بمبلغ وقدره"، أو أنه يضع رقماً للمهر في عقد الزواج ولم تتسلم المرأة ربعه، ثم إذا طلبت الخلع أو الطلاق حصل على المبلغ كاملاً، وترك المرأة الفقيرة تعاني الأمرين.. فقر وطلاق!.
عزيزي القارئي في هذا التحقيق نتناول "زواج المسيار" كمشروع استغلال وظلم للمرأة، ونروي بعض القصص والآراء حوله؛ لبيان كم عانت المرأة في مجتمعنا من هذا الزواج..


الضحية الأولى

وهي أغرب وأصعب حالة انفصال لهذا الزواج وأشدها إيلاماً..الشابة "فاطمة.خ" من مدينة الرياض، شابة في العقد الثالث..بعد طلاقها من زوجها الأول لم يأوها سوى منزل متهالك في أحد الأحياء القديمة بالرياض، لديها ستة من الأبناء، وجدت نفسها مضطرة لزواج المسيار لتحسين وضعها المادي، حيث تسكن منزلا بلاسقف، واتفقت مع زوجها عند عقد النكاح على الخروج معه لساعات خلال النهار في أحد الفنادق، واشترط الزوج عليها استعمال موانع الحمل، وأن تجتهد بأن لا تحمل منه، وأنه سيغيب عنها ويعود متى شاء، وعليها أن تتوقع الانفصال في أي لحظة، وبعد الدخول بها وفي ليلة الزفاف يتفاجأ الزوج باتصال من زوجته الأولى، فارتبك وتبدلت أحواله، فأعاد زوجة المسيار من الغد إلى منزلها، وتركها شهراً كاملاً؛ معللاً ذلك بالبحث عن شقة، حيث نصح مأذون الأنكحة بالابتعاد عن الفنادق.
عاد يطلبها للخروج معه بعد خمسة أشهر وكانت مريضة، واعتذرت عن الخروج على أن يعود إليها في الغد لتخرج معه ليجدها فرصة للخلاص منها، ولكنه رفع دعوى كيدية في المحكمة أن الزوجة لا تريده، كما أخفى أن زواجهما في الأساس مسيار كي يتمكن من استرداد مهره، رغم أن مأذون الأنكحة على علم بحقيقة الأمر، واستدعتها المحكمة العامة بالرياض، وكانت الجلسة الأولى، تبعتها جلسات أصر فيها الزوج على رأيه، وأصرت الزوجة على أن تبقى في ذمة زوجها شريطة أن تبيت في منزلها مع أولادها، والزوج يرفض ذلك رغم اتفاقهما قبل الزواج، وكل ذلك ليرغمها على طلب الطلاق بنفسها لكي تعيد له المهر، ولكنها ظلت تقاوم من أجل أن تبقى على ذمته، خاصة أنها قد اشترطت مصروفا شهريا من زوجها 2000 ريال، وهو ماجعلها تقبل بهذا الزواج، ووافقها الزوج الذي نقض ماتعاهدا عليه بعد الزواج، ثم كان الخبر الصاعقة، القاضي حكم بطلاق الزوجة منه، وقال لها: (خلعتك من زوجك وعليك دفع 35 ألف ريال) وهو نصف المهر وذلك مراعاة لظروفك الصعبة، والسؤال: هل يعقل أن هذا الزوج دفع مبلغ سبعين ألف ريال.
شعرت الزوجة بمرارة الظلم فهي لاتريد الطلاق، فلا مال لديها لتعيد مهر طليقها، وبكت أمام القاضي لينظر في أمرها فهي لاتريد الانفصال، ولكن القاضي أصر على أن يطلقها؛ وعلل ذلك أن قضيتهما يجب الفصل فيها ولا يود أن تبقى معلقة، ومن الأفضل أن يطلقها منه، وتطالبها الحقوق المدنية الآن في تدبير المهر أو السجن، رغم الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها، حيث تعيش في منزل موحش بلا سقف، ولكنها أرادت البحث عمن ينقذها مما هي فيه وقد توخت في هذا الزواج الخير، ولكن "أشباه الرجال تنكروا، واستفردوا بالنساء الفقيرات"!.
وقال المحامي صالح بن ناصر القحطاني الذي وقف على القضية ان هذه دعوى كيدية راحت ضحيتها الزوجة ظلماً وجوراً، فالزوج لم يقر بأن الزواج مسيار، وعليه إما أن يمسكها بالمعروف أو يسرحها (دون عوض).



الضحية الثانية

"آمال" -عمرها 24سنة- ضحية أخرى، تزوجته بعدما أغراها وأغرى أسرتها بالمال، وأنجبت منه طفلاً، وبعد سنة كان مصيرها الطلاق؛ معللاً عدم الانسجام فيما بينهما، حيث الفترة الزمنية القصيرة التي يقضيانها معاً، واعترفت أنها كانت مقبلة على هذا النوع من الزواج لتهتني بالمال والرفاهية ولم تر لوعوده واقعاً، فلا سفريات كما وعدها، وتعترف بأنها كانت مشتتة فلا تعرف متى سيأتي ومتى سيرحل؟، ولم تكن بينهما سوى المفاجآت وطفل أشبه باليتيم!.


الضحية الثالثة

"وصايف" ظهر رقم جوالها لدى زوجها "المسياري"، حيث كان من سوء حظها يتواجد مع زوجته الأولى، فغضب منها، وطلقها فوراً؛ بحجة أنها خالفت الاتفاق بينهما، وهو ألا تتصل عليه ولاتبحث عنه وإنما هو من يطلبها، والنهاية عادت إلى بيت أهلها بعد أن قضى منها شهوته، ونزوته الأنانية، ليكون الطلاق بتعجل وبدون وعي، وكأنه مبيت لأتفه الأسباب!.


نتيجة متوقعة

وعلق الشيخ ابراهيم بن حمد الجطيلي -إمام وخطيب أحد الجوامع بعنيزة- قائلاً:" هذا ماكنت أخشاه.. وماتلك النتيجة التي آلمتني وتلك الضحايا إلا أحد الأسباب التي جعلت من الشيخ ابن باز -رحمه الله- يبطل هذا الزواج؛ حتى وإن كان العقد صحيحاً؛ لأنه لم يشهر زواجه لدى الأهل والأقارب، وغالباً ماتنتهي تلك الزيجات بالفشل، وماهذه النماذج إلا نتيجة لتلك الزيجات، ورغم اني عقدت أكثر من زواج من هذا النوع، إلا أنني لم ولن أرضى عنها، ولست مؤيداً لها، لذلك إن لم نتحرّ عن الحالة الاجتماعية للزوج، والأسباب المقنعة للزواج فمن الأولى عدم القبول، فكيف لزوج أن يطلب من زوجته عدم الحمل؟، أليس لتلك الزوجة مشاعر حالها حال النساء، وكيف لها أن تقبل بذلك الشخص؟، فما هو إلا رجل أراد أن يشبع غريزته ليس إلا"، مشيراً إلى أن من الأسباب التي تجعل الزوج يقدم على هذا النوع من الزواج هو خوض تجربة جديدة، أو أنه يريد الابتعاد عن مسئولياته لدى الزوجة الأولى، أو تأديبها، فيفشل زواجه من الثانية، ولهذا كرهت هذا النوع من الزواج

نسيت ماوضعت اسئله حتى يصبح الموضوع صالح للنقاش0والحوار الهادف والبناءللراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00 001_tongue.gif0

س:-لماذا يلجأ بعض الرجال (وخاصة المتزوجين) إلى البحث عن زواج المسيار؟؟؟
س:-هل ترضى ان تتزوج احدى قريباتك مسياراً؟؟؟؟
.









التوقيع

أشد أنواع الخساره

أن تكون الجنة عرضها كـ عرض السموات والآرض
ولا يوجد فيها مكان لك !
رد مع اقتباس

قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية مناوي
إحصائية العضو








مناوي will become famous soon enoughمناوي will become famous soon enough
 
كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

يعطيك العافية نهى
طبعا انا ارفض وبشده زواج المسيار
لعده اسباب وهي اغتصاب الفتاه في ايام محدده ورميها
واخذ منها مبلغ كبير او يقوم باعطائها ابرة مخدر ويعمل بها مايشاء
الله يعافينا ولا يبلانا هذا وقت شبابنا تضييع الوقت وترك الوظيفة والسبب زواج المسيار حتى لا احد يسال عنه ويطلب بالغاء ارقام هواتفه كامله.......
يسلموووووووووووووو







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية علي المنتشري
إحصائية العضو








علي المنتشري is on a distinguished road
 
كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

نهى

يعطيك العافية أخيتي

وأنا أيضا أرفض هذا الزواج

دمتي بود







التوقيع

سبحان الله وبحمدك سبحان الله العظيم
اللهم صلي على محمد
اللهم احفظ أبنائي
وريف وعبدالاله

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية زهرة الياسمين
إحصائية العضو








زهرة الياسمين will become famous soon enoughزهرة الياسمين will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
شخصيه تستحق التكريم
حكم رررررائعه
شخص يعاني من ضعف في السمع هل يستحق بطاقة التخفيض الخاصة بذوي الاعاقه
يجرحوني.. ويقولون دموعك غالية!!
إحساس لايبادله احساس
برامج التدحل المبكر لتنمية مهارات الاطفال ذوي الاعاقة السمعيه
مجموعة زيد الحسين
الماسنجر بعد خمس سنوات
أول معاق يفوز ببطولة التزلج العالمية وهو على كرسيه المتحرك
صور منتجع الريع بحائل
موسوعة التحطيم السعوديه
آكل لحوم البشر
غرائب مملكة الحيوان
صور صالة أفراح
طالب سعودي معاق ينحر جملاً في عمّان فرحاً بعودة الملك
مطالبه جاده برحيل العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
رسالة غرام من نوع خاص
للعقلاء فقط
خبر عاااااااجل - جريمه بشعه-
صور الثلوج التي غطت جبال تبوك مؤخرا
شرب الحليب وتخفيف الوزن
صور قصر الرئيس حسني مبارك
خاطرة رررررهيبه
صور اجمل كعكات الزفاف
تحذير
مجموعة رسائل
قصيدة كتبتها زوجه سعوديه اشتاقت لزوجها المسافر
الأميره بسمه بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعوديه
موقف طاووس بن كيسان مع هشام بن عبدالملك
أدخلو اولن تندموا


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

زواج المسيار مرفوض وبشده فهو لايعطي للزوجه حقوقها ولايحقق الهدف السامي للزواج
نهى كل الشكر لهذا الطرح المتميز







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو









امل الغد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 6
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
نطلب مساوتنا باهل الضمان
رساله من المعاقين لخالد التويجري
ابشركم مافيه قطع الاعانات
سؤال عن الاعانه المقطوعه
أستفسارعن موقع التوظبف
ساعدوني اريد وظيفه بدون دوام بالقصيم
أستفسار مهم ؟؟؟؟؟؟؟
المسكنات قد تزيد الإصابة بسرطان الدم ؟
الموضوع: ::إسأل عن أمها قبل تضمها:: هل لايزال المثل فعال؟؟
ذهبت للعمره وكانت صدمتي كبيره
ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة
الصحة: تحذر من أكل (الطماطم والخيار والسلطة الخضراء)
أغذية تخلص الطلبة من كآبة الامتحانات ..~
الإجازه على الأبواب فلنجعلها طريقنا للسعاده وجنااات الخلد بإذن الله
جواب رائع..!!!!!
هل تعلم اين تذهب روحك وانت نائم ؟؟
البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
لمسات ساحره بين الأزواج‎ ..!؟
الموضوع: لاتقل لطفلك .......بل قل........؟
(( كيف يتعلق الطفل بالنبي صلى الله علية وسلم ))
المغاسل مصدر للعدوى والملابس تنقل السل والجرب والحساسية
أرجوكم جوبوني بسرعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاتتعجب عندما تقراها قد تكون انت المقصود!!!!!!
إلى كل من يشتكي من سو ء حاله..!
النية الذكية ~ تحويل العادات الى عبادات
برنامج أضاءات يضئ الطريق للمعاقين
هام بخصوص مساعدت الاميرالوليد بن طلال
كيف تغيري عادات زوجك ؟
وعدت من جديد
سوف ابتعد قليلآ


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

الله يعطيك العافيه أخيتي

مثل هذا الزواج يرفضه العقل والدين

وضحيته الاول الزوجة والثانيه الاطفال أن وجد

وشكرآ على هذا الطرح الرائع







رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









عبدالله علي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

قد اوافقكم بأن زواج المسيار ليس بالمثالي للمرأة ولكن لابد أن نعترف بأنه يلبي حاجة الكثير من الحالات من الجنسين لأسباب كثيرة ومتعددة لاتخفى
وقد يكون طريقاً للإعفاف بدلا من الانحراف
ويجب أن نفرق هنا بين زواج المسيار كطريقة مشروعة للزواج إذا استوفى شروط وأركان الزواج وبين من يمارسون هذا النوع من الزواج رجالاً كانو أو نساءاً
فنحن مثلاً لايجوز أن ننتقد الاسلام كدين بسبب أخطاء المسلمين
وكذلك فإن الزواج بالطريقة التقليدية ليس مانعاً من وجود الأخطاء كما ورد في الحالة الأولى من زوجها الأول الذي تخلى
عنها وعن أولاده منها وتركها دون أن يوفر لها ولأولاده المصروف والسكن المناسب فمن نلوم هنا الزوج أم طريقة الزواج ؟

وقد نقلت لكم أدناه مقتطفات من موقع الاسلام سؤال وجواب عن زواج المسيار
صورته المعروفة :

هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .

الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :

  • كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
  • رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
  • رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة .
  • تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
ذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا، وقد ورد في الصحيحين أن سَودة وَهَبَتْ يومَها لعائشة رضي الله عنهما ، ولو كان هذا غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ بعقد الزواج ولا يبطله.

قرار المجمع الفقهي :

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع "

وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :


  • إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار .
  • ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف الأولى " اهـ.

وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح والمنافع للرجل والمرأة معاً :

ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه:


  • قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.
  • الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين .
  • قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
  • عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة .


المصدر:
موقع الإسلام سؤال وجواب






رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المشرفين

الصورة الرمزية قاهر اليأس
إحصائية العضو








قاهر اليأس has a spectacular aura aboutقاهر اليأس has a spectacular aura aboutقاهر اليأس has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 103
تلقى إعجاب 73 مرة في 68 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اقترب فراق رمضان
الى مقدم على المقطوعه شهر 9 تغيرت الى قائم
تنظيف وتسريع جهاز الاب توب
شهر 9 المقطوعه سحبتها اليوم من الصرافه
ابشركم العيديه الملكيه بحسابكم
الزياده نزلت بالهاتف وبكره الاستلام
اكتب المثل الذى تحبه اوالحكمه او قصص قصيره ناسبتك فى حياتك
الحكمة من مشروعية الصيام
البطاقات موجوده بالمركز حسب الاقاويل القويه
يا اهل مدينة الخفجى والنعيريه والسفانيه
ياحسرتى على الباص
ابشرو بالخير كلكم بخصوص الصرافات الجديده
اضحك مع قاهر الياس بقوه
ادخل واستفيد من هل تعلم ؟
معاق اردني سأل الله الحج فعافاه الله ومشى على قدميه
تم تغير الحاله الى غير فعاله
تنبيه من اخوكم ابو سجاوه
اعانة الضمان نزلت قبل موعدها
حوار مع الشيطان
كويتيات أخر صرعات الزواج في الكويت (زواج المصياف)
سؤال على الطاير من اخوكم ابو سجاوه
اقرأ واستفيد
بشاره للمستفيدين الجدد اعاناتكم انزلت
مبروك للى اهاليهم مقدمين على البنك العقارى
طلب عاجل من خادم الحرمين الشريفين ويطلب الاعفاء
وظائف
الموقع الرسمي لانتخابات اعضاء المجلس البلدى
باص المنتدى للبيع وعلى السوم
أرقام الطوارئ في المملكة العربية السعودية
قاهر الياس عاد اليكم من جديد


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

يسلموووووو نهاوه ع الموضوع .. بس الله يسامحك قريت العنوان واستانست قلت نهاوه لقت لى عروس هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه







رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاعر المنتدى

الصورة الرمزية عيسى محمد
إحصائية العضو








عيسى محمد has a spectacular aura aboutعيسى محمد has a spectacular aura aboutعيسى محمد has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 25
تلقى إعجاب 31 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 6
عدد المواضيع المرشحة : 5
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اﻹستعلام برقم الهوية من موقع وزراة العمل هل أنت موظف ام لا
بديوان الدكتور بركات الهديبان " بالكويت "
مكرمة الديوان الملكي
الددسن الجديده ههههه
صرف رواتب لربات البيوت فوق 7000 الف ريال
ياباغي المليون اقبل مهم ومفيد
هكذا يعمل الفساد
الليالي والشهور
امطار حائل والدفاع المدني
ماذا عن الفانات 6سرندل
قناة بدايه والمعاقين
من اراد فتح حساب بالراجحي
اهمال التأهيل يؤدي بحياة طفل معاق
مهزلة وزارة الصحه وحسبنا الله وكفى حسيبآ
لاحول ولا قوه إلا بالله وتستمر المعاناه
تحذير عطر قاتل بالسعوديه
تحيه لقناة بدايه
جزيل التحيات لــ الدكتور بركات عوض الهديبان
إجبار مواطنة معاقة على الحبو بين مقاعد الطائرة
فتح التسجيل لسعوديين بالامارات
صور للتلفزيون السعودي زمان
بالصور فطور الموظفين في انحا العالم
ويستمر القتل المنظم بتأهيل المدينه المنوره
معاق يستغيث
الطب يكتشف خلايا جذعيه خلف العين
ويستمر قتل المعاقين بتأهيل المدينه المنوره
هنا تقبل تهاني العيد للجميع. بمناسبة عيد الاضحي المبارك
مواساه للمعاقين من ملبس الزبني
هذا حال معاقين السعوديه
عفوآ 00 موقف خاص للمعوقين


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

نهى شكرآ لكي

انا ارفض زواج المسيار بشروطه الحاليه لانه وفي الحقيقه بعيد كل البعد عن الشريعه







التوقيع



الف الف شكر
للاستاذه صابره ولله الحمد على تصميم التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو برونزي
إحصائية العضو









احمد زايد is on a distinguished roadاحمد زايد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 30 مرة في 24 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 4
رشح عدد مرات الفوز : 2

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
بشرى سارة موقع الشبكة السعودية لتوظيف ذوي الاعاقه
قوانين قسم الترفيه والتسليه ارجو الاطلاع قبل المشاركة
إخلاء مسؤولية
طريقة العناية بالاطراف الصناعيه الارجل والايدي
برنامج وظائف على روتانا خليجية تقرير لموقع التوظيف
مداخلة احمد زايد على قناة الدانة
تقرير جريدة الوطن عن موقع التوظيف
تقرير صحيفة الطائف الإلكترونية عن موقع التوظيف
انتبهوا لكلامكم لا تقولون احمد ما خبرنا اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
وتين احمد زايد باركو لي 😄
أخطاء شائعه أثناء الكتابه أرجو الإطلاع
ذوو الاعاقه بين مطرقة التوظيف وسنديان الاستغلال
حقوقنا بين من يأمر بها ومن يحسدنا عليها
تنبيه هام للباحثين عن وظائف والباحثين عن موظفين
حقوقنا بين اللين والشدة
التوظيف من حق المعاق
وزير العمل يضع حد ادنى لراتب ذوي الاعاقه
كل عام وانتم بخير
برنامج خواطر كسر الحواجز
اقتراحاتكم لتطوير موقع التوظيف
لن نسكت عن حقوقنا يا عالم
جدة العضو مستشار الى رحمة الله
وفاة ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز
الشكر لله اولا
وظيفة بالرياض لذوي الاعاقه
رد في قيمته موضوع
شكرًا لكل من وقف معي
التاريخ يعيد نفسه ادعو لي
جمعية حركية تعلن عن وظائف شاغرة لكم
بخصوص البيانات الشخصيه في موقع التوظيف


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00

الصراحه انا امقت مثل هذا الزواج على الرغم من تعاطفي مع المرأه التي توافق على مثل هذا الزواج بسبب ظروفها الامر الذي جعل الرجال يستغلون حاجة المرأة لهذا الزواج والذي اعتقد انه اصبح شبيه بزواج المتعه عند الشيعه مع اختلاف المسمى والنية كذلك فهي في زواج المتعه ظاهره ومعلنه انه تزوج للمتعه الى زمن معين اما النيه في زواج المسيار اعتقد انها تكون مبيته في ذهن الرجل ولا يعلن عنها لكنه يبيت نية الطلاق







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية أم الغالين
إحصائية العضو








أم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the roughأم الغالين is a jewel in the rough
 


مواضيع أعجبتني: 42
تلقى إعجاب 36 مرة في 25 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
طريقة قبول أبني في مدينة سلطان
كماء النبع ورمل البحر وقتك
الحمد الله جت الموافقة علي علاج أبني " علي"
سآعدوني أهل الدمام
نقاش :خجل الأسر من المرض الوراثي ومحاولة إنكاره !!
الـالوان المـتخاصمـه
الـالوان المـتخاصمـه
الحالات التى تصرف له الأعانه فى مركز التاهيل الشامل
لعل الخير يكمن في الشر
أجمل الدجاجات
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
لماذا نُفكر دائماً في نهايات الاشياء
صورمن اجمل مدن العالم روعه
علي الرصيف أحسآس طفولة من نوع أخر
سيبقى الأمل ,,,لننسى الألم
متلازمة داون : الإختبارات والفحوص أثناء الطفولة المبكرة
انا معكم لاتهضموا حقوقي !!!
الوراثة أسرار خاصة
عناوين مراكز التربية الخاصة بالسعودية
على مثلك انا ماابكـي ومثلـك مايبكينـي
مواقف فى حياة طفل ذوى احتياجات خاصة
مرض كرون
اختراعات جميله ^ ^
زوجان معوقان يحققان معجزات
رحبوا معايا برجوع مشرفتنا المتالقة بيشووووووو
يآآآآرب أعطنــــــــــي من الصبررراكثر
هل من الممكن ان نميل لشخص بسبب قلمه؟؟
التشوهات أو العيوب الخلقية
متي تكره الفتآة انووثتها ؟!!!
في هالزمن لا تقول انا عندي اصحاب


كاتب الموضوع : نهى المنتدى : زواج ذوي الاعاقة
افتراضي رد: للراغبين بزواج المسيار يوجد بالداخل فتيات يرغبن بذلك00


طبعا أنى ارفض هذا الزواج

مشكوووووووووووووره خيتو نهي على هذا الطرح






رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 13 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education