=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,211
عدد  مرات الظهور : 67,599,371الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,254
عدد  مرات الظهور : 42,809,687
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,199
عدد  مرات الظهور : 40,859,272
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 6,010
عدد  مرات الظهور : 74,027,271موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,149
عدد  مرات الظهور : 74,027,224

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من ( فما ظنكم برب العالمين) : اللهم إنا نظن بك غفرانًا وسعادةً وثباتًا ورزقًا وتوفيقًا وعفوًا ومعافاةً وتوبةً وحُسْن خاتمة     معاند الضيم من الجمعة : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ** لاتنسوا قراءة سورة الكهف     سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر    



من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

من دلائل القدرة الإلهية في تكيفات النباتات الأرضية صورة لنبات صحراوي تحورت أوراقه إلى أشواك للحفاظ على الماء في الصحراء الدكتور نظمي خليل أبو العطا

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 12-01-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

من دلائل القدرة الإلهية في تكيفات النباتات الأرضية





من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية Cactus1web.jpg
صورة لنبات صحراوي تحورت أوراقه إلى أشواك للحفاظ على الماء في الصحراء






الدكتور نظمي خليل أبو العطا موسى
أستاذ علوم النبات في الجامعات المصرية


يدعي الدارونيون أن الحياة خلقت على الأرض بالمصادفة والعشوائية وتطورت بالطفرةوالانتخاب الطبيعي وأنه لا خالق للكون ولا مدبر ولا حكمة في الخلق.
والله سبحانهوتعالى أنبئنا أنه الخالق البارئ المصور، خلق المخلوقات بقدرته ومشيئته وعلمهوتقديره وأن كل شيء في الكون خلق بقدر معلوم ومحكوم فقال تعالى: "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" (القمر/49).أي : "خلقهما بقضاء سبق به علمه وجرى به قلمه بوقتها ومقدارهاوجميع ما اشتملتا عليه من الأوصاف" (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان،عبد الرحمن بن ناصر السعدي). وقال أيضا: "وهذا شامل للمخلوقات والعوالم العليةوالسفلية، أن الله وحده خلقها، لا خالق لها سواه، ولا مشارك له في خلقه".
وقالسبحانه: "قالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى" (طه/50). "أي ربنا الذي خلقجميع المخلوقات، وأعطى كل مخلوق خلقه اللائق به (الدال) على حسن صنعه من خلقه، منكبر الجسم وصغره وتوسطه وجميع صفاته، ثم هدى كل مخلوق إلى ما خلقه له، وهداهالهداية الكاملة المشاهدة في جميع المخلوقات... فالذي خلق المخلوقات، وأعطاها خلقهاالحسن الذي لا تقترح العقول فوق حسنه، وهداها لمصالحها، هو الرب على الحقيقة" )المرجع السابق/586).
وإذا دققنا في النباتات الأرضية وجدنا هناك توافقا معجزابينها وبين البيئات الأرضية التي شاء الله سبحانه وتعالى أن تعيش فيها، فالنباتاتالتي تعيش في الماء تختلف في صفاتها الظاهرية والتشريحية والوظائفية عن نباتاتالبيئة الجافة والنباتات الوسطية.
ففي النباتات الوسطية (Mesophytes) نجد الجذورالأرضية المتناسبة مع طول المجموع الخضري للنبات، وعدد أوراقه وأزهاره وثماره، ومدةتعميره على قيد الحياة، فهناك الجذور القصيرة الوتدية والقصيرة الليفية، وهناكالجذور الوتدية العميقة والجذور المتشعبة تحت الأرض، والجذر يتجه دائما نحو الأرضبالانتحاء الأرضي والانتحاء المائي.




من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية d8d9fb56a28efad47ec33907c94cfad4.jpg
صورة لاحد النباتات الوسطية




أما المجموع الخضري فمتلائم تماما معالبيئة الوسطية في مياهها، وحرارتها، وضوئها، فالساق قائمة قوية أو ضعيفة، خشبية أوعشبية، مصمتة أو مجوفة حسبما يجب أن تعيشه على الأرض، وما تحمله من أوراق وأزهاروثمار والأفرع الجانبية في كل مكان تنمو في وسطية وتحمل الأوراق العادية المفلطحةالخضراء في وضع أمثل للقيام بعملية البناء الضوئيوهي دائمة الخضرة، متساقطة أوغير متساقطةوالساق ملساء أو عليها أشواك للتسلق أو يتحور بعض أوراقها أوأطرافها إلى معاليق تتعلق بها وتتسلق إن كانت ساقا ضعيفة وهي تزهر وتثمر في ميقات محدد.
وفي نباتات الظل الأرضية نجد الأوراق قد تفلطحت لاستقبال أكبر كمية منالضوء وهي تتجه نحو الضوء في انتحاء ضوئي عجيب، وفقدت الأوراق عادة طبقتها العماديةالداخلية وانتشرت البلاستيدات الخضراء في خلاياها الوسطية الإسفنجية لكي تقتنص الطاقةولا حاجة إلى الطبقة عمادية الخلايا الحامية للورقة من كميات الضوء الزائدة.




من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية 800px-Acer_buergerianum_leaf.jpg
صورة لاحد نباتات الظل حيث تفلطحت أوراقها لاستقبال أكبر كمية من الضوء





وفي البيئةالصحراوية الجافة القاسية في الحرارة وشدة الرياح هيأ الله سبحانه وتعالى هذهالنباتات لمجابهة هذه البيئة القاسية، فتحولت أوراقها الخضراء الرقيقة إلى أشواك أوأوراق حرشفية، وقامت السيقان بالتفلطح واحتواء البلاستيدات الخضراء للقيام بعمليةالبناء الضوئي. وخلق الله سبحانه وتعالى في سيقانها خلايا برانشمية تحوي موادمخاطية محبة وممسكة بالماء للاحتفاظ به، وقد غلف الله سبحانه وتعالى تلك السيقانبطبقة كيوتينية شمعية لتحول دون فقدها للماء، وخلق لها جذورا طويلة عميقة لتستطيعالحصول على الماء من تلك البيئة الجافة القاسية.
ولما كان النتح معظمه عن طريقالأوراق لذلك جعل الله سبحانه وتعالى أوراق النباتات الصحراوية متلائمة مع البيئةحيث تتساقط تلك الأوراق بعد مدة قصيرة كما هو الحال في نبات العاقول (Alhagi marurnuw)، وقد تنعدم الأوراق نهائيا وتحل الساق محلها في عملية البناء الضوئي كمافي نبات الرتم (Retama raetam) وأحيانا يلف النبات أوراقه كما يلف السيجار ليمنعفقدان الماء من السطح العلوي للورقة الذي اخفي في الداخل بعملية اللف المعجزةوالعجيبة كما هو الحال في نبات قصب الرمال (Ammophila arenaria)., وبعض النباتات يحيط بثغورها أوبار نباتية أو شعيرات تزيد من تراكمالماء حول الثغر وبذلك يقل النتح كما في نبات الدفلة (Narum olender)، و يتحول بعض الأجزاء الخضرية المفلطحةإلى أشواك كما هو الحال في نبات السلة .( Zilla spinosa)وتتخذ بعض النباتاتالصحراوية شكلا كرويا يساعدها على تحمل الرياح الشديدة والمحملة بالرمال.
وتعتمدكثير من النباتات العادية في دعامتها - وخاصة العشبية منها - على تصلب خلاياهابالانتفاخ وضغط الامتلاء الحادثين من امتصاص الماء، ولذلك نجد أن النباتاتالصحراوية تعتمد في تدعيمها على أنسجة دعامية ميتة تتحمل الجفاف ولا تتهدل عندفقدانها للماء.



من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية 800px-Helmgras_kijkduin_februari_2005.JPG
صورة لنبات قصب الرمال









من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية 798px-Nerium_oleander_wild2.jpg
صورة لنبات الدفلة الصحراوي









من دلائل القدرة الالهية في تكيفات  النبتات الارضية DSCN0071bs.jpg
صورة لنبات السلة الشوكي






فمن خلق هذا التكوين المعجز المتلائم مع البيئة؟
ومن قدر لهذاالنبات الضعيف هذه التراكيب والمركبات والسلوكات العجيبة؟
يدعي الدارونيون أنهاالمصادفة والانتخاب الطبيعي خلقا هذه التراكيب والمركبات والسلوكيات ولكن الإبداعفي الخلق والتقدير في السلوك والحكمة في التركيب كلها عوامل تتنافى مع المصادفةوالعشوائية وتتوافق مع العلم والحكمة والتقدير في الخلق، وهذا كله لا يتأتى إلا منخالق، عليم خبير، مبدع، لطيف.
وفي النباتات المائية، حيث الوسط المائي وتوافرالمياه فان النباتات لا تحتاج إلى طبقة أدمة سميكة تحمي تراكيبها الداخليةمن الجفاف، وهذا ما نراه حقيقة واقعة في تلك النباتات، وهي لا تحتاج في أوراقهاوسيقانها إلى خلايا عمادية تلي البشرة الخارجية مباشرة تحميها من أشعة الشمسوقوتها، ولها في الداخل خلايا برانشمية محتوية على البلاستيدات الخضراء الكثيفةلاقتناص اقل كمية من الضوء، وتحتوي في داخلها على فراغات هوائية كبيرة وعديدةمهمتها تخزين الهواء للانتفاع بما فيه من ثاني أكسيد الكربون في البناء الضوئي ومن أكسجين في التنفس الهوائي، كما أن هذه الفراغات تعمل كعوامات لتعويم النباتاتولبعضها مثانات هوائية مليئة بالهواء تعمل أيضا عوامات للنبات.
وللنباتات المتطفلة التي لا تنتج غذاءها بالبناء الضوئي ممصات تدخلها إلى داخل أنسجة العائلثم تبدأ امتصاص الغذاء الجاهز والماء من العائل.
وللنباتات الزهرية أزهار تكيفتمع التلقيح الحشري ونقل حبوب اللقاح من نبات لآخر وهي تنتج الرحيق ذا الرائحةالمميزة والجاذبة لجذب الحشرات إليها لنقل حبوب لقاحها بين الأزهار المختلفة للجنسالواحد والنوع الواحد.
ولبعضها ميازيب طويلة يتجمع فيها الرحيق حتى يتمكن بعضالفراش من إدخال خراطيمه فيه وامتصاص الرحيق ونقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى, وبعض النباتات تكيفت للعيش في الغابة وتسلق جذوع الأشجار بالالتفاف والمعاليق أوالمحاليق للوصول إلى الضوء والوضع الأمثل للإزهار والإثمار وبقاء النوع.وبعض النباتات تعيش على قمم الأشجار في الغابات حيث الضوء والوضع الأمثلان للنمووالإزهار والإثمار.
ولبعض النباتات المغمورة في الماء في تربة شحيحة بالأكسجين ممصات تطلقها إلى أعلى فوق سطح الماء لتحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم لتنفس الجذور والنبات.
لبعض النباتات أشواك حادة تحول دون الرعي الجائر والقطع الجائروتحد منهما بقاء لجنسها ونوعها.
وبعض النباتات لها غدد تفرز بعض المواد السامة والمنفرة للحيوان حماية لنفسها منه.
ولبذور وثمار بعض النباتات تراكيب تحولها إلى سابحات في الهواء، ولبعضها خط اطيف وأشواك تتعلق بها في أصواف وأشعار وأوبارالحيوان وملابس الإنسان لتنقل إلى مسافات بعيدة بحثا عن الغذاء في ارض الله الواسعة.
ولبعض النباتات آليات وتراكيب تدفع بالبذور إلى مئات الأمتار بعيدا عنالنبات الأم. ولبعض البذور والثمار جدر سميكة مقاومة للعصارة الهاضمة لمعدتي الإنسان والحيوان حتى إذا أكلا ثمارها نقلا بذورها إلى مسافات بعيدة يقضيان فيها حاجته ويتبرزان فيها.
إنه عالم التحورات النباتية المعجز والمبدع الذي يعلن أن للكون خالقا عليما لطيفا قديرا خلق كل شيء بقدر ولغاية مقدرة وبحكمة بالغة.










التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-01-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية الراضيه

إحصائية العضو









الراضيه has a spectacular aura aboutالراضيه has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

سبحان من خلق المخلوقات وأعطاها خلقهاالحسن
الذي لا تقترح العقول فوق حسنه
بارك الله فيك على الطرح القيم







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-01-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية واثق الخطوة

إحصائية العضو









واثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 71
تلقى إعجاب 113 مرة في 67 مشاركة
عدد الترشيحات : 26
عدد المواضيع المرشحة : 19
رشح عدد مرات الفوز : 8

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها
قبل أن تكتب في قسم (التأهيل الشامل) يرجى الدخول هنا للأهمية.
اكتب هنا ماذا تعلمت من الحياة!!
بشرى سارة إفتتاح موقع "احتياجات وتبرعات"
نظام المساعدات المقطوعه الجديد
ابشرك مر يوم ومنت في بالي
الف مبروك الاشراف اخي القدير "ابوفواز"
مواعيد نزول اعانات التأهيل+راتب الضمان+المساعدة الغذائية
أخيرا..افتتاح مسار الطلبة وذوي الاحتياجات بجسر الملك فهد
خانــكــ ورجـــع وطلب مساعدتكــــ !!هل تساعده؟؟
مجموعة صور مثيرة فى اغرب واجمل الاماكن حول العالم
دفعة جديدة من المساعدات المقطوعة
جرح السنين
حيـا الله الـلـي يغـيـب ويـسـرع الــردّه
ليه المســـاء عوق الشقـــآوي وطبــه؟
شريحة تحرك مقاعد المعاقين باستخدام عضلات الأذن
اللي يبي الفرقا ! .. عسى الله يهنيه
هنا تقبل التهاني بمناسبه عيد الاضحى المبارك
" أدعو معي لكل مريض "
تم نزول راتب الضمان بالحسابات
"توضيح يرجى الاطلاع عليه قبل ان تكتب بالقسم"
نبارك للأخت / إحساسي انضمامها لـ " إدارة المنتدى "
امر ملكي معونة رمضانية لجميع لمستفيدي الضمان
فزَّ الخفوق
نعمة الابتلاء للمؤمن
هنا تقبل التعازي للآخت إحساسي في وفاة ابن اخيها
منع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل»
مصرع 22 شخصاً وإصابة أكثر من 111 في انفجار شاحنة غاز على طريق خريص
هام جداً:برجاء الإطلاع قبل طرح أي إعلان عن وظائف!!
تنفيذ عدد من المشروعات لدعم توظيف ذوي الإعاقة خلال 24 شهراً


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

سبحان الله الخالق المبدع
جزاك الله خير
تقبلي احترامي










التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-01-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو شرف

إحصائية العضو









رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية


سبحان الله الخالق
جزاكِ الله خير






رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-01-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو نشيط

إحصائية العضو









لون من الألوان is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

سبحان الله .

رفع الله قدرك ..







رد مع اقتباس
 
 
قديم 13-01-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : الحنان كله المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من دلائل القدرة الالهية في تكيفات النبتات الارضية

شاكره مروركم العطر







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاق محتاج لدعم ملك القلوب من جزيرة فرسان فالح عبدالله الهاجري مطالبنا ... حقوقنا 10 17-11-2015 10:24 pm
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ في السعودية مُعان الإعلام وذوي الإعاقة 30 03-10-2014 11:07 pm
نحن المعوقين,,,, والأخر؟؟؟؟؟ skao-45 الملتقى الاسلامي 8 01-03-2014 04:11 am
عمل الشيطان في الجهاز التنفسي.....+صور فتحي الدريدي الملتقى الاسلامي 14 09-01-2012 10:31 pm
السؤال المطروح دائماً في بلادنا هو ما الذي يعيق تنفيذ ا skao-45 مطالبنا ... حقوقنا 9 06-11-2010 08:59 pm


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education