=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,185
عدد  مرات الظهور : 67,151,452الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,240
عدد  مرات الظهور : 42,361,768
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,183
عدد  مرات الظهور : 40,411,353
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,990
عدد  مرات الظهور : 73,579,352موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,107
عدد  مرات الظهور : 73,579,305

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب     سعوديه كوول من وطني الحبيب : مطرنا بفضل الله ورحمته .اللهم اجعله صيبا نافعا     الحنان كله من عالمي الخاص : نغيب ونعود ويبقى الحنين موجود     الصبر من السعوديه : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل     الصبر من السعوديه : اللهم أعز الإسلام والمسلمين؛ اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين    



اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏ الحمدُ لله الَّذِي نَصب من كلِّ كائنٍ على وَحْدانيتِه بُرهاناً، وتصرَّفَ في خليقَتِه كما شاءَ عزّاً

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية فجر الإسلام

إحصائية العضو









فجر الإسلام will become famous soon enoughفجر الإسلام will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
بدع شهر شعبان .. وأحاديث موضوعة ... وحتفال محرم بليلة النصف من شعبان
اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏
ضع بصمتك في الصم والبكم ::: الشيخ محمد العريفي
ما حكم التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك
رحلة الخلود طريقك ألى الجنة أو النار
فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها‏ ..‏
التونسيون يؤدون الصلاة جماعة لاول‏
شاااهد ... موقف مؤثر جداً .. لن تتمالك دموعك
إنا لله وإنا إليه راجعون : اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرا منها "" أنا داع
تحذير عيد الحب 2-14
فيديو هدي الطهارة الصحيحة
أعتذار جدا
انظر ثم فكر ثم اشكر‏
انظر الى جبن الإسرائيليين
حملة عينك أمانة فحافظي عليها لاتوردك المهالك بالصور‏
أباريق شاي‏
سبحانه الله شي غير عادي‏
قصة شيخ يقرأ القرأن
الشبل المسلم .. صور جميل
سلسلة للمصحف المعلم الفلاشة الاطفال‏
ما معنى الصديق
إليكم إخواني هذه الصورة... وأترك لكم التعليق‏
نباتات فوق اسطح المنازل
طريقه مجربه للحفاظ على الراتب‏
قصة اعجبتني‎
هذي صور للجنين اثناء نموه في رحم امه‏
فيديو نطقت بالشهادتين ويعلن اسلامه بحمد الله‏
فلاش حللتم أهلا ووطأتم سهلا
هذا هو تواجدنا في كاس العالم 2010 في جنوب افريقيا [ بالصور ]‏
ما حُـكم عبارتيّ ( لا قدّر الله ) أو ( لا سمَح الله ) ؟


المنتدى : الملتقى الاسلامي
Post اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

بسم الله الرحمن الرحيم
اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏



الحمدُ لله الَّذِي نَصب من كلِّ كائنٍ على وَحْدانيتِه بُرهاناً، وتصرَّفَ في خليقَتِه كما شاءَ عزّاً وسُلطاناً، واختارَ المتقينَ فوَهبَ لهم أمناً وإيماناً، وعمَّ المذنبينَ بحلْمِه ورحمتِه عفْواً وغُفراناً، ولم يَقطعْ أرزاقَ أهلِ معصيتِه جوداً وامتناناً، روَّح أهلَ الإِخلاصِ بنسيم قربه، وحذَّر يومَ الحساب بجسيمِ كربِه، وحفظ السالكَ نحوَ رضاه في سِرْبه، وأكرَمَ المؤمنَ إذْ كتب الإِيمانَ في قلبِه. حَكَمَ في بَرِيَّتِه فأمَر ونَهَى، وأقام بمعونتِهِ ما ضَعُفَ ووَهىَ، وأيْقَظَ بموْعظتِهِ مَنْ غفَل وَسَها، ودَعَا المُذْنِبَ إلى التوبةِ لغفرانِ ذنبه، ربٌّ عظيمٌ لا يماثل الأنام، وغنيٌّ كريمٌ لا يحتاجُ إلى الشرابِ والطعام، الْخَلْقُ مفتقرونَ إليه وعلى الدوام، ومضْطرُّون إلى رحمتِهِ في الليالي والأيام.
أحمدُه حمدَ عابدٍ لربه، معتذرٍ إليه من تقصيرِهِ وذنبِه، وأشهدُ أن لا إِلهَ إِلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له شهادةَ مُخلِصٍ من قلبِه، وأشهد أن محمداً عبدُه ورسولُه المصطفى من حِزبه، صلَّى الله عليه وعلى أبي بكرٍ خيرِ صحبِه، وعلى عمرَ الَّذِي لا يسِيرُ الشيطانُ في سِرْبِه، وعلى عثمانَ الشهيد لا في صفِّ حَرْبِه،وعلى عليٍّ مُعينِه في حَرْبه، وعلى آلِهِ وأصحابِه ومن اهتدى بهدْيِه، وسلَّم تسليماً.
إخواني: اختمُوا شهرَ رمضانَ بالتوبةِ إلى الله من معاصِيْه، والإِنابةِ إليهِ بفعل ما يُرْضيه، فإنَّ الإِنسانَ لا يخلُو من الْخَطأ والتقصير، وكلُّ بنِي آدم خطَّاء، وخير الخطائين التوابون، وقد حثَّ الله في كتابه وحثَّ النبي صلى الله عليه وسلّم في خطابه على استغفار الله تعالى والتوبة إليه، فقال سبحانه: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ } [هود: 3]، وقال تعالى: {قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَاهُكُمْ إِلَاهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُواْ إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ} [فصلت: 6]، وقال تعالى: {وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهاَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [النور: 31]، وقال سبحانه: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ تُوبُواْ إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَـاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّـاتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الاَْنْهَـارُ} [التحريم: 8]، وقال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَبِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [البقرة: 222]. والآياتُ في ذكر التوبةِ عديدة.
وأما الأحاديثُ فمنها: عن الأغَرِّ بنِ يَسَار المُزنيِّ رضي الله عنهُ قال: قالَ النبي صلى الله عليه وسلّم: «يا أيها الناسُ توبُوا إلى الله واستغفروه فإني أتوبُ في اليوم مئةَ مرة»، رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: «إني لأستغفر اللهَ وأتوبُ إليه في اليوم أكثرَ من سبعين مرة»، رواه البخاري. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم: «للهُ أشدُ فرَحاً بتوبةِ عبدِه حين يتوبُ إليهِ من أحدِكم كان على راحلتِه بأرضٍ فلاةٍ فانفلتت منُه وعليها طعامُه وشرابُه فأيس منها، فأتى شجرةً فاضطجعَ في ظلِّها وقد أيِس من راحلتِه، فبينما هُو كذَلِكَ إذْ هو بها قائمةً عندَه، فأخذَ بخِطامِها، ثم قالَ من شدَّةِ الفرحِ: اللَّهُمَّ أنتَ عبِدي وأنا ربُّك أخطأ من شدَّةِ الفرحِ»، رواه مسلم. وإنما يفرحُ سبحانَه بتوبةِ عبدِه لمحبَّتِه للتوبةِ والعفْوِ ورجوعِ عبدِه إليه بعد هَربِه منه، وعن أنس وابن عباسٍ رضي الله عنهم أنَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلّم قال: «لو أن لابن آدم وادياً من ذهبٍ أحبَّ أن يكونَ له وادِيَانِ ولن يملأ فَاه إِلاَّ الترابُ ويتوبُ الله على مَن تابَ»، متفق عليه.
فالتوبةُ هي الرجوعُ من معصية الله إلى طاعتِه لأنَّه سبحانه هو المعبودُ حقاً، وحقيقةُ العُبوديةِ هي التذللُ والخضوعُ للمعبودِ محبةً وتعظيماً، فإذا حصلَ مِنَ العبدِ شرودٌ عن طاعةِ ربِّه فتوبتُه أن يرْجعَ إليه ويقفَ ببابِه موقفَ الفقيرِ الذليلِ الخائف المنكسرِ بينَ يديِه.
والتوبةُ واجبةٌ على الفَوْرِ لا يجوزُ تأخيرُها ولا التسويفُ بها، لأنَّ الله أمَرَ بها ورسولُه، وأوَامِرُ الله ورسولِهِ كلُّها على الفورِ والمبادرةِ لأنَّ العبدَ لا يدري ماذا يحصلُ له بالتأخيرِ، فلعلَّهُ أن يفجأه الموتُ فلا يستطيعُ التوبةَ، ولأنَّ الإِصرارَ على المعصيةِ يوجبُ قَسْوةَ القلب وبُعْدَه عن الله عزَّ وجلَّ وضعفَ إيمانه، فإنَّ الإِيمانَ يزيْد بالطاعاتِ وينقصُ بالعصيانِ، ولأنَّ الإِصرارَ على المعصيةِ يوجبُ إلْفَهَا والتَّشبُّثَ بها، فإنَّ النفسَ إذا اعتادتْ على شيء صعُب عليها فِراقُه وحيئنذٍ يعسرُ عليه التخلصُ من معصيتِه ويفتحُ عليه الشيطانُ بابَ معاصٍ أخرى أكبرَ وأعظمَ مما كانَ عليه. ولِذَلِكَ قال أهلُ العلم وأربابُ السلوكِ: إن المعاصيَ بَرِيدُ الكفر ينتقلُ الإِنسانُ فيها مرحلةً مرحلةً حتى يزيغَ عن دينِه كلِّه نسأل الله العافيةَ والسلامةَ.
والتوبةُ التي أمر الله بها هي التوبةُ النصوحُ التي تشتمِلُ على شرَائطِ التوبةِ وهي خمسةٌ:
الأولُ: أن تكونَ خالِصةً لله عزَّ وجلَّ بأن يكونَ الباعِثُ لها حبَّ الله وتعظيمَه ورجاءَ ثوابِه والخوفَ من عقابِه، فلا يريدُ بها شيئاً من الدَنيا ولا تزَلُّفاً عند مخلوقٍ، فإن أراد هذَا لم تقبلْ توبتُه لأنَّه لم يَتُبْ إلى الله وإنما تابَ إلى الغرضَ الَّذِي قصدَه.
الثاني: أن يكونَ نادماً حزِناً على ما سلفَ من ذنبه يتمنَّى أنه لم يحصلْ منه لأجلِ أن يُحدثَ له ذلكَ الندمُ إنابةً إلى الله وانكساراً بينَ يديه ومَقْتاً لنفسه التي أمَرَتْه بالسوءِ فتكونُ توبتُه عن عقيدةٍ وبصيرةِ.
الثالثُ: أنْ يُقْلِعَ عن المعصيةِ فوراً، فإن كانتِ المعصيةُ بفعلِ محرمٍ تَرَكَهُ في الحالِ، وإن كانتْ المعصيةُ بتركِ واجبٍ فَعَله في الحالِ إنْ كان مما يمكن قضاؤه كالزكاةِ والحجِّ، فلا تصحُّ التوبةُ مع الإِصرارِ على المعصيةِ فلو قال: إنه تابَ من الرِّبا مثلاً وهو مستمرٌ على التعامُل به لم تصحَّ توبتُه ولم تكنْ هذه إلاَّ نَوْعَ استهزاءٍ بالله وآياتِه لاتزيدُه مِنَ الله إِلاَّ بُعداً. ولو تابَ من تركِ الصلاةِ مع الجماعةِ وهو مستمرٌ على تركِها لم تصح توبتُه.
وإذا كانتِ المعصيةُ فيما يتعلقُ بحقوقِ الخلقِ لم تصحَّ التوبةُ منها حتى يتخلَّصَ من تلك الحقوقِ، فإذا كانتْ معصيتُه بأخذِ مالٍ للغيرِ أو جحدِه لم تصح توبتُه حتى يؤدِّيَ المالَ إلى صاحبِه إن كان حيَّاً أو إلى ورثتِه إن كان ميتاً، فإن لم يكنْ له ورثةٌ أدَّاهُ إلى بيت المالِ، وإن كانَ لا يدري مَنْ صاحبُ المالِ تصدَّقَ به له والله سبحانَه يعلمُ بِه، وإن كانتْ معصيتُه بغِيْبَةِ مسلم وجبَ أن يَسْتحلَّهُ من ذلك إن كانَ قد علمَ بِغيبتِه إيَّاه أو خافَ أن يَعلَمَ بِها وإِلاَّ استغفَرَ له وأثْنَى عليهِ بصفاتِه المحمودةِ في المجلسِ الَّذِي اغتابَه فيه فإن الحسناتِ يُذْهِبْن السيئاتِ.
وتصحُّ التوبةُ من ذنبٍ مَعَ الإِصرارِ على غيرِه، لأنَّ الأعمال تتبعَّضُ والإِيمانَ يتفاضلُ، لكن لا يستحقُّ الوصفَ المطلقَ للتوبةِ وما يستحقُّه التائبون على الإِطلاقِ من الأوصافِ الحميدةِ والمنازلِ العاليةِ حتى يتوبَ إلى الله من جميع الذنوبِ.
الرابعُ: أن يعزمَ على أن لا يعودَ في المستقبل إلى المعصيةِ؛ لأنَّ هذه ثمرةُ التوبةِ ودليلُ صِدْقِ صاحبِها. قإن قالَ: إنه تائبٌ وهو عازمٌ أو متردِّدٌ في فعلِ المعصيةِ يوماً مَّا لم تصح توبتُه لأنَّ هذه توبةٌ مُؤقَّتةٌ يتحَّينُ فيها صاحبُها الْفُرَصَ المناسبةَ ولا تدل على كراهيتِهِ للمعصيةِ وفرارِه منها إلى طاعةِ الله عزَّ وجلَّ.
الخامسُ: أن لا تكونَ بَعْدَ انتهاءِ وقتِ قبولِ التوبةِ. فإن كانتْ بعد انتهاءِ وقتِ القبولِ لم تُقْبَلْ. وانتهاءُ وقتِ القبولِ نوعانِ. عامٌ لكلِّ أحدٍ وخاصٌ لكلِّ شخصٍ بنفسِه.
فأما العامُّ: فهو طلوعُ الشمسِ من مغربها، فإذا طلعتْ الشمسُ من مغربها لم تنفع التوبةُ. قال الله تعالى: {يَوْمَ يَأْتِى بَعْضُ ءَايَـاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِى إِيمَـانِهَا خَيْرًا} [الأنعام: 158] والمرادُ ببعضِ الاياتِ طلوعُ الشمس من مغربها فسَّرَها بذلك النبيُّ صلى الله عليه وسلّم، وعن عبدالله بن عَمْرو بن العاصِ رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال: «لا تزال التَّوبَةُ تُقْبَلُ حَتَّى تطلعَ الشَّمسُ من مغربها، فإذا طلعتْ طُبعَ على كلِّ قلبٍ بِما فيهِ وكفَى الناسَ العملُ». قال ابنُ كثيرٍ: حسنُ الإِسنادِ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم: «مَنْ تابَ قبلَ أن تطلُعَ الشمس مِنْ مغربِها تاب الله عليه»، رواه مسلم.
وأما الخاصُّ: فهو عندَ حضورِ الأجلِ فمتَى حضر أجلُ الإِنسانِ وعاينَ الموتَ لم تنفعْه التوبةُ ولم تُقْبلْ منه. قال الله تعالى: {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَـاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّى تُبْتُ الاَْنَ} [النساء: 18] وعن عبدِالله بن عمرَ بن الْخَطَّابِ رضي الله عنهما، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال: «إن الله يَقْبَلُ تَوبةَ العبدِ ما لَمْ يُغرغِرْ» يعني بِرُوحِه، رواه أحمدُ والترمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.
وَمَتَى صحَّتِ التوبةُ باجتماع شروطِها وقُبِلتْ محا الله بها ذَلِكَ الذَّنْبَ الَّذِي تابَ منه وإنْ عَظُمَ. قال الله تعالى: {قُلْ يعِبَادِىَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر: 35].
وهذه الآيةُ في التائبينَ المنيبينَ إلى ربِّهم المسلِمين لَهُ. قال الله تعالى: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَّحِيماً } [النساء: 110].
فبادِرُوا رَحِمَكم الله أعماركم بالتوبةِ النصوحِ إلى ربِّكم قبل أن يفجأكم الموتُ فلا تستطِيعون الخلاص.
اللَّهُمَّ وفقْنَا للتوبةِ النصوحِ التي تمْحُو بها ما سلَفَ من ذنوبنا ويسِّرْنَا لليُسْرى، وجنِّبْنَا العسرى، واغفرْ لنا ولوالِدِينا ولجميع المسلمينَ في الآخِرةِ والأولى، برحمتِكَ يا أرحمَ الراحمينَ. وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمدٍ وآلِهِ وصحبِه أجمعين.


المجلس التاسع والعشرون من مجالس شهر رمضان
للعلامة العثيمين - رحمه الله











التوقيع

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو شرف

إحصائية العضو









رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏


بارك الله فيكِ






رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية واثق الخطوة

إحصائية العضو









واثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished roadواثق الخطوة is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 71
تلقى إعجاب 113 مرة في 67 مشاركة
عدد الترشيحات : 26
عدد المواضيع المرشحة : 19
رشح عدد مرات الفوز : 8

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
فضل أيام عشر ذي الحجة والأعمال الواردة فيها
قبل أن تكتب في قسم (التأهيل الشامل) يرجى الدخول هنا للأهمية.
اكتب هنا ماذا تعلمت من الحياة!!
بشرى سارة إفتتاح موقع "احتياجات وتبرعات"
نظام المساعدات المقطوعه الجديد
ابشرك مر يوم ومنت في بالي
الف مبروك الاشراف اخي القدير "ابوفواز"
مواعيد نزول اعانات التأهيل+راتب الضمان+المساعدة الغذائية
أخيرا..افتتاح مسار الطلبة وذوي الاحتياجات بجسر الملك فهد
خانــكــ ورجـــع وطلب مساعدتكــــ !!هل تساعده؟؟
مجموعة صور مثيرة فى اغرب واجمل الاماكن حول العالم
دفعة جديدة من المساعدات المقطوعة
جرح السنين
حيـا الله الـلـي يغـيـب ويـسـرع الــردّه
ليه المســـاء عوق الشقـــآوي وطبــه؟
شريحة تحرك مقاعد المعاقين باستخدام عضلات الأذن
اللي يبي الفرقا ! .. عسى الله يهنيه
هنا تقبل التهاني بمناسبه عيد الاضحى المبارك
" أدعو معي لكل مريض "
تم نزول راتب الضمان بالحسابات
"توضيح يرجى الاطلاع عليه قبل ان تكتب بالقسم"
نبارك للأخت / إحساسي انضمامها لـ " إدارة المنتدى "
امر ملكي معونة رمضانية لجميع لمستفيدي الضمان
فزَّ الخفوق
نعمة الابتلاء للمؤمن
هنا تقبل التعازي للآخت إحساسي في وفاة ابن اخيها
منع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل»
مصرع 22 شخصاً وإصابة أكثر من 111 في انفجار شاحنة غاز على طريق خريص
هام جداً:برجاء الإطلاع قبل طرح أي إعلان عن وظائف!!
تنفيذ عدد من المشروعات لدعم توظيف ذوي الإعاقة خلال 24 شهراً


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

جزاك الله خير










التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

جزاك الله خير







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-01-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي

الصورة الرمزية بنت مكة

إحصائية العضو









بنت مكة is just really niceبنت مكة is just really niceبنت مكة is just really niceبنت مكة is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 22
تلقى إعجاب 38 مرة في 29 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عضل البنات الى متى ؟؟
خدمه انسانيه تجوب شوارع الرياض "لذوي الاعاقه "
مؤسسه تقدم مستلزمات طبيه
شاب فضح بنت والله عاقبه بشئ غريب
حكم الصور في المنتديات والتواقيع
ضع رقم الآيه وسيظهر لك تفسيرها من عدة تفاسير
رابط الضمان الاجتماعي " المحدث " للاستفسار عن المساعدات
إهداء لحبي الغائب (s)
فيدوني بخبراتكم !!
رسالتي لكل من أعتلاه الهم والحزن ..أن يعلم أن الله هو حسيبنا
قام بزيارتي فريق طبي عن طريق جمعية شفاء(للفائده)
صور تحفه " لللبصل "
صور لجزيرة الأمراء بالاماراااااااااات
نافورة ضوء القمر ...أحد معالم كوريا الجنوبيه
فندق الزجاج الثلجي
حروف انجليزيه مزخرفه ومرتبه لاتكتب بالكيبود
أيش تعطي اللي قبلك من ثلاجتكم بالصور .......
*ناس وناس*
كيف تطهري لسان طفلك من الكلام البذيء
4 أطعمة أساسية تحارب إكتئاب الشتاء .. ما هي؟!
عندما ينسدل ستار الظلام من الليل
لماذا لايجمعنا سوى (الانكسارات)
أحياناً تجبرنا الذكرى على......
النقاط الأساسيه لمعاملة المعاقين حركيا !!
تحقيق أهدافنا ......ماذا يحتاج!!!
قليل من لهم تأثير بحياتنا!!!
خبر هام(موعد صرف المساعده المقطوعه)4/6/1433هجري
21 برقيه مع(حبي لكم)
سورة البقره أية(216)
أما أن الآوااااان


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏







التوقيع

ياالله ياقادر





اللهم أجعلني ممن أحببتهم فأبتليتهم
رد مع اقتباس
 
 
قديم 16-01-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية فجر الإسلام

إحصائية العضو









فجر الإسلام will become famous soon enoughفجر الإسلام will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
بدع شهر شعبان .. وأحاديث موضوعة ... وحتفال محرم بليلة النصف من شعبان
اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏
ضع بصمتك في الصم والبكم ::: الشيخ محمد العريفي
ما حكم التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك
رحلة الخلود طريقك ألى الجنة أو النار
فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها‏ ..‏
التونسيون يؤدون الصلاة جماعة لاول‏
شاااهد ... موقف مؤثر جداً .. لن تتمالك دموعك
إنا لله وإنا إليه راجعون : اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرا منها "" أنا داع
تحذير عيد الحب 2-14
فيديو هدي الطهارة الصحيحة
أعتذار جدا
انظر ثم فكر ثم اشكر‏
انظر الى جبن الإسرائيليين
حملة عينك أمانة فحافظي عليها لاتوردك المهالك بالصور‏
أباريق شاي‏
سبحانه الله شي غير عادي‏
قصة شيخ يقرأ القرأن
الشبل المسلم .. صور جميل
سلسلة للمصحف المعلم الفلاشة الاطفال‏
ما معنى الصديق
إليكم إخواني هذه الصورة... وأترك لكم التعليق‏
نباتات فوق اسطح المنازل
طريقه مجربه للحفاظ على الراتب‏
قصة اعجبتني‎
هذي صور للجنين اثناء نموه في رحم امه‏
فيديو نطقت بالشهادتين ويعلن اسلامه بحمد الله‏
فلاش حللتم أهلا ووطأتم سهلا
هذا هو تواجدنا في كاس العالم 2010 في جنوب افريقيا [ بالصور ]‏
ما حُـكم عبارتيّ ( لا قدّر الله ) أو ( لا سمَح الله ) ؟


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

أخواني وأخواتي
راجيه رضى ربها و معاندالزمن و الحنان كله و بنت مكة
جميع شكرا لكم على تعليقكم
بارك الله فيكم






التوقيع

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس
 
 
قديم 26-05-2011 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو مجتهد

إحصائية العضو










عقد الياسمين is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 146
تلقى إعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 5
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
توزيع المصاحف
علاج باذن الله لمرضى الكلى
رابط المكتبه الصوتيه للقران الكريم موجودبها سورالقران بصوت ا
http://www.imadislam.com/tafsir/ رابط تفسير سورالقران
فضل تعلم القران وتعليمه
سورة النور ماهرالمعيقلي
سورة الكهف بصوت الشيخ عبدالر حمن السديس
سورة الانعام كاملة بصوت احمدالعجمي
سورة النوربصوت ماهرالمعيقلي
سورة البقرة كاملة الشيخ عبدالرحمن السديس http://www.youtube.
تاملات بسورة الانسان
http://www.youtube.com/watch?v=lKHBeZUHgYI …قران بصوت الداعي
…الفرق بين الحياء للداعيه عبدالمحسن الاحمد
lصور القران بصوت القارئ ماهرالمعيقلي
حديث عن الرسول محمدصلى الله عليه وسلم
المؤتمر الدولي الاول لتوظيف الا حتياجات الخاصه
الشيخ علي الطنطاوي
الداعيه محمدالعريفي وفقه الله
التوكل على الله
محاضره دينيه وانشوده بصوت عبدالمحسن الاحمد
الشيخ عدنان العرعوروفقه الله
للدفاع عن عائشه رضي الله عنها
الدعاء
احب الكلام الى الله العظيم عزوجل
نتناقش ونطالب بانشاء مركز للا صراروالتحدي يديروه بانفسهم
فيديو احبك ياوطني
لنصرة الحبيب محمدصلى الله عليه وسلم
موضوع مهم جداالرجاء الكل ينشره بالمنتديات والفيس بوكات واخبارالاهل والاقارب
حديث قدسي" لا تسبوا الدهر "
اهني الجميع بقرب شهررمضان اعاده الله علينا بالخيروالسرور


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

بارك الله فيك







التوقيع

سبحان الله والحمدلله ولااله الاالله والله اكبر .سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .ماشاء الله لاقوة الابالله .سبحان الله وبحمده عددخلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .سبحان الله وبحمده.سبحان الله

رد مع اقتباس
 
 
قديم 26-05-2011 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ام المعاقين

إحصائية العضو









ام المعاقين is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
 
 
قديم 26-05-2011 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو نشيط

إحصائية العضو









اخو من طاع الله is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

الله يجزاك خير

{قُلْ يعِبَادِىَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر: 35].








رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-06-2011 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : فجر الإسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: اقرأ عن التوبة وشروطها - للشيخ محمد العثيمين‏

بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education