دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 9,570
عدد  مرات الظهور : 156,553,720موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 17,417
عدد  مرات الظهور : 156,553,673
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 4,830
عدد  مرات الظهور : 123,385,721
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 16,917
عدد  مرات الظهور : 150,125,820الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 5,125
عدد  مرات الظهور : 125,336,136

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات التعليمية والثقافية > التربية الخاصة > صعوبات التعلم
تغيير الستايل

صعوبات التعلم مشاكل واقتراحات لصعوبة التعلم عند ذوي الاعاقة

الإهداء
سعوديه كوول من ... : وضجَت مكة بضيُوفها تهليلاً وتكبِيراً ، اللهُم أكُتب لناَ ما كتبَت لهُم...     محمد البلادي١ من المدينه : ايامكم باذن الله كلها سعاده من رب كريم إن طلبته أكرمك. وإن عصيته أمهلك وإن إستغفرته غفر لك     سعوديه كوول من ... : ضجوا السماء باستغفاركم في هذه الأيام علها تهطل علينا رضا و رحمات ...     محمد البلادي١ من المدينه : الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله ، الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد     سعوديه كوول من يارب : يارب ابعث لنا فرحا يغيرايامنا وينعش قلوبنا من جديد ....     محمد البلادي١ من المدينه : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين    

آخر 15 مشاركات استفسار بارك الله فيكم (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 116 )           »          المقطوعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 84 )           »          أحسنوا ضيافة الابتلاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 47 )           »          كأس العالم للمره الرابعه سعودي... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 36 )           »          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4912 - المشاهدات : 289792 )           »          تم اعتماد طلب تقييم الإعاقة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 342 )           »          جمعية طيبة النسائية لدار المعاقين للكبار (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 39 )           »          هل يستحق المتقاعد براتب 2300 وهو متزوج ضمان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 442 )           »          لجميع الاستفسارات عن التاهيل الشامل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2543 - المشاهدات : 816491 )           »          محتاج كرسي كهربائي (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 72 )           »          وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة سعودة 3500 ريال (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 20 - المشاهدات : 2603 )           »          معلومات عن بدل الإعاقة اللي في الجامعة (الكاتـب : - مشاركات : 29 - المشاهدات : 2231 )           »          انواع مساعدات الضمان والحالات المستفيدة منها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 241 - المشاهدات : 324095 )           »          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 778 - المشاهدات : 131645 )           »          طريقه تحديث حساب لذوي الاعاقه ورفع تقارير طبيه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1459 )



سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري

صعوبات التعلم



سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري

درست مونتيسوري الطب، وكانت تعلم الأطفال المعاقين ، وحصلت على نتائج مشجعة معهم بسبب طريقتها في تدريبهم على القراءة والكتابة ، حتى تمكنت من مساواتهم مع الاطفال العاديين ما أمكن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية ام عبد الجواد
إحصائية العضو









ام عبد الجواد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
الشلل الدماغى من الالف الى الياء
تعريف الشلل الدماغي cerebral palsy :
تجربتي مع ابني المصاب بالشلل الدماغي
افضل كتب تقرئها عن متلازمة داون ولا غير
عصير ينصح به لقصار القامة
تعلبم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)
العلاج بالاوكسجين يساعد أطفال التوحد (شرح+فيديو)
كبف استعلم عن رسالة في الديوان الملكي
غرفة الاثارة الحسية لتنميةالقدرات العقلية ماذا تعرف عنهاا ...
مالمقصود بخلع ورك
الشلل الدماغي والتغذية
اختكم ام عبد الجواد تحتاج مساعدتكم
مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الشلل الدماغي
تمارين مقترحه في العلاج الحركي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي
تقنيات تساعد على علاج الشلل وتنشط ضمور الدماغ عند الطفل
شرح مساج الشلل الدماغي(فيديو)
سر عدد الوجبات الخمسة د.جميل القدسي دويك
سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري
فيديوهات هامةلتعلم النطق انصحكم بالدخول
كيف يعالج الصرع عندما تأتي النوبة
ما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف
انشطة مفيدة لطفل الشلل الدماغي
تلاشى حلمي............فهل من مجيب.......
المهارات الحركية انشطة مفيدة جدا انصحكم بالدخول (الجزء الاول)
ارشدوني........
الف مبروووووووووك الختان
استفسار عاجل
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الثالث
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الثاني
غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور عبد الباسط السيد الجزء الأول


المنتدى : صعوبات التعلم
Smile سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري

درست مونتيسوري الطب،
وكانت تعلم الأطفال المعاقين ، وحصلت على نتائج مشجعة معهم بسبب طريقتها في تدريبهم على القراءة والكتابة ، حتى تمكنت من مساواتهم مع الاطفال العاديين ما أمكن ، ولفت نظرها القدرات المكبوتة عند الأطفال العاديين ،وهو ما حملها على الثورة واعلان شعارها (طبيعة الطفل ضد بربرية مقعد المدرسة ، ورفضت جمود الاطفال الاجباري) . ومن هنا انطلقت لتعليم الاطفال العاديين بطريقة تبتعد عن الجمود التقليدي في التلقين ، ففتحت دار للحضانة أسمتها (بيت الاطفال) يستقبل الاطفال من 3-7 سنوات ، وكانت تعتقد أن التربية تبدأ مع الولادة ، وأن السنوات القليلة الأولى من الحياة هي أكثر السنوات أهمية ، لاسهامها في تكوين الانسان جسديا وعقليا يفوق أي فترةأخرى .

لاقت طريقة
مونتسوري نجاحا تدريجيا وأدركت أهمية اللعب بالنسبة للطفل ,فقامت بتصميم ألعاب تربوية لدار حضانتها لتنمية الحواس عند الطفل ، وذلك لادراكها من خلال دراستها للطب وتخصصها في الطب النفسي . وكانت تعتبر أن الحواس هي التي تنقل المؤثرات الخارجية الى الدماغ ، فتزيد من مدركات الطفل وذكائه .وتقول: (ان نمو الحواس هو عمل هام جدا لأن هذا النمو يسبق ويدعي الى تفتح المواهب الفكرية ورقيها )
وكانت تهدف من وراء العابها انتقال الطفل من الفهم البدائي والتدرج الى الفهم المجرد .

علمت
مونتسوري الأطفال الصمت والهدوء ، وقامت باعداد حصص أسمتها درس السكوت والصمت ، وهذه هي التي أدخلتها في باب الشهرة في التربية ، والذي جعل صيتها يذاع في هذا المجال ، وقد وضعت تمارين خاصة لتنمية كل حاسة من الحواس الخمس . ولجأت الى ابتداع أدوات لتربية الحواس ، مكونة من أحد عشرة مجموعة .

ترى
مونتسوري أنه من خلال اللعب أيضا يمكن تدريب الملكات العقلية على مبادئ الحساب والقراءة والكتابة ومبادئ السلوك ، واهتمت بتعليم الحركات في الكتابة قبل تنفيذها ، واستعملت حروف متحركة , وكانت تعلم الحساب من خلال عداد الخرز ومنحت الطفل الحرية المطلقة تقريبا ، وكان دور المعلمة مجرد ملاحظة الطفل وتقديم المساعدة له اذا طلب ذلك منها .

ان الفرصة
التي يتم استغلالها لتعليم الأطفال تمثل خبرة مثيرة فيها نوع من التحدي لطبيعة الطفل ، وهي تمكن المربيين من متابعة خطواتهم في التعلم ، ومراقبة مراحل نموهم حتى يصبحوا كائنات بشرية تتحمل المسؤولية وتستخدم جميع أساليب التفكير ، ومن هنا نسير على خطى مونتيسوري في تعليمها للأطفال .

أولا : اراء مونتيسوري في التربية والتعليم :

ترى
مونتيسوري عدم مباشرة التعلم في البيت الا اذا شعرت الأسرة أنها ستكون قادرة على المتابعة ، وتعتبر أن موقف الأسرة ازاء الطفل خلال فترة الطفولة سيكون له تأثير كبير فيه ، وما يتعلمه الطفل سيتوقف على من سيعلمه من أفراد الأسرة بصفته معلما له ، فالطفل يملك الأمكانات وعلى المربي اثارتها، ومعرفة حاجات الطفل وتحديد السرعة التي يمكن أن يتقدم بها التعليم للطفل والكشف عن استعدادات الطفل هي التي تساعد في تعليمه وارشاده وتوجيهه

تحذرمونتيسوري
من اعطاء الطفل تمرينات فوق طاقته وتقول
"أنت تقومين بهذا العمل لا لأثارة اعجاب أصدقائك وأقربائك بمهارات ابنك الصغير الفائقة بل من أجل مساعدته في تكوين أساس يبني عليه تعلمه اللاحق " وترى مونتيسوري أن الطفل بين 2- 5 من العمر يمكن أن يحصل على تعليم ناجح وجيد في الوسط العائلي ،
وهو يستطيع أن يتعلم في البيت أكثر من المدرسة خلال هذه السنوات الحساسةالهامة.

تقول مونتيسوري
" انك - كأم - لا تحتاجين لأن تكوني معلمة من أجل ممارسة التعليم المونتيسوري في المنزل ، وليس من الضروري أيضا أن يكون لديك مكان
واسع من أجل ذلك ، ففي السنوات الخمس الأولى أقمت مدرستي في حجرة صغيرة أتقاسمها مع أبنتي الكبيرتين وشعرت أنها تفي الغرض ، والنتائج التي حصلت عليها كانت مجزية جدا "

وننصح أى
أم بأن تعلم جيدا وسوف تصل الى مرحلة تحس الأم أن التعليم يصبح جزءا طبيعيا من نظام حياتها اليومي ، وستحس أيضا بأن أفضل وقت لذلك هو الصباح ، بعد انجاز الأعمال المنزلية الرئيسية ، وهي ترى ان تحويل البيت الى مدرسة تتعتبر سيئة وحيدة في تعليم الابناء ، لأن المكان محدود ، الا اذا كان في البيت غرفة اضافية يمكن تخصيصها للتعلم .

تقول مونتيسوري "
انك تتوقعين أن يكون طفلك أكثر مهارة من غيره في عمل بعض الأشياء وحين تبدئين قد يبدو لك أن طفلك لم ولن يدرك ما تطلبينه منه أبدا ولكن لا تفقدي العزم والهمة والمثابرة ، لأن ذلك أخيرا يأتي بالنتائج الطيبة "

وهذا ما
لمسته هي في تعليم ابنتها ربط شريط حذائها حتى اتقنته أخيرا وترى بأنه ينبغي أن يكون الهدف الرئيسي هو غرس الوعي والرغبة عند الاطفال في الاكتشاف ، بدلا من مجرد التعليم السطحي وحتى ما تم من ذلك في السنوات الأولى فانه سيبقى مع الطفل مدى الدراسة بل مدى الحياة .

كانت تعتقد مونتيسوري
أن التربية تبدأ مع الولادة ، وأن السنوات القليلة الأولى من الحياة هي أكثر السنوات أهمية ، لأن اسهامها في تكوين الأنسان جسديا وعقليا يفوق أي فترة أخرى ، حتى أن الرضيع حديث الولادة يجب أن يحب الأشخاص والأصوات ، وأن يحاط بالعناق والمخاطبة ليكون طفلا سعيدا .

ان للطفل
عقلا نشطا لا ينتظر تعليم الراشدين بصورة سلبية ، وهو يصبح لا مباليا اذا ما تم تركه وحيدا بصورة دائمة ، وتتوطد أنماط السلوك من خلال أساليب التعليم الطبيعية المتدرجة ،لذلك فان طرائق التعلم المناسبة في السنوات الأولى تحدد بقدر كبير نوع الراشد الذي سيصيره الطفل ، ولما كان النمو العقلي يسير بسرعة كبيرة في هذه السنوات الأولى فانه من الضروري عدم اضاعة هذه الفترة ، وأطلقت عليها أسم ( فترات حساسة ) حيث يكون الطفل فيها شديد التقبل لبعض المؤثرات ، وكانت ترى أن الحساسية الخاصة ازاء شئ ما تستمر حتى تتم تلبية الحاجة الضرورية له .

وملاحظة
هذه الفترات تجري بسهولة أكبر في مراحل المشي والكلام حيث يستطيع الاباء أن يقدموا الكثير لمساعدة الطفل في الوقت المناسب ، ومن هنا تأتي نصيحتها بملاحظة الطفل ومراقبة الفترات الحساسة كلا على حدة ، ثم استخدام هذه الفترات لمساعدته على فهم محيطه والسيطرة عليه .

ان الحاجة
الى فهم قدرات الطفل وامكاناته بصورة أفضل من الأمور التي نالت أشد العناية من مونتيسوري لذلك كان اكتشاف الطفل هام جدا لديها بعد يقظة
حقيقية في تقدم التربية المبكرة ، فقد تحدثت عن عقل الطفل بصفته عقلا يتسم بالاكتساب نظرا لقابليته الكبيرة للتعلم من العالم المحيط به ،واعتقادها بأن الطفل يكتسب التعلم من الوسط الطبيعي الذي يعيش فيه جعلها توفر محيطا مهيئا للأطفال المحرومين الذين عملت معهم ، وقد سارعت الى ملاحظة أن (الوسط ) الذي يعيش فيه الطفل يجب أن يكشف حقيقة الطفل .

</b></i>








التوقيع

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ حَتَّى كَأَنِّي أَرَاكَ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ، وَلاَ تَجْعَلْنِي بِمَعْصِيَتِكَ مَطْرُوداً، وَرَضِّنِي بِقَضَائِكَ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي.اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو شرف
إحصائية العضو








رجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really niceرجآوي is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصرع الطبي وانواعه
إبراهيم القصيمي: دور مدراء الكرة الآن .. إيقاظ اللاعبين ودعوتهم لوجبة الغداء
رجعت لكم من جديد
سلس البول والحلول الكثيرة
زحمه ياناس زحمه
شوفو الفضآوه في جرآيد زمآن
الرسم عالريش...
ذوي الاحتياجات الخاصة فى عيون الإسلام
...||... المــعــآق والــريــــاضــة ... ||...
ســــــلآم هــي حتـــى مطــــــــلع ـالفجـــــر
شَكراً علىْ جرِحكْ - وعيدكً مبِاركَ
طبع البشرٍ
مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ
عاجل لسمو الأمير محمد بن نايف ,, وكل من يستطيع المساعدة .. مطلوب إخلاء طبي عاجل
الحنآن كله تهديكم السلآأإم
تمرينات الاستعداد لرمضان
أخطاء العمره..
زينة الشاشات في زين الشهور
صلاة التراويح ..فضلها ..حكمها ..صفتها
إهد’إاآأء منىآ للغآليه "الحنآن كله"
تحن عيني للجنوب وتلتفت بلحالها
إستفسارٍ الله يجزآكم خير
عَبَآءَةُ آلَليلِ وأَنيَآبُ الصَّقيعُ ...
أجمل صور الصداقه
تــــــاج الشهور ..!
يَمّكـن يَحـس بُضَيقَتـي .. لاقُرَانـي ْ~
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرٍٍٍِ))
كل عام وأنتم بخيرٍ
جدول ائمــة الحرم المكي لصلاة التراويح والتهجد 1432
أحْلاَمٌ بِطًعْمِ الْخَيَالْ ..


كاتب الموضوع : ام عبد الجواد المنتدى : صعوبات التعلم
افتراضي رد: سيكولوجية اللعب عند ماريا مونتيسوري


شكراًلكِ أم عبد آلجوآد






رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.