دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 9,825
عدد  مرات الظهور : 165,654,378موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 17,829
عدد  مرات الظهور : 165,654,331
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 5,041
عدد  مرات الظهور : 132,486,379
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 17,295
عدد  مرات الظهور : 159,226,478الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 5,345
عدد  مرات الظهور : 134,436,794

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة السمعية
تغيير الستايل

الاعاقة السمعية لمناقشة مشاكل ذوي الاعاقة السمعية، بالاضافة لأخبار ومعلومات تفيدهم

الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : اللهم لك الحمد ولك الشكر.اللهم صل على محمدوعلى وصحبه.اللهم شافناوشافي كل مريض     تباريح من غرناطه : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     وردة محمدية من السعوديه : من أعانك على الشر ظلمك     محمد البلادي١ من المدينه : ايامكم باذن الله كلها سعاده من رب كريم إن طلبته أكرمك.وإن عصيته أمهلك.وإن إستغفرته غفر لك     محمد البلادي١ من المدينه : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر     وردة محمدية من السعوديه : المؤمن كالنحلة تأكل طيبا ًًوتضع طيبا ًً     سعوديه كوول من ...... : ‏إن الذي أمرَ السماء فأمطرت ، سيُغيث امنياتك فتزهر     ابو فواز من وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : حياك الله أختنا هوى امل الحمد لله على السلامة واخر الغيبات ان شاء الله     هوى امل من الدمام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاعزاء بعد غياب طويل    

آخر 15 مشاركات كرسي متحرك لدورة المياه لمن يحتاجه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 127 )           »          شاب في زمن موسى عليه السلام (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 79 )           »          هل التقرير النفسي يقبل فالتاهيل اذا مكتوب اكتئاب... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 123 )           »          تشوه خلقي في القلب - ضيق في الصمام (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 35 )           »          تم قبول التقرير لكن مانزل لي شيء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 195 )           »          حساب المواطن اثر رجعي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 84 )           »          بخصوص الافصاح عن دخل التاهيل . ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 14 - المشاهدات : 1547 )           »          توقف بطاقات التخفيض؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 107 )           »          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 811 - المشاهدات : 138745 )           »          المفصل الصناعي والتأهيل ؟ (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 31 )           »          اعاقة بدون أعانة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 161 )           »          مدة الرد على تقييم الاعاقة؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 112 )           »          نزلت اليوم المقطوعه الحمدالله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 350 )           »          موضوع لشهر December, 2018 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 71 )           »          زواج ما كمل اسبوعين !! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 17 - المشاهدات : 1027 )



هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها

الاعاقة السمعية



هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها

باختصار شديد (لمن لا يحب القراءة الطويلة) الصوت العالي(الضوضاء) والحصبة الالمانية وبعض العقاقير الطبية والوراثة من ابرز اسباب ضعف السمع اضافة الى الولادة المبكرة والتقدم في السن الى التفاصيل ادناه

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية ابو الفوائد
إحصائية العضو








ابو الفوائد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
هنا تجمع فئة ضعاف السمع
تم ايقاف خدمة تخفيض فاتورة الاتصالات للمعاقين
طنين الاذن... الأسباب والعلاج
استفسار عن شروط الاعانة
طرق التواصل مع ضعاف السمع
هل تم تطبيق ايقاف الاعانة عن ضعف السمع
ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج …
زراعة سماعة جسر العظم في أذني مريضين بالتخصصي
لا يفوتكم برنامج معافى يقدم لكم الجديد في علاج ضعف السمع
الابتعاث مفتوح للصم للدراسات العليا
حوار عجيب بين المدرس والطالب الذكي
استفسار مهم...ملتقى التوظيف
هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها
ساعات تنبيه للصم وضعاف السمع وثقيلي النوم
سماعه من نوكيا لضعاف السمع تقوم بتوفير صوت ممتاز بجودة رائعة
شي غريب في استعلامات الشؤون الاجتماعية ؟؟؟
اربع رسائل من معاق
فررررصة....ملتقى توظيف المعاقين بمكة
العلاج بالفن التشكيلي لذوي الاعاقة السمعية
اين مقر وزارة الشؤون الاجتماعية بجدة
الجزيرة يدعم بمعمل للحاسب وكبينة للسمع
بحث شامل عن الاعاقة غير المرئية (الصم وضعاف السمع)
متى يطلع رقم المستفيد
اسماء المواقع والمنتديات الخاصة بذوي الاعاقة
شرح معاني دعاء القنوت


المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها


باختصار شديد (لمن لا يحب القراءة الطويلة)
الصوت العالي(الضوضاء) والحصبة الالمانية وبعض العقاقير الطبية والوراثة من ابرز اسباب ضعف السمع
اضافة الى الولادة المبكرة والتقدم في السن

الى التفاصيل ادناه
^^^
^^
^

حدث ضعف السمع نتيجة التعرض لعدد من العوامل التي تؤثر على الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية، فمن أسباب ضعف السمع المرتبطة بالأذن الداخلية تكوين سوائل داخل الأذن الداخلية وتصلب عظام الأذن الداخلية أو حدوث ثقب في طبلة الأذن أو تضخم في تجويفها وهو ما يعرف بفقدان السمع التوصيلي. وقد يحدث نوع آخر من فقدان السمع جراء التعرض لصوت عال، أو بسبب مرض معين أو فيروس أو كبر السن ويعرف بفقدان السمع الحسي. وقد يعود فقدان السمع لأسباب وراثية.

ويفقد الإنسان قدرته على السمع حينما تعجز الأذن عن التقاط الذبذبات الصوتية الطبيعية، وعندما تتراوح شدة الصوت لها بين الصفر و25 ديسيبل عند البالغين ومن صفر إلى 20 ديسيبل عند الأطفال. وتتراوح درجة فقدان السمع من بسيط إلى شديد وقد يحدث لإحدى أو كلتا الأذنين.

* حاسة السمع

* في حديث لـ«الشرق الأوسط» قال استشاري ومدير مركز الأنف والأذن والحنجرة والسمعيات بجدة الدكتور عبد المنعم حسن الشيخ، إن ضعف السمع يعتمد على درجة الضعف ونوعه. ومن ذلك ضعف السمع التوصيلي، ضعف السمع الحسي العصبي، وضعف السمع المركب.

وعن ضعف السمع التوصيلي يقول د. الشيخ إنه يحدث عند حصول خلل في قناة الأذن الخارجية بعيداً عن الخط الفاصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية، وفرص معالجته إيجابية، فهناك عمليات جراحية تعيد السمع إلى حالته الطبيعية أو على الأقل تحسن القدرة على السمع وذلك لأن الإصابة بضعف السمع التوصيلي لا تؤثر في أعصاب السمع الحسية وتبقى طبيعية وتؤدي مهامها ووظائفها بصورة طبيعية ويكون الإهتمام بآلية توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية. وقد يحدث هذا النوع من ضعف السمع التوصيلي منذ الولادة، فبعض الأطفال يولدون وهم مصابون بتشوه في شكل الأذن الخارجية ويظهر من هذا العيب أيضاً خلل عضوي يتمثل في عدم اكتمال نضج القناة السمعية الخارجية أو عظيمات الأذن نفسها، وإذا كانت قوقعة الأذن الداخلية تعمل بصورة طبيعية فيمكن إجراء عملية جراحية للمصاب وذلك بفتح القناة الخارجية بعملية دقيقة واستبدال العظمات المعطلة في الأذن الوسطى... وهذه العملية يجب ألا تجرى للأطفال قبل بلوغهم السنة الثانية أو الثالثة من العمر. وقد يحدث ضعف السمع التوصيلي نتيجة التهابات الأذن الوسطى المزمنة مع وجود ثقب بطبلة الأذن أو تآكل بعض عظيمات السمع. وفي هذه الحالة يمكن إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن وعملية زرع عظيمات صناعية لتحسين السمع إذا لزم الأمر. ومن أسباب ضعف السمع التوصيلي أيضاً تصلب عظمة الركاب والذي يمكن إصلاحه بإجراء عملية استئصال عظمة الركاب وتركيب عظمة صناعية.

ويواصل د. الشيخ حديثه إلى «الشرق الأوسط»، مشيراً إلى النوع الثاني من أنواع ضعف السمع وهو ضعف السمع الحسي العصبي الذي يتضح من عدم تجاوب السمع مع الصوت القادم بالذبذبة المرتفعة وله أسباب عديدة مثل الوراثة والحصبة الألمانية والولادة المبكرة ونتيجة استخدام بعض العقاقير الطبية والتعرض للضوضاء وتقدم العمر.

ان وجود حالات كثيرة من ضعف السمع عند الولادة في أي عائلة يؤكد وجود أسباب وراثية، وقد لا يظهر ضعف السمع الوراثي في الأب والأم ويكون عند جيل سابق لهما، ويمكن لخبراء الوراثة أن يعرفوا كل تفاصيل ضعف السمع وإصدار الأحكام فيها.

* الحصبة الألمانية

* ولقد أثبت العلم منذ فترة طويلة أن الجرثومة المسببة لمرض الحصبة الألمانية تؤثر في عمل الأذن والعين لدى الجنين إذا كانت الأم الحامل مصابة بالحصبة الألمانية، وخصوصاً في الأسبوع السادس والثاني عشر من الحمل، وهذا يعني أن الطفل سوف يولد مصاباً بضعف السمع أو بمشاكل في عينيه، ويمكن تجنب الإصابة بالحصبة الألمانية كسبب لضعف السمع إذا أُعطي تطعيم الحصبة الألمانية للفتيات في سن النضوج باللقاح المضاد للحصبة الألمانية تلافيا لاحتمال إصابتهن بها عند الزواج والحمل.

* الولادة المبكرة

* قد تتعرض أُذن الطفل للخلل في الأيام أو الأسابيع الأولى من عمره حيث تتعطل قوقعة الأذن، وهي عضو حساس جداً لعدم توفر الأوكسجـين المطلـوب لنمـو الطفل بجانب وجود كمية كبيرة من مادة «البيليروبين Bilirubin» أو المادة الصفراء في الدم. وبفضل التقدم العلمي والطبي الهائل في مجال إنتاج الأدوية أصبح من الممكن الآن تقليل تأثير تلك الأدوية المعروفة بتسببها في الصمم العصبي الحسي. مثل دواء الأستريبتومايسين الذي كان سابقاً العلاج الوحيد لمرض الدرن أو السل.

* تقدم السن

* عندما تبدأ أعراض الشيخوخة تزحف على الإنسان وتبدأ أعضاء جسمه في الانحلال والضعف، وقد تظهر هذه الأعراض مبكراً أو قد تتأخر حسب الحالة الصحية للشخص، وقد أًجريت عدة دراسات على الجنود الأميركيين المحاربين في فيتنام وأظهرت الدراسة أن القوقعة بالأذن تبدأ في الاضمحلال بعد سن 21 سنة، وأيضاً يختلف ذلك باختلاف الأشخاص ولا تبدأ حالة الانحلال المبكر هذه إلا إذا كان في تاريخ عائلة الشخص حالات من الإصابة المبكرة لانحلال الأذن، ويصعب على الإنسان المتقدم في السن سماع الكلمات المليئة بالحروف الساكنة وقد تزداد الحالة سوءاً عند التعرض للطنين في الأذنين، ومن الصعب حتى الآن التغلب على تلك المشكلة طبياً وعلى المسن تقبل الأمر الواقع ومحاولة التعايش معه.

* الوقاية من ضعف السمع الحسي العصبي

* أفضل طريقة لعلاج هذا النوع من الصمم تجنب الإصابة بقدر المستطاع، وذلك بتناول اللقاح المضاد للحصبة الألمانية، والمرأة الحامل عليها أن تتجنب تناول الأدوية أثناء الحمل، وتحسين وسائل العناية بالأطفال الذين يولدون غير مكتملي النمو... وتخفيض نسبة الضوضاء في المجتمع والوقاية في المصانع بالسماعات الواقية الحديثة. والمعالجة الوحيدة في حالة الصمم لتقدم السن هي استعمال الوسائل السمعية المساعدة ما لم يكن صمماً حسياً عصبياً كاملاً بكلتا الأذنين فهناك إمكانية زراعة القوقعة الصناعية.


* ازدياد حالات الصمم الناتج عن الضوضاء

* ظهرت في البلدان الصناعية الكبرى مشكلة إصابات بعض العاملين فيها بالصمم، بسبب إصابة قوقعة الأذن نتيجة الضجيج العالي، ففي المراحل الأولى ينخفض النطاق السمعي إلى الترددات حوالي 4000 هيرتز (ذبذبة في الثانية)، وإذا استمر العطل بالأذنين ينخفض إلى 3000 هيرتز، ويمكن أن يصل إلى 1000 هيرتز.

وبظهور وسائل الأمن الصناعي تم فرض مستوى ضوضاء لا يزيد عن 85 ديسبل لفترة 8 ساعات عمل، وتقلل فترة ساعات العمل كلما زاد مستوى الضوضاء عن 85 ديسبل مع توفير سماعات واقية للأذنين خلال العمل وفرض إرتدائها، وقد تطورت هذه السماعات الأن وأصبح من الممكن التخاطب بين العاملين بعضهم البعض أو بينهم وبين الإدارة لوجود ميكروفونات دقيقة جداً تدعم التواصل وتلقي المعلومات أو التعليمات بين جميع الأطراف.

وأكثر حالات الصمم الناتج عن الضوضاء في المهن الصناعية والتي يكثر بها الضجيج إلى درجة كبيرة كصناعة وبناء السفن، وصناعات التقطير والتخمير، وكذلك نوادي الموسيقى الصاخبة... فإن من يعمل بها أو يرتادها بصورة متكررة معرض للإصابة بالصمم، والعلاج هو تجنب التردد على تلك الأماكن









التوقيع

اتـعـجـب مـن امـور الحـياة.....احس الحزن دايم والفرح بس ساعات
لكن الحمد لله على كل حال.... نحس بالنعمه دايم والفرج بعد لحظات
سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد
رد مع اقتباس
قديم 31-03-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية سفير قحطان
إحصائية العضو








سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : ابو الفوائد المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها

بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








أبو ناصر is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : ابو الفوائد المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها

الله يجزاك خير على هالمعلومات القيمة والمفيدة
احترامي







رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية ابو الفوائد
إحصائية العضو








ابو الفوائد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
هنا تجمع فئة ضعاف السمع
تم ايقاف خدمة تخفيض فاتورة الاتصالات للمعاقين
طنين الاذن... الأسباب والعلاج
استفسار عن شروط الاعانة
طرق التواصل مع ضعاف السمع
هل تم تطبيق ايقاف الاعانة عن ضعف السمع
ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج …
زراعة سماعة جسر العظم في أذني مريضين بالتخصصي
لا يفوتكم برنامج معافى يقدم لكم الجديد في علاج ضعف السمع
الابتعاث مفتوح للصم للدراسات العليا
حوار عجيب بين المدرس والطالب الذكي
استفسار مهم...ملتقى التوظيف
هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها
ساعات تنبيه للصم وضعاف السمع وثقيلي النوم
سماعه من نوكيا لضعاف السمع تقوم بتوفير صوت ممتاز بجودة رائعة
شي غريب في استعلامات الشؤون الاجتماعية ؟؟؟
اربع رسائل من معاق
فررررصة....ملتقى توظيف المعاقين بمكة
العلاج بالفن التشكيلي لذوي الاعاقة السمعية
اين مقر وزارة الشؤون الاجتماعية بجدة
الجزيرة يدعم بمعمل للحاسب وكبينة للسمع
بحث شامل عن الاعاقة غير المرئية (الصم وضعاف السمع)
متى يطلع رقم المستفيد
اسماء المواقع والمنتديات الخاصة بذوي الاعاقة
شرح معاني دعاء القنوت


كاتب الموضوع : ابو الفوائد المنتدى : الاعاقة السمعية
افتراضي رد: هنا اسباب ضعف السمع... وعليك بالسعي لتجنبها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ناصر مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير على هالمعلومات القيمة والمفيدة
احترامي
اخي ابو ناصر والاخ سفير قحطان

مروركم شرف ومحل تقدير واحترام

شكرا لكم والله يوفقكم دنيا واخره






التوقيع

اتـعـجـب مـن امـور الحـياة.....احس الحزن دايم والفرح بس ساعات
لكن الحمد لله على كل حال.... نحس بالنعمه دايم والفرج بعد لحظات
سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد
رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.