=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,138
عدد  مرات الظهور : 66,868,660الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,227
عدد  مرات الظهور : 42,078,976
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,170
عدد  مرات الظهور : 40,128,561
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 5,974
عدد  مرات الظهور : 73,296,560موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,068
عدد  مرات الظهور : 73,296,513

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين     سعوديه كوول من %%% : ‏اللهُم سيّرنا لدروب ترضاها وتُرضينا     سعوديه كوول من ...... : الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ...     معاند الضيم من هنا : دير بالك على حالك     سعوديه كوول من %%%% : اقترب من الله فهناك حياةجميلة لا تراها و أنت بعيد....     معاند الضيم من هنا : صلو على الحبيب     سعوديه كوول من وطني الحبيب : مطرنا بفضل الله ورحمته .اللهم اجعله صيبا نافعا     الحنان كله من عالمي الخاص : نغيب ونعود ويبقى الحنين موجود     الصبر من السعوديه : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل     الصبر من السعوديه : اللهم أعز الإسلام والمسلمين؛ اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين     معاند الضيم من هنا : اللهم صل و سلم على محمد وعلى أل محمد     آنسان من ــــي :     وردة محمدية من السعوديه : سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد     يوسف إبراهيم من الأحساء : حسبي الله ونعم الوكيل    



حب لانهايه له حب الله

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. نهى قاطرجي إن مما يتمناه كل مؤمن في هذه الدنيا التيقن من حب الله عز وجل ، فتجده في كل

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 05-05-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مبتدىء

إحصائية العضو









حوريه is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي حب لانهايه له حب الله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د. نهى قاطرجي

إن مما يتمناه كل مؤمن في هذه الدنيا التيقن من حب الله عز وجل ، فتجده في كل مواقف حياته يتلمس هذا الحب ويبحث عنه ، فإذا وقع في أمرٍ ما تدبّره وحاول الوقوف على خفاياه باحثاً دون ملل عن أثر حب الله له ، فإذا أصابته مصيبة صبر لله تعالى واستشعر لطف الله عز وجل فيها حيث كان يمكن أن يأتي وقعها أشد مما أتت عليه ، وإذا أصابته منحة خير وعطاء شكر الله سبحانه وتعالى خائفاً من أن يكون هذا العطاء استدراجاً منه عز وجل ، فقديماً قيل : " كل منحة وافقت هواك فهي محنة وكل محنة خالفت هواك فهي منحة ".
لهذا فإن المؤمن في حال من الترقب والمحاسبة لا تكاد تفارقه في نهاره وليله، ففيما يظن الكافر أن عطاء الله إنما هو دليل محبة وتكريم ، يؤمن المسلم أن لا علاقة للمنع والعطاء بالحب والبغض لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لايحب ولا يعطي الدين إلا من يحب " رواه الترمذي .
بل إن حب الله لا يُستجلب إلا بمتابعة منهجه الذي ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، فإن اتباع هذا المنهج هو الذي يوصل إلى محبته تعالى : "لأن حقيقة المحبة لا تتم إلا بموالاة المحبوب ، وهي موافقته في ما يُحب ويُبغض ما يبغض ، والله يحب الإيمان والتقوى ويبغض الكفر والفسوق والعصيان " طب القلوب، ابن تيمية ، ص183.
والوصول إلى محبة الله عز وجل يستوجب أيضاً أن يترافق حب العبد لله مع حبه لرسوله عليه الصلاة والسلام ، قال تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله " آل عمران ، 31.

مراتب حب الله عز وجل
إن حب الله لعباده هو على مراتب ودرجات متصلة بحب العبد لله ، فكلما زاد حب العبد لله ورسوله زاد حب الله عز وجل لهذا العبد ، وأول من يستحق هذا الحب هم أنبياء الله سبحانه وتعالى الذين جعلهم الله سبحانه وتعالى أخلاّءه فقال عز وجل : "واتخذ الله إبراهيم خليلاً " النساء ، 125.
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً " أخرجه الحاكم .
والخُلّة " اخصُّ من مطلق المحبة بحيث هي من كمالها ، وتخلّلها الحب حتى يكون المحبوب بها محبوباً لذاته لا شيء آخر " . طب القلوب ، ص229.
ويأتي بعد ذلك حب المؤمنين وهم اولياء الله المتقين .
ويتفاوت المؤمنون في هذا الحب بتفاوت أعمالهم التي تقربهم إلى الله عز وجل، قال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي : " من تقرب إليّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن تقرّب إليّ ذراعاً تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة " رواه البخاري .
وهذا التقرب يدرك العبد كيفيته بالإطلاع على أوامر الله ونواهيه ، فينفذ الأمر ويتجنب النهي ، ويترك المكروه ، كما يفعل المحبوب ، جاء في الحديث القدسي "وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه " .
وقال عز وجل في تتمة هذا الحديث القدسي " ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به " رواه البخاري .
وقد عدّد القرآن الكريم الخصال التي تقرب المؤمنين إلى الله وتجعلهم يفوزون بحبه ، فورد في كتابه الكريم أنه سبحانه وتعالى يحب التوّابين ويحب المتطهّرين ، ويحب المتقين ، ويحب الصابرين ويحب المتوكلين ، ويحب المقسطين ، ويحب المحسنين...
فعلى العبد أن ينمّي علاقته بربه وان يحاول جاهداً أن يتصف بالصفات التي تقربه منه عز وجل وتقوّي في نفسه محبته ، فإذا قويت هذه المحبة أصبح ممن يستحقون حب الله ورضوانه .

التماس حب الله عز وجل
يستطيع المؤمن الذي اتخذ من القرآن والسنة منهجاً لحياته أن يتلمس أثر حب الله ورضاه في نفسه ، وذلك بطرق مختلفة اهمها رضاه عن الله عز وجل ، فمن كان راضياً عن الله عز وجل كان ذلك من أبلغ الدلائل على رضا الله عنه .
وقد أكّد ابن قيم الجوزية ان العبد يستطيع أن يتلمس أثر حب الله في قلبه في مواطن عديدة منها :
"الموطن الأول : عند أخذ المضجع حيث لا ينام إلا على ذكر من يحبه وشغل قلبه به .
الموطن الثاني : عند انتباهه من النوم ، فأول شيء يسبق إلى قلبه ذكر محبوبه.
الموطن الثالث : عند دخوله في الصلاة ، فإنها محكُ الأحوال وميزان الإيمان ... فلا شيء أهم عند المؤمن من الصلاة ، كأنه في سجن وغمّ حتى تحضر الصلاة ، فتجد قلبه قد انفسح وانشرح واستراح ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : "يا بلال أرحنا بالصلاة ".
الموطن الرابع : عند الشدائد والأهوال ، فإن القلب في هذا الموطن لا يذكر إلا أحب الأشياء إليه ولا يهرب إلا إلى محبوبه الأعظم عنده " .
وتزداد الحاجة إلى الثبات في هذا الموطن الأخير لكون المؤمن أشد عرضة للبلاء من غيره من البشر ، خاصة إذا أراد أن يصل إلى الحب المتبادل بينه وبين الله عز وجل .

فوائد حب الله عز وجل
إن أول فائدة تعود على المؤمن الذي يحبه الله عز وجل هي أن يجعله من عباده المخلصين ، فيصرف بذلك عنه السوء والفحشاء ، قال تعالى : " كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين " يوسف : 24.
وهذا الإخلاص يحصل للمقربين الذين جاهدوا في الله حق جهاده ، أما المؤمن فينال من هذا الإخلاص على قدر قربه من الله ، إلا أن علامات حب الله عز وجل ان يجعل الله له المحبة في أهل الأرض ، جاء في صحيح مسلم تعليقاً على قوله تعالى : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً " مريم ، 96. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية : " إذا أحب الله عبداً نادى جبريل : إني احببت فلاناً فأحبه فينادي في السماء ثم ينزل له المحبة في أهل الأرض "

ومن فوائد حب الله عز وجل التي يجنبها المؤمن في الآخرة غفران الذنوب ، لقوله تعالى : " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم " آل عمران ، 31.

ومنها الفوز والنجاة من عذاب يوم القيامة ، يروى انه سئل يعض العلماء أين تجد في القرآن ان الحبيب لا يعذب حبيبه ؟ فقال في قوله تعالى : " وَقَالَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ " المائدة ، 18.
لهذا أدرك علماء الإسلام اهمية حب الله عز وجل فكانوا يسألونه تعالى هذا الحب في دعائهم ، ومن أدعيتهم في هذا المجال : " اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك ، اللهم ما رزقتني مما احب فأجعله قوة لي فيما تحب ، وما زويت عني مما أحب فأجعله فراغاً لي فيما تحب ، اللهم اجعل حبك أحبّ إليّ من أهلي ومالي ومن الماء البارد على الظمأ ، اللهم حببني إلى ملائكتك وانبيائك ورسلك وعبادك الصالحين ، اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك بجهدي كله ، اللهم اجعل حبي كله لك ، وسعيي كله من مرضاتك ".
فليس بعد هذا الدعاء إلا التأكيد على أن من لم يكفه حب الله فلا شيء يكفيه ، ومن لم يستغن بالله فلا شيء يغنيه .


لاتنسوني من صالح دعائكم
وولداي والمسلمين جميعا
وجزاكم الله خيرا
..









رد مع اقتباس
 
 
قديم 05-05-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ابو انس

إحصائية العضو









ابو انس will become famous soon enoughابو انس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مات الرفيـق اللـي يقـدر رفيقـه
ليتنى ما تزوجت !!؟؟
مقتنيات يعتقد بانها تعود لسليمان بن داوود عليه السلام ....!!!
أجمل بريد قرأته....
بشرى للجميع حملات حج مخفضة لذوي الدخل المحدود بإشراف وزارة الحج
تأخر وصول بطاقة الإعاقة يحرم "معاقاً" من معاشه 5 أشهر
شاهد بالفيديو : طفل يضرب مثالا فى التحدى ويمارس حياته بقدميه بعد ان فقد يديه شا
ماذا استفدنا من رمضان وكيف حالنا بعده موضوع يستحق القراءة ؟
من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!
دورة رمضان وفرصة للتحول من السلبية الى الإيجابية..؟
وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية جربها الكثير من المرضى فشفاهم الله ..؟؟
عُدنا اليكم وكلنا شوق للقائكم.... !!
الشؤون الاجتماعية تعتمد سلم المساعدات المقطوعة الجديد
وداعا ايها الاحبة ..!!
الإيمان والثقة والأمل.....!!
المساعدة المقطوعة ..؟
(الشؤون الاجتماعية : تأمين صحي على مستفيدي “الضمان” العام المقبل )
" يابحر "
" عكاظ " عضو شورى ينتقد إعانة المعوقين ويطالب بإعادة النظر فيها
بين الماضي والحاضر..؟
فيديو بطيء لتحلل جسم الإنسان
ايها الاحبة ابي فزعتكم ..؟
(آجعــل من يرآك يتمنى آن يكون مثلك)
القلق .... ؟
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا تفرج
في الصين.. آلاف السكان يزورون نعجة ولدت كلباً
"سبق" تزف البشرى لمتقاعدي التأمينات: إقرار صرف راتب الشهرين قريباً
:: لا تحــــــــزن ::
بخصوص الزيادة في معاش الضمان
آلــيـة جـديـدة للـتـسـجـيل فـي الــضـمـان >>>


كاتب الموضوع : حوريه المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حب لانهايه له حب الله

حب الله والارتباط به حياة ، واللجوء إليه نجاة ، والقرب منه فوز ورضوان ، والبعد عنه ضلال وخسران .
اختى حورية غفر الله لك ولوالديك ولجميع المسلمين .

كل الشكر والتقدير ..






رد مع اقتباس
 
 
قديم 05-05-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله

إحصائية العضو









الحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to beholdالحنان كله is a splendid one to behold

 


مواضيع أعجبتني: 2
تلقى إعجاب 41 مرة في 36 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 4

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : حوريه المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حب لانهايه له حب الله

جزاك الله خير







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
 
 
قديم 07-05-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية سفير قحطان

إحصائية العضو









سفير قحطان has a spectacular aura aboutسفير قحطان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 4
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
انتبهوا من تصلب الارجل
*رقم مباشر - للديوان الملكي - للاستفسارعن المعاملات*
معلومات عن الهيئه الطبيه وللمرضى
ثلاث امور اقوى من السحر
جواهر رمضـــــــــانيه...
أيها المهموم ... لا تنحنِ
اليأس والامل ومبشرات الفرج
تهنئه بمناسبه حلول شهر رمضان
اعلم ان ايامك خمسه...
لاتمت وانت على قيد الحياه
همســـــــات قبل حلول شهر رمضان
تهنئه خاصه لآعضاء والمشرفين بمناسبه قرب شهر رمضان
منح اراضي بخميس مشيط
ارقام لاماره الرياض
جميع أنظمة وتعاميم الدولة ومؤسساتها بين يديك
هل تسكب على الحريق ماءً أم مزيداً من الوقود؟
الصندوق العقاري يبدا يوم السبت استقبال طلبات القروض
شهــر رجب
نصائح للاقلاع عن المعاصي..
القضاء والقدر
أنت عظيم
لاتحزن فتحزن
غيْثٌ لا ينقطعْ
تبي ترتاح..
ساأرحل ... ولكن ستندمون
لاتحزن على الدنيا دام اخرها الرحيل
كثر الحسد واهل النمايم والانجاس ..
حسن الظن راحة للقلب
الاسباب المعينه لعلاج الغضب
اكتب اسمك .. وهو يزخرف لك


كاتب الموضوع : حوريه المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حب لانهايه له حب الله

بارك الله فيك







التوقيع

أثث قـبرك بأجـمل الأثـاث
.الــصـلاة ،
....الــصدقة ،
.الــقـــرءآن ،
.......حب.الخير.للناس ،
.الأستغفــــار،
.الذكـــــــر،
(بـادر قبل أن تغـّـادر ~ولاتُكْــــابر تْرِى آخر الرحله مقابــــــر)

رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-05-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو برونزي

الصورة الرمزية الفجر المضئ

إحصائية العضو









الفجر المضئ will become famous soon enoughالفجر المضئ will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 31
تلقى إعجاب 7 مرة في 6 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
مقتطفات
هل يؤثر القرآن على شخصية الإنسان ؟؟ ؟؟؟
عقوبة الحاسد وفضل المحسود
استمتع بحياتك في ظل السيرة النبوية(متجدد)
فاختر لنفسك
الدعاء في رمضان
قصة مؤثرة حدثت في عهد الفاروق
سعودية تكافئ زوجها المحال للتقاعد بزوجة ثانية وأسبوع في
سته اشخاص لاينفع الحوار معهم
التوازن النفسي والسلوكي في شخصية رسول الله صل الله عليه وسلم
من أخطر ما ينساه المرء أنه انسان !
اعلنت مشاعري لك وحدك هدية للمتزوجات
لو يدرك الإنسان .....كيف يدبر الله له الأمور....قصه رااائعه
حصاد السنتهم
سفنٌ ترسوآ في مينآء ِ آلوفـآء
الحب الثقة التصديق الامل
ما أروع قطرات الندى ..
*•~-.¸¸,.-~*زهور اسلاميه*•~-.¸¸,.-~*
ثق باللهّ
صور نساء هن كالورد المبلل بالندى
لديك موهبة...... اقرأ هذه الحكمة
بأي حال سترحل يارمضان... وبأي حال ستكون ياقلب!
ما دعيت بهذا الدعاء الا واستجاب الله لي
سجل حضورك((بقصة عن الاستغفار))
مناجاة الله -تعالى- بلفظ: ياحبيبي
عندما يحزنك زوجك اذهبي الي العزيز؟؟؟موضوع من أجمل ما قرأت
التوازن السلوكي في شخصية الرسول صل الله عليه وسلم
الصدق النبوي في الجد والدعابة.
التنميل وأسبابه
شهـــــر رمضــان المبــارك" وكل عام وانتم بخير"


كاتب الموضوع : حوريه المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حب لانهايه له حب الله

جزاك ربي الجنة

لك كل الشكر الله يحفظك







التوقيع


اللهم أغفرلي وارحمني ولوالدي والمسلمين
والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
رد مع اقتباس
 
 
قديم 09-05-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ام المعاقين

إحصائية العضو









ام المعاقين is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : حوريه المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: حب لانهايه له حب الله

ياحبيبي ياربي

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education