=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,211
عدد  مرات الظهور : 67,607,826الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,254
عدد  مرات الظهور : 42,818,142
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,199
عدد  مرات الظهور : 40,867,727
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 6,011
عدد  مرات الظهور : 74,035,726موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,149
عدد  مرات الظهور : 74,035,679

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من ( فما ظنكم برب العالمين) : اللهم إنا نظن بك غفرانًا وسعادةً وثباتًا ورزقًا وتوفيقًا وعفوًا ومعافاةً وتوبةً وحُسْن خاتمة     معاند الضيم من الجمعة : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ** لاتنسوا قراءة سورة الكهف     سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر    



من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُواًّ غَفُوراً *).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 11-08-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ابو انس

إحصائية العضو









ابو انس will become famous soon enoughابو انس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مات الرفيـق اللـي يقـدر رفيقـه
ليتنى ما تزوجت !!؟؟
مقتنيات يعتقد بانها تعود لسليمان بن داوود عليه السلام ....!!!
أجمل بريد قرأته....
بشرى للجميع حملات حج مخفضة لذوي الدخل المحدود بإشراف وزارة الحج
تأخر وصول بطاقة الإعاقة يحرم "معاقاً" من معاشه 5 أشهر
شاهد بالفيديو : طفل يضرب مثالا فى التحدى ويمارس حياته بقدميه بعد ان فقد يديه شا
ماذا استفدنا من رمضان وكيف حالنا بعده موضوع يستحق القراءة ؟
من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!
دورة رمضان وفرصة للتحول من السلبية الى الإيجابية..؟
وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية جربها الكثير من المرضى فشفاهم الله ..؟؟
عُدنا اليكم وكلنا شوق للقائكم.... !!
الشؤون الاجتماعية تعتمد سلم المساعدات المقطوعة الجديد
وداعا ايها الاحبة ..!!
الإيمان والثقة والأمل.....!!
المساعدة المقطوعة ..؟
(الشؤون الاجتماعية : تأمين صحي على مستفيدي “الضمان” العام المقبل )
" يابحر "
" عكاظ " عضو شورى ينتقد إعانة المعوقين ويطالب بإعادة النظر فيها
بين الماضي والحاضر..؟
فيديو بطيء لتحلل جسم الإنسان
ايها الاحبة ابي فزعتكم ..؟
(آجعــل من يرآك يتمنى آن يكون مثلك)
القلق .... ؟
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا تفرج
في الصين.. آلاف السكان يزورون نعجة ولدت كلباً
"سبق" تزف البشرى لمتقاعدي التأمينات: إقرار صرف راتب الشهرين قريباً
:: لا تحــــــــزن ::
بخصوص الزيادة في معاش الضمان
آلــيـة جـديـدة للـتـسـجـيل فـي الــضـمـان >>>


المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُواًّ غَفُوراً *).

(النساء:43).

بقلم

الأستاذ الدكتور/ زغلول راغب النجار




هذا النص القرآني الكريم جاء في أواخر الربع الأول من سورة "النساء" وهي سورة مدنية وآياتها مائة وست وسبعون (176) بعد البسملة, وهي رابع أطول سور القرآن الكريم بعد كل من سورة البقرة, والأعراف, وآل عمران, وقد سميت بهذا الاسم لكثرة ما ورد فيها من الاحكام الشرعية التي تتعلق بفقه النساء.

هذا وقد سبق لنا استعراض هذه السورة المباركة, وما جاء فيها من التشريعات, وركائز العقيدة, والإشارات الكونية, ونركز هنا على وجه الإعجاز التشريعي في التيمم كما جاء في النص الذي اخترناه عنوانا لهذا المقال.

من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم

جاءت الإشارة القرآنية إلى التيمم مرتان في كتاب الله وذلك في سورتي النساء والمائدة على النحو التالي :

1- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُواًّ غَفُوراً *)
(النساء : 43) .

2- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ *)
( المائدة : 6 ).

ومعنى لفظة (التيمم) في اللغة العربية هو القصد , و (تيمموا) أي تقصدوا , أو اقصدوا , ومعنى (التيمم) في الشرع مسح الوجه واليدين بتراب طهور على وجه مخصوص, وذلك بوضع اليدين على التراب الطهور, أو الحجر المغبر, أو نحو ذلك مما يحمل شيئا من غبار التراب. والتيمم مشروع عند فقد الماء, أو العجز عن استعماله بسبب المرض, وقد ثبتت مشروعيته بالكتاب والسنة والإجماع.

ومن أدلة مشروعية التيمم من كتاب الله- تعالى- الآيتان رقم (43) من سورة "النساء" , ورقم (6) من سورة "المائدة" , وفد سبقت الإشارة إليهما.

ومن أدلة السنة عدد من أحاديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- التي منها ما رواه كل من الإمامين البخاري ومسلم, من حديث عمران بن حصين- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رأى رجلا معتزلا , لم يصل مع القوم , فقال له :" ما يمنعك يا فلان أن تصلي في القوم ؟" فقال : يا رسول الله ! أصابتني جنابة ولا ماء, فقال- صلى الله عليه وسلم- : " عليك بالصعيد فإنه يكفيك ". أما الإجماع فمستمد من إجماع المسلمين على أن التيمم يقوم مقام الوضوء والغسل.

ومن الحكمة التشريعية في التيمم أن الله- تعالى- قد رفع عن المسلمين الحرج والمشقة في جميع ما فرض عليهم من عبادات, فمن عجز عن الوضوء أو الغسل لعدم توافر الماء أو بسبب المرض وجب عليه التيمم الذي يقوم به المؤمن امتثالا لأمر الله- تعالى- وطهارة لقلب المتيمم. ويشترط أن يكون التراب الذي يتيمم به طاهرا نظيفا, فإن كان ظاهر القذارة والتلوث فإنه لا يسمح بلمسه فضلا عن التيمم به.

والتيمم واجب في العضوين اللذين يجب غسلهما في الوضوء وهما الوجه واليدان , أما الرأس فالواجب فيه المسح في الوضوء, وأما الرجلان فتارة يغسلان في الوضوء وتارة أخرى يمسح عليهما فوق الخف.

والتيمم مفروض, لكل ما يفترض له الوضوء أو الغسل من الصلاة , ومس المصحف, وغير ذلك, وهو مندوب لصلاة النافلة لأنها مندوبة, وإن كانت لا تصح بدون التيمم.

ويشترط لصحة التيمم ما يشترط لصحة كل من الوضوء والغسل ويزاد على ذلك دخول الوقت, فلا يصح التيمم قبله, ومن شروط التيمم كذلك فقد الماء (فإما ألا يجده أصلا, أو يجده بما لا يكفي للطهارة), وعدم وجود حائل على أحد أعضاء التيمم من الجسم.

ويقوم كل من المسلم والمسلمة بالتيمم لكل ما يتوقف على الطهارة بالماء من الصلاة المكتوبة, والنوافل, وصلاة الجمعة, وصلاة العيدين, وصلاة الجنازة, والطواف حول الكعبة, ومس المصحف, وغير ذلك من أمور العبادة التي تستوجب الطهارة.

ومن أركان التيمم النية, (وإن رآها بعض القفهاء شرطا للتيمم وليست ركنا من أركانه) والنية تكون بغرض التيمم , أو بأن ينوي استباحة الصلاة أو مس المصحف, أو استباحة غير ذلك مما يشترط فيه الطهارة ويفضل أن ينوي بنية فرض التيمم . ووقت النية عندما يضع يديه على ما يتيمم به , ومن ذلك الصعيد الطهور ( أي الذي لم تمسه نجاسة).

ومن أركان التيمم المسح والضربتان على الصعيد الطاهر والمقصود بالمسح هو مسح جميع الوجه, ومسح اليدين مع المرفقين , ويجب أن ينزع كل ما يستر شيئا من اليدين كالخاتم والإساور, فلا يكفي تحريكه في التيمم , بخلاف الوضوء , وإن أجاز البعض مجرد التحريك؛ ومن أركان التيمم عند بعض الفقهاء الترتيب, والموالاة, فالضربة الأولى هي استعمال الصعيد, ونفض اليدين, وتعميم الوجه واليدين إلى الكوعين بالمسح. ويسن في التيمم عند الحنابلة تأخيره إلى آخر الوقت المختار إن علم أو ظن وجود الماء في الوقت المناسب, أو استوى الأمران عنده, فإن تيمم أول الوقت وصلى, صحت صلاته, ولا إعادة عليه, حتى لو وصل الماء قبل خروج وقت الصلاة.

ويندب للتيمم التسمية, والسواك, والصمت إلا عن ذكر الله, واستقبال القبلة, وأن يبدأ بعد الضربة الأولى بمسح الوجه, وبعد الضربة الثانية بمسح ظاهر يمناه ببطن يسراه, وأن يجعل ظاهر أطراف يده اليمنى في باطن يده اليسرى, ثم يمررها إلى المرفق قابضا على الساعد إلى العضد بكف اليسرى, ثم يمسح من طي المرفق إلى آخر الأصابع, ثم يفعل ذلك تماما بيده اليسرى. ومن عجز عن الوضوء أوالتيمم لمرض شديد, أو حبس في مكان لا يوجد به ما يصح التيمم عليه فإنه يجب عليه أن يصلي الفرائض فقط في وقتها, والغرض من ذلك هو إظهار الخضوع لإوامر الله- تعالى- في جميع الأحوال, وتحت مختلف الظروف. ومن الفقهاء من يقول بإعادة هذه الصلاة عند توفر الماء أو الصعيد الطاهر أو الشفاء من المرض, ومنهم من يقول بسقوطها عمن لا يتوفر له وضوء أو تيمم, وذلك انطلاقا من قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " لا يقبل الله صلاة بغير طهور".

ويكره في التيمم تكرار المسح فوق المرة الواحدة, وتكثير التراب, وكثرة الكلام في غير ذكر الله, وإطالة المسح إلى ما فوق المرفقين, ونواقض الوضوء, وإن كانت لا تبطل الغسل, فإنها تبطل التيمم الواقع عن الغسل, وعليه أن يعيد التيمم.

أسال الله لى ولكم ولهذا الشيخ الجليل جنات النعيم

اخوكم ابوأنس









رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-08-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو جديد

الصورة الرمزية عاشقة الفردوس

إحصائية العضو









عاشقة الفردوس is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
صـيـاد الـسـمـك واللــؤلــؤ..


كاتب الموضوع : ابو انس المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!







التوقيع

ياقلب لاتـحـزن...
لا تحزن : وأنت تملك الدعاء،وتجيد الانطراح على عتبات الربوبيه، وتحسن المسكنه على أبواب ملك الملوك، ومعك الثلث الأخير من الليل، ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود ..

رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-08-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ماسي

الصورة الرمزية قاهر اليأس

إحصائية العضو









قاهر اليأس will become famous soon enoughقاهر اليأس will become famous soon enoughقاهر اليأس will become famous soon enoughقاهر اليأس will become famous soon enoughقاهر اليأس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 120
تلقى إعجاب 97 مرة في 91 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اكتب المثل الذى تحبه اوالحكمه او قصص قصيره ناسبتك فى حياتك
الشؤون الاجتماعيه تحيل 36 موظفا وموظفه للتحقيق بسبب مبالغ
توفر خدمة الاستعلام عن المستفيدين من الضمان عبر «تكامل»
مناشدت اخوكم قاهر اليأس للاعضاء القدامه
اتصدقون شي يضحك
“الشؤون الاجتماعية” تبدأ تحديث بيانات مستفيدي الضمان في مناز
بدء اتخاذ الإجراءات النظامية ضد المحتالين على الضمان
تغيرت الحاله الى قائم يا اخوان
معاق اردني سأل الله الحج فعافاه الله ومشى على قدميه
باص المنتدى الترفيهي
“الشؤون الاجتماعية” تتجه لإنشاء “البيوت الاجتماعية”
يبدا تفعيل المقطوعه الاسبوع القادم
الى متاخره مقطوعتهم شهر 11 و12و1و2 بعد الساعه 9 ليلا استعلمو
ارتفاع ميزانية الضمان الاجتماعي إلى 27 مليار ريال
الشورى ,,القصبي.. يجيب عن استفسارات المواطنين
توفير التامين الصحي لمستحقى الضمان الاجتماعى
وزارة الشئون تعلن صرف الميزانيه وخاصتا المقطوعه
تنظيف وتسريع جهاز الاب توب
ابشركم انزلت العيديه
المخصصات الشهرية لذوي الاحتياجات الخاصة لا تناسب متطلبات
تم سحب راتبين من الصرافه للتاهيل موفقين
تم نزول الاعانه الشهريه بالهاتف المصرفي على السلم الجديد
طلب اخوى من اخوانكم بالمنتدى
طلب اخوى من اخوانكم بالمنتدى
صحيفة سبق تنشر السلم الجديد الان الرسمى للضمان
Parkinson's Disease
المالية تخلي مسؤوليتها عن تأخر صرف الراتبين
الراتبين غدا تصرف مبروك
وهذه خبر ثالث
صرف الراتبين نصف الاسبوع الجاى


كاتب الموضوع : ابو انس المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

بارك الله فيك اخونا ابو انس







التوقيع

من هواياتى : التمارين السويديه بحوش بيتنا انا وسجاوه

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-08-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ابو انس

إحصائية العضو









ابو انس will become famous soon enoughابو انس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مات الرفيـق اللـي يقـدر رفيقـه
ليتنى ما تزوجت !!؟؟
مقتنيات يعتقد بانها تعود لسليمان بن داوود عليه السلام ....!!!
أجمل بريد قرأته....
بشرى للجميع حملات حج مخفضة لذوي الدخل المحدود بإشراف وزارة الحج
تأخر وصول بطاقة الإعاقة يحرم "معاقاً" من معاشه 5 أشهر
شاهد بالفيديو : طفل يضرب مثالا فى التحدى ويمارس حياته بقدميه بعد ان فقد يديه شا
ماذا استفدنا من رمضان وكيف حالنا بعده موضوع يستحق القراءة ؟
من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!
دورة رمضان وفرصة للتحول من السلبية الى الإيجابية..؟
وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية جربها الكثير من المرضى فشفاهم الله ..؟؟
عُدنا اليكم وكلنا شوق للقائكم.... !!
الشؤون الاجتماعية تعتمد سلم المساعدات المقطوعة الجديد
وداعا ايها الاحبة ..!!
الإيمان والثقة والأمل.....!!
المساعدة المقطوعة ..؟
(الشؤون الاجتماعية : تأمين صحي على مستفيدي “الضمان” العام المقبل )
" يابحر "
" عكاظ " عضو شورى ينتقد إعانة المعوقين ويطالب بإعادة النظر فيها
بين الماضي والحاضر..؟
فيديو بطيء لتحلل جسم الإنسان
ايها الاحبة ابي فزعتكم ..؟
(آجعــل من يرآك يتمنى آن يكون مثلك)
القلق .... ؟
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا تفرج
في الصين.. آلاف السكان يزورون نعجة ولدت كلباً
"سبق" تزف البشرى لمتقاعدي التأمينات: إقرار صرف راتب الشهرين قريباً
:: لا تحــــــــزن ::
بخصوص الزيادة في معاش الضمان
آلــيـة جـديـدة للـتـسـجـيل فـي الــضـمـان >>>


كاتب الموضوع : ابو انس المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

عاشقة الفردوس

قاهر الياس

مروركم جميل اسعدني وفقكم الله







رد مع اقتباس
 
 
قديم 16-08-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة

إحصائية العضو









إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!
&يــــــــــاااارب&


كاتب الموضوع : ابو انس المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

اخي الكريم

ابو انس

بارك الله فيك لطيب وقيّم العرض
جوزيت الجنه ووالديك
دمت الى الله اقرب .









التوقيع

الإستغفار
طوق للنجاااة
إجعله دائمــــا معك ..

رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-08-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية ابو انس

إحصائية العضو









ابو انس will become famous soon enoughابو انس will become famous soon enough

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مات الرفيـق اللـي يقـدر رفيقـه
ليتنى ما تزوجت !!؟؟
مقتنيات يعتقد بانها تعود لسليمان بن داوود عليه السلام ....!!!
أجمل بريد قرأته....
بشرى للجميع حملات حج مخفضة لذوي الدخل المحدود بإشراف وزارة الحج
تأخر وصول بطاقة الإعاقة يحرم "معاقاً" من معاشه 5 أشهر
شاهد بالفيديو : طفل يضرب مثالا فى التحدى ويمارس حياته بقدميه بعد ان فقد يديه شا
ماذا استفدنا من رمضان وكيف حالنا بعده موضوع يستحق القراءة ؟
من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!
دورة رمضان وفرصة للتحول من السلبية الى الإيجابية..؟
وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية جربها الكثير من المرضى فشفاهم الله ..؟؟
عُدنا اليكم وكلنا شوق للقائكم.... !!
الشؤون الاجتماعية تعتمد سلم المساعدات المقطوعة الجديد
وداعا ايها الاحبة ..!!
الإيمان والثقة والأمل.....!!
المساعدة المقطوعة ..؟
(الشؤون الاجتماعية : تأمين صحي على مستفيدي “الضمان” العام المقبل )
" يابحر "
" عكاظ " عضو شورى ينتقد إعانة المعوقين ويطالب بإعادة النظر فيها
بين الماضي والحاضر..؟
فيديو بطيء لتحلل جسم الإنسان
ايها الاحبة ابي فزعتكم ..؟
(آجعــل من يرآك يتمنى آن يكون مثلك)
القلق .... ؟
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا تفرج
في الصين.. آلاف السكان يزورون نعجة ولدت كلباً
"سبق" تزف البشرى لمتقاعدي التأمينات: إقرار صرف راتب الشهرين قريباً
:: لا تحــــــــزن ::
بخصوص الزيادة في معاش الضمان
آلــيـة جـديـدة للـتـسـجـيل فـي الــضـمـان >>>


كاتب الموضوع : ابو انس المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: من أوجه الإعجاز التشريعي في التيمم..!!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة امل [ مشاهدة المشاركة ]
اخي الكريم

ابو انس

بارك الله فيك لطيب وقيّم العرض
جوزيت الجنه ووالديك
دمت الى الله اقرب .





مشرفتنا القديرة

دمعة أمل

مرورك جميل ودعواتك طيبة فأسال المولى عز وجل ان يغفر لك ولولديك

دمت بحفظ الرحمن







رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاق محتاج لدعم ملك القلوب من جزيرة فرسان فالح عبدالله الهاجري مطالبنا ... حقوقنا 10 17-11-2015 10:24 pm
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ في السعودية مُعان الإعلام وذوي الإعاقة 30 03-10-2014 11:07 pm
نحن المعوقين,,,, والأخر؟؟؟؟؟ skao-45 الملتقى الاسلامي 8 01-03-2014 04:11 am
السؤال المطروح دائماً في بلادنا هو ما الذي يعيق تنفيذ ا skao-45 مطالبنا ... حقوقنا 9 06-11-2010 08:59 pm


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education