دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 16,806
عدد  مرات الظهور : 194,342,467موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 25,182
عدد  مرات الظهور : 194,342,421
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 24,571
عدد  مرات الظهور : 187,914,567الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 12,296
عدد  مرات الظهور : 163,124,883
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 11,939
عدد  مرات الظهور : 161,174,468

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقيات ذوي الاعاقة > رياضة ذوي الإعاقة
تغيير الستايل

رياضة ذوي الإعاقة لطرح مايخص رياضة ذوي الاعاقة وأخبارهم

اخر المواضيع          ايش اطبع اوراق لااستلام بطاقة التخفيض وموقف (اخر رد : وحداني يعاني - الردود : 13 - الزوار : 732 )          بخصوص تحديث التقرير الطبي (اخر رد : وحداني يعاني - الردود : 8 - الزوار : 673 )          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (اخر رد : ابو فواز - الردود : 904 - الزوار : 165702 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5327 - الزوار : 375797 )          التقديم على التاهيل لمرض نفسي (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 8 - الزوار : 459 )          اعانات الاجهزه الطبيه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 198 - الزوار : 16875 )          احتاج سعودة (اخر رد : هنو بنت ابوها - الردود : 0 - الزوار : 23 )          كرسي خفيف من 8 - 9 كيلو (القدرة العضلية 5) (مواصفات خاصة) (اخر رد : مشرف القسم 2 - الردود : 1 - الزوار : 46 )          ساعدوني نصبو علي (اخر رد : هنو بنت ابوها - الردود : 0 - الزوار : 34 )          وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة سعودة 3500 ريال (اخر رد : هنو بنت ابوها - الردود : 43 - الزوار : 11491 )         
الإهداء
سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : نستغفرك اللهم ونتوب اليك ياعظيم.. اللهم اغفر لنا وارحمنا ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم اصلح حالنا وبشرنا بما يسرنا وكف عنا مايضرنا والطف بنا ياكريم     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : قال عليه الصلاة والسلام. إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك     محمد البلادي١ من المدينه : اذكروا الله. وصلوا على نبيكم .لااله الا الله وحده .اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم ارزقنا من العافيه أكملها ومن الدنيا خيرها ومن الاخره نعيمها وبشرنا بما يسرنا ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم ياكريم اغفر لنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات    


المعاق و الرياضة

رياضة ذوي الإعاقة



المعاق و الرياضة

فوائد الرياضه للمعاقين تعود تجذور العلاج بالترفيه إلى الحضارات القديمة وبشكل خاص الحضارة الفرعونية في مصر والحضارة الصينية واليونانية والعربية. حيث لوحظت تلك العلاقة الوثيقة بين النفس والجسد والتأثير الجيد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2011 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية آهة وصمت
إحصائية العضو








آهة وصمت is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 14
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
مرشح مرة واحده في موضوع واحد
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
Arrow المعاق و الرياضة

فوائد الرياضه للمعاقين

تعود تجذور العلاج بالترفيه إلى الحضارات القديمة وبشكل خاص الحضارة الفرعونية في مصر والحضارة الصينية واليونانية والعربية. حيث لوحظت تلك العلاقة الوثيقة بين النفس والجسد والتأثير الجيد الذي يحدثه الترفيه والنشاطات الترفيهية المتنوعة على نفسية المصاب بأمراض مزمنة أو إعاقة معينة وسرعة شفائه أو تحسن حالته وتطور قدراته الكامنة وسهولة تكيفه مع الصعوبات التي يعاني منها.

وصف أبو الطب أو ابوقراط التمارين الرياضية لعدد من المرضى كوسيلة للشفاء من الأمراض التي يعانون منها. وفي بداية عصر النهضة ظهرت في احد البلدان الأوروبية ترجمة إلى اللغة الألمانية لنص طبي عربي كتبه أحد الأطباء العرب القدامى يؤكد على التأثير الايجابي لممارسة الحركات الرياضية على النواحي الجسدية والعقلية عند الأفراد المصابين بأمراض مختلفة.

العلاج بالترفيه

يمكن تعريف العلاج بالترفيه على انه مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية يعدها مختصون وتعتمد على استخدام وسائل متنوعة مثل الحيوانات والموسيقى والألعاب والرياضة والفنون المتنوعة بما في ذلك التمثيل والدراما والرسم والتلوين في معالجة النواحي الجسمية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية عند الأفراد المعاقين أو المصابين بأمراض مزمنة.

وتهدف هذه الأنشطة والفعاليات إلى تطوير جوانب معينة عند الفرد المعاق أو المصاب بمرض مزمن أو تساعده على التكيف والتأقلم مع الصعوبات التي يعاني منها أو توجيه اهتمامه إلى أنشطة وفعاليات تناسب قدراته.

وقد يكون هدف العلاج بالترفيه شغل وقت الفراغ عند المعاق أو المريض وبالتالي الحد من الإحساس بالعجز أو عدم الثقة بالنفس والاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى والتي تؤثر بشكل سلبي على تطور قدرات الفرد المعاق أو تعيق عملية شفاء وتحسن المصاب بمرض مزمن. وتعد ماري بوتر وهي مختصة بالخدمة الاجتماعية من الدنمارك من أوائل الأشخاص الذي صمموا برامج ترفيهية متكاملة للأفراد المصابين بأمراض مزمنة أو إعاقات مختلفة .

وذلك في عام 1895، ومنذ ذلك التاريخ ظهر عدد كبير من البرامج المصممة بشكل خاص لكي تساعد المعاقين في تطوير مهارات معينة، وظهر كذلك عدد آخر من الجمعيات والمؤسسات التي تعتني بهذا النوع من البرامج الترفيهية الموجه للمعاقين والمصابين بأمراض مزمنة وأسرهم على سبيل المثال لا الحصر الجمعية الأميركية للمعالجة الترفيهية .

وأصبح مسمى أو تخصص معالج بالترفيه Recreational Therapist من التخصصات المعروفة في مجال علاج وتأهيل المعاقين، ويوجد في الوقت الحالي في كثير من مؤسسات ومراكز تأهيل المعاقين أو في المستشفيات الخاصة بالأمراض المزمنة قسم خاص بالعلاج بالترفيه بعد أن تبين مدى فائدة هذا النوع من العلاج في تأهيل المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة. ويدرس هذا التخصص في عدد من الجامعات والمعاهد العلمية في بلدان غربية مختلفة.

المعالج بالترفيه

يستخدم المعالج بالترفيه كما كبيرا من الوسائل والتقنيات لتحسين النواحي العاطفية والجسدية والاجتماعية عند الفرد المصاب ويستغل وقت الفراغ عند الفرد المعاق أو المصاب بأمراض مزمنة بنشاطات ترفيهية تكون موجهة بالدرجة الأولى لتأهيل أو علاج أو تطوير الأداء في مجال معين وذلك لتحسين الوظائف الحياتية ولتخفيف أو الحد من تأثير المرض أو الإعاقة على الشخص المصاب.

ويختلف المعالج بالترفيه عن المعالج الطبيعي أو الوظيفي بأمور عدة منها أن المعالج بالترفيه يساعد المصاب على التأقلم مع فقدانه لقدرات معينة تعتبر أساسية للانخراط في نشاطات رياضية أو اجتماعية أو فنية، فعلى سبيل المثال قد يساعد المعالج بالترفيه شخص أصيب بإعاقة حركية تمنعه من المشي بالتحول إلى ممارسة لعب الشطرنج أو الرسم أو نشاط آخر لا يحتاج إلى حركة بالأطراف السفلى، وقد يقوم المعالج بتطوير اهتمامات الشخص المصاب إلى نشاط آخر يناسب قدراته الحالية يساعده على الاندماج الاجتماعي أو يساعده على تحسين وضعه الصحي.

وسائل المعالج

تتنوع وسائل المعالج بالترفيه وتختلف من مختص إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى وتشتمل على كم كبير من الفعاليات والأنشطة الرياضية والحفلات الموسيقية والرحلات والمسابقات والبرامج الترفيهية المصممة بشكل خاص لكي تناسب كل حالة على حدة أو مجموعة متجانسة من الحالات.

وقد تستخدم في بعض الأحيان الحيوانات مثل الدولفين أو الخيول، حيث تعد السباحة مع الدولفين في الماء نوع من العلاج بالترفيه بالإضافة إلى كونها نوعا من العلاج الطبيعي وقد تبين للباحثين الفوائد الجمة للسابحة مع الدولفين بالنسبة للمصابين باضطراب التوحد أو الإعاقة الذهنية، والأمر نفسه بالنسبة لركوب الخيل فهو علاج طبيعي في المقام الأول ويمكن اعتباره من العلاج بالترفيه عند بعض الحالات.

فوائد االعلاج بالترفيه

هناك دراسات علمية كثيرة تم توثيقها قام بها عدد من المختصين تؤكد على الفوائد الجمة للعلاج بالترفيه عند المصابين. فوائد العلاج بالترفيه لا تقتصر فقط على النواحي النفسية عند الفرد المصاب بل يمتد تأثير هذه النوع من العلاج إلى النواحي التالية:

- تطوير المهارات الحركية عند المصابين. وزيادة الحركة في العضلات وتقويتها.

- زيادة مرونة المفاصل والمدى الحركي ومرونة العضلات عند ممارسة النشاطات الرياضية المدروسة والمعدة بشكل خاص للمعاقين أو المرضى المزمنين.

- تحسن عام في وظائف أعضاء الجسم مثل تحسن في الوظيفة التنفسية والدورة الدموية في الجسم وغير ذلك من الوظائف.

- التخفيف من الألم والتقليل من الاعتماد على الأدوية والخدمات التمريضية.

- التقليل من الاضطرابات أو الصعوبات الثانوية التي تصاحب الإعاقة الحركية أو المرض مثل تقرحات الفراش أو التهابات المجاري البولية المزمنة.

- التحسن والتطور في النواحي النفسية والاجتماعية عند الفرد المصاب، ويشمل ذلك تطوير الثقة بالنفس والتأقلم مع الإعاقة، وتطوير التواصل الاجتماعي مع الآخرين والتخفيف من القلق والحصر النفسي والانعزال الاجتماعي والتقليل من مستوى الاكتئاب وغير ذلك من الاضطرابات النفسية التي تلاحظ بكثرة عند بعض الأفراد من المعاقين أو المرضى بأمراض مزمنة.

- تطوير القدرات والمهارات الإدراكية والمعرفية عند الأفراد المعاقين ويشمل ذلك زيادة الانتباه والتركيز والذاكرة ومهارات التنظيم والقدرة على أخذ القرار وتعديل السلوك والمهارات المعرفية الأخرى.


نختم حديثنا بالتأكيد على أن تأهيل المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع النواحي النفسية والعاطفية والاجتماعية عند الفرد المصاب، وأن الاهتمام بالجانب الجسدي فقط دون الاهتمام بالجانب الروحي قد يعيق أو يؤخر كثيرا عملية التأهيل أو الشفاء

م.ن.ق.و.ل









التوقيع

ღॐணॐೋॐண آهة وصمت*رجاوي ॐணॐೋॐணღ
عيناي تنظران لنافذتي ترى زخات المطر..وغيوم تحاول ان تحجب نور الشمس..ولكن كيف يحجب الشي الصغير ماهو اكبر منه..
فنحن كذلك المعاقين اعاقتنا مهما كانت فهي صغيره ولكن امالنا اكبر واكبر

Very Important
لا تشكرني ولكن إدعو الله لي
Don't thank me just rise your hand to Allah for me
رد مع اقتباس
قديم 20-09-2011 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية طيحة شموخ ولا وقفة تمايل
إحصائية العضو









طيحة شموخ ولا وقفة تمايل is on a distinguished road
 
كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة



تسلمي أختي على النقل الجميل

تقبلي مروري







التوقيع

{ لستُ بجمالِ يوسف ولا بغنى قارون ولكنني أملكُ من عزة النفسِ مالا يملكــــه الآخـــرون }



أنتي تباشير الصباحِ إذا راءكي الخآئفون وأنتي تباشير الغروبِ إذا راءكي الصائمون


{{ ِِ مطلبي ِِِ رضى ِِِ ربي }}
رد مع اقتباس
قديم 24-09-2011 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو مبتدىء

الصورة الرمزية جروح الشمال
إحصائية العضو








جروح الشمال is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

شاكره لــــــــــــــكم ‘‘







رد مع اقتباس
قديم 25-09-2011 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو









صبريه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 5
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

لسلام عليكم اريد مدربه انادى بعلى صوت خصائيه علاج طبيعى بالرياض تاتي المنزلغير مسجل







رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









معاق الجنوب is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
تجديد البطاقة
علاج الشلل


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

اختي انا من اصحاب شلل الاطفال في الاعاقة هل يوجد مراكز رياضية اوعلاج طبيعي لنا في الرياض غير الى في الشفاء افيدونا ولكم الشكر







رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








حنووو is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

السلام عليكم
لا اعلم







رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
عضو لامع

الصورة الرمزية سعوديه كوول
إحصائية العضو









سعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura aboutسعوديه كوول has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 41
تلقى إعجاب 346 مرة في 297 مشاركة
عدد الترشيحات : 12
عدد المواضيع المرشحة : 10
رشح عدد مرات الفوز : 5

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انطفى النور مشاهدة المشاركة
لسلام عليكم اريد مدربه انادى بعلى صوت خصائيه علاج طبيعى بالرياض تاتي المنزلسعوديه كوول
هلا خيتوه مااعرف احدوالله انا كنت قبل فتره بنادي صحي عادي وكنت ادرب حالي بلحالي وكنت اخذ جلسات تكسير الدهون بجهاز على الكهربه هم يركبونه ليه كان عندي عضدي مليان وكنت ابي حجمه يصغر وينشد هذ الي سويته






رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011 رقم المشاركة: 8
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية حموده
إحصائية العضو








حموده is just really niceحموده is just really niceحموده is just really niceحموده is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 49
تلقى إعجاب 44 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
( بعض من أقوال الصحابة والسلف الصالح)
اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك
الام وما أدرك
رحله الحبيب صلى الله عليه وسلم
نعم يا أخى المنتدى يوزع رواتب للأعضاء ولكن
قيل إن عقول الرجال أربعة
اعطيهم معني راحت النفس
أحكام شهر الله المحرم
ماهي الحقوق وأين هي وكيف احصل عليها
كيف تقضي العطلة برحاب عمل الخير
ثواب الحب في الله تعالى
قصة راّاّاّاّاّئعة
فوائد القيلولة علميا ؛؛؛
♥ أهديكم اجمل 5 باقااات وصلتنى واجعلوه صدقة جارية لكم ♥
كن حليما تكن عظيما .
لاتكن المغرور فتندم ولاتكن الواثق فتصدم!!
كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات
((الفرق بين الصبر والمصابرة))
نريد اجابة
تفاوت الناس في تقبل المواعظ :
فضل صيام يومي الإثنين والخميس
فضل صلاة العيد
معلومه قيمه تشمل أمور دينيه و دنيويه
هذا قضاء اهل الاسلام !!!
اعمال لا تمس النار اصحابها باذن الله
(الباقيات الصالحات)
((((وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ))))
موسوعه الادعيه والاذكار
أصحاب الأخدود
انواع الشخصيات


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

بتوفيق وجزاك الله خير على النقل الطيب







رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011 رقم المشاركة: 9
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو









صبريه is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 5
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

كل عام وانتم بخير
ماهو المرهم الذىيسكن الم بعد تمرين رياضيه







رد مع اقتباس
قديم 20-11-2011 رقم المشاركة: 10
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية عزوووووز
إحصائية العضو








عزوووووز will become famous soon enoughعزوووووز will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 12 مرة في 10 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
مطلوب علاج تليف الرئة
المياه الزرقاء وارتفاع ضغط العين !!
ذوي الاحتياجات الخاصه يبدعون في مهرجان العيد تبوك
قلوب مستيقظة !
وظائف شاغرة في مصنع
ادعوه له بالشفاء الجميع هنا فضلا وليس أمرا
ياجماعة الخير وش الحل مع الكرسي الكهربائي
لاتحزن ان الله معنا
القلق النفسي ( الوقايه والعلاج )
مذكره معاق مواقف سرعظيم صور ولم يصل للزواج (2)
الزعفران للبصر ولخطر الكمبيوتر
هل سوف يكون هناك توافق بينهم او لا ؟!
مذكره معاق من والى ولم يصل للزواج بعد (1)
نصائح في اختيار الزوجة..
إذا ضاقتْ الدرووبْ ~ فعليكَ بعلَّامِ الغيوووبْ
الخطوط السعودية.ومعاناة المعاقين
«الداخلية» تفتح قناة للمواطنين لاستقبال ردود أفعالهم ومقترحاتهم تجاه أي نشاط دون
هنا تقبل التعازي انا لله وانا اليه راجعون
سفرتي
رسالتي !
إمساكية شهر رمضان المبارك 1432 هـ
فوائد الصيام بالصور..
مختصر صفة صوم النبي صلى عليه وسلم
حركيه للكبار وظائف harakia
دعوه زواج خااااااااص
مسابقة حصرية لمده 3 ايام فقط
استفسار ضروري vip
مسابقه حصريا لمده 3 ايام فقط
قله الحنان ( بقلمي)
سعودية قالت لزوجها باشوتك برجلي وأخذ غيرك "بقروشي"..


كاتب الموضوع: آهة وصمت المنتدى: رياضة ذوي الإعاقة
افتراضي رد: المعاق و الرياضة

الله يعطيك الصحه والعافيه على المعلومات القيمه اختي الفاضله
دمتي رائعه بحضورك وعطاءك

ودمتي كما تحبي


تقديري واحترامي لك







التوقيع

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

اللهم اشفني واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اجمعين

لا اله الا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرياضة والتغذية عند المصابين بالصرع صديقة ذوي الإعاقة الصرع والتشنج 2 09-11-2015 09:26 pm
عشرون ضرر من عدم ممارسة الرياضة بدر الجميل العلاج الطبيعي والوظيفي 12 22-11-2010 09:38 pm
الرياضة و الكفيف عدنان العويدي رياضة ذوي الإعاقة 0 02-11-2009 10:59 am
الرياضة البدنيه في السنه النبويه الفرحان الملتقى الاسلامي 4 30-06-2009 07:40 pm
تصنيف الرياضة للمعاقين آهة وصمت الملتقى الصحي 1 13-07-2008 06:09 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.