دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 15,403
عدد  مرات الظهور : 192,671,002موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 23,758
عدد  مرات الظهور : 192,670,956
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 23,163
عدد  مرات الظهور : 186,243,102الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 10,904
عدد  مرات الظهور : 161,453,418
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 10,544
عدد  مرات الظهور : 159,503,003

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > صعوبات النطق
تغيير الستايل

صعوبات النطق لمناقشة مايخص صعوبات النطق

اخر المواضيع          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5301 - الزوار : 371085 )          ليش مانزل التأهيل ؟ (اخر رد : السهيان - الردود : 2 - الزوار : 136 )          سعوده نسائيه لمن ترغب (اخر رد : رعبوب - الردود : 7 - الزوار : 166 )          اعانات الاجهزه الطبيه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 86 - الزوار : 7039 )          متى راتب التاهيل الشامل للشهر ذا؟ (اخر رد : الرضى - الردود : 2 - الزوار : 306 )          اللي عنده بنك عقاري او زراعي او تسليف يسقط عنه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 33 - الزوار : 1530 )          شارك بآية - حديث - دعاء (اخر رد : ابو فواز - الردود : 1205 - الزوار : 200651 )          متى التحديث ؟ (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 7 - الزوار : 175 )          الحقيبه المدرسيه (اخر رد : مطر عيضه عواض اليزيدي - الردود : 11 - الزوار : 971 )          بطاقة الاركاب للتشوهات (اخر رد : دموع االحزن - الردود : 4 - الزوار : 243 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله ولاحول ولاقوة الا بالله والله اكبر     محمد البلادي١ من المدينه : الحذر من الرسائل التي تطلب منك تحديث حسابك البنكي (نصب) واعادة تلك الرسائل الى330330     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم من نام على ضيق ايقظه على فرج ،و من نام على مرض ايقظه على عافيه (امين)     سعوديه كوول من ...... : ﴿ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )اللهم عفوک وعافيت     محمد البلادي١ من المدينه : اذكروا الله وصلوا على نبيكم|لااله الا الله ..اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين     محمد البلادي١ من المدينه : استغفر الله العظيم وأتوب اليه.استغفر الله العظيم وأتوب اليه.استغفر الله العظيم وأتوب اليه     محمد البلادي١ من المدينه : قال عليه الصلاة والسلام“إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفرله،وهي:تبارك     تباريح من غرناطه : استغفرالله     محمد البلادي١ من المدينه : لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين |اللهم شافنا وعافنا واعفوا عنا ياكريم    


,,التـأتـأة ,,

صعوبات النطق



,,التـأتـأة ,,

بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة تعتبر التأتأة من العيوب الكلامية التي ترجع الاسباب فيها الى اسباب عضوية او سوء تركيب في عضو أو أكثر من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-2011 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة
إحصائية العضو








إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
خشيتك يـــارب
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!


المنتدى: صعوبات النطق
Unhappy ,,التـأتـأة ,,

بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة


تعتبر التأتأة من العيوب الكلامية التي ترجع الاسباب فيها الى اسباب عضوية او سوء تركيب في عضو أو أكثر من أعضاء الجهاز الكلامي يؤدي الى خلل في تأدية وظيفة هذا العضو .



,,التـأتـأة ,, 13192060631.png


يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2-6 سنوات تقريبا بمرحلة تدعى عدم الطلاقة اللفظية، أي يحدث لديهم تقطيعات في كلامهم أبرزها الإعادة سواء إعادة مقطع من الكلمة أم صوت منها ، وذلك لأن هذه المرحلة هي المرحلة الذهبية لاكتساب معظم المهارات بما فيها المهارات اللغوية، وبسبب العبء الذي يمر به الأطفال يحدث لنسبة كبيرة منهم صعوبات أثناء التعبير مثل تكرار بعض الكلمات أو المقاطع مثل: أنا أنا أنا أو بببا وهكذا.. ، وعادة إذا أحسن الأهل التعامل مع الطفل في هذه المرحلة تمر بسهولة.

تعريف التأتأة:


تعددت تعريفات التأتأة وفقا لوجهة نظر القائم بالتعريف ، فقد عرفها أرسطو بأنها عدم القدرة على الإسترسال في الحديث.

كذلك تعرف بأنها اضطراب في الكلام أو تمتمة أو انحباس للحظات أو إطالة للأصوات أو الكلمات أو الجمل و اضطراب كهذا يظهر عند الطفل في سن الثالثة أو الرابعة من عمره و يمكن أن يمتد إلى ما بعد سن المراهقة .

هذا الاضطراب يكون مصحوبا بأعراض جسمية و سلوكية مثل رمش العين الزائد وحركة الرجلين الزائدة على الأرض أو هز الرأس عند التحدث و حركات في اللسان و الشفتين و الوجه و اليدين.



مظاهر التأتأه :

للتأتأة ثلاثة مظاهر أساسية وهي:
1- التكرار لمقطع أو كلمة.
2 - الإطالة :حيث يطيل الطفل نطق الكلمة من خلال الإطالة بالصوت مثل س------يارة
3- الحبسة : أي توقف النفس عن الصوت بداية الكلمة.

خصائص التأتأة :

1- لا علاقة بين التأتأة والذكاء غالبا (رغم أن التأتأة قد تكون مرافقة لبعض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل متلازمة داون كمظهر من مظاهر المشكلة وليس كتأتأة عادية).

2- لا علاقة بين التأتأة والأداء الدراسي؛ فمعظم المتأتئين متفوقون دراسيا وذوو حساسية واضحة نفسيا.

3- تظهر التأتأة لدى جميع الأعراق والبلدان والمستويات الاقتصادية.

4- الأثر النفسي يزيد المشكلة سوءا، لكن غالبية مشاكل التأتأة التي تظهر في الطفولة لا يكون سببها نفسيا مثل تلك التي تظهر بعد اكتساب اللغة أو بعد المراهقة.



,,التـأتـأة ,, 69wu9.gif

الأعراض النفسية للتأتأة:

الإحباط، القلق، الاكتئاب، وقد يكون الطفل مفرط النشاط، وعديم الانتباه.
ويلاحظ على الأطفال الذين يعانون من التأتأة فشلهم في إقامة علاقة مع أصدقائهم وأقرنائهم من الأطفال الآخرين، وقد يصل ذلك إلى حد العزلة الاجتماعية.
ربما يعاني الطفل في هذه الحالة من صعوبة التحصيل العلمي، وذلك في حالة تجنب التكلم في الفصل، وفي مرحلة البلوغ قد يصادف الشخص صعوبة في الحصول على وظيفة.

وكذلك ليس هناك عمر محدد لعلاج تلك المشكلة ولكن يجب أن يتوفر بالشخص المعاني قوة الإرادة لكي يستطيع التغلب على مشكلته .

اسباب التأتأة :
هناك سببين وهما :


الأول: عصبي من خلال عدم التنسيق بالجهازالعصبي الحركي والثاني : زيادة نشاط القسم الأيمن من الدماغ. ولم يتم التأكيد عالميا على أن عامل الوراثة هو سبب للتأتأة وأشارت الدراسات الحديثة الى ان هناك اطفالا من عائلة واحدة يعانون من التأتأة أي أن الوراثة سبب ولكن ليس بشكل رئيسي ،بل تربة صالحة لظهور اعراض التأتأة .

إن أشكال المعاملة داخل الأسرة هي من العوامل المسببة، فالضغط الشديد والعقوبات المتكررة سواء الجسمية منها أو المتمثلة بالتوبيخ و الإهانة مضافاً إليها النظام الصارم , جميعها عوامل تجبر الطفل على اتخاذ رد فعل متمثلاً باللعثمة كسلوك عدواني تجاه الأهل و من ثم تجاه المجتمع.

كذلك مشاعر انعدام الأمن و الطمأنينة و الحاجة إلى العطف يخلق رواسب نفسية سلبية تعمل على زعزعة الثقة بالنفس فيلجأ الطفل للتأتأة و كأنها نزوع دفاعي يحتمي به لجلب العطف أو لخوفه من إعطاء جواب على أمر يخاف من نتائج الكلام عنه.واحيانا تكون قدرة الطفل الذهنية على التفكير بالكلام أسرع من تمكن اللسان على إخراجها.



,,التـأتـأة ,, 69wu9.gif

نسبة الأنتشار:


تدل الإحصائيات أن نسبة الإصابة بين الذكور تكون أكثر من الإناث حيث أن كل ثلاث حالات إصابة ذكورية تكون هناك واحدة أنثوية إلا أن الإناث تعاني من هذه المشكلة. أما نسبة تواجدها فهو واحد بالمئة في الصفوف الابتدائية إلى إثنان و نصف بالمائة في الحضانات و دور رياض الأطفال. و يمكن لها أن تحدث في عمر الشباب نتيجة صدمة أو اصابة عصبية ., كما أنه يحدث في جميع المجتمعات.

علاج التأتأة عند الاطفال:

هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة، ويختلف العلاج باختلاف العمر للفرد، يمكن منع ووقف تطور التأتأة عند الأطفال ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون من تأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عدد التأتآت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلام الطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) .

ينقسم علاج التأتأة الى علاج ذاتي وإرشادي و كلامي:
الذاتي: يعتمد الفرد على الملاحظة الذاتية للحظات التأتأة و لحظات الشد العضلي الزائد ليخفف منها عن طريق إبطائه في سرعة الكلام أي أن يأخذ وقته بالكلام.

الإرشادي:يكون بتغلب الفرد على الخوف و الخجل و تنمية الشخصية و إيجاد الجو المناسب المشبع بالود والتفاهم والتقدير والثقة المتبادلة .

الكلامي: و هو ضروري جداً و يتلخص بتدريب الفرد على طريقة الاسترخاء والكلام وتمرينات النطق الايقاعية لتعليم الكلام من جديد باستخدام المسجل الصوتي وكذلك تنظيم عمليتي الشهيق و الزفير بشكل جلسات يجريها مع اختصاصي علاج النطق ومن ثم يطبقها بنفسه .
إن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعد الفرد في معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسه وجعله قادراً على الحديث بطلاقة أكبر. لذا يجب أن يكون المتأتيء عازماً ومصمماً ومالكاً للدافعية القوية لممارسة الطرق التي تعلمها عند الحاجة للمحافظة على مستوى مقبول من الطلاقة. ويجب تحديد العوامل الموجودة في بيئة الطفل التي تعمل على زيادة التأتأة ومن ثم ، محاولة التخلص من هذه العوامل أو الحد منها ما أمكن.


,,التـأتـأة ,, 69wu9.gif

نتائج التدريب ونجاحه يحكمها عدد من الأمور أهمها:

عمر المتدرب ومدة التأتأة التي مر بها، طبيعة التأتأة ،الظروف الأسرية والنفسية المصاحبة،اقتناع الشخص بوجود مشكلة لديه والرغبة بحلها نتيجة لما يرده هو وليس أبواه أو الآخرون،الالتزام بما يتطلبه التدريب من طرق وتقنيات ،الالتزام بالوقت الكافي للتدريب.

نصائح وإرشادات:

1. أثناء الحديث مع فرد يتأتيء ينبغي التركيز على ما يقول وليس كيف يقول.
2. تعديل سرعة الكلام وجعله أكثر بطءاً وإدخال بعض الوقفات في كلامك أثناء الحديث مع فرد متأتيء قد يجعله بطريقة غير مباشرة يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلى زيادة الطلاقة عنده.
3. مساعدته أكثر عدم النظر بعيداً عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلمات من فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أو غريب.
4. حاول ألا تقاطعه وألا تكمل الكلام نيابة عنة بقصد مساعدتة.
5. نصائح مثل (تمهل) (خذ نفس) ليست ذات جدوى، بل قد تزيد أحياناً مستوى التوتر وبذلك تزداد التأتأة .

د .فوزية الجلامدة - جامعة القصيم
نقلته لتعم الفائدة
شفا الله مرضانا ومرضى المسلين









رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ إشراقة على المشاركة المفيدة:
 (01-11-2011)
قديم 21-10-2011 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مبتدىء

الصورة الرمزية كبرياء
إحصائية العضو









كبرياء is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

دائماً الايمان بالذات و الثقة بالنفس هي ما تكون الشخصية سواءً بين المعاق و المعاق أو بين السليم و المعاق ، فأحياناً المعاق يتغلب على السليم أمام الجمهور لأنه فقط واثق بنفسه و مطور لجوانبه الايجابية عوضاً على النظر إلى الجوانب السلبية فقط . شكراً لك







رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية حموده
إحصائية العضو








حموده is just really niceحموده is just really niceحموده is just really niceحموده is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 49
تلقى إعجاب 44 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 3
عدد المواضيع المرشحة : 3
رشح عدد مرات الفوز : 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
( بعض من أقوال الصحابة والسلف الصالح)
اكتب اية وقفت امامها وتفكرت فيها وتركت اثرا عميقا فى نفسك
الام وما أدرك
رحله الحبيب صلى الله عليه وسلم
نعم يا أخى المنتدى يوزع رواتب للأعضاء ولكن
قيل إن عقول الرجال أربعة
اعطيهم معني راحت النفس
أحكام شهر الله المحرم
ماهي الحقوق وأين هي وكيف احصل عليها
كيف تقضي العطلة برحاب عمل الخير
ثواب الحب في الله تعالى
قصة راّاّاّاّاّئعة
فوائد القيلولة علميا ؛؛؛
♥ أهديكم اجمل 5 باقااات وصلتنى واجعلوه صدقة جارية لكم ♥
كن حليما تكن عظيما .
لاتكن المغرور فتندم ولاتكن الواثق فتصدم!!
كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات
((الفرق بين الصبر والمصابرة))
نريد اجابة
تفاوت الناس في تقبل المواعظ :
فضل صيام يومي الإثنين والخميس
فضل صلاة العيد
معلومه قيمه تشمل أمور دينيه و دنيويه
هذا قضاء اهل الاسلام !!!
اعمال لا تمس النار اصحابها باذن الله
(الباقيات الصالحات)
((((وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ))))
موسوعه الادعيه والاذكار
أصحاب الأخدود
انواع الشخصيات


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

جزاك الله خير اختي الفاضلة ومعلومة طيبه وفالك الجنة علي التميز الرائع







رد مع اقتباس
قديم 22-10-2011 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة
إحصائية العضو








إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
خشيتك يـــارب
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

حياك الله اختي كبرياء
شاكرة لك كريم التواجد والتعقيب
بوركتِ حيث كنتِ
اهلاً بك











التوقيع

الإستغفار
طوق للنجاااة
إجعله دائمــــا معك ..

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2011 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة
إحصائية العضو








إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
خشيتك يـــارب
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

جزاك الله بالمثل واكثر
اخي الكريم ابو حموده
شفاه الله وعافاه
شاكره كريم التواجد والترشيح
بوركت اينما كنت







التوقيع

الإستغفار
طوق للنجاااة
إجعله دائمــــا معك ..

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
اخصائي تخاطب

الصورة الرمزية الاخصائي محمد يسري
إحصائية العضو








الاخصائي محمد يسري is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 3
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,


جزاكِ الله خيراً الأخت الكريمة دمعة أمل على هذا الموضوع القيم

تقبلي تقديري واحترامي











التوقيع

محمد يسري
أخصائي التخاطب بالقاهرة
دراســات عليــا جـامعــة نــورث كــارولاينــا الأمـريكيـــة

.
** ** ** سبحـان الله وبحمـده .. سبحـان الله العظيـم ** ** **
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة
إحصائية العضو








إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
خشيتك يـــارب
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

حياك الله اخينا الكريم
محمد يسري
شاكره لك كريم الحضور
بارك الله فيك حيث كنت











التوقيع

الإستغفار
طوق للنجاااة
إجعله دائمــــا معك ..

رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011 رقم المشاركة: 8
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو









روكو is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

جزاك الله الف خير اختي ممكن سؤال اختي الله يرضا عليك انا الحين عندي تأتأة ورحت عند الدكتورة قالتلي روح عند التاهيل الشامل علشان يدونك راتب وقولولي التاهيل تعاال بعد الحج الي ابغا اعرفه هل يدوني راتب لان هذا مي اعاقة ولله الحمد هذي بس تلعثم بالكلام السؤال هل يدوني راتب ؟؟؟؟؟؟







رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011 رقم المشاركة: 9
معلومات العضو
سفيرة المنتدى

الصورة الرمزية إشراقة
إحصائية العضو








إشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really niceإشراقة is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 28
تلقى إعجاب 41 مرة في 33 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
خشيتك يـــارب
ملخص كتاب (كن سعيدًا) رائـع ,.,
معلومات مهمه للاعاقه السمعيه
اول خلية بالغة مُصنعة لتعمل داخل الدماغ .
امل بالاصلاح الضرر في الدماغ بسبب التصلب العصبي..
ارض الحرم..*
رائع : الشعراوى يفسر حديث قدسي عن الرزق .
اسباب واعراض مرض التصلب العصبي المتعدد..
لن احزن والقرآن بين يدي .
.:صاعقه تضئ برج إيفل :.
من أجمل الشعرالمؤثر بصوت الشيخ ياسر الدوسري .
فلم عن الإعجاز العلمي في القرآن .
ضــــدّان !!قصة رائعة جدًا
تفسير الشيخ الشعراوي كاملًا .
الفرق بين [ هو ] و [ هي ]
انشودة مع القمر .
إنـــه الله _جل جلاله _
مهند ابو دية,,طموح ..إرادة ..رضا ..تحدي ...
المعاني المستوحاة من الحج
الخلايا الجذعيه لعلاج تصلب الاعصاب المتعدد,
مركز التأهيل الشامل بعفيف ..قمة الوحشية وموت الضمير .
لنبـارك لأختنا الغالية إحسـاسي ..
حــــب يــزيــد ويــرتقــي فـــوق السحــــــــب‎ .
علاج التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال
فــك اللطمـــة!!
اللامبالاة مرض!!
,,التـأتـأة ,,
الأم في الكتـاب والسنــة .,.
الــولد الغضــــوب..
لماذا تبكي المرأه؟؟سؤال حير الكثيرون!!!


كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

حياك الله بيننا اخي
خوذ تقرير طبي عن حالتك
وتوجه للتأهيل الشامل
والموظف هناك يفيدك بإذن الله
والله يكتب لك الخير حيث كان
بالتوفيق يارب











التوقيع

الإستغفار
طوق للنجاااة
إجعله دائمــــا معك ..

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011 رقم المشاركة: 10
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو









روكو is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: إشراقة المنتدى: صعوبات النطق
افتراضي رد: ,,التـأتـأة ,,

جزاك الله الف خير اختي والله يبارك فيك والله يشافينا جميعاا







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.