دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 53,336
عدد  مرات الظهور : 232,958,797موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 61,907
عدد  مرات الظهور : 232,958,751
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 61,100
عدد  مرات الظهور : 226,530,897الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 48,573
عدد  مرات الظهور : 201,741,213
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 48,891
عدد  مرات الظهور : 199,790,798

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات الاعلامية > الإعلام وذوي الإعاقة
تغيير الستايل

الإعلام وذوي الإعاقة الاخبار من الصحف او القنوات المرئيه و السمعيه، ومايختص بوسائل الاعلام

اخر المواضيع          اسنقسار (اخر رد : حاكم العيد - الردود : 2 - الزوار : 138 )          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 984 - الزوار : 232352 )          ابقدم من جديد على اعانة الاجهزة الطبيه !!!! (اخر رد : ميلاَ - الردود : 7 - الزوار : 951 )          هل بالامكان مساعدتي حول استشاره (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 1 - الزوار : 197 )          ابي اقدام على اعانه الاجهزه الطبيه بس مدري وش اختار (اخر رد : ام فهد فهد - الردود : 8 - الزوار : 689 )          وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة سعودة 3500 ريال (اخر رد : حاكم العيد - الردود : 51 - الزوار : 22657 )          ابي سعوده (اخر رد : حاكم العيد - الردود : 0 - الزوار : 24 )          الجمعيه (اخر رد : حاكم العيد - الردود : 0 - الزوار : 97 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5664 - الزوار : 542473 )          النظام الجديد (اخر رد : محمد البلادي١ - الردود : 4 - الزوار : 495 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : اذكروا الله واستغفروه واشكروه وصلوا على رسول الله.اللهم اغفر لنا وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين محمد البلادي١ : استغفر الله لي ولكم ولوالدينا ولوالد والديناولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين محمد البلادي١ : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فاحمدوا الله واشكروه واستغفروه وصلوا على رسول الله فربكم رحمن رحيم مجيب الدعاء محمد البلادي١ : اللهم إنا نسألك رضاك علينا والعفو والعافية،والفرح لقلوبنا، اللهم أرحنا من هموم الدنيا،وارزقنا التوفيق في جميع أمورنا محمد البلادي١ : اللهُم يامن انشق الفجر بأمره وتوزعت الأرزاق بكرمه إجعل أيامنا حافلة بكل خير.وعافنا واغفرلنا ولموتانا وموتى المسلمين محمد البلادي١ : اللهم اغفرلنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين .استغفر الله العظيم ونتوب اليه محمد البلادي١ : أسال الله سامع الدعاء ومن فى إسمه لذة ودواء أن يرفع عنا وعنكم كل بلاء وأن يكتب لناو لكم من كل داء شفاء ويرزقنا ويرزقكم محمد البلادي١ : قال صلى الله عليه وسلم (اللهم اغفرلي ذنبي و وسـع لـي فـي داري وبـارك لي فيـما رزقـتـنـي) محمد البلادي١ : اللهم أنك تعلم بسرائرنا فاصلحها وبحوائجنا فاقضها وبذنوبنا فاغفرها يا كريم لنا وللمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات سعوديه كوول : صلوا على رسول الله...


مقال رائع صلاح قصة كفاح شكرا بندرالضبعان

الإعلام وذوي الإعاقة



مقال رائع صلاح قصة كفاح شكرا بندرالضبعان

صلاح .. قصة كفاح الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة! بندر بن عبد العزيز الضبعان القارئ العزيز ''صلاح'' رجل مؤمن ابتلاه الله بشلل الأطفال. لم يستسلم أو ينهزم. قاوم

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-2012 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
المتحدث الرسمي - مشرف

الصورة الرمزية السميري
إحصائية العضو









السميري is just really niceالسميري is just really niceالسميري is just really niceالسميري is just really niceالسميري is just really niceالسميري is just really niceالسميري is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 72 مرة في 62 مشاركة
عدد الترشيحات : 22
عدد المواضيع المرشحة : 17
رشح عدد مرات الفوز : 5

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
دعوة لذوي الاعاقة(حركية)بعسير للإستفادة من خدمات جمعية عازم
مطالب.المعاقات الامهات والزوجات.
لذوي الاعاقه الحالات المعفاة من رسوم تأشيرة الاستقدام والخروج والعوده والتجديد
أمر ملكي منسي رقم أ / 66 /تاريخ 27 / 4 / 1423 هـجري
73 % من المعوقين يجهلون برنامج الرعاية المنزلية
ومضه:إذا أردت أن ترى التعقيد في أوضح صوره شاهد الموضوع
طال الصبر يا وزارتنا متى يتم تفعيل هيئتنا هيئة ذوي الإعاقة
دعوة للأنضمام لقروب واتساب أخبار جمعية عازم بعسير
اعلان أستثماري خيري من جمعية عازم للاعاقة الحركية كبار بعسير
جمعية عازم للإعاقة الحركية للكبار بعسير
قرارات دعمهم حبرعلى ورق.حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.تجميد حتى إشعار آخر!
#ذوي_الاعاقه_يناشدون_ولي_العهد
ufm مداخلة السميري اليوم العالمي للاعاقة 2016
‏4جهات تحدِّدالمعاق المستحق وآليةٌ للاعتراض ولاتوقيف للخدمات
اذاعة جدة صدى الصراحة قضية ايقاف اعانة المعاقين alsmiri@
من المعوقين الى«هيئة الفساد»هناتصريحكم،نظامكم،ودعوانا.مطلبنا حقوقنا
مليون معاق سابق و8 ملايين قدم سعودية مهددة بالبتر،وإعاقة كل15 دقيقة.اين التخطيط
المدينة"التحقيق مع موظف بأمانة الطائف أساء معاملة المعوقين
للمعاقين ابشركم اصبح بامكانكم سحب اعانتكم من اي صراف
مبادرة اطلقتها على حسابي بتويترتخدم كبارالسن والمعاق انشروها
غداً برعاية “المواطن” انطلاق ملتقى “ذووالإعاقة بــ ‏‫#عسير‬‏
الأولى من نوعها..أسبانيا تمنح معاقة رخصة قيادة الطائرات وأردني كفيف يدير شركة
سلطان بن سلمان:مفاجآت للمعاقين في اليوم الوطني
إلغاء شرط سن 18 لذوي الاحتياجات الخاصة في المنح
ديوان المراقبة العامة وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
انماط السيارات واستمارة الرغبات
حياتك بعد الشلل دليل عملي يساعد أصحاب الشلل السفلي والرباعي
#بلاغ لهيئة الفساد رقم e19442 عسى صداه يصل خادم الحرمين
صوره خبر ودليلي الشؤون الاجتماعية يكذبون نفي شرط العمر منح سيارات المعاقين
اذاعة القران بك اصبحنا قمم وهمم موهبة معاق


المنتدى: الإعلام وذوي الإعاقة
افتراضي مقال رائع صلاح قصة كفاح شكرا بندرالضبعان

صلاح .. قصة كفاح الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة!


بندر بن عبد العزيز الضبعان

القارئ العزيز ''صلاح'' رجل مؤمن ابتلاه الله بشلل الأطفال. لم يستسلم أو ينهزم. قاوم التحديات. حرم من سهولة الحركة لا حدة الذكاء. تعلم وعمل وتزوج وواصل الحياة مناضلا على ''عكازين''.

إنه واحد من 720 ألف سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة، برزت منهم أصوات شجاعة مثل: فالح الهاجري، ويحيى السميري، ويحيى الزهراني، المطالبين بحقوقهم الأساسية في المعاملة والرعاية والتأهيل، من خلال ''العرائض'' و''المجموعة السعودية لذوي الإعاقة'' التي وصلت إلى مجلس الشورى وهيئة حقوق الإنسان وجهات أخرى.

''صلاح'' يبلغ من العمر 45 عاما، أمضى منها 16 عاما في العمل الحكومي. مشاويرنا الاعتيادية من الدوام وإليه، هي رحلات عذاب بالنسبة له. روى وعبر عن معاناة ''الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة'' (التوظيف والعمل والترقيات والمنافع والتجهيزات والنقل والتقاعد)، أما أنا فقد كتبت بلهيب الحرقة ونور الأمل أن يفرج الله كربهم، وأن يطلع ''متخذو القرار'' على ''غيض'' المعاناة هذه، فيحسمون أمورا معلقة أو منسية منذ زمن!

''صلاح'' كغيره يطالب - تقديرا لوضعه - بمعاملة خاصة في مجال العمل. كان يتوقع مثلا مراعاته في إيجاد فرصة ترقية في مكان عمله أو قريبة منه، لكن انتظاره طال، فاضطر أن يقبل ترقية خارج الرياض، تارة في ''الرين'' وتارة أخرى في ''أرطاوي الرقاص''!

للأسف أن أنظمة الخدمة والتقاعد للقطاعين العام والخاص تتجاهل تماما أوضاع الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ نلاحظ عند مراجعة نظامي الخدمة (نظام الخدمة المدنية الصادر عام 1397هـ ونظام العمل الصادر عام 1426هـ) غياب الأحكام التي تخص الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويفترض أنها تعالج حالات كالتقدم للوظيفة والتعيين وأداء العمل وساعات الدوام والإجازات والرواتب والتعويضات (كمكافأة نهاية الخدمة) وغيرها. الإشارة الوحيدة جاءت في المادة 28 من نظام العمل التي تلزم أصحاب العمل المشغلين لـ25 عاملا فأكثر توظيف 4 في المائة من ''المعوقين'' (مع تحفظنا على هذه الكلمة)!

أما عند مراجعة نظامي التقاعد (نظام التقاعد المدني الصادر عام 1393هـ ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر عام 1421هـ)، فلا نجد اختلافا بين الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة من حيث نسبة الاستقطاع التي يتحملها الموظف (9 في المائة) وغيرها. نظام التقاعد المدني لا يميز بين الفئتين، إذ تظل سنوات التقاعد العادي 25 عاما، والتقاعد المبكر 20 عاما، مع توافر أحكام تخص الموظفين المتقاعدين بسبب إصابتهم بعجز، وهي لا تسري على من ولد بإعاقة أو أصيب بها خلال طفولته أو قبل التحاقه بالعمل. كما أن نظام التأمينات الاجتماعية يساوي بين الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة من حيث الاشتراك الإلزامي أو الاختياري، ومن حيث سن التقاعد العادي (60 عاما)، وسنوات الخدمة (25 عاما) إذا كانت السن تقل عن الـ60، إلا أن هناك أحكاما تخص حالات العجز المهني وغير المهني، وهي بالطبع لا تسري على ذوي الاحتياجات الخاصة.

الغريب أن ''نظام رعاية المعوقين'' الذي صدر عام 1421هـ في فترة ذهبية صدرت خلالها أنظمة محورية في حياة السعوديين كالنظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى، ونظام المناطق لا يزال معطلا منذ صدوره، ما حرم تلك الفئة من الخدمات الأساسية في الوقاية والرعاية والتأهيل. ولو كان هذا النظام ''مفعلا'' لخفف كثيرا من معاناتهم كما حصل في أمريكا عند صدور ''قانون الأمريكيين ذوي الإعاقات'' ADA عام 1990 الذي يحظر ''العنصرية الوظيفية'' ضد تلك الفئة، ويلزم أصحاب العمل بإجراء مواءمات ''معقولة'' في مكان العمل تتناسب مع احتياجات أولئك المناضلين، كإعادة تصميم الوظيفة، وتعديل أوقات الدوام، وتوفير الأجهزة اللازمة، وتعديل المعدات ومكان العمل.

على المستوى المادي، نلاحظ أن رواتب وبدلات الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة هي ذاتها، ولا توجد أية مراعاة للفئة الأخيرة. أما القروض، فرغم أن المادة الخامسة من ''نظام رعاية المعوقين'' تنص على قيام الدولة بمنح ذوي الاحتياجات الخاصة قروضاً ميسرة، إلا أن بعض صناديق الإقراض الحكومية لا تقدم أية معاملة تفضيلية لتلك الفئة (لا غرابة فالنظام برمته معطل!)، أي حالهم كحال غيرهم، عليهم استيفاء جميع الشروط المطلوبة والانتظار في طابور طويل لزمن أطول!

مكتب ''صلاح'' في الدور الثاني في مبنى غير مهيأ أصلا لذوي الاحتياجات الخاصة (مداخل، سلالم، مصاعد خاصة، مكاتب، دورات مياه، مواقف...). المصعد دائما مزدحم، وفي حالات كثيرة لا يتطوع أحد للخروج منه وإفساح المجال له. يضطر ''صلاح'' أن يسير بمعونة العكازين تحت لهيب الشمس إلى سيارته المركونة في مكان بعيد، لكي ''يزور'' منزله، لأن دورات المياه في مقر عمله غير مهيأة لذوي الاحتياجات الخاصة!

إننا أمام قضية منسية (الموظفون من ذوي الاحتياجات الخاصة)، وهم إذا طالبوا بحقوقهم، لا يتسولون أو يستجدون الشفقة من أحد، إنما ينشدون مقومات الحياة الكريمة والميسرة. لذلك، نطرح مطالبين بتبني التوصيات التالية، منها الجديد ومنها المطروق:

- تفعيل نظام رعاية المعوقين، وتشكيل المجلس الأعلى لشؤون المعوقين مع إشراك وزيري الخدمة المدنية والعمل في عضوية المجلس، وإنشاء هيئة حكومية تعنى بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة (هل يمكن تحويل ''جمعية الأطفال المعوقين'' (غير الحكومية) بخبرتها طوال 30 عاما إلى تلك ''الهيئة الحكومية'' المنتظرة؟).

- تعديل نظامي الخدمة المدنية والعمل بما يعزز الأمان الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بإدراج أحكام تخصهم من حيث التقدم للوظيفة والتوظيف وأداء العمل وساعات الدوام والترقيات والنقل والرواتب والتعويضات وإنهاء الخدمة.

- تعديل نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية لإدراج أحكام تخص ذوي الاحتياجات من حيث تخفيض سن التقاعد، وتخفيض عدد سنوات الخدمة الموجبة للتقاعد، مع إعفاء الموظفين (المشتركين) من ذوي الاحتياجات الخاصة من نسبة الاستقطاع الشهري (9 في المائة) على أن يتحملها أصحاب العمل عنهم.

- تأسيس وحدات تعنى بشؤون الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارتي الخدمة المدنية والعمل ومؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، مع تحسين مستوى ''خدمة العملاء'' المقدمة لهم في الجهات الأخرى.

- تطبيق المعايير الهندسية والفنية في بيئة العمل والشوارع والمواقف والمرافق العامة والخاصة ووسائل النقل لتسهيل حركة وتنقل ومرور ذوي الاحتياجات الخاصة.

اصمدوا آل ''صلاح''، فإن فرج الله قريب.
http://www.aleqt.com/2012/04/24/article_650272.html








رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء رائع من برنامج في الصميم سعوديه كوول صوتيات ومرئيات شعرية 1 02-03-2015 10:50 pm
انواع الشخصيات مقال رائع صديقة ذوي الإعاقة الصحة النفسية والاجتماعية وتطوير الذات 0 24-02-2013 08:36 pm
شكرا ياصحيفة عكاظ"تقرير صحفي رائع (750 ألف معوق في المملكة ينتظرون تبني مطالبهم) السميري مطالبنا ... حقوقنا 10 22-03-2011 05:55 pm
مقال رائع..شكرا للمرأة «المنتحلة» السميري التاهيل الشامل 2 20-02-2011 02:53 pm
مقال كتبه الشيخ على الطنطاي رائع محمد علي المطرب الملتقى الاسلامي 5 19-01-2009 07:38 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.