دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 8,500
عدد  مرات الظهور : 122,839,671موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 16,109
عدد  مرات الظهور : 122,839,624
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 4,047
عدد  مرات الظهور : 89,671,672
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 15,462
عدد  مرات الظهور : 116,411,771الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 4,225
عدد  مرات الظهور : 91,622,087

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > الملتقى الاسلامي
تغيير الستايل

الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
تباريح من غرناطه : استغفر الله    

آخر 12 مشاركات مبروووووك نزل الضمان مع بدل غلاء المعيشة ( آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 86 )           »          تم قبول الطلب اخيرا ولله الحمد ( آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 283 )           »          تمديد فتره الاسقاط النهائي للإعانه الماليه ( آخر مشاركة : - مشاركات : 31 - المشاهدات : 1461 )           »          الحقيبة المدرسية ( آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 287 )           »          استفسار حول المعونة السنويه ( مشاركات : 9 - المشاهدات : 521 )           »          متى ينزل اضمان ؟ ( آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 418 )           »          اعانة الاكتئاب ( مشاركات : 6 - المشاهدات : 132 )           »          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ ( آخر مشاركة : - مشاركات : 4606 - المشاهدات : 235381 )           »          لجميع الاستفسارات عن التاهيل الشامل ( آخر مشاركة : - مشاركات : 2474 - المشاهدات : 692215 )           »          العادة السنويه للضمان غير المقطوعة ( آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 480 )           »          كنت من فئة 24ب وسويت تقييم الاعاقة ( آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 476 )           »          ولله المثل الأعلى ( آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 3655 )



أثر العبادة في تكامل الذات

الملتقى الاسلامي



أثر العبادة في تكامل الذات

تؤثِّر العبادات مجتمعة على بناء الشخصية الإنسانية، والصعود بها إلى المستوى التكاملي، وتخليصها من كل المعوقات التي تمنع رقيها، وتكاملها النفسي والإجتماعي.. من الأنانية والحقد والرياء والنفاق والجشع والإجرام... إلخ.

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2013 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو









الاواكس is on a distinguished road
 
المنتدى : الملتقى الاسلامي
Arrow أثر العبادة في تكامل الذات

تؤثِّر العبادات مجتمعة على بناء الشخصية الإنسانية، والصعود بها إلى المستوى التكاملي، وتخليصها من كل المعوقات التي تمنع رقيها، وتكاملها النفسي والإجتماعي.. من الأنانية والحقد والرياء والنفاق والجشع والإجرام... إلخ.
لأنّ العبادة تعمل دائماً على تطهير الذات الإنسانية من كل تلك المعوقات، وتساهم بإنقاذها من مختلف الأمراض النفسية والأخلاقية، وتسعى لأن يكون المحتوى الداخلي مطابقاً للمظهر والسلوك الخارجي، لإزالة التناقض والتوتر الداخلي، ولتحقيق انسجام كامل بين الشخصية، وبين القيم والمبادئ الحياتية السامية.. كما تعمل على غرس حبّ الكمال والتسامي الذي يدفع الإنسان إلى التعالى، وتوجيه نظره إلى المثل الأعلى المتحقق في الكمالات الإلهيّة، والقيم الروحية السامية، تمهيداً لاستقامة سلوكية خيِّرة تفجِّر في نفس المتعبِّد ينابيع الخير، وتسخِّر قواه لصالح البشرية جمعاء؛ لأنّ العبادة ممارسة إنسانية جادّة لحذف الأنانية حذفاً تامّاً، لتتفتّح أمام الإنسان الآفاق الرحبة، والتوجهات الواسعة، التي تستوعب الوجود كله بعد التحرر من قيود الأنانية والخروج من سجنها الضيِّق الذي يشدّ الإنسان إليه، ويستعبده.
فالإنسان عندما يتعبّد إنّما يعبِّر عن حقيقة الموقف الإنساني أمام بارئه، وعلاقة الإنسانية به، ليعيش الإنسانية كلّها متمثلة في انسانيته المتوجهة إلى بارئها.
والعبادة بعد ذلك هي شعور دائم بوجود الله وايقاظ مستمر للضمير والوجدان.
والعبادة ممارسة روحية لإخراج الإنسان من آلية الحياة، ورتابة سيرها المادي الملل، والانتقال بها إلى أجواء رحبة؛ يتنفّس فيها الإنسان عبير الراحة، ويتذوّق طعم السعادة؛ فتتجدّد قوى النفس وينبعث فيها إحساس بالاستقرار والطمأنينة.
وللعبادة آثار وقائية، وأخرى علاجية؛ تتمثّل في انقاذ المتعبِّد من التعقيد واليأس والشعور بالذنب وتفاهة الذات، لأن وقوف الإنسان بين يدي الله تعالى، واستمرار العلاقة به؛ يشعره بقربه من مالك الوجود، وحبِّه له، وعطفه عليه، كما يشعره بقيمته الإنسانية، وعلو قدره.
فالإنسان يستطيع من خلال موقفه التعبُّدي أن يكتشف أخطر عنصر في حياته، وهو أهميّته، وكرامته على خالقه، وعنايته به، وبذا يستمر شعوره بالأمل بإصلاح نفسه، وإراحة ضميره من الإرهاق والإحساس بالذنب، ومن الشعور بالتفاهة والضياع في الحياة.








رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ الاواكس على المشاركة المفيدة:
 (04-02-2013)
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.