دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 15,196
عدد  مرات الظهور : 192,377,238موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 23,545
عدد  مرات الظهور : 192,377,192
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 22,954
عدد  مرات الظهور : 185,949,338الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 10,699
عدد  مرات الظهور : 161,159,654
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 10,331
عدد  مرات الظهور : 159,209,239

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > ملتقى الاعاقات الرئيسية > الاعاقة الفكرية
تغيير الستايل

الاعاقة الفكرية لمناقشة اعاقة التخلف العقلي/الذهني وطرح مايخصهم

اخر المواضيع          الحقيبه المدرسيه (اخر رد : جبرالخوطر - الردود : 3 - الزوار : 618 )          بطاقة الاركاب للتشوهات (اخر رد : تباريح - الردود : 2 - الزوار : 137 )          متى التحديث ؟ (اخر رد : الرضى - الردود : 5 - الزوار : 117 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5295 - الزوار : 370350 )          اعانات الاجهزه الطبيه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 83 - الزوار : 6243 )          بشارة التخفيض صار تلقائي (اخر رد : رعبوب - الردود : 14 - الزوار : 586 )          تعال ادخل وعلمنا وش صار معك (اخر رد : معاند الضيم - الردود : 201 - الزوار : 89389 )          اللي عنده بنك عقاري او زراعي او تسليف يسقط عنه (اخر رد : ابو عادل العضيله - الردود : 28 - الزوار : 1094 )          معلومات عن بدل الإعاقة اللي في الجامعة (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 77 - الزوار : 22783 )          رفضو استعجال ألمساعده المقطوعه (اخر رد : الرضى - الردود : 1 - الزوار : 166 )         
الإهداء
سعوديه كوول من ...... : ﴿ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )اللهم عفوک وعافيت     محمد البلادي١ من المدينه : اذكروا الله وصلوا على نبيكم|لااله الا الله ..اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين     محمد البلادي١ من المدينه : استغفر الله العظيم وأتوب اليه.استغفر الله العظيم وأتوب اليه.استغفر الله العظيم وأتوب اليه     محمد البلادي١ من المدينه : قال عليه الصلاة والسلام“إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفرله،وهي:تبارك     تباريح من غرناطه : استغفرالله     محمد البلادي١ من المدينه : لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين |اللهم شافنا وعافنا واعفوا عنا ياكريم     محمد البلادي١ من المدينه : تكفون ثم تكفون حياتكم غاليه لاتسرعون ولاتستخدمون الجوال اثناء القياده .امتلأت المقابر     محمد البلادي١ من المدينه : احذر من الرسائل التي تطلب منك تحديث حساباتك البنكيه (نصب) واعادة تلك الرسائل ل330330     سعوديه كوول من ...... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه : آستغفراللہ العظيم وأتوب اليه من قاع اﻷرض وحتي عرش السماء    


طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية

الاعاقة الفكرية



طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية

من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ، وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس . ومن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2014 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو









نورة محمد has a spectacular aura aboutنورة محمد has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 17 مرة في 17 مشاركة
عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 7
رشح عدد مرات الفوز : 1
معلوماتي ومن مواضيعي
متلازمة داون.. أسبابها وأعراضها
( الصبر على البلاء ) كلام يريح القلب
نعمة الكلام
رسالة لأهل المريض | هذا جزاء صبركم فاصبروا
اللسان نعمة من الرحمن
رساله من معاق
الصبر على البلاء - الكلم الطيب
الصبر عند الابتلاء للشيخ عبد الرزاق البدر
قصة " طالبة الفردوس " فتاة تائبة ختم لها الله بخاتمة حسنة بس
|| إستعدي أخيتي قبل الرحيل || الشيخ : سالم العجمي
سؤال عن الاعانة
صعوبات التعلم بوربوينت - أ. بلال عودة
كيف ندرس التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط
طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية
مشاكل طفلك المعاق وطرق حلها مع الاطباء
كيف يستطيع الطفل الاصم التواصل مع الاخرين
أنواع الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
كيف ترتقي بالموهبة
مبادئ عامه للتعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية
انا لله وانا اليه راجعون
الشيخ عباس في المقبرة (حملة تطوع لتنظيف المقابر )
ابني عنده تاخر عقلي متى ادربه على استخدام الحمام
احسن الله عزاك ـــ الداعية ناصر الحميد
نظام غذائي لاطفال متلازمة داون
الزهد في الدنيا الفانية والتزود للاخرة الباقية
مات وهو يصلي التراويح - حسن الخاتمه - مسجد الشيخ الرفاعي
سوء الخاتمة - قصة مؤثرة لفتاة كيف ماتت
ماذا أعددت للقاء الله # هذا المقطع سبب توبتي - مؤثر جدا
احوال القبور ابراهيم الزيات


المنتدى: الاعاقة الفكرية
افتراضي طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية


من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ، وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس .
ومن أهم أساليب التدريس :
التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر المباشرة .
 الحوار والنقاش :
تعتبر طريقة الحوار والنقاش – أساساً لمعظم طرق التدريس الحديثة ، والتي تهتم بجوانب التواصل اللغوي بين المعلم والطالب . وتساعد هذه الطريقة على نمو المهارات اللغوية للطالب المعاق عقلياً . فعن طريقها يمكن للمعلم أن يتعرف على خبرات الطفل ومدى استيعابه للخبرات الجديدة ، كما أنها تعتبر أداة للتفاعل الاجتماعي .
فالمعلم الناجح هو الذي يتقن مهارة الحوار والنقاش مع طلابه وذلك لما لهذه المهارة من أهمية في توطيد التواصل مع الطلاب ، مما يساعد على حل كثير من المشكلات اللغوية التي تعترض الطلاب المعاقين عقلياً كالتلعثم واللجلجة أو التأتأة . وذلك لأن الطالب هنا يناقش ويحاور بحرية مع المعلم ومع زملائه الآخرين .
 التوجيه اللفظي ( الحث اللفظي ) :
تعتبر طريقة التوجيه اللفظي احد الأساليب التدريسية المناسبة مع الطلاب المعاقين عقلياً وتحفز الطالب على القيام باستجابات مناسبة . وهو نوع من المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطالب على إكمال المهمة المطلوبة ، من خلال لفظ الكلمة أو الكلمات أو جزء منها بشكل يساعد الطالب على إعطاء الإجابة الصحيحة ، وهذا الأسلوب يعتمد على الحث بالمعززات المناسبة .
 التمثيل( الدراما ) :
وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريق الانخراط في الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطة طالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار لشخصيات اجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها ، أو قد تركز على اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة الآخرين وحب الوالدين وطاعتهم .. وغيرها .
 طريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :
وتسمى أحيانا أسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن بعيد في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة وفي المواقف المختلفة ويتم هذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أو التلفزيون أو أي نموذج آخر .
تعتبر المحاكاة من طرق التدريس التي تعطي نموذجاً للطبيعية المعقدة للعلاقات سواء أكانت بشرية أم غير بشرية ، والتي يعالجها المعلم عند مواجهته للطلاب في الفصل حيث يعمل على تقريب الأفكار المجردة إلي أذهان الطلاب ، حيث يقوم المعلم بنمذجة المهارة ويقدم توضيحاً عملياً لكيفية أداء المهمة من خلال عرض نماذج لكيفية أداء المهارة ، ثم يطلب من الطالب تقليد النموذج وتأديته كما شاهده .
 التوجيه البدني ( الحث البدني ) :
في هذه الطريقة يقدم المعلم المساعدة للطالب من خلال مسك يدي الطالب لمساعدته على تأدية المهمة المطلوبة ، مثل أن يوجه الطالب يدويا لمسك القلم بطريقة صحيحة ، أي يستخدم التوجيه اليدوي في توجيه الطالب خلال السلوك المستهدف دون أن يقوم المعلم بأداء هذا السلوك له .
 التعلم باللعب :
تعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة . وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أن يدرك العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوان والأحجام والحروف والأعداد ، ويقف على ما يميز الأشياء المحيطة به من خصائص وما يجمع بينها من علاقات . أيضاً يتعلم الطالب من خلال اللعب معنى بعض المفاهيم مثل أعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير .
وتسهم خبرات اللعب في إنماء معارف الطالب عند بناء وترتيب الأشياء في مجموعات ، فيتعلم كيف يصنف الأشياء ويدرك الوظيفة ، ويعمل على الربط بين الشيء ووظيفته .
 الخبرة المباشرة :
أيضا يطلق على هذه الطريقة اسم طريقة المشروع ، وهي إحدى طرق التدريس الحديثة والمتطورة ، والتي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهج . حيث تجسد مبدأ الممارسة داخل الصف وخارجه بهدف ربط الجانب النظري من المعرفة بالجانب العملي التطبيقي ، فضلاً عن تمنية قدرات الطلاب المعاقين عقلياً الشخصية والاجتماعية . حيث يتفاعل الطالب مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة ، ويتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة التي يحتاج الطالب فيها إلى عملية توجيه من المعلم حتى يستطيع أن يعبر عن إحساساته .
 القصص ( القصة ) :
تعرف القصة على أنها طريقة تعليمية تقوم على العرض الحسي المعبر ، الذي يتبعه المعلم مع طلابه لتعليمهم حقائق ومعلومات عن شخصية أو موقف أو ظاهرة أو حادثة معينة ، بقالب لفظي أو تمثيلي أو قد تستخدم لتجسيد قيم أو مبادئ أو اتجاهات .
إن هذه الطريقة تساعد في جذب انتباه الطلاب وإكسابهم خبرات ومعلومات وحقائق بطريقة شيقة وجذابة ، ويحقق التعلم عن طريقها النجاح الذي يوصل إلى الأهداف ويسهم في تثبيت مواد التعليم في أذهان الطلاب ويبعد الملل والسأم اللذين قد تسببهما الطرق التي تسير على وتيرة واحده ، وتهيئ المتعة والفائدة في آنٍ واحد للطلاب . وهي عنصر تربوي هام له أهميته في المواقف التعليمية ، فمن خلال القصة يكتسب الطفل المعاق عقلياً الكثير من المترادفات اللغوية سواءً عند سماعه للقصة أو عندما يقوم بروايتها ، وهي تساعد في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها ، وتعمل على غرس السلوكيات الحميدة المرغوبة ، وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات .

 المصدر
كتاب / الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور
أ / عدنان ناصر الحازمي










رد مع اقتباس
قديم 05-12-2014 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية احمد الاحمد
إحصائية العضو








احمد الاحمد will become famous soon enoughاحمد الاحمد will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 105
تلقى إعجاب 33 مرة في 28 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
رهاب الماء لدى الأطفال
10 أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك بشكل أسرع
متى يجب البدء بتحميم الطفل حديث الولادة؟
منع الحسم من معاشات ومساعدات مستفيدي الضمان الاجتماعي للأما
الحقيبه المدرسيه نزلت في الحساب
قائمة الأطعمة الـ 14 الموصى بها من أجل تنظيف الكبد من السموم
رسالة من ابليس .....اليك !!!!
قناة “طيور الجنة” تسبب مرض التوحد لدى الأطفال؟!
الأولاد الذين يعانون من التوحد أقل نشاطاً
دراسة علمية: إصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون أساس التوحد
فكيف بالله بالكاذبين .!
الصرع و إحترام الذات
لا تكثر من الشكوى
لن أنسى
زوجة مواطن ترغب في وظيفة سعودة
5 عادات غير صحية تسبب التهاب المعدة
زيت السمك يساعد على تقليل نوبات الصرع
باحثون: آمال بتطوير أدوية جديدة لعلاج التوحد
الحبة السوداء لتهدئة الأعصاب
دراسة: التوت الأزرق يقضي على أضرار الوجبات السريعة
إحذروا: المطبخ موطن للبكتيريا والمخاطر كثيرة
السردين يقوي العظام
8 اسباب محتملة لضعف شهية الطفل
لا تقل ( إياك نعبد وإياك نستعين ) بتخفيف الياء فيهما ، لأنه
نصائح هامة لمساعدة الأطفال على النوم الجيد
أطفال مرضى السكري النوع الأول يعانون بطء نمو المخ
نصائح لحماية طفلك من نزلات البرد
لماذا يجب أن تكثر من تناول الرمان؟
عصير البصل يعالج هشاشة العظام والتهابات المفاصل
المشمش والخوخ وحبة البركة.. تقي من السرطان‏‏


كاتب الموضوع: نورة محمد المنتدى: الاعاقة الفكرية
افتراضي رد: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية

جزاك الله خير
وبارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 24-03-2015 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









ابو امينة is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: نورة محمد المنتدى: الاعاقة الفكرية
افتراضي رد: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
قديم 19-05-2015 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








مليكة مشعل is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مركز عالمى الصغير


كاتب الموضوع: نورة محمد المنتدى: الاعاقة الفكرية
افتراضي رد: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 2 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القياس والتشخيص في الإعاقة العقلية نورة محمد الاعاقة الفكرية 3 01-01-2015 01:07 am
كتاب التدريس لذوي الإعاقة الفكرية نورة محمد الاعاقة الفكرية 2 25-11-2011 04:00 pm
الإعاقة العقلية رابعة الحراكي الاعاقة الفكرية 2 11-08-2009 02:48 am
الخدمات المساندة لذوي الإعاقة العقلية بنت قحطان الاعاقة الفكرية 0 26-07-2009 04:10 am
[ اللعب و الإعاقة العقلية ] رابعة الحراكي الاعاقة الفكرية 0 18-05-2009 04:07 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.