دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 9,738
عدد  مرات الظهور : 162,535,062موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 17,697
عدد  مرات الظهور : 162,535,015
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 4,979
عدد  مرات الظهور : 129,367,063
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 17,197
عدد  مرات الظهور : 156,107,162الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 5,279
عدد  مرات الظهور : 131,317,478

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > الملتقيات الاعلامية > الإعلام وذوي الإعاقة
تغيير الستايل

الإعلام وذوي الإعاقة الاخبار من الصحف او القنوات المرئيه و السمعيه، ومايختص بوسائل الاعلام

الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه : ايامكم بأذن الله كلها سعاده من رب كريم ان طلبته اكرمك وان عصيته امهلك وان استغفرته غفر لك     سعوديه كوول من ...... : روحي وماملكت يدايه افداه.. وطني الحبيب وهل احب سواه     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم احفظ بلادنا وولاة أمرنا اللهم رد عنّا كيد الكائدين وعبث الحاقدين     معاند الضيم من #ذوي_الاعاقة : اللهم صل وسلم على محمد وعلى ال محمد     سعوديه كوول من ...... : ‏اللهُمّ جلاءَ بصيرة.. ونفاذَ رؤيةٍ.. ونورَ إيمان.. وفيضا من يقين...     محمد البلادي١ من المدينه : اللهم اغفر لجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات    

آخر 15 مشاركات المقطوعة متى تنزل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 )           »          تم إيداع مساعدات مقطوعة 1435 1436 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 170 )           »          وش الحل (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 373 )           »          دعم الماء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 159 )           »          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4973 - المشاهدات : 303638 )           »          مطلوب موظف أو موظفة في الدمام (الكاتـب : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 128 )           »          سوال عن التقرير (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 152 )           »          بخصوص التقارير الطبية للمريض النفسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 28 - المشاهدات : 8446 )           »          شروط التقديم على المقطوعة والضمان لمنسوبي التأهيل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 222 )           »          طلبات سيارات المعاقين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1150 - المشاهدات : 451492 )           »          أريد وظيفه عن بعد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1705 )           »          رفض التقرير الطبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 340 )           »          كلمات جميلة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 90 )           »          اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 3122 )           »          ماهو سبب رفض التقرير ؟ (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 191 )



معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام

الإعلام وذوي الإعاقة



معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام

معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام غسان بادكوك حينما يتعلق الأمر بالإعاقة في المملكة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهني هو اختلافي مع أمرين بشأنها؛ أولهما

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2014 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو هام

الصورة الرمزية المتفائل
إحصائية العضو








المتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud ofالمتفائل has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 140
تلقى إعجاب 329 مرة في 233 مشاركة
عدد الترشيحات : 49
عدد المواضيع المرشحة : 34
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
صور لسيارة فان مجهزة برافعة وجهاز قيادة للمعاقين ووضعية الكرسي الكهربائي
اعضائنا الاعزاء المنتدى بحاجة مشرفين ومشرفات
للبيع" كرسي كهربائي سكوتر بلجيكي
تنبيه نتمنى من الجميع الدخول
كفاية ملينا.حساب لمجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة على تويتر
الله يذكر زمان الامير فيصل بن فهد بالخير
لاتستهين بذكاء المرأة
خــاص " بالمنتــدى والاعضــاء "
تنبيه من الادارة لجميع اعضاء المنتدى
موقع نرجوا نشره " المعاق والمنحدرات والمواقف "
للاعضاء: كيفية تنسيق عنوان الموضوع
الخذلان في زمن العطاء " ياوزارة الشؤون الاجتماعية "
طرق آمنة لحذف الصور من الجوال نهائيا
يا (وزير الشؤون) أين (سيارات المعوقين)؟: أجب تقديرا لرصيف
طالب سعودي مبتعث يتغلب على إعاقته ويدرس القانون
معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام
هنا التبريكات لمنتخبنا السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة
ابن زرعه لـ«الحياة»:سنعالج مشلولي الحبل الشوكي بالخلايا
معاقون لـ"سبق":الملك أَمَر بـ"مليار ونصف"لتوفير سيارات لنا
تعازينا لاخونا القدير " احمد زايد " في وفاة والده
دراسة:السعودية تحتاج لـ 25ملياراً لعلاج 50 ألف إصابة بالحبل
أخطاء في فترة الملكة
الاجتماعية تكشف عن تأخر سيارات المعاقين الأسبوع المقبل
بخصوص معرف موقع التوظيف " الآلي "
الف مبروووك " الصبر" الوسام
منتهى الدقة في غربلة المعاقين!
صدمه تجيك من أبعد الناس تجرحك
فعالية # اعطهم - فرصه # بالطايف
سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة يحقق أفضل تجربة خليجية
وقف برنامج «منارات» يهمّش المعوّقين


المنتدى : الإعلام وذوي الإعاقة
Icon16 معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام

معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام

معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام ghasan_badkok.jpg
غسان بادكوك

حينما يتعلق الأمر بالإعاقة في المملكة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهني هو اختلافي مع أمرين بشأنها؛ أولهما هو تسمية المعاقين بذوي الاحتياجات الخاصة، وهي العبارة «المخففة» التي أتفهم جيدا دواعي حرص البعض على إطلاقها عليهم؛ لأن مفردة (معاق) ــ في تقديري ــ هي أكثر وقعا في نفوس غير المعاقين، خصوصا واضعي السياسات ومقدمي الخدمات الذين يتعين عليهم مساعدة من قدر عليهم أن يكونوا معاقين، وبالتالي فكلمة (معاق) ليست عيبا أو نقيصة لنتجنب استخدامها، بل هي أدعى للاهتمام بشؤونهم، ولفت الأنظار إلى معاناة معظمهم في مجتمعنا من التمييز والإهمال، أو التقصير في أفضل الحالات، مع الأخذ في الاعتبار أن الإعاقة هي موضوع وثيق الصلة أيضا بالصحة العامة وحقوق الإنسان.

وإذا كان البعض قد يعتبر الاختلاف السابق شكليا ويختص بوجهة نظري الشخصية، فإن الأمر الثاني ليس كذلك لأنه يتعلق باختلافي مع تقديرات عدد المعاقين السعوديين مقارنة بالأرقام المعلنة، ويعود ذلك لتجاهل الإحصاءات الرسمية توثيق عددهم، الأمر الذي يلقي بظلال من الشك على دقة الأرقام المتداولة محليا، والتي تقدرها مصادر صحفية بنحو 730 ألف مواطن معاق، في حين أعتقد بأن عددهم الفعلي يزيد على الرقم السابق بنسبة كبيرة تبلغ نحو 25% ليصل إلى مليون معاق!، وبذلك فإنهم يمثلون إحدى الأقليات الاجتماعية الأكبر حجما، والأقل حظا، والأجدر بالرعاية، علما بأن عدد السكان السعوديين ــ وفقا لأحدث إحصاء ــ يبلغ 20.3 مليون نسمة، وبنسبة نمو تبلغ 2.7% سنويا.

وبصرف النظر عن تفاوت التقديرات حول المعاقين السعوديين، فإن المؤكد هو أمران هما: ضخامة تعدادهم، ومحدودية الاهتمام باحتياجاتهم، وهو ما يطرح المزيد من التساؤلات والمسؤوليات على الأجهزة الحكومية، ويضاعف الأعباء على أسر المعاقين والمجتمع بشكل أوسع، ولا يتوقف الأمر عند ذلك، حيث تشير دراسات أكاديمية وصحية إلى أن هناك معاقا جديدا بين كل 500 ولادة حديثة، وبتطبيق ذلك على نسبة النمو السكاني للمواطنين حاليا، سيتضح أن عدد المواليد الجدد سنويا يناهز 540 ألف مولود، وهو ما يعني أن عدد «ذوي الاحتياجات الخاصة» يرتفع بواقع 1080 معاقا سعوديا إضافيا كل عام؛ على أقل تقدير.

وتجدر الملاحظة هنا أن الإحصاءات السابقة تختص فقط بالإعاقات الخلقية، ومن بينها مرضى التوحد ــ الذين يتجاوز عددهم نحو ربع مليون طفل في المملكة ــ إضافة للمصابين بمتلازمة داون، وأصحاب الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية، في حين تسهم حوادث المرور والعمليات الجراحية وبعض الأمراض المزمنة والشيخوخة والعنف في إضافة المزيد من المعاقين على التركيبة الديموجرافية للمواطنين، وعلى ضوء «الحقائق» و«التكهنات» السابقة، فنحن إزاء تحدٍ وطني وإنساني كبير، لا أعتقد مطلقا أننا أوليناه ما يستحقه من الاهتمام؛ إن على مستوى التشريعات والبرامج والمبادرات، أو على مستوى التوعية والمرافق والخدمات.

ورغم أن قيادتنا الرشيدة لم تأل جهدا في توجيه مسؤولي مختلف الأجهزة الحكومية المعنية بالإعاقة لبذل المزيد من الاهتمام بالتحديات التي يواجهها المعاقون، واعتماد المخصصات المالية المناسبة لذلك، فإن أصابع الاتهام بالتقصير تجاه معاقينا تتجه نحو المسؤولين المباشرين عن تلك الأجهزة، حيث يعتقد الكثيرون بأنهم أخفقوا في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتعامل المطلوب مع قضايا الإعاقة، بدءا من إعادة تأهيل المعاقين مجتمعيا بالشكل والقدر المطلوبين، ومرورا بتحسين نوعية حياتهم ودمجهم في المجتمع، وانتهاء بضمان حصولهم على الرعاية الصحية والتعليم، وتحقيق تكافؤ الفرص أمامهم.

ولو أردت تلخيص أبرز مطالب المعاقين والأسر التي تحتضنهم، فإنها تتمثل في توفير عوامل الحياة الكريمة لهم من خلال منظومة من المبادرات؛ أبرزها إعطاء ذوي الدخل المنخفض منهم (أو أسرهم) أولوية السكن في برامج الإسكان الحالية، وتوفير المؤسسات العلاجية الحكومية التي تهتم بتحسين حالة إعاقاتهم، وإنشاء المدارس المتخصصة التي تتناسب مع طبيعة احتياجاتهم بعد اضطرار معظم الأسر غير القادرة على إبقاء أبنائها المعاقين في المنازل بدون تعليم، في حين تقوم العائلات الميسورة بإرسالهم لخارج المملكة في مؤسسات متخصصة، أو دفع رسوم باهظة تصل لمائة ألف ريال سنويا لإلحاقهم بالمدارس الخاصة المحدودة العدد محليا، في الوقت الذي تبلغ إعانة الشؤون الاجتماعية 800 ريال شهريا للطفل المعاق!.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل تشمل مطالب المعاقين توفير بنية تحتية وفوقية صديقة لهم، سواء في الشوارع العامة أو المباني العامة والحكومية والمكتبية؛ تشعرهم بحرصنا عليهم، وتسهيلات ووسائل مواصلات تلائم ظروفهم، ويكتمل ذلك بإعطاء المزيد من الحوافز لمؤسسات الأعمال من أجل توظيفهم في أعمال تتناسب مع طبيعة الإعاقات التي يعانون منها، الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على أوضاعهم الاجتماعية والمادية والنفسية، ويساعدهم ليس فقط على التكيف مع أعاقاتهم، بل ويحفزهم على اكتشاف واستثمار مواهبهم وطاقاتهم بعد أن حبى الله الكثيرين منهم بقدرات خاصة في مجالات عديدة.

ولعل نقطة الانطلاق الجادة للتعامل مع قضايا الإعاقة في مجتمعنا هي القضاء على البيروقراطية والتراخي الملحوظ الذي أدى إلى إعاقة تنفيذ كثير من القرارات المهمة، وعلى رأسها تفعيل المجلس الأعلى للإعاقة الذي صدر قرار بإنشائه منذ 21 عاما، وبالإضافة لذلك يتعين المبادرة إلى إقرار استراتيجية وطنية موحدة لذوي الإعاقات، وربما تكوين هيئة عليا تختص بشؤونهم تضم في عضويتها الوزارات المعنية بهم بشكل مباشر، وهي الشؤون الاجتماعية، والصحة، والتربية والتعليم، والعمل، والمالية بطبيعة الحال، بدون ذلك سوف يستمر المعوِّقون في إعاقة المعوَّقين، ولمن يشكك في ذلك ما عليه سوى السؤال عن «مهزلة» سيارات المعاقين حركيا التي لا تزال قائمة ولم تحل بعد!.

ختاما، إذا كان لي أن أطرح بعض المهام على الهيئة المقترحة، فهي البدء بوضع تصور شامل للاستراتيجية المطلوبة، ودعم تنفيذ الميثاق الدولي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات CRPD، واقتراح التشريعات اللازمة لحماية ودعم المعاقين تمهيدا لتقديمها لمجلس الشورى، وإزالة العراقيل التي تحول دون مشاركتهم في المجتمع بشكل فاعل، والتنسيق بين كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص من أجل النهوض بأوضاع ذوي الإعاقات وتوفير الحياة الكريمة لهم، وتذليل كافة المعوقات التي تكتنف معيشة هذه الفئة الغالية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0901720639.htm









التوقيع

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ المتفائل على المشاركة المفيدة:
 (06-09-2014)
قديم 06-09-2014 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية صديقة ذوي الإعاقة
إحصائية العضو








صديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud ofصديقة ذوي الإعاقة has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 738
تلقى إعجاب 412 مرة في 348 مشاركة
عدد الترشيحات : 39
عدد المواضيع المرشحة : 32
رشح عدد مرات الفوز : 5

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
دعــوة للتعارف
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
من هو تعيس الحظ بنظركم ...؟؟؟
جمعية للمتطوعين
ابغى مشورتكم
أهمية التمارين لمستخدمي العكازات
الدعاء بظهر الغيب
هل يدوم الحب بين شاب وفتاه عن طريق الانترنت .. موضوع للنقاش
۩۞۩۞الحقيبـــــــــــــة ۩۞۩۞
الكرسي المتحرك واستخداماته
لتعلم لغة الاشارة بالصور.....
ماذا تفعل إذا كنت شخص غير مرغوب فيه ؟؟؟؟
جمعية عناية لرعاية المرضى
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
تغريدات الشبكة السعودية لذووي الاعاقة بــ أقلامكم..
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
دور العلاج الطبيعي في علاج المعاقين حركياً .
مفاجاة اصحاب الكراسي المتحركه الانFreeWheel
تعلن أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي
دعوة من جمعية حركية القسم النسائي
الشخص الحساس ,,, من أقل الأشياء يتضايق ,,, ما علاجه ؟
هل يوجد بالرياض مركز للرعاية الصحية المنزلية
أحلامنا
ذوو الاحتياجات الخاصة مظلومون إعلاميا .
الرياضة والتغذية عند المصابين بالصرع
الصرع في الأسرة
لحياة مع الصرع
تشخيص الصرع
عرض powerpoint عن شلل الأطفال
الوصايا العشر الرئيسة للعناية بالكرسي المتحرك


كاتب الموضوع : المتفائل المنتدى : الإعلام وذوي الإعاقة
افتراضي رد: معاقونا .. شريحة اجتماعية كبيرة جديرة بالاهتمام

نحن لاتريد شعارات رنانة تطير بالهواء نحن نريدافعال تقدير لذووي الاعاقة . جزيت الجنة







التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




بصمة فتاة سابقا

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.