دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 43,187
عدد  مرات الظهور : 222,592,264موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 51,681
عدد  مرات الظهور : 222,592,218
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 50,928
عدد  مرات الظهور : 216,164,364الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 38,473
عدد  مرات الظهور : 191,374,680
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 38,456
عدد  مرات الظهور : 189,424,265

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > الملتقى الاسلامي
تغيير الستايل

الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

اخر المواضيع          إعانة الاجهزه الطبيه تنزل متى نبي ناخذ الأجهزه (اخر رد : المهند علي - الردود : 7 - الزوار : 3034 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5575 - الزوار : 507621 )          شنو القرض الصناعي (اخر رد : ابو خالد الهذلي - الردود : 0 - الزوار : 27 )          جولد مان ساكس: اقتصاد مصر قوى وراسخ ويجعلها الأقوى بين ال... (اخر رد : الحامدلله - الردود : 0 - الزوار : 3 )          صعوبة تفريغ المثانة (اخر رد : ابوو الوليد - الردود : 0 - الزوار : 21 )          من يعرف كيف اطلع اعادة تقييم الاعاقه من الموقع ؟؟ (اخر رد : الرضى - الردود : 7 - الزوار : 261 )          استعلام لاهنتو (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 1 - الزوار : 156 )          التأهيل الشامل (اخر رد : نواف مم الدوسري - الردود : 9 - الزوار : 324 )          مكافاة الابتدائي والمتوسط والثانوي التقديم والامراض المقبولة (اخر رد : الحبوب - الردود : 57 - الزوار : 18973 )          موعد نزول الاعانة (اخر رد : الحبوب - الردود : 3 - الزوار : 604 )         
الإهداء
محمد البلادي١ من المدينه |اللهم لك الحمد ولك الشكربالسراء والضراء |اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه : يارب يامن تقول للشئ كن فيكون شافنا وشافي كل مريض. وإشفي كل نفس لا يعلم بوجعها إلا آنت وأسعدوأرح كل مهموم (امين)     محمد البلادي١ من المدينه| اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم| رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا : اللهم بشرنا بما يسرناونورلنا دروبنا وسهل علينا الصعاب وحقق أمانينا واحفظنا من كل شر وفرج همومنا وأسعدنا بالدنيا والأخره     محمد البلادي١ من المدينه| اذكروا الله واستغفروه وصلوا على نبيكم| رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا : اللهم اغفر لجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .وبشرالأحياءبمايسرهم والأموات بالجنه     سعوديه كوول من .... : صلوا على رسول الله...     محمد البلادي١ من المدينه| قال تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما : قلوب البشر؛مليئه بالأحزان وفي كل قلب قصة وجع فلنرحم بعضنا بعضا لعل الله ان يرحمنا قال نبينا الكريم.من لا يَرحم لا يُرحم     محمد البلادي١ من المدينه|قال تعالى. ان الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما : يارب ابعد الحزن عناوأسعدنا بالدارين وأكتب لنا ما نتمنى .وعافنا واغفرلنا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات     محمد البلادي١ من المدينه|قال ﷺ : من قال إذا أصبح ثلاثاً وإذا أمسى ثلاثاً: "رضيت بالله رباً،وبالإسلام ديناً،وبمحمدﷺ نبياً،كان حقاً على الله أن يُرضيه" : ابتسموا:انه يوم جديد في حياتكم فابدأوه بحمد الله وشكره وبالأستغفار .يارب درباً لا تضيق به الحياة وقلباً لايزول منه الامل     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم | لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين : أسأل الله الكريم أن يبشركم بما يسركم ويكف عنكم مايضركم وأن يعافيكم ويسعدكم ويفرج همومكم لتسجدوا لله شاكرين من الفرح     محمد البلادي١ من المدينه| قال تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما : اللهم لاتطوي هذا اليوم الاوقد سترت عوراتنا وغفرت لنا ولموتانا وفرجت همومنا واستجبت لدعائنا وشافيتنا وشافيت مرضانا     محمد البلادي١ من المدينه|اذكرواالله واستغفروه وصلوا على نبيكم | لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين : اللهم انا نسألك.ان تمسح عنا اوجاعنا .وتنور ظلمات ليالينا وتسقينا فرحآ وترزقنا وتحقق امانينا في رضاك.وتفرج هم كل مهموم    


غـــض البصر

الملتقى الاسلامي



غـــض البصر

غـــض البصر (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) قال الله تعالى: ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) فإن الله سبحانه وتعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-2014 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 1,291
تلقى إعجاب 459 مرة في 355 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "
الجهد المبذول
سهام الليل لا تخطي
ان شانت الدنيا ترى العمر مقسوم


المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي غـــض البصر

غـــض البصر


(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)


قال الله تعالى: ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:64] فإن الله سبحانه وتعالى أنعم على عباده بنعم كثيرة، ومنها نعمة البصر التي لا يعرف قدرها إلا من حُرمها.. فيعيش في ظلمة؛ لأنه لا يستطيع الإبصار، ولذلك جعل الله الثواب الجزيل لمن فقد تلك الحاسة واحتسب، كما جاء في الحديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "من أخذ الله حبيبتيه فصبر فله الجنة".رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. كما جاء في حديث رواه البخاري والترمذي وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله عز وجل قال: إذا أخذت كريمتي عبدي ـ وفي رواية حبيبتي عبدي ـ فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة ))
وقد كان من دعائه ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أحييتنا..".
ولأهمية غض البصر وحفظ الجوارح كان درسنا اليوم وفيه عشر مسائل:
المسألة الأولى: وصية ابن الجوزي. المسألة الثانية: النظر وخطورته. المسألة الثالثة: التوبة والنظر. المسألة الرابعة: أحاديث وأثار في فتنة النظر. المسألة الخامسة: حكم النظر. المسألة السادسة: أسباب إطلاق البصر. المسألة السابعة: عقوبات النظر إلى المحرمات. المسألة الثامنة: فوائد غض البصر. المسألة التاسعة: الوسائل المعينة على غض البصر.المسألة العاشرة: صور مشرقة عن السلف الصالح.
1- يقول ابن الجوزي:
"فتفهم يا أخي ما أوصيك به.. إنما بصرك نعمة من الله عليك؛ فلا تعصه بنعمة وعامله بغضه عن الحرام تربح، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة، وكل زمن الجهاد في الغض لحظة؛ فإن فعلت، فعلت الخير الجزيل وسلمت من الشر الطويل" اهـ.
فهذه النعمة حينما يحفظها الإنسان ويصونها وينظر بها إلى ما أباح الله يكون قد أدى شكر هذه النعمة، لكن حينما يفعل العكس فإنه قد جحد هذه النعمة.
وأخبر عز وجل أنه خبير بما يصنعه الناس، وأنه لا يخفى عليه خافية، وفي ذلك تحذير للمؤمن من ركوب ما حرم الله عليه، والإعراض عما شرع الله له، وتذكير له بأن الله سبحانه يراه ويعلم أفعاله الطيبة وغيرها. كما قال تعالى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)
قال ابن كثير رحمه الله تعالى: يُخْبِر عَزَّ وَجَلَّ عَنْ عِلْمه التَّامّ الْمُحِيط بِجَمِيعِ الْأَشْيَاء جَلِيلهَا وَحَقِيرهَا صَغِيرهَا وَكَبِيرهَا دَقِيقهَا وَلَطِيفهَا لِيَحْذَرَ النَّاس عِلْمه فِيهِمْ فَيَسْتَحْيُوا مِنْ اللَّه تَعَالَى حَقّ الْحَيَاء وَيَتَّقُوهُ حَقّ تَقْوَاهُ وَيُرَاقِبُوهُ مُرَاقَبَة مَنْ يَعْلَم أَنَّهُ يَرَاهُ فَإِنَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَعْلَم الْعَيْن الْخَائِنَة وَإِنْ أَبْدَتْ أَمَانَة وَيَعْلَم مَا تَنْطَوِي عَلَيْهِ خَبَايَا الصُّدُور مِنْ الضَّمَائِر وَالسَّرَائِر.
وقال القرطبي رحمه الله تعالى: َقَالَ اِبْن عَبَّاس : هُوَ الرَّجُل يَكُون جَالِسًا مَعَ الْقَوْم فَتَمُرُّ الْمَرْأَة فَيُسَارِقُهُمْ النَّظَر إِلَيْهَا.
وَعَنْهُ : هُوَ الرَّجُل يَنْظُر إِلَى الْمَرْأَة فَإِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ أَصْحَابه غَضَّ بَصَره , فَإِذَا رَأَى مِنْهُمْ غَفْلَة تَدَسَّسَ بِالنَّظَرِ , فَإِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ أَصْحَابه غَضَّ بَصَرَهُ , وَقَدْ عَلِمَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ أَنَّهُ يَوَدُّ لَوْ نَظَرَ إِلَى عَوْرَتهَا.
وحتى لا يظن النساء أن غض البصر مأمور به الرجال فقط دون النساء وأن للنساء النظر كيفما شئن وعلى من شئن قال الله عز وجل بعد أن ذكر أمره للرجال بوجوب غض البصر قال عز من قائل: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ...)
وَقَالَ مُجَاهِد: هِيَ مُسَارَقَة نَظَرِ الْأَعْيُن إِلَى مَا نَهَى اللَّه عَنْهُ.
وَقَالَ قَتَادَة: هِيَ الْهَمْزَة بِعَيْنِهِ وَإِغْمَاضه فِيمَا لَا يُحِبُّ اللَّه تَعَالَى .
وغض البصر عبادة توجب رضا الله تعالى وترفع سخطه وعذابه يوم القيامة، فعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا ترى أعينهم النار: عين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله، وعين كفت عن محارم الله)) أخرجه أحمد والنسائي والدارمي في سننه.
فهذه العين التي امتنعت عن النظر فيما يجلب سخط الله لا تبكي يوم تبكي العيون من شدة الأهوال في يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((كل عين باكية يوم القيامة إلا عين غضت عن محارم الله وعين سهرت في سبيل الله، وعين خرج منها مثل رأس الذباب (أي دمعت العين قليلا) من خشية الله)).
وإذا علمنا ذلك فما معنى غض البصر:
الغض لغة: كفه وخفضه، يقال غض الطرف: خفضه استحياء وخزيا.
البصر لغة: قال الجوهريّ: "البصر: حاسة الرؤية، وأبصرت الشيء رأيته، والبصير خلاف الضرير
غض البصر: هو أن يُغمِضَ المسلم بصره عمَّا حُرِّم عليه، ولا ينظر إلا لما أبيح له النظر إليه.
-وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: "إذا مرَّت بك امرأة فَغَمِّضْ عينيك حتى تُجَاوِزَك".

2- النظر وخطورته:
إن الإسلام لا يرضى عن الفواحش، وينهى عن قربانها فضلا عن إتيانها، وهو يحرم الوسائل ويسد الأبواب التي تؤدي إليها كتحريمه الجلوس على مائدة أو في مجلس يدار فيها الخمر، وكتحريمه النظر فهو يؤدي إلى اقتراف الزنا وفساد القلب، فكل وسيلة تؤدي إلى محرم أو منهي عنه محرم في الشريعة الإسلامية.
كما أن النظر بريد الزنا وداع من دواعيه ومقدمة من مقدماته بل إن النظر بحد ذاته يسمى زنا جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستمـاع، واللسـان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطى ، والقلب يهوى ويتمنى ، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه )). وهذا محمول على ما إذا كان الصادر عن هذه الحواس في معصية الله.
- والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حذر من النظر، في الحديث الذي رواه علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "يا علي، اتق النظرة بعد النظرة، فإنها سهم مسموم يورث الشهوة في القلب".
- عن بريدة مرفوعاً :" يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ".
الترمذي و قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب أحمد وأبو داود وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
- وروى الطبراني والحاكم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل: "النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه."
- وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "نظر الرجل إلى محاسن امرأة سهم مسموم من سهام إبليس"
ولهذا قالوا: النواظر صوارم مشهورة، فأغمدها في غمد الغض والحياء من نظر المولى، وإلا جرحك بها عدو الهوى.
ولما كان مبدأ ذلك –أي الزنا-من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج، فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار من مستصغر الشرر، تكون نظرة.. ثم خطرة.. ثم خطوة.. ثم خطيئة، ولهذا قيل: من حفظ هذه الأربعة أحرز دينه: اللحظات، والخطرات، واللفظات، والخطوات..
-قال ابن مسعود رضى الله عنه: ما كان من نظرة فإن للشيطان فيها مطمعا.
- قال ابن عباس رضي الله عنهما: الشيطان من الرجل في ثلاثة منازل: في بصره، وقلبه،وذكره، وهو من المرأة في ثلاثة منازل: في بصرها، وقلبها، وعجزها
_وقال عيسى ابن مريم: النظر يزرع في القلب الشهوة، وكفى بها خطيئة.
وقال معروف: غضوا أبصاركم ولو عن شاة أنثى!!
وقال ذو النون: اللحظات تورث الحسرات؟ أولها أسف، واخرها تلف، فمن طاوع طرفه تابع حتفه.
وقد ذكر الإمام ابن كثير – رحمه الله – في تاريخه أن رجلاً يدعى "عبده بن عبد الرحيم" كان من المجاهدين كثيراً في بلاد الروم، فلما كان في بعض الغزوات ـ والمسلمون محاصرون بلدٍ من بلاد الروم ـ إذ نظر إلى امرأة من نساء الروم في ذلك الحصن فهويها، فراسلها: ما السبيل إلى الوصل إليك؟ فقالت: أن تتنصر وتصعد إليّ. فأجابها إلى ذلك، فما راع المسلمين إلا وهو عندها، فاغتم المسلمون بسبب ذلك غماً شديداً، وشق عليهم مشقة عظيمة.
فلما كان بعد مدة مروا عليه وهو مع تلك المرأة في ذلك الحصن، فقالوا: يا فلان، ما فعل قرآنك؟ ما فعل عملك؟ ما فعل صيامك؟ ما فعل جهادك؟ ما فعلت صلاتك؟ فقال: اعلموا أني أُنسيت القرآن كله إلا قولهغـــض البصر frown.gifرُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِين* ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ)[الحجر: 2-3]. وقد صار لي فيه مال وولد.
فهذا الشقي انتكس بسبب شهوة أدت إليها نظرة محرمة.
فالعفة تكون بغض الطرف وحفظ النفس.

جمع وإعداد
باسمة بدر الجابري









التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ ابو فواز على المشاركة المفيدة:
 (09-12-2014)
قديم 06-12-2014 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية احمد الاحمد
إحصائية العضو








احمد الاحمد has a spectacular aura aboutاحمد الاحمد has a spectacular aura about
 


مواضيع أعجبتني: 105
تلقى إعجاب 33 مرة في 28 مشاركة
عدد الترشيحات : 2
عدد المواضيع المرشحة : 2
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
رهاب الماء لدى الأطفال
10 أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك بشكل أسرع
متى يجب البدء بتحميم الطفل حديث الولادة؟
منع الحسم من معاشات ومساعدات مستفيدي الضمان الاجتماعي للأما
الحقيبه المدرسيه نزلت في الحساب
قائمة الأطعمة الـ 14 الموصى بها من أجل تنظيف الكبد من السموم
رسالة من ابليس .....اليك !!!!
قناة “طيور الجنة” تسبب مرض التوحد لدى الأطفال؟!
الأولاد الذين يعانون من التوحد أقل نشاطاً
دراسة علمية: إصابة المخ المبكرة يمكن أن تكون أساس التوحد
فكيف بالله بالكاذبين .!
الصرع و إحترام الذات
لا تكثر من الشكوى
لن أنسى
زوجة مواطن ترغب في وظيفة سعودة
5 عادات غير صحية تسبب التهاب المعدة
زيت السمك يساعد على تقليل نوبات الصرع
باحثون: آمال بتطوير أدوية جديدة لعلاج التوحد
الحبة السوداء لتهدئة الأعصاب
دراسة: التوت الأزرق يقضي على أضرار الوجبات السريعة
إحذروا: المطبخ موطن للبكتيريا والمخاطر كثيرة
السردين يقوي العظام
8 اسباب محتملة لضعف شهية الطفل
لا تقل ( إياك نعبد وإياك نستعين ) بتخفيف الياء فيهما ، لأنه
نصائح هامة لمساعدة الأطفال على النوم الجيد
أطفال مرضى السكري النوع الأول يعانون بطء نمو المخ
نصائح لحماية طفلك من نزلات البرد
لماذا يجب أن تكثر من تناول الرمان؟
عصير البصل يعالج هشاشة العظام والتهابات المفاصل
المشمش والخوخ وحبة البركة.. تقي من السرطان‏‏


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

جزاك الله خير
وبارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 06-12-2014 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله
إحصائية العضو








الحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really nice
 
كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
قديم 06-12-2014 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية الصبر
إحصائية العضو








الصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of light
 


مواضيع أعجبتني: 58
تلقى إعجاب 356 مرة في 278 مشاركة
عدد الترشيحات : 73
عدد المواضيع المرشحة : 62
رشح عدد مرات الفوز : 11

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عزيزي الرجل
بث مباشر 24 ساعة من الحرم المكي
الجمعية الخيرية بالمدينة المنورة ترسل رسائل على الجوال بصرف
فضل العشر من ذي الحجة
القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
فضائل شهر رمضان
صرف معاشات الضمان الاجتماعي.. خلال ساعات
هذه أهـم معلـومات
تراحم
يا قبر أعز إنسان غالي رقد فيـك
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبالغ برنامج المساعدات
قصيده تعبر عن معناها
لماذا لاتدخل وتدعي لوالديك كل يوم
100 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الأشد فقرًا
أمير الرياض يطلق مشروع المساكن المجانية لمستفيدي الضمان
الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ
العصيمي يكشف تفاصيل جديدة عن مستفيدي حساب المواطن
كيفية تقديم طلب المنح من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيزالراجحي
من فؤادي إلى الهادي
هذه أهـم معلـومات عــني و عــــنك تـــعرف عليها
حديثنا اليوم عن الجنة
شرطان لحصول مستفيدي “الضمان الاجتماعي” على سكن
تم ايداع الضمان الاجتماعي في الراجحي
خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم إجازة عيد الفطر المبارك
لقد مضى نصف رمضان فماذا قدمنا
حديثنا اليوم عن الجنة ؛ أتدرون ما الجنة
ألا تحبون أن يغفر الله لكم
كيف نستقبل رمضان
آداب الصيام
فضائل شهر رمضان


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أن غض البصر له فوائد عظيمة، فمن فوائده:

أولا: أنه طاعة لله تعالى الكبير المتعال الذي أمر بغض البصر فقال: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ {النور: 30-31}

ثانيا: أنه طاعة لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه القائل: لا تتبع النظر النظرة، فإن لك الأولى وليس لك الآخرة. رواه أبو داود والترمذي.

ثالثا: أن غض البصر يورث الحكمة والنور في القلب والبصيرة، فمن ترك النظر إلى ما حرم الله بنور عينه عوضه الله تعالى نورا في القلب، فيطلق له نور بصيرته يبصر به الحق من الباطل، والجزاء من جنس العمل، ولعل هذا هو السر في ذكر آية غض البصر في سورة النور؛ كما أشار إليه شيخ الإسلام.

رابعا: أن غض البصر من أعظم السبل لحفظ الفرج، فإن الله تعالى أمر بغض البصر قبل أن يأمر بحفظ الفرج، وتأمل الآية الكريمة.

خامسا: أن غض البصر فيه تزكية للنفس وتطهير لها من أوحال الرذيلة، ولذا قال تعالى بعد الأمر بغض البصر: ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ .

سادسا: أن في غض البصر شكرا لله تعالى على نعمة البصر، فإن البصر نعمة من الله تعالى؛ كما قال تعالى: هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ {الملك: من الآية23} وحق النعم الشكر عليها، فمن غض بصره فقد شكر الله تعالى حيث لم يستعمل نعمة الله في معصيته.

سابعا: أن غض البصر يورث محبة الله تعالى، قال مجاهد: غض البصر عن محارم الله يورث حب الله.

ثامنا: أن في غض البصر استعلاء على النفس الأمارة بالسوء، وإغلاقا للنافذة الأولى من نوافذ الفتنة والغواية، ودليلا صادقا على قوة العزيمة.

تاسعا: أن في غض البصر سلامة القلب من أمراض الشهوات وراحة له مما لا صبر له عليه، ورب نظرة أورثت ذلا في الدنيا وخزيا في الآخرة.

ورحم الله من قال:

كل الحوادث مبدأها من النظر**** ومعظم النار من مستصغر الشرر

والمرء ما دام ذا عين يقلبها **** في أعين العين موقوف على الخطر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبها **** فتك السهام بلا قوس ولا وتر

يسر ناظره ما ضر خاطره **** لا مرحبا بسرور عاد بالضرر

عاشرا: أن في غض البصر حفظا للمجتمع أجمع من الانزلاق وراء سعار شهواني لا ينطفئ ولا يرتوي، وحماية له من الوقوع في حمأة الرذيلة والفاحشة.

الحادي عشر: أن غض البصر من حسن الخلق وأفعال ذوي المروءة، حتى إن أهل الجاهلية كانوا يفتخرون بغض البصر، وقد قال عنترة الجاهلي:

وأغض طرفي ما بدت لي جارتي **** حتى يوراي جارتي مأواها

وما أقبح منظر الرجل هو يقلب عينه في المحرمات، ورحم الله القحطاني حيث قال في النونية:

إن الرجال الناظرين إلى النساء **** مثل الكلاب تطوف باللحمان

الثاني عشر: أن غض البصر يورث الفراسة، فمن غض بصره وداوم على أكل الحلال لم تكد تخطئ له فراسة.

قال أحد السلف: من عمر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم.. لم تخطئ له فراسة.

وانظر كيف أخبر الله عن قوم لوط فقال عنهم: لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ {الحجر:72} لأن التعلق بالصور يوجب فساد العقل وعمى البصيرة وسكر القلب والعياذ بالله .

هذه بعض فوائد غض البصر وإلا فهي كثيرة لا تدخل تحت حصر.

والله أعلم.
بارك الله فيك اخي الكريم ابو فواز وجزاك الله خير ورحم الله والديكِ وجمعكِ بهما في الفردوس الأعلى







التوقيع

]{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا، لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}

http://www.youtube.com/watch?v=Ktync4j_nmA


http://www.youtube.com/watch?v=xxNoHmB9Sio

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








ام ميار is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
كرسي المعاقين
نوع السياره


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 1,291
تلقى إعجاب 459 مرة في 355 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "
الجهد المبذول
سهام الليل لا تخطي
ان شانت الدنيا ترى العمر مقسوم


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

وجزاك الله خير اخي احمد
شرفني مرورك الله يعطيك العافية
تقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 1,291
تلقى إعجاب 459 مرة في 355 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "
الجهد المبذول
سهام الليل لا تخطي
ان شانت الدنيا ترى العمر مقسوم


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

وجزاك الله خير اختنا الحنان كله
شرفني مرورك الله يعطيك العافية
تقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014 رقم المشاركة: 8
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 1,291
تلقى إعجاب 459 مرة في 355 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "
الجهد المبذول
سهام الليل لا تخطي
ان شانت الدنيا ترى العمر مقسوم


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

وبارك الله فيك اخي الصبر
شرفني مرورك الرائع واضافتك القيمة الله يعطيك العافية
وكل الشكر لك على دعوتك الطيبة ولك مثلها ان شاء الله
احترامي وتقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014 رقم المشاركة: 9
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant futureابو فواز has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 1,291
تلقى إعجاب 459 مرة في 355 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "
الجهد المبذول
سهام الليل لا تخطي
ان شانت الدنيا ترى العمر مقسوم


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر

ووفقك الله اختنا ام ميار
شرفني مرورك بارك الله فيك
تقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 09-12-2014 رقم المشاركة: 10
معلومات العضو
روح المنتدى

الصورة الرمزية إحسـاسي
إحصائية العضو








إحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of lightإحسـاسي is a glorious beacon of light
 


مواضيع أعجبتني: 518
تلقى إعجاب 900 مرة في 632 مشاركة
عدد الترشيحات : 113
عدد المواضيع المرشحة : 72
رشح عدد مرات الفوز : 23
مقالات المدونة: 12

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
سجل مزاجك الآن ..your mood n.ow
" التعريف بــ قسم الإستشـارات القانونيه "
كرت " أحمر " لمن ترفعه..؟
" شهــــادة شكر وتقدير " لمن تعطيهـــا..؟!
من صبــاحكم ومســائكم أجمل العبــارات..
هنــاا.. مســـاحة لي ولكم لجميـــع مــايروووق لنــاا...!
دعوة لـ فعل الخيــــر.. وكسب الأجر إن شــاء الله
قوانين قسم الحوار والنقاش الهادف..!
" أنغــــــــــام الفلآسـفه "
سجـل حضورك بــ " كلمات عن التفاؤل و الآمل "
" قسم همســــــــــــــآتي "
اخوة واخوات من ذوي الاعاقة غادرونا ولن ننساهم
مــــا أروووع...!!
موقع يرسل لك الإجابة على فتواك إلى الإيميل ..
فــ لنهتف جميعــآ بـــــ ( يــــــارب )..
أدعية نحتـاجهـا في كل يوم..!!
" حكم ونصــائح الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله " متجدد..!
فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله _
جنووون قلمي..!!
مؤتمر يبحث توظيف التقنية في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة
تنبيه من الإداره للجميع....!
أعذرني ياسيدي الزمــان" خالد الفيصل"
الأعضــاء " السبـام " من هم ؟! موضوع مهم للجميـــع..
" أرضيــك لأخدعــك "
أثر الورد على مزاج الإنســـان ..!
هل المشــاعر المجروحه تأثر في الإنسان وتصرفاته ..؟!
فضلآ أنتظرقبل أن تسجل خروج من المنتدى..!
البعض يسيــر على الرمال بـ دون أثــر ..!!
" العلم+القلم+الحلم+الظلم "
"عالم إحســاسي الصغير"


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: غـــض البصر


نســأل الله الهداية والثبــات ..
موضوع قيم
بــارك الله فيك اخي ابو فواز وأثـابك
وجزاك ووالديك جنـات النعيم إن شـــاء الله

تقييمي وتقديـــري لك "






التوقيع



" حسبي الله لآ إله إلآ هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "
رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعانة ضعف البصر عنو التاهيل الشامل 5 14-03-2013 05:49 pm
ضعف البصر ؟!!؟ هيلين التاهيل الشامل 3 07-02-2013 04:50 am
*** نعمة البصر *** الفرحان الملتقى الاسلامي 4 18-05-2009 12:39 am
البشر والحياة قطرة ندى الملتقى العام 2 11-03-2009 01:33 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات plus
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.