دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 59,679
عدد  مرات الظهور : 240,499,880موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 68,271
عدد  مرات الظهور : 240,499,834
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 67,429
عدد  مرات الظهور : 234,071,980الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 54,872
عدد  مرات الظهور : 209,282,296
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 55,279
عدد  مرات الظهور : 207,331,881

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > الملتقى الاسلامي
تغيير الستايل

الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

اخر المواضيع          مكرمه ملكيه (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 11 - الزوار : 1283 )          تم صدور المكرمة( العيدية ) في الضمان في الموقع (اخر رد : الرضى - الردود : 4 - الزوار : 624 )          تسجل في التاهيل لتعدد الاعاقة (اخر رد : ام زياد الرفيعي - الردود : 1 - الزوار : 212 )          الامراض النفسية ةالعصبية. (اخر رد : الحافظ محمدالسباعي - الردود : 0 - الزوار : 95 )          ابني عمره 11 سنه ويستلم اعانة تاهيل.. متى يحق له الضمان ؟ (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 1 - الزوار : 102 )          طباعة خطاب التاهيل الشامل لاصدار تقرير طبي (اخر رد : الحافظ محمدالسباعي - الردود : 8 - الزوار : 18313 )          مسابقة للكبار او للصعار (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 0 - الزوار : 25 )          مقدمة في ادرة المشاريع الاحترافية (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 0 - الزوار : 46 )          التحديات التي تواجه الأسر (اخر رد : دمعه السعودية - الردود : 0 - الزوار : 44 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5698 - الزوار : 563844 )         
الإهداء
معاند الضيم : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا محمد البلادي١ : قلوب البشر؛مليئه بالأحزان وفي كل قلب قصة وجع فلنرحم بعضنا بعضا لعل الله ان يرحمنا قال نبينا الكريم.من لا يَرحم لا يُرحم ابو فواز : الشهر عليكم مبارك وكل عام وانتم بخير سعوديه كوول : صلوا على رسول الله... معاند الضيم : لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين محمد البلادي١ : استغفر الله لي ولكم ولوالدينا ولوالد والدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات الى يوم الدين


الدعاء في السجود

الملتقى الاسلامي



الدعاء في السجود

السؤال: لماذا كان الدعاء في السجود أرجى من غيره، وما الحكمة فيه؟ الإجابة: واقع الأمر أن وضع السجود هو أكثر أوضاع الصلاة خضوعًا لله عزَّ وجلَّ، وأكثر المواطن ذلًّا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2015 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله
إحصائية العضو








الحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really nice
 
المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي الدعاء في السجود



الدعاء في السجود 630048553df9b6e454e294f40caf5873.jpg

السؤال:
لماذا كان الدعاء في السجود أرجى من غيره، وما الحكمة فيه؟

الإجابة:
واقع الأمر أن وضع السجود هو أكثر أوضاع الصلاة خضوعًا لله عزَّ وجلَّ، وأكثر المواطن ذلًّا له سبحانه وتعالى؛ ففيه تخضع الجبهة التي يعتزُّ بها الإنسان، ويسجد الأنف الذي يشمخ به الناس.. إنه المقام الذي لا يَقْبَل أحدٌ سَوِيُّ الفطرة أن يفعله إلَّا لله عزَّ وجلَّ؛ ومن هنا كان هذا أعظم إعلان للعبودية لربِّ العالمين، وإذا أدرك العبد طبيعة هذه العلاقة فإن إجابة دعائه تكون قريبة؛ ولذلك قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة: 186]، فالله قريبٌ من «عباده»، أما الذي لا يُدرك كُنْه هذه العلاقة فكيف يقترب من الله؟!

غير أن هناك حكمة أخرى جميلة ودقيقة أراها من وراء جعل السجود هو موطن الإجابة الأقرب في الصلاة.. وهي أن السجود هو آخر عمل في الركعة، فكأنَّ كلَّ الركعة في تكبيرها وفاتحتها وقرآنها وركوعها وحمدها، ما هي إلَّا مقدِّمة مجَّدْتَ فيها الله وعظَّمْتَه حتى وَصَلْتَ في نهايتها إلى السجود الذي تطلب فيه من الله بغيتك.. وإذا رجعنا إلى المثال الذي ضربناه قبل ذلك، وفيه نطلب قرضًا من صاحب فضلٍ وقعنا في حقِّه، تُصبح الركعة كلها هنا كالمحاولات التي نبذلها للاعتذار عن خطئنا، ولتقديم التبجيل والتعظيم، وإظهار الانكسار والضعف، لنصل في النهاية إلى الموضع الذي نطلب فيه على استحياء ما نُريده من صاحب الفضل.

ومن هنا جاء حثُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا على كثرة الدعاء في السجود، وعلى الاجتهاد فيه؛ فقد روى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «.. فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ؛ فَقَمِنٌ [1] أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ» [2].

فنحن لا ندعو في الركوع؛ حيث إننا لم نستكمل بعْدُ المقدمات التي تكفل لنا الإجابة، أمَّا إذا قُمْنَا في الركوع وغيرِه من أركان الركعة بتعظيم الله وتمجيده والاعتذار له، فإن إجابة الدعاء في السجود تكون أقرب، ومن المفيد أن تعرف أن هذه الوصية كانت في أخريات حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي مرضه الذي تُوُفِّيَ فيه [3]؛ مما يدلُّ على أهمِّيتها القصوى، وحِرْصِ الرسول صلى الله عليه وسلم على إيصال الخير لنا حتى مع شدَّة ألمه وتعبه.

ولعلَّ هذا هو السبب كذلك في مشروعية الدعاء بعد التشهُّد الأخير في الصلاة؛ فمن السُّنَّة النبوية أن ندعو في موضعين رئيسين في الصلاة: السجود، وبعد التشهُّد قبل التسليم [4].

فكما أن السجود هو آخر أعمال الركعة، وجدير أن يُستجاب لنا كما وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن التشهُّد هو آخر أعمال الصلاة كلها، وقد عظَّمْنا اللهَ كثيرًا في كل أركانها، فحان وقت الطلب من الله سبحانه وتعالى؛ لذلك وردت في السُّنَّة النبوية أدعية كثيرة للغاية يقولها المُصَلِّي بعد التشهد وقبل أن يُسَلِّم، وسنعرض لها بإذن الله في ثنايا الكتاب عند حديثنا عن التشهُّد والتدبُّر فيه.

وكذلك يمكن أن نفهم لماذا جعل الله عزَّ وجلَّ القنوت في صلاة الوتر[5] .. فبعد أن صَلَّيْتَ كثيرًا من الليل، وعظَّمت الله عزَّ وجلَّ طويلًا في هذه الركعات جاء وقت الطلب والمناشدة.. وتأمَّل صورةً من الطلب الذي تُقَدِّمه إلى الله عزَّ وجلَّ كما رواها لنا الحسن بن عليٍّ ب فقال: علَّمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلماتٍ أقولهنَّ في قُنُوتِ الْوِتْرِ: «اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ». فهنا بعد صلاة الليل كلها، أو حتى بعد صلاة اليوم كله، نختم عبادة اليوم الطويل بدعاء طويل! نطلب الهداية والمعافاة والموالاة والبركة، ولم يكن ذلك إلَّا بعد تمجيد الله في كل الصلوات السابقة.

[1] قمن: حقيق وحريٌّ وجدير. ابن حجر العسقلاني: فتح الباري، 2/300، والنووي: المنهاج، 4/198.
[2] مسلم: كتاب الصلاة، باب النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود، (479)، وأبو داود (876)، والنسائي (218)، وأحمد (1900).
[3] قال ابْن عَبَّاسٍ ب، في بداية روايته: كَشَفَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم السِّتَارَةَ وَالنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ... الحديث السابق، وهذا كان في الأيام الأخيرة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو بكر رضي الله عنه يصلي بالناس.
[4] لقوله صلى الله عليه وسلم بعد التشهد: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ فَيَدْعُو». البخاري: كتاب صفة الصلاة، باب ما يتخير من الدعاء بعد التشهد وليس بواجب، (800)، وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم: «ثم يَتَخَيَّر بَعْدَ ذَلِكَ مِنَ المَسْأَلَةِ مَا شَاءَ». مسلم: كتاب الصلاة، باب التشهد في الصلاة، (402).
[5] القنوت هو اسم للدعاء في الصلاة في محلٍّ مخصوص من القيام، والوتر صلاة مخصوصة بعد فريضة العشاء، وسُمِّيَتْ بذلك لأن عدد ركعاتها وتر (أي فردية)، وهي آخر الصلاة بالليل. انظر: الموسوعة الفقهية الكويتية 27/289- 299، 34/57، 68، والزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته 1/809-828، وعبد الرحمن الجزيري: الفقه على المذاهب الأربعة 1/305-308.

د.راغب السرجاني










التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ الحنان كله على المشاركة المفيدة:
 (03-08-2015)
قديم 03-08-2015 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,415
تلقى إعجاب 483 مرة في 375 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: الحنان كله المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: الدعاء في السجود

طرح طيب
بارك الله فيك اختنا الحنان كله
بموازين حسناتك ان شاء الله
تقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2015 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله
إحصائية العضو








الحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really nice
 
كاتب الموضوع: الحنان كله المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: الدعاء في السجود

وياك يارب







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2015 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو مبتدىء

الصورة الرمزية لوما العتيبي
إحصائية العضو








لوما العتيبي is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
فائدة علمية ...
فضل الإستغفار
أذكار ،،


كاتب الموضوع: الحنان كله المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي الدعاء في السجود

جزاك الله خيراً 🌹







التوقيع

لو كان للكلام عطر ..!

لكانت الصلاة على النبي أجمل العطور

﴿ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ﴾

رد مع اقتباس
قديم 23-08-2015 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
المحظورين
إحصائية العضو









خالداء is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: الحنان كله المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: الدعاء في السجود

تاب الله عليكم







رد مع اقتباس
قديم 23-08-2015 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو شرف

الصورة الرمزية الحنان كله
إحصائية العضو








الحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really niceالحنان كله is just really nice
 
كاتب الموضوع: الحنان كله المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: الدعاء في السجود

وياكم







التوقيع

برد المشاعر جمد اطراف الحكي
رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاترفع من السجود وفي قلبك شي صديقة ذوي الإعاقة صوتيات ومرئيات اسلامية 4 27-04-2012 06:50 pm
وصية الصيني قبل مايموت بنت مكة الترفيه والتسلية 17 03-08-2010 12:04 am
عجائب وفوائد السجود خالد المسعود الملتقى الاسلامي 7 17-09-2009 04:30 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.