دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 56,177
عدد  مرات الظهور : 236,131,617موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 64,743
عدد  مرات الظهور : 236,131,571
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 63,932
عدد  مرات الظهور : 229,703,717الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 51,385
عدد  مرات الظهور : 204,914,033
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 51,764
عدد  مرات الظهور : 202,963,618

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > إسلاميات > الملتقى الاسلامي
تغيير الستايل

الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

اخر المواضيع          المطلقه بعد العقد (اخر رد : ضوء القمر - الردود : 1 - الزوار : 64 )          شركة تقول عندها سعودة (اخر رد : برانافغاندي - الردود : 6 - الزوار : 255 )          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5682 - الزوار : 552294 )          هل يلزم تجديد التقارير كل سنه أم لا ؟ (اخر رد : الرضى - الردود : 1 - الزوار : 37 )          زواج ما كمل اسبوعين !! (اخر رد : نيروز - الردود : 23 - الزوار : 7320 )          موضوع لشهر April, 2021 (اخر رد : تميم - الردود : 0 - الزوار : 13 )          تحليل السكر التراكمي (اخر رد : شمدوم - الردود : 0 - الزوار : 22 )          مخاطر السمنة و اقوى علاج للسمنة (اخر رد : شمدوم - الردود : 0 - الزوار : 18 )          التهاب المرارة | أسباب وأعراض التهاب المرارة الحاد (اخر رد : شمدوم - الردود : 0 - الزوار : 16 )          مرض الصرع عند الاطفال (اخر رد : شمدوم - الردود : 0 - الزوار : 17 )         
الإهداء
محمد البلادي١ : اذكروا الله واستغفروه واشكروه وصلوا على من بكى شوقا لرؤيتكم . محمد البلادي١ : استغفر الله العظيم لي ولكم ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين


مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

الملتقى الاسلامي



مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا: تعريف اليقين في اللُّغة: يتطوَّر مصطلحُ اليقين - داخلَ القواميس اللُّغوية - ليفيد: 1- العِلم وإزاحة الشكِّ، وتحقيق الأمر. 2- وفي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2016 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,384
تلقى إعجاب 477 مرة في 373 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وين علبة الشاي
واحد متزوج
20 نصيحة لإدارة التوتر بنجاح
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "


المنتدى: الملتقى الاسلامي
Icon16 مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

تعريف اليقين في اللُّغة:

يتطوَّر مصطلحُ اليقين - داخلَ القواميس اللُّغوية -[1] ليفيد:

1- العِلم وإزاحة الشكِّ، وتحقيق الأمر.

2- وفي كلام ربِّ العالمين: ﴿ وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ﴾ [الحاقة:51]، فأضاف - جلَّ وعزَّ - الحقَّ إلى اليقين، وليس هو مِن إضافة الشيء إلى نفسه؛ لأنَّ الحق غير اليقين، إنَّما هو خالصُه وأصحُّه، فجَرَى مجْرى إضافةِ الخاص إلى العام.

3- وقوله تعالى: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 99]؛ أي: حتى يأتيك الموت، وفيه: الأمر بالإقامة على العِبادة إلى الممات.

4- وتُعبِّر العرب بالظنِّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ، ومنه قول أبي سدرة الأسدي:

تَحَسَّبَ هَوَّاسٌ وَأَيْقَنَ أَنَّنِي
بِهَا مُفْتَدٍ مِنْ وَاحِدٍ لاَ أُغَامِرُهْ



يقول: تشمَّم الأسدُ ناقتي يظنُّ أنني أفتدي بها منه، وأستحْمي نفسي فأترُكها له، ولا أقتحم المهالِك بمقاتلته.



وإنَّما سُمِّي الأسد هَوَّاسًا؛ لأنَّه يهوس الفريسةَ؛ أي: يدقُّها.



تعريف اليقين في الاصطلاح:

نقَل ابن قيِّم الجوزية (تـ751هـ)- رحمه الله - عن الخاصَّة مِنْ أهل العِلم في "المدارج"[2] زُمرةً من التعريفات لليقين، وإنْ كانتْ هذه التعريفاتُ متباينةً من حيث المبنَى، إلا أنها متحِدة من حيثُ المعنى، ومن ذلك:

1- قول الجُنَيْد: اليقين هو استقرارُ العِلْم الذي لا ينقلِب ولا يُحوَّل ولا يتغيَّر في القلْب.

2- وقول ذي النون: اليقين هو النَّظرُ إلى الله في كلِّ شيء، والرُّجوع إليه في كلِّ أمر، والاستعانة به في كلِّ حال.



وأورد الجرجانيُّ في تعريفاته[3]: أنَّ اليقين هو:

♦ طُمأنينة القَلْب، على حقيقة الشيءِ وتحقيق التصديق بالغَيْب، بإزالة كلِّ شكٍّ ورَيْب.



إنَّ عماد تعريف (اليقين) هو: العِلْم المستودَع في القلْب، الذي يُعارِض اللَّبْسَ والتشكيك والرَّيب، وهو مِن الإيمان الجازم بمنزلة الرُّوح من الجسد، فقد أخرج الطبراني من طريق عبدالله بن مسعود، عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إِنَّ اللَّهَ تَعالى بِقِسْطِه وَعَدْلِه جَعَلَ الرَّوْحَ والْفَرحَ في الرِّضا وَالْيَقِين))[4].



وفي اليقين لابن أبي الدُّنيا من طِريق العلاء بن عُتْبة: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((اللهمَّ إني أسألك إيمانًا تباشِر به قلْبي، ويَقينًا حتى أعلمَ أنه لا يمنعني رِزقًا قسمتَه لي، ورِضًا من المعيشة بما قسمتَ لي))[5].



مفهوم (اليقين) في القرآن الكريم:

وردتْ مادة (يَقِنَ) في القرآن الكريم في عِشرين آية باشتقاقات مختلِفة، موزَّعة على أرْبعَ عشرةَ سورة[6].



وعند التأمُّل في هذه الآيات نجد أنَّ مفهوم (اليقين) يختلِف معناه باختلاف مظانِّه داخلَ النسق القرآني، ويُمكن تصفيفُ هذه المعاني كالتالي:

1- اليقين: العِلم الجازم الذي لا يَقبل التشكيك؛ قال - تعالى -: ﴿ إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ﴾ [الواقعة: 95]، وقال أيضًا: ﴿ وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ﴾ [الحاقة: 51].



فآيةُ الواقعة جاءتْ تذييلاً لجميع ما اشتملتْ عليه السورةُ مِن المعاني المثبتة مِن "عظيم صفاته، وبديع صُنْعه، وحِكْمته وعدله، وتبشيره النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأمَّتَه بمراتبَ من الشرف والسلامة، على مقادير درجاتهم وإيمانهم الجازم، وبنِعْمة النجاة مما يَصير إليه المشرِكون من سوء العاقبة"[7].



وآية الحاقَّة: تحقيقٌ وتأكيد منه - تعالى -: أنَّ هذا القرآن الكريم هو الحقُّ اليقين، الذي لا شكَّ فيه أنَّه من عندَ الله، لم يتقوَّلْه محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - بل هو ﴿ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الحاقة: 43]، ليس بشِعْر ولا كَهَانة، و ﴿ إِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [الحاقة: 48]، ﴿ وَإِنَّهُ لحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ ﴾ [الحاقة: 50] المكذِّبين.



2- اليقين: الموت؛ قال سبحانه: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 99].



يقوله - تعالى ذِكْرُه - لنبيِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: واعبُدْ ربَّك حتى يأتيك الموت، وهكذا قال مجاهد، والحسن، وقتادة، وعبدالرحمن بن زَيْد بن أسلمَ، وغيرُه[8].



وفي الصحيح مِن حديثِ الزُّهريِّ، عن خارجةَ بن زَيْد بن ثابت: أنَّ أمَّ العلاء - امرأة ِمن الأنصار - بايعتِ النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أخبرتْه أنه اقتسم المهاجِرون قُرعة، فطار لنا عثمانُ بن مظْعون، فأنْزلْناه في أبياتنا، فوجع وجعه الذي تُوفِّي فيه، فلمَّا تُوفي، وغُسِّل وكُفِّن في أثوابه، دخَل رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب، فشهادتي عليك: لقدْ أكرمك الله، فقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: وما يُدريك أنَّ الله قد أكرَمه؟ فقلت: بأبي أنت يا رسولَ الله، فمَن يُكرمه الله؟ فقال: ((أمَّا هو فقد جاءَه اليقينُ، واللهِ إني لأرجو له الخير))[9].



والدليل على أنَّ اليقين في الآية هو الموت: قوله - تعالى - إخبارًا عن أهْل النار أنَّهم قالوا: ﴿ لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ ﴾ [المدثر: 43 - 47].



والجمْع بيْن الآيتين حُجَّة على:

♦ أنَّ العبادة كالصلاة ونحوها واجبةٌ على الإنسان ما دام عاقلاً ثابتًا.

♦ تَخطِئة مَن ذَهَب من الملاحدة إلى أنَّ المراد باليقين المعرِفة، فمَتى وصل أحدُهم إلى المعرفة، سقَط عنه التكليفُ عندهم، وهذا كُفْر وضلال وجهل، فإنَّ الأنبياء - عليهم السلام - كانوا هم وأصحابهم أعلمَ الناس بالله، وأعرفَهم بحقوقه وصفاته، وما يستحقُّ من التعظيم، وكانوا مع هذا أعبدَ الناس، وأكثرَ الناس عبادةً، ومواظبةً على فِعْل الخيرات إلى حين الوفاة[10].



3- مراتب اليقين: يقول الله - تعالى - في مُحكَم تنزيله: ﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾ [التكاثر: 1 - 8].



هذه السُّورةُ تحدَّثتْ عن انشغال الناس بمغريات الحياة وسفاسفها، وتَكالُبِهم على جمْع حُطام الدنيا ومغرياتها، "فيقول - تعالى - موبِّخًا إيَّاهم عن اشتغالهم عما خُلِقوا له من عبادته وحْدَه لا شريكَ له، ومعرفته، والإنابة إليه، وتقديم محبَّته على كلِّ شيء: ﴿ أَلْهَاكُمُ ﴾ عن ذلك المذكور ﴿ التَّكَاثُرُ ﴾ ولم يذْكر المتكاثَر به؛ ليشملَ ذلك كلَّ ما يَتكاثَر به المتكاثِرون، ويفتخر به المفتخِرون، من التكاثُر في الأموال والأولاد، والأنصار والجنود، والخدم والجاه، وغير ذلك مما يُقصد منه مُكاثَرة كلِّ واحد للآخَر، وليس المقصود به الإخلاصَ لله تعالى.



فاستمرَّت غفلتكم ولهوتُكم ﴿ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴾، فانْكشف لكم حينئذٍ الغِطاء، ولكن بعد ما تعذَّر عليكم استِئْنافه.



ودلَّ قوله: ﴿ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴾ أنَّ البرزخ دارٌ مقصود منها النفوذ إلى الدار الباقية؛ لأنَّ الله سمَّاهم زائرين، ولم يُسمِّهم مقيمين.



فدلَّ ذلك على البعْث والجزاء بالأعمال في دار باقية غير فانية، ولهذا توعَّدهم بقوله: ﴿ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴾؛ أي: لو تعلمون ما أمامَكم عِلمًا يصل إلى القلوب، لَمَا ألهاكم التكاثُر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة، ولكن عدم العِلْم الحقيقي، صيَّركم إلى ما ترون.



﴿ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴾؛ أي: لتردنَّ القيامة، فلترونّ الجحيم التي أعدَّها الله للكافرين.



﴿ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴾؛ أي: رؤية بصرية، كما قال - تعالى -: ﴿ وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا ﴾ [الكهف: 53].



﴿ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾ الذي تنعمْتُم به في دار الدنيا، هل قُمتُم بشُكْره، وأديتم حقَّ الله فيه، ولم تستعينوا به على معاصيه، فينعمكم نعيمًا أعْلى منه وأفضل؟



أمِ اغتررتم به، ولم تقوموا بشُكْره؟ بل ربَّما استعنتم به على معاصي الله، فيعاقبكم على ذلك"[11].



وفي السُّورة أيضًا ثلاثةُ درجات لليقين:

♦ علم اليقين: وهو قَبول ما ظَهَر من الحق تعالى، مِن أوامره ونواهيه، وشَرْعه ودِينه الذي جاء على ألْسِنة رُسُله، فنتلقَّاه بالقَبول والإذْعان والانصياع لله - جَلَّتْ قُدرته.

وقَبول ما غاب من أمور المَعاد، والجنة والنار، وما قبل ذلك من بعْث وصِراط وميزان وحساب، وإثْبات الأسماء والصِّفات.

فقَبول هذا كله هو عِلْم اليقين الذي لا يُخالِج القَلْب فيه ريبٌ ولا مِرْية، ولا تعطيل أو نفي.

♦ عين اليقين: ويُرَاد به أنَّ المعارِف التي حصَلتْ سلفًا ترْتقي من درجة العِلْم الجازم بها، إلى دَرَجة النظر إليها بالأنظار، والكَشْف عنها بالأبصار، فتخرق بذلك المشاهدة سِتار العِلم، فيلامس هذا الأخيرُ القَلْبَ والبصر معًا.

♦ حق اليقين: وهذه الدَّرجة تحصيلٌ لِمَا حصَل من العلم والمشاهدة.



فالفَرْق بين مراتب اليقين كالفرق بيْن الخبر الصادِق والعِيان، وحق اليقين فوقَ هذا كله.



وقد مثَّل ابن القيِّم لهذه المراتب الثلاث بقوله: "من أخبرك أنَّ عنده عسلاً وأنت لا تشكُّ في صِدْقه، ثم أراك إياه فازددتَ يقينًا، ثم ذُقتَ منه، فالأول علم اليقين، والثاني عين اليقين، والثالث حق اليقين"[12].



فعِلْمُنا بالجنة والنار عِلْم اليقين، فإذا أُزْلِفتِ الجنة للمتقين، وشاهدَها الخلائق، وبرزت الجحيم للغاوين، وعايَنها الخلائق، فذلك عينُ اليقين، فإذا دخَل أهلُ الجنةِ الجنةَ، وأهلُ النار النارَ، فذلك حينئذٍ حق اليقين.



4- ما أعدَّه الله للموقنين في القرآن:

♦ خصَّ - عزَّ وجلَّ - المتقين بالانتفاع بالآيات والبراهين، فقال: ﴿ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴾ [الأنعام: 75].

♦ وخصَّ أهل اليقين بالهُدى والفلاح، فقال: ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [البقرة: 4 - 5].

♦ وإذا تزاوج الصبرُ باليقين وُلِدت بينهما الإمامةُ في الدين؛ قال - تعالى -: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [السجدة: 24]، يَهْدُون أتباعهم وأهل القَبول منهم بإِذْن الله لهم بذلك، وتقويته إيَّاهم عليه.

منقول









التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
2 أعضاء أرسلو إعجاب لـ ابو فواز على المشاركة المفيدة:
 (07-09-2016),  (07-09-2016)
قديم 07-09-2016 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مجتهد
إحصائية العضو








اااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really niceاااااابو زياد is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 65
تلقى إعجاب 8 مرة في 8 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

جميل جدا بارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 07-09-2016 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية مسك الجراح
إحصائية العضو








مسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really niceمسك الجراح is just really nice
 


مواضيع أعجبتني: 40
تلقى إعجاب 49 مرة في 43 مشاركة
عدد الترشيحات : 9
عدد المواضيع المرشحة : 6
رشح عدد مرات الفوز : 3
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

انتقاء قيم ومميز
سلم لنا فكرك وطرحك
ويعطيك الف عافية







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2016 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,384
تلقى إعجاب 477 مرة في 373 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وين علبة الشاي
واحد متزوج
20 نصيحة لإدارة التوتر بنجاح
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

حياك الله اخي ابو زياد
شرفني مرورك بارك الله فيك
كل الشكر على الترشيح والتقييم
تقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2016 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,384
تلقى إعجاب 477 مرة في 373 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وين علبة الشاي
واحد متزوج
20 نصيحة لإدارة التوتر بنجاح
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

ويعطيك العافيه اختنا مسك الجراح
شرفني مرورك بارك الله فيك
كل الشكر على التقييم
احترامي لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2016 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو متفاعل

الصورة الرمزية الصبر
إحصائية العضو








الصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of lightالصبر is a glorious beacon of light
 


مواضيع أعجبتني: 58
تلقى إعجاب 356 مرة في 278 مشاركة
عدد الترشيحات : 73
عدد المواضيع المرشحة : 62
رشح عدد مرات الفوز : 11

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الجمعية الخيرية بالمدينة المنورة ترسل رسائل على الجوال بصرف
ذوو «العطاءات» الخاصة
عزيزي الرجل
بث مباشر 24 ساعة من الحرم المكي
فضل العشر من ذي الحجة
القرآن كامل المنشاوي رحمه الله
فضائل شهر رمضان
صرف معاشات الضمان الاجتماعي.. خلال ساعات
هذه أهـم معلـومات
تراحم
يا قبر أعز إنسان غالي رقد فيـك
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبالغ برنامج المساعدات
قصيده تعبر عن معناها
لماذا لاتدخل وتدعي لوالديك كل يوم
100 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الأشد فقرًا
أمير الرياض يطلق مشروع المساكن المجانية لمستفيدي الضمان
الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ
العصيمي يكشف تفاصيل جديدة عن مستفيدي حساب المواطن
كيفية تقديم طلب المنح من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيزالراجحي
من فؤادي إلى الهادي
هذه أهـم معلـومات عــني و عــــنك تـــعرف عليها
حديثنا اليوم عن الجنة
شرطان لحصول مستفيدي “الضمان الاجتماعي” على سكن
تم ايداع الضمان الاجتماعي في الراجحي
خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم إجازة عيد الفطر المبارك
لقد مضى نصف رمضان فماذا قدمنا
حديثنا اليوم عن الجنة ؛ أتدرون ما الجنة
ألا تحبون أن يغفر الله لكم
كيف نستقبل رمضان
آداب الصيام


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
كالعادة ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك اخي ابوفوازوننتظر جديدك







التوقيع

]{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا، لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا}

http://www.youtube.com/watch?v=Ktync4j_nmA


http://www.youtube.com/watch?v=xxNoHmB9Sio

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2016 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,384
تلقى إعجاب 477 مرة في 373 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وين علبة الشاي
واحد متزوج
20 نصيحة لإدارة التوتر بنجاح
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

اللهم امين واياك
شرفني مرورك الطيب اخي القدير الصبر
كل الشكر لك على المرور والترشيح والكلام الطيب طبت وطاب عمل باذن الله
احترامي وتقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016 رقم المشاركة: 8
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









مها احمد is on a distinguished road
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

بارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 14-12-2016 رقم المشاركة: 9
معلومات العضو
المدير

الصورة الرمزية ابو فواز
إحصائية العضو








ابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond reputeابو فواز has a reputation beyond repute
 


مواضيع أعجبتني: 1,384
تلقى إعجاب 477 مرة في 373 مشاركة
عدد الترشيحات : 47
عدد المواضيع المرشحة : 37
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
وين علبة الشاي
واحد متزوج
20 نصيحة لإدارة التوتر بنجاح
الكنس العقلي والتخلص من الفوضى الذهنية
عيدكم مبارك
والذهب مهما دفن يبقى ثميـــــن
للبيع كرسي كهربائي وكرسي رياضي
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه
جابر عثرات الكرام
المحظوظ
مبارك عليكم الشهر الفضيل
وظائف في شركة عبداللطيف جميل
ضع نفسك بالمكان الصحيح
صيد الفوائد (موضوع متجدد)
صبر ايوب
ماحيات الذنوب
مذكرة تفاهم لتوظيف 4000 من مستفيدي الضمان وعقود فورية لذوي ا
معجزات القرآن الكريم
عيدكم مبارك
الف الف الف مبروووك اخي " ضوء القمر " الوســـاام
الف الف الف مبروك اختنا النشميه الوسام
الف الف الف مبروك اختنا الرضى الوسام
الف الف الف مبروك اخي alnour الوسام
هل تعلم من المحروم
كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
ايها الصائمون
مالفرق بين كلمة ( الأبوين ) و ( الوالدين ) في القرآن الكريم
أبكتني
الرزق المؤقت والرزق الدائم
هل تعلم ماهي سورة " التفاؤل والتثبيت "


كاتب الموضوع: ابو فواز المنتدى: الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: مفهوم اليقين لُغةً واصطلاحًا:

وبارك الله فيك اختنا مها احمد
شرفني مرورك الطيب
احترامي وتقديري لك







التوقيع

عود لسانك في حياٺك على قول
شيء يفيدك في نهاية حياٺك


سبح وكبر واذكرر اللہ على طول
هذا الرصيد اللي يفيد بــ وفاٺك

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا‎ هيلين الملتقى الاسلامي 4 05-10-2011 07:33 am
اليقين روح أعمال القلب بنت مكة الملتقى الاسلامي 12 31-01-2011 02:46 pm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.