موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 103,416
عدد مرات الظهور : 277,305,974دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 94,635
عدد مرات الظهور : 277,306,020
الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 90,057
عدد مرات الظهور : 246,088,436القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 102,630
عدد مرات الظهور : 270,878,120
الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 90,628
عدد مرات الظهور : 244,138,021مساحة إعلانية متاحة

العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > حقوق ذوي الاعاقة > مطالبنا ... حقوقنا
تغيير الستايل

مطالبنا ... حقوقنا خطاباتنا للجهات المختصة والاعلام

اخر المواضيع          سؤال؟ وش تحب تكتب ع جدار المنتدى..؟ (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 5902 - الزوار : 652895 )          للتذكير الأسبوعي .. اليوم جمعة (اخر رد : سعوديه كوول - الردود : 1045 - الزوار : 280319 )          سؤال / هل اقدر ادخل على الطبيب بنفس اليوم ؟ (اخر رد : حساسية القمح - الردود : 0 - الزوار : 4 )          الزواج من فتاة امراضها كثيرة؟ (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 39 - الزوار : 18052 )          زواج ما كمل اسبوعين !! (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 26 - الزوار : 12573 )          مبروك اصحاب الضمان المطور الجدد (اخر رد : العاطف - الردود : 2 - الزوار : 160 )          معاش الورثه (اخر رد : العاطف - الردود : 3 - الزوار : 121 )          نزلت اعانه التأهيل بالراجحي (اخر رد : معاقة متفائلة - الردود : 3 - الزوار : 172 )          قبول طلب الإعانة المالية (اخر رد : نواف العتيبي - الردود : 8 - الزوار : 714 )          متى ينزل الاثر الرجعي (اخر رد : نواف العتيبي - الردود : 2 - الزوار : 50 )         
الإهداء
سعوديه كوول : صلوا على رسول الله... محمد البلادي١ : يا من تقرأ الان أسألك بالله الذي خلقك فسواك فعدلك ان تذكر الله وتستغفره وتشكره وتصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد البلادي١ : استغفر الله العظيم لي ولكم ولوالدينا ولوالد والدينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات ل يوم الدين



وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

مطالبنا ... حقوقنا



وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة د. أمين ساعاتي إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين يعانون قصورا أو اختلالا كليا أو جزئيا دائما أو مؤقتا في قدراتهم الجسدية،

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-2021 رقم المشاركة: 1
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية alnour
إحصائية العضو








alnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud ofalnour has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 18
تلقى إعجاب 96 مرة في 91 مشاركة
عدد الترشيحات : 36
عدد المواضيع المرشحة : 32
رشح عدد مرات الفوز : 9

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الممارسات الواعدة لإدماج الإعاقة عند النزوح عن الكوارث
التعليم عن بعد لذوي الإعاقة يحقق نسبة رضا 36 %
جمعية البهاق (فأل) تهتم بالمصابين بالبهاق
المملكة حريصة على حياة ذوي الإعاقة
لا ربط بين إعانة المعاق ودخله الشهري
طالب مغربي كفيف ينال الدكتوراه باللغة الإنجليزية
إعادة عين من متبرع متوف إلى الحياة
أي معاق بالسعودية يحتاج يتعلم حفظ وقراءة القرآن الكريم
(احساس الالوان) لمساعدة المكفوفين على تحديد الألوان بالإحساس
دورة تدريبية "نحو حياة مثمرة"
كلنا معكم ... نحو مجتمع واحد
لقاء بعنوان التعريف بالمصحف الالكتروني للمكفوفين
أثر برنامج تدريبي باستخدام أسلوبي التدريس بالأقران والتعلم
دورة تنسيق الزهور لمستفيدات جمعية رؤية للمكفوفين
ورشة ادارة العملية التعليمية في الفصل الخاص
جلسة "إتيكيت التعامل مع أصحاب الهمم"
الأشخاص المعوقون و"لعنة المكان"
جهازًا إلكترونيًا ذكيًا يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف
حماية الأطفال الأشد ضعفاً من تأثير مرض فيروس كورونا (كوفيد-1
جمعية شفيعاً لتعليم القرأن الكريم وعلومه لذوي الإعاقة
هل يستطيع مريض الصرع العيش لوحده؟
كيف تتجنب العزلة والوحدة والانضمام لمجموعات دعم ؟
لماذا "ضعف السمع" إعاقات غير مسجلة بقوائم المعاقين ؟
توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة له جدوى تجارية جيدة
مبادرة سعودية لتمكين الطلاب ذوي الإعاقة من المشاركة في برامج
أول مصاب بالتوحد ينال الدكتوراه في المغرب
يوظفون الذكاء الاصطناعي في خدمة الصم
جلسة "من كرسي الإعاقة إلى أسرع غواص في العالم"
ندوة إفتراضية لنشر الوعي حول التوحد
الاكتئاب "ثاني أهم أسباب الإعاقة" في العالم


المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
Cool وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

د. أمين ساعاتي
إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين يعانون قصورا أو اختلالا كليا أو جزئيا دائما أو مؤقتا في قدراتهم الجسدية، أو الحسية، أو العقلية، أو الاتصالية، أو التعليمية أو النفسية بشكل يحد من استخدام إمكاناتهم البشرية في تلبية متطلبات التعامل السوي مع الأسوياء من البشر. في 1992 اتخذت منظمة الأمم المتحدة قرارا باعتبار الثالث من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، هو اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة. وأهابت المنظمة بالمجتمع الدولي أن يحتشد في هذا اليوم بكل قواه من أجل دعم ذوي الإعاقات أو ما تعارف على تسميتهم بذوي الاحتياجات الخاصة. وفي هذا اليوم تطالب الأمم المتحدة المجتمع الدولي، بجميع أفراده ومؤسساته، بضرورة فهم قضايا الإعاقة، ودعم حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، كما تدعو الأمم المتحدة إلى ضرورة الاهتمام بإدخال الأشخاص الذين لديهم إعاقات في الحياة الطبيعية سواء في شقها السياسي أوالاقتصادي أوالثقافي أو الرياضي، وأن تساعدهم على ممارسة حياتهم الطبيعية دون معوقات أو متاعب.
هذا من ناحية، ومن أخرى فإن ديننا الإسلامي الحنيف اهتم اهتماما بالغا بذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الإسلامي، قال تعالى: (ليس على الأعمى حرج، ولا على الأعرج حرج، ولا على المريض حرج)، وأعطى الإسلام لهؤلاء المعوقين حقوقهم كاملة، وحرص على دمج المعافى منهم في مجتمعه، وأهاب بالأسوياء أن يفتحوا الطريق أمام كل معوق ليمارس حقوقه كاملة وسط مجتمعه بعيدا عن التعيير أو التعييب، بمعنى أن المجتمع المسلم هو المجتمع الموصوف بالرحمة التي هي اسم من أسماء الله - سبحانه وتعالى -، والرحمة واجبة لمستحقيها من المعوقين قبل الأسوياء. ولكن رغم ذلك فإن بعض قصيري النظر أو حتى بعض العاملين في الأوساط الاجتماعية يتندرون ــ مع الأسف الشديد ــ على بعض من أصحاب الإعاقات دون وخز من وعي أو وازع من ضمير، ويكثر وجود هؤلاء القاصرين في هذه الأيام في وسائل التواصل الاجتماعي، وهي ممارسات غير أخلاقية بحق فئة عزيزة علينا لا حول لها ولا طول، وإنما شاءت إرادة الله أن يصابوا بقصور في قدراتهم الجسدية، أو الحسية، أو العقلية، أو النفسية.
وكان الأجدر بكل الأسوياء من الناس أن يتضافروا لمساعدة إخوانهم من المعوقين والعمل معهم لتهوين ظروف حياتهم وتطبيعها حتى تقترب من الحياة الطبيعية لسائر أفراد المجتمع.
نحن هنا نطالب بإنزال أقصى العقوبة بكل من يثبت أنه استخدم أي وسيلة من وسائل الثقافة أو من وسائل الإعلام للتهكم بأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما نطالب بتجريم كل شخص يقوم بنشر مواد تحط من قدر ذوي الاحتياجات الخاصة، ونؤكد أن الإعاقة الحقيقية لا تتمثل في هذا الإنسان المعوق، وإنما تتجسد في كل شخص لا يدرك أهمية دوره الإنساني في دعم مسيرة إخوتنا من أصحاب الإعاقات القدرية.
والمطلوب من جميع أفراد المجتمع أن يعملوا على فتح الطريق أمام كل شخص مبتلى بالإعاقة كي يمارس حياته بأريحية كاملة وسط مجتمعه وبين جمهوره بعيدا عن الحساسيات والمبررات الشخصية.
إن أجمل ما يمكن أن نفعله في اليوم العالمي لذوي الإعاقة هو مشاركة أصحاب الإعاقات مشاعرهم وقضاياهم، وتقديم الدعم الكامل لهم بالقول والعمل والممارسة، بمعنى أن دورنا هو أن نتعلم المزيد عنهم، وأن نستوعب ظروفهم وقدراتهم، ويجب أن ندرك جميعا أن أشقاءنا من ذوي الإعاقة ينتظرون منا في الثالث من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام أن نكون على قدر المسؤولية، وأن ندرك حجم المعاناة التي يمرون بها، وأن نفهم ونتفهم أنهم يعيشون في لجج من الآلام والأسقام والأتعاب، وأنهم يتطلعون إلينا بأمل لنجدتهم ومساعدتهم على ظروفهم التي تتحكم في إرادتهم وفي قدراتهم.
إن الإحصاءات التي تنشرها مراكز الأبحاث العالمية تؤكد أن نحو 80 في المائة من ذوي الإعاقة يقعون في محيط الدول النامية، وأن هؤلاء المعوقين لا يحصلون في دولهم على الحد الأدنى من الحقوق التي تقرها منظمة الأمم المتحدة، ولذلك فإن الأمم المتحدة تعد حقوق ذوي الإعاقة جزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان، أي تم ربط حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة بمبادئ حقوق الإنسان التي يتعين على المجتمع في أي مكان من العالم أن يعطيها لأصحابها المصابين بأي نوع من أنواع الإعاقة.
إن من أهم معايير الدول كي تصنف ضمن الدول المتقدمة هو أن ترعى مواطنيها من أصحاب الهمم، وأصحاب الإعاقات، وأن تيسر لهم سبل معاشهم وحياتهم، وأن تمنحهم من تيسيرات الحياة ما يسهل ظروف حياتهم اليومية. والخلاصة، أننا في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة نحتاج إلى وقفة مع كل أفراد المجتمع ومؤسساته حتى نقدم للمعوق ما يحتاج إليه من مساعدات ودعم كي يمارس حياته بعيدا عن تنغيصات الإعاقة.

https://www.aleqt.com/2021/12/12/article_2226406.html









التوقيع

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ..
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين أرسلوا إعجاب لـ alnour على المشاركة المفيدة:
 (24-01-2022)
قديم 24-12-2021 رقم المشاركة: 2
معلومات العضو
عضو مبتدىء

الصورة الرمزية عبود العلي
إحصائية العضو








عبود العلي will become famous soon enoughعبود العلي will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

انا معاق من سورية معي شلل نصفي عجز 80%أريد. أحد من أهل الأخير يساعدني في السفر خارج سورية حتى ابحث عن علاج عل الله يشفني وتكون انت أعتقت رقبة مؤمن وعندي تقارير وفيك تشوف حالتي نداء لإخواننا المسلمين

SM-J320G السعودية لذوي الاعاقة







رد مع اقتباس
قديم 22-01-2022 رقم المشاركة: 3
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو









حنان عبدالله will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

انا عندي اعاقة شلل اطفال وكان ينزلي راتب شهري ٨٠٠ بعد تحديث تقرير الطبي ‏‏‏انخفظت ‏الاعانة الي ٣٠٠ ريال فقط ممكن اعرف سبب


أرسلت بواسطة iPhone بإستخدام السعودية لذوي الاعاقة







رد مع اقتباس
قديم 24-01-2022 رقم المشاركة: 4
معلومات العضو
عضو متفاعل
إحصائية العضو









معاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant futureمعاقة متفائلة has a brilliant future
 


مواضيع أعجبتني: 278
تلقى إعجاب 110 مرة في 85 مشاركة
عدد الترشيحات : 13
عدد المواضيع المرشحة : 12
رشح عدد مرات الفوز : 5
معلوماتي ومن مواضيعي
الزواج من فتاة امراضها كثيرة؟
بدل الاعاقة اللي في الجامعة
معلومات عن بدل الإعاقة اللي في الجامعة
تحديث التقارير مجانا
اللي ما نزله اثر رجعي في جامعتي الامام محمد ادخل لتحصل عليه
بخصوص تقارير الاكتتاب
تجمع افكار مشاريع ذوي الاحتياجات الخاصة
نصيحة بخصوص شركة etc والتخفيض
كيف اطلب قرض وتسدده الحكومة
الاعاقات المستحقة للاثر الرجعي مكافاة بدل اعاقة ( مهم جداا )
مكافاة الابتدائي والمتوسط والثانوي التقديم والامراض المقبولة
عن بدل الاعاقة اللي في الجامعة ( الرد على اهم الاستفسارات )
خبر حلو جداالي يدرسون انتظام دبلوم جامعةالامام محمد بن سعود
طفل يبي هم ، ما يدري ان الهم ماتت به ارواح
اختيار المعاقة لسليم
اشتري سياره من برا
للاستفسار عن معاملة بدل اعاقة اللي في الجامعة
لو لي دخل كبير هل التاهيل حلال ؟
هل اعانة التاهيل تنسحب ؟
عدم الاستهانة بتقوس وانحناء الظهر
الوظائف الحكومية والخاص لذوي الاحتياجات ؟
خصم لذوي الاحتياجات فيه ابيات و اكسترا و غيره الحقوووا
افضل جنسية خدم تشيل وزن 60 الى 70 كيلو
ادعووووووولي
تخصيص يوم للتخفيضات سنويا لذوي الاعاقة
كيف تعرف اذا الاعانة موقوفة او مستمرة بالشرح المفصل مع الصور
ابغى اقدم على قرض العمل الحر فهل يعطوني واذا نعم كم ؟
شرح كيفية التقديم على مبلغ أجهزة طبية
طريقة تغيير الايبان للتاهيل والضمان او اضافة الايبان بالصور
بخاطري اتوظف مباشرة بعد التخرج هذي اعاقتي وهذي مميزاتي


كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان عبدالله مشاهدة المشاركة
انا عندي اعاقة شلل اطفال وكان ينزلي راتب شهري 800 بعد تحديث تقرير الطبي ‏‏‏انخفظت ‏الاعانة الي 300 ريال فقط ممكن اعرف سبب


أرسلت بواسطة iphone بإستخدام السعودية لذوي الاعاقة
حسب التقرير تقريرك ايش مكتوب فيه ؟






رد مع اقتباس
قديم 25-01-2022 رقم المشاركة: 5
معلومات العضو
عضو نشيط
كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

وقع علي استغلال ولم تقف معي اي جهه رسميه


أرسلت بواسطة iPhone بإستخدام السعودية لذوي الاعاقة







رد مع اقتباس
قديم 03-02-2022 رقم المشاركة: 6
معلومات العضو
عضو مشارك

الصورة الرمزية دمعه السعودية
إحصائية العضو








دمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud ofدمعه السعودية has much to be proud of
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 28 مرة في 28 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
أساسيات لغة الإشارة السعودية - جامعه الملك سعود
[ كيف أبدأ مشروعي الخاص ؟ ]
تمكيناً لفئتي #الصم_وضعاف_السمع أطلقت #وزارة_الاتصالات
طرق العناية وصيانة أجهزة القوقعة الإلكترونية لدى شركة ميدال
المؤسسة العامه للتأمينات الاجتماعية
#لمخاطبتي تعلم لغتي #لغة_الاشارة -الجزء الاول
أساسيات لغة الإشارة - الجزء الخمس
جمعية حياتنا ترفيهية للأشخاص ذوي الإعاقة
"إدراج لغة الإشارة ضمن مناهج التعليم بكافة مراحله" الاول
#لغة_الإشارة في #مناهج #التربية_الأسرية
" إدراج لغة الإشارة السعودية ضمن مناهج التعليم بكافة مراحلة
لبرنامج اللغة العربية التأسيسي 🔻الدورة الثالثة
حفل المعايدة السنوي
أستخراج رخصة قيادة للسيارات
الجمعية السعودية للإعاقة السمعية
بمناسبة اسبوع الأصم 47
مواءمة
التسجيل الداخل و الخارج منطقة الرياض
عيدين مبارك
اسمعني_5 غدأ اليوم الاربعاء 2022م
الجامعه الملك سعود _ أساسيات لغة الاشارة
اسمعني-5
منصبة قوي
جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة
جمعية التطوع فزعة
برنامج ديوانيتنا | أ سعود العويس
برنامج ديوانيتنا | د . عبدالله الحيدري
برنامج ديوانيتنا | الكابتن . يوسف خميس
الفكره الابداع الموهبتك هو هذا الموضوع:الشهادات
برنامج ديوانيتنا | د . يوسف الغريب


كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

يعطيك العااافيه






التوقيع

أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].

اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
رد مع اقتباس
قديم 29-03-2022 رقم المشاركة: 7
معلومات العضو
عضو مبتدىء
إحصائية العضو








ضحي لؤي will become famous soon enough
 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي


كاتب الموضوع: alnour المنتدى: مطالبنا ... حقوقنا
افتراضي رد: وقفة إنسانية مع ذوي الاحتياجات الخاصة

مشكووووووور علي هذا المووضوووع القيم







رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالي الوزير نريد منك لفته إنسانية .. قصيمية الضمان الاجتماعي 0 03-09-2015 11:55 am
صور إنسانية من داخل أسوار نادي الهلال alnour الاخبار العالمية والصحفية 0 11-06-2014 06:59 pm
المغردون غيّروا أسماءهم إلى ذوي القدرات الخاصة هاشتاق الاحتياجات الخاصة السميري الإعلام وذوي الإعاقة 0 29-02-2012 05:36 am
حملة إنسانية لتشجيع تعليم المعوقين رابعة الحراكي توظيف ذوي الاعاقة 4 12-09-2009 03:00 am

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.10
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2022 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.