=
الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة
القران الكريم بعدة لغات
عدد مرات النقر : 12,206
عدد  مرات الظهور : 67,516,968الاربعين النووية
عدد مرات النقر : 2,248
عدد  مرات الظهور : 42,727,284
مساحة إعلانية متاحةالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
عدد مرات النقر : 2,195
عدد  مرات الظهور : 40,776,869
دليل المراكز المهياة لذوي الاعاقة في السعودية
عدد مرات النقر : 6,003
عدد  مرات الظهور : 73,944,868موقع خيري للاحتياجات والتبرعات
عدد مرات النقر : 13,144
عدد  مرات الظهور : 73,944,821

 
العودة   الشبكة السعودية لذوي الاعاقة > اسلاميات > الملتقى الاسلامي
 
الملتقى الاسلامي أحاديث - قصص وعبر دينية، المواضيع والقضايا الإسلامية، أسئلة وأجوبة دينية

الإهداء
سعوديه كوول من ( فما ظنكم برب العالمين) : اللهم إنا نظن بك غفرانًا وسعادةً وثباتًا ورزقًا وتوفيقًا وعفوًا ومعافاةً وتوبةً وحُسْن خاتمة     معاند الضيم من الجمعة : اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ** لاتنسوا قراءة سورة الكهف     سعوديه كوول من """ : الزّهرة لا تُفكر بمنافَسة الزّهرة المُجاوِرة لها،هي فقطْ تُزهر     معاند الضيم من هنا : لا إله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين    



ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير يظن بعض الناس أن الأرحام والأنساب هم أقارب الزوج والزوجة، ولكن الأمر ليس كذلك، فإن أقارب الزوج أو

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 14-03-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
التميز الثاني

إحصائية العضو









رهيف المشاعر is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
مباراة دوري ابطال اوروبا برشلونة + تشلسي نار !!!!!!!
كنوز الحسنات
مبروك لاخي معان ,,,
عدت اليكم اخواني واخواتي والعود احمد
هذه الطالبة رغم إعاقتها كانت من الأوائل المتفوقين
النصر يواجه القادسية استعداداً للبطولة الخليجية
نتائج التصفيات المؤهلة لكأس العالم صور من المباريات !!!
البرازيل تكتم أنفاس الأرجنتين في روزاريو - صور -
جيريتس يستدعي رباعي الأولمبي .. والعنبر يعود للتدريبات
السلام
سيرة معاقه تسجل بحروف من ذهب
مدير جمعية حركية المكلف أطروحتكم تتلمس احتياجات المواطنين
زوجة تتلذذ بتعذيب أبناء زوجها المشلول
المعاقات سمعياً وإطلالة الأمل
أربعة لاعبين يمثلون منتخب الاحتياجات الخاصة في بطولة العالم
نهائي دوري أبطال أوروبا (مانشستر يونايتد x برشلونة) ماذا قال النجوم قبل الن
لماذا اخفى الله موعــد المــوت ؟؟!! أتعلمون لماذا ؟؟
هل فكرت يوما قبل ان تؤدي الصلاة ادخل واستفد اخي !!!
قصة قصير عن حبيبنا مبكيه والله‎
كيف تتعامل مع الجن في الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟
مباراة الكلاسيكو الكبيره ريال مدريد + برشلونة تقديم !!!
عاجل جدا جدا جدا : اقالة مدرب الهلال !!!!!!!!!!!
اه يالريال سديت النفس والله
مباراة الهلال + الشباب ذهاب نصف نهائي الكأس الاهداف !
تقرير كامل وشامل لكلاسيكو العالمي الريال + برشلونة ادخل
مباراة الاتحاد + الحزم ذهابنصف نهائي كأس الملك الاهداف
نصف نهائي كأس الملك للابطال الاتحاد + الحزم تقديم
نصف نهائي كأس الملك للابطال الهلال + الشباب تقديم
لقاء عاصف من نار الارسنال + مانشستر يونايتد !!!!
نتائج الدوري الاسباني محدث باستمرار !!!!


المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير





ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ 6b24d06aff.gif

يظن بعض الناس أن الأرحام والأنساب هم أقارب الزوج والزوجة، ولكن الأمر ليس كذلك، فإن أقارب الزوج أو الزوجة يسمون أصهارا وليسوا بأنساب ولا أرحام، إنما الأرحام والأنساب هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وابنه وبنته وأخيه وأخته، وكل من كان بينه وبينه صلة من قبل أبيه أو من قبل أمه، هؤلاء هم الأرحام الذين تتفرع منهم كالآباء والأجداد والأمهات والجدات، والذين يتفرعون منك كأبنائك وبناتك وإن نزلوا، والذين يتفرعون من أصولك كالإخوة والأعمام وأبنائهم والأخوال والخالات وأبنائهم كل هؤلاء هم الأرحام.. وصلة الرحم تكون بالزيارات والهدايا والنفقات وبالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام، وبالاحترام وكل ما يتعارف الناس من صلة.. وهي سبب لدخول الجنة وسبب لصلة لله للعبد في الدنيا والآخرة، يقول الله تعالى {إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ* وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ* وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّار*ِ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}. (الرعد:20-24).
نوعا الرحم
الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:
الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.
ويدل على ذلك قوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}، فأثبت الله الأخوة الإيمانية لجميع المسلمين، وقوله: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ}، قال القرطبي: "وظاهر الآية أنها خطاب لجميع الكفار".
الثاني: رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.
ولكل من هذين النوعين حقوق ونوع صلة.
قال القرطبي رحمه الله: "وبالجملة فالرحم على وجهين: عامة وخاصة، فالعامة رحم الدين، ويجب مواصلتها بملازمة الإيمان والمحبة لأهله ونصرتهم والنصيحة لهم، وترك مضارتهم، والعدل بينهم، والنَّصفة في معاملتهم، والقيام بحقوقهم الواجبة، كتمريض المرضى، وحقوق الموتى من غسلهم، والصلاة عليهم، ودفنهم، وغير ذلك من الحقوق المترتبة لهم، وأما الرحم الخاصة وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيه وأمه، فتجب لهم الحقوق الخاصة وزيادة، كالنفقة، وتفقد أحوالهم، وترك التغافل عن تعاهدهم في أوقات ضروراتهم، وتتأكد في حقهم حقوق الرحم العامة، حتى إذا تزاحمت الحقوق بدئ بالأقرب فالأقرب، وقال بعض أهل العلم: إن الرحم التي تجب صلتها هي كل رحم مَحْرَم، وعليه فلا تجب في بني الأعمام وبني الأخوال، وقيل: بل هذا في كل رحم ممن ينطلق عليه ذلك من ذوي الأرحام في المواريث مِحْرماً كان أم غير مَحْرم، فيخرج من هذا أن رحم الأم التي لا يتوارث بها لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم، وهذا ليس بصحيح، والصواب أن كل ما يشمله ويعمه الرحم يجب صلته في كل حال قربة ودينية".

من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟



اختلف العلماء في من الأرحام الذين تجب صلتهم, فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالداهم وإن علو والأولاد وأولادهم وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
ما ورد بشأن صلة الرحم وقطعها:
أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم فقال تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ}. (البقرة:83).
وقال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}. (البقرة:177).
فضائل صلة الرحم
أما فضائل صلة الرحم فحدث ولا حرج؛ ففضائلها كثيرة، وعوائدها جمة، وهذه الفضائل تنتظم خيري الدنيا والآخرة، ونصوص الكتاب والسنة في ذلك متظاهرة، وكذلك أقوال العلماء والحكماء، فمن تلك الفضائل ما يلي:
1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر: فعن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه".
2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه" ومما قاله العلماء في معنى زيادة العمر، وبسط الرزق الواردين في الحديث ما يلي:
1- أن المقصود بالزيادة أن يبارك الله في عمر الإنسان الواصل، ويهبه قوة في الجسم، ورجاحة في العقل، ومضاء في العزيمة، فتكون حياته حافلة بجلائل الأعمال.
2- أن الزيادة على حقيقتها؛ فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره، ويوسع له في رزقه.
قطع الأرحام


إن الإساءة إلى الأرحام، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب. وإن الإنسان منا ليسوؤه أشد الإساءة ما يراه بعيـنه أو يسمعه بأذنيه من قطيـعة لأقرب الأرحام الذين فُطر الإنسان على حبهم وبرهم وإكرامهم، حتى أصبح من الأمور المعتادة أن نسمع أن أحد الوالدين أضطر إلى اللجوء للمحكمة لينال حقه من النفقة أو يطلب حمايته من ابنه، هذا الذي كان سبب وجوده.
ولا يفعل مثل هذا الجرم إلا الإنسان الذي قسا قلبه وقلت مروءته وانعدم إحساسه بالمسؤولية.
قاطع الرحم ملعون في كتاب الله:
قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. (سورة محمد:32-33).
قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين:



ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ 725034c136.gif


قال الله تعالى: {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (البقرة:26-27).
فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام.
قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا:
ولعذاب الآخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم". (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه).
وقد رأينا مصداق هذا في دنيا الواقع، فقاطع الرحم غالباً ما يكون تعباً قلقاً على الحياة، لا يبارك له في رزقه، منبوذاً بين الناس لا يستقر له وضع ولا يهدأ له بال.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة: قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى قال: فذلك لك". (رواه البخاري).
وما أسوأ حال من يقطع الله.. ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله؟!

منقووووول للفائده للجميع









رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-03-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العمدة

الصورة الرمزية ماجد00

إحصائية العضو









ماجد00 is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 1
تلقى إعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
الصــــــــــلاة ~ تشتــــــــــــكي
@@لعبة ناس وناس @@
موقع جميل جدا || رمضانيات || ))~~
(حل اوعلاج) التأتأة وتلعثم الكلام وصعوبة النطق>>يوتيوب
كتاب ( حصن المسلم )
حــــــــرام اللي تســـوونـــه((~~
فتاوي عن تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي
لا تقل اللهم اني صائم
قصه للشيخ محمد العريفي مع طلابه((
سراج لا يخبو ضياؤه
(ص .. د .. ي .. ق ) ليست مجرد حروف .. .. ..
فــــــلاش نـــــداء أخـــــــــــــير
"""أشجع بنوته صغيره وسط مجموعه من .......
قلائــــد من نور
ادعية مستجابه لازالة الهم والكرب
>>>الأمل الرائع <<<
أبوك , خالك , إختك , أخوك , ماضيك / همِّك , جنونك , ضحكتك , كل ما فيك
عليكم بالبرتقال)))~~
قصة رائعه وقديمة>>(((
لعـــبه حمـــاس مررره>>>
برنامج تعلم الإنجليزية في اسبوع ( البرنامج الذي يبحث عنه الكثيرون )
شــــي غريب
موقع اليوتيوب الاسلامي
لآ تشتكــي للنـآآس لوو كنت,,,,,!!
تتوقعوا شنو الى فوق البرج ؟؟؟
اسلام شاب سعودي فلبيني الجنسية (فيديو للمشاهده)
شوفوا 7 تمرات وش تسوي
>>ما هى الحجامة؟؟؟؟؟
مشهد رائـــــــــــــــــع لااايفوتكم،،،،،
نصائح من ذهب للشيخ الدكتور عائض القرني


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ


جزاك الله خير على النقل اخي






التوقيع





____
هذي هي الدنيا متاهات وأحزان كل يدورراحته ما لقاها
علاجهاصبروشوي نسيان مع ضحكة تخفي همومك وراها
رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-03-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فضي

إحصائية العضو









غاردينيا has a spectacular aura aboutغاردينيا has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 3
تلقى إعجاب 5 مرة في 4 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
مقالات المدونة: 1

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
ماهي القسطرة البولية المتكررة ؟
صديقة سالي
مسوقات ، مندوبات
اختبار الدماغ اليميني أو اليساري
فاطمة الحوباني " الإعاقة دفعتني للتميز "
الطيبون كالزجاج ، شاركوني رايكم
متلازمة سميث ماجينس
من لديه تجربه لعلاج التقرحات
رحلة 1980
التأقلم ، استفسار
عــــــــــــــــلاج الصرع
الطفل والعائلة
أنواع الصرع
فرصة لن تتكرر .، بخطوه واحده وصوت واحد
نوبات الصرع الكبيرة
الصرع و التشنج (نــــــظرة شـــاملة)
أنواع شلل الأطفال
أختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار
مواقف باسمه لنجوم أضاءت الدنيا
كيف نتغلب على الحزن
أبو دونااااااات
,, سلوُ الوادي سلوُ شُما الجبالِ ,,
عـــــــــــــــــــــــــــــا جــــــــــــــــــــــــــل
كان يامكان في قديم الزمان كان فيه واحد
ياجماعة كيف مافيكم حميَا
متى نصفُ المرأه بالرجل !؟
الدقة في الإبداع
تقدرون تسوون زي هذا ( أكيد تقدرون ) حياكم !!
قصص قصيرة جدا ممتعة
زُمرة المتنحيـــــــن !!


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ


جزاك الله خير اخي رهيف
وبارك فيك
هذا ما نفتقدهـ في هذا الزمن
كلاً في حاله اصبح الاقارب
لا يرو بعضهم إلا في المناسبات فقط
اللهم لين قلوبنا وجمعنا بمن نحب بخير وسعادة
موضوع رائع تشكر عليه






التوقيع



ثرثرة العاقل عار ، وصمت الحكيم إثم ، وستمرار الجنون مصيبة ،
ونهاية كل مقال نقطة .
رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-03-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو نشيط

الصورة الرمزية قطرة ندى

إحصائية العضو









قطرة ندى is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي

كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ


بارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك






رد مع اقتباس
 
 
قديم 14-03-2009 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
داعم لذوي الاعاقة

الصورة الرمزية مُعان

إحصائية العضو









مُعان has a spectacular aura aboutمُعان has a spectacular aura about

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اصابات الحبل الشوكي والعلاج الطبيعي
لمن يرغب بالزواج من الجنسين
الآن يمكنك معرفة تاريخ الندوات والمؤتمرات التي على الأجندة مباشرة
موقف شخصي في اولى خطواتي المتعثرة في مجال العمل التطوعي
نموذج خطة تعديل السلوك
واقعه تثبت أهمية ركعتي ليلة الزواج
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة تدخل حيز التنفيذ في السعودية
التوحد سين وجيم
التوحديون يعانون قلة الإعانة السنوية وقلة المراكز المتخصصه
المعاهد والمراكز الحكومية المتخصصة بتعليم ذوي الاعاقة
جائزة بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة
اساليب استقطاب المتطوعين للعمل في الجهات الخيرية
خريجو التربية الخاصة بلا وظائف حائرون بين وزارتي التعليم والخدمة المدنية
الكشف الاولي عن الاعاقة البصرية
أولياء أمور يطالبون بضرورة الاهتمام بأبنائهم المصابين بالتوحد
مقياس وكسلر لقياس الذكاء "اختبار مقنن ومطبق بالمجتمع العربي"
تكافؤ لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة
عاجل غير آجل قطع الإعانة عن جميع المعاقين الموظفين ؟
العلاج في الخارج ,,, ألم بلا أمل
نحن ,,, والإعلام !
كيف نحمي ذو الإعاقة من استغلال ضعاف النفوس لهم
هل حصلت على وظيفة عن طريق الشبكة - تفضل هنا سجل تجربتك jobs disabled
فتاة مصرية مصابة بالشلل الدماغي معيدة في الجامعة
@رسالتنا الى معالي - أمين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد@
الخجل الاجتماعي ... أسبابها وأنواعها وتأثيراتها السيكولوجية
أهداف مادة التربية البدنية لذوي الإعاقة
المندوبين المعتمدين لدى الاتحاد السعودي لرياضة المعاقين وواجباتهم
سؤال / ما حكم الزواج من معاقٍ أو معاقة وهوما يسمى بزواج الشفقة
الهند - كيرلا - كاليكوت الشهيرة في العلاج الطبيعي
مصح نوفي لازني في التشيك خاص بالاطفال nove lznĚ


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ


جزاك الله كل خير اخي رهيف
تقبل مروري مع عاطر تحاياي






التوقيع

.
.
هل تطوع المعاق في مجالة مرمغة ام مغرمه ام مغنمه
رد مع اقتباس
 
 
قديم 15-03-2009 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية سماهر

إحصائية العضو









سماهر is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
معلوماتي ومن مواضيعي
حكم قول جمعه مباركه
تفضلوا هنا شوي
مواعظ وحكم السلف
كيف تحمي نفسك
سر اية الكرسي
جدول حفظ القرآن الكريم
كيف تحفظ اطفالك القران بمجرد الاحتضان
الفـــــــــوائـــــــــد
هل متعددي الإعاقات هم أنفسهم
العفو والصبر علي الاذي
برنامج لحفظ القران
طرائف اولي ابتدائي
أحجار مزدلفة تعود من ماليزيا معطرة
يتيمة الدهر للثعالبي كتاب الكتروني رائع
تفسير الفخر الرازي
حــديــث الـنــهــر
محرك بحث قوقل للاطفال
فضل يوم الجمعه
حكاية سكة الحديد الممتده من المدينه المنوره الي تركيا
خذيني
اضطرابات اللغه والنطق وسبل علاجها (بحث)
المدينة المنورة سجن ............
شبهة كادت تكلفني حياتي ( قصة حقيقية )
الـــــفـــرج
واجب علينا أن ندعو لهما !!
مات وهو يسمع صوت الحور العين تناديه ... !!
فقط اقرأ** وابتسم من القلب ***
قـــل لـــمـــن جـــرحـــك عـــشــرة اشــــيــااء
صــور لأغــلــى الأطــعــمــه فــي الــعــالــم
زوجتك ماتطبخ؟؟؟؟


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

جزاك الله كل خير







رد مع اقتباس
 
 
قديم 15-03-2009 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو ماسي

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو









نور is just really niceنور is just really niceنور is just really niceنور is just really nice

 


مواضيع أعجبتني: 106
تلقى إعجاب 23 مرة في 16 مشاركة
عدد الترشيحات : 6
عدد المواضيع المرشحة : 6
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
اكتب اسمك في شجرة اعضاء منتدى الشبكة السعودية لذوي الاعاقة
[ جديد ] قاعدة بيانات الأكسس لمستفيدي الإعانة السنوية لذوي الإحتياجات الخاص
اخواني واخواتي ساعدوني في مشكلة السيارة
مبادرة شركة توكيلات الجزيرة لسيارات المعاقين
«الشؤون الاجتماعية» تصرف مبالغ شراء سيارات الاثنين المقبل
شروط تسليم شيكات سيارات المعاقين
افتتاح أول حديقة متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بجدة
ملتقى التوظيف ( اذهب فاحتطب ) برعاية ساب
كتاب : التسهيل في علوم التنزيل ( صوتي )
السيارة الجمس لاتناسبني البتة !!!
البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية الحكومية
اكاديمية جامع الراجحي دراسة عن بعد -مجانا نساء ورجال
جهاز التحكم للكرسي الكهربائي تعطل
اهداااء .. صورو عبارات ترحيبية وردود للمواضيع
قصيدة .. تأخذك لعالم ثاااااااني رائعة بمعنى الكلمة
المصحف الشريف كاملاً ( صوتي )
القاموس الاشاري العربي الموحد
اعلان اسماء المشمولين بالاعفاء في بنك التسليف
رشح هنا من يكون ضيف الاسبوع
المعاقات .. ربات البيوت
سؤال محيرني واتمنى اجد رد شافي
اكاديمية تاج لتحفيظ القراناحفظ ي القران وانت ي ببيتك الدورة مجانا عن طريق النت
الاتصال الاخير من متبرع + بكاء وفرحة المعاقين
لهذا السبب يجب أن نطالب بوجوب اعادة السيارات عند االاستغناء
نبذة عن المكتبة الناطقة
لعبة الكلمات الانجليزية
شـ،،،ـــــــيلة الـــ،،،ـــامية
أم زوجي !!
فين السعودية ياهووو؟!!!!
عندي مشكلة في شحن الكرسي الكهربائي .. ساعدوني بالله


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

بارك الله فيك على انقل الطيب

موفق باذن الله







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 15-03-2009 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو مشارك

إحصائية العضو









غلاها من حلاها is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
دوووور على اسمك واضحك على نفسك هههههه
موضوع يضحك اذا ما دخلت فات عليك الضحك,,
لو طلب منك ان تصرخ بكلمه واحدة؟؟؟ ماااااااااذا تقول !!!!!!!
*...( نقطـــــــــــــــــه تحـــــــــــــــــــول)...*
تزويج الفتيات من ذوي الاعاقة مع راتب و شقة مؤثثة.
متى تخرج منك / كِ كلمة قهررررررررررر >
أبيات شعريه على ذوقى وان شاء الله تعجبكم..............
غيـــر النـــاس,
فتات تخلع عبائته في المطار.
حبيبي اللي سكن بالعين.
نبكي هوانا حظنا ماجمعنا,,
انا من حقي أغير..
حبيبي حبيبي..
ساعات اجلس لحالي,,
أيام حلوه كانت أيام حبـــــــك,,
مسجااااااااااات,,
تعالو نتوقع اسماء الاعضاء الحقيقيه.
عالمي وعالمك,,
بعدها بأيام شفت ايدك تحتضن ايدين.. قصيده حزينه.
اول مركز عربي للعلاج من الامراض المستعصية و اصابات الحبل الشوكي
اللي يبي صاحب الجوال يكسر جواله فوق رأسه " يدخل " ))
نانا قومي قومي.
شعرعن الحبيب,,
دراسة جديدة لفهم كيفية تنظيم عملية المشي,
شعر غــــــزل,,
شعــرعن المووووت,,
ودي أضمك وانفجر فيك وأصيح ,
انفلونزا الخنازير اضرارها ومسبباتها وطريقة علاجها .
آه منـــك منقهر,,
رسالة .. إلى كل قريب قاطع أو صديق هاجر .


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

جزاك الله خير
يعطيك الف عاااااافيه على الموضوع ارئع
تقبل تحياتي







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 15-03-2009 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الاستاذة

الصورة الرمزية صديقة ذوي الإعاقة

إحصائية العضو









صديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished roadصديقة ذوي الإعاقة is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 730
تلقى إعجاب 408 مرة في 346 مشاركة
عدد الترشيحات : 39
عدد المواضيع المرشحة : 32
رشح عدد مرات الفوز : 5

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
ماذا تفعل إذا كنت شخص غير مرغوب فيه ؟؟؟؟
دعــوة للتعارف
جمعية عناية لرعاية المرضى
انشودة دنيا اليمه أداء عبدالله السكيتي 2013
لنسأل هنا عن الأعضاء الغائبين
تغريدات الشبكة السعودية لذووي الاعاقة بــ أقلامكم..
هل تستحي من وجود ابنك ذوي الاحتياجات الخاصة (بقلمي )
دور العلاج الطبيعي في علاج المعاقين حركياً .
مفاجاة اصحاب الكراسي المتحركه الانFreeWheel
هل يدوم الحب بين شاب وفتاه عن طريق الانترنت .. موضوع للنقاش
تعلن أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي
دعوة من جمعية حركية القسم النسائي
الشخص الحساس ,,, من أقل الأشياء يتضايق ,,, ما علاجه ؟
أهمية التمارين لمستخدمي العكازات
هل يوجد بالرياض مركز للرعاية الصحية المنزلية
أحلامنا
ذوو الاحتياجات الخاصة مظلومون إعلاميا .
الرياضة والتغذية عند المصابين بالصرع
الصرع في الأسرة
لحياة مع الصرع
تشخيص الصرع
عرض powerpoint عن شلل الأطفال
الوصايا العشر الرئيسة للعناية بالكرسي المتحرك
ماذا يريدالقطاع الخاص من طالب العمل
أخلاقيات العمل التطوعي
عفوا يابوي الايباد اغلى منك! موضوع مهم للغاية
من هو تعيس الحظ بنظركم ...؟؟؟
يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت، وبعض الناس كل الوقت، لكنك
لكل انسان اخطاء في حياته وعيوب
يقولون رضا الناس غايه لا تدرك .. موضوع للنقاش


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

جزاك الله خير .







التوقيع


اللهم ارحم والدي واغفر لة واعف عنة .. اللهم اوسع مدخلة وانس وحشتة وتقبلة واسكنة فسيح جناتة




بصمة فتاة سابقا

رد مع اقتباس
 
 
قديم 30-03-2009 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو مجتهد

الصورة الرمزية المهاجر9999

إحصائية العضو









المهاجر9999 is on a distinguished road

 


مواضيع أعجبتني: 0
تلقى إعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0

الاوسمة

معلوماتي ومن مواضيعي
هل جربت أن تحاسب نفسك
ما هو شعارك لشهر رمضان؟
مفتاح السعادة سجده
السعآإدة .. في قضآإء حوآإئج آإلنآإس ..
أغرب ما سمعته من شيعي سعودي
القبـــــر ينــــادي
حـياة قلبي مع . . . . . . . . [ كِـتـاب ربـــي ]
صفة الحج
مــــاهــي نظـــــرتكـ للمعـــــاق
حمله خلوووها تعفن __ حمله مقاطعه الخضروات
بم تُدرك الركعة ؟
رسالة إلى من اٌبتلي بمشاهدة (الأفلام الإباحية)
الأذكار بين الأذان والإقامة
كيف كانت صلاة الأنبياء عليهم السلام ؟
هل الصلوات الخمس مذكورة في القرآن
هل الأذان من الوحي أو اقتراح من صحابي
تعريف الصلاة ...منزلتها ..حكمها وأهمية
لماذآ سمي الرجل بـ"Man" والمرأة بـ"Women" ..~
متى فرضت الصلاة ؟ وكيف كان المسلمون يصلون قبل فرض الخمس
أركان وجبات وسنن الصلاة
متى فرضت الصلاة ؟ وكيف كان المسلمون يصلون قبل فرض الخمس
يعقوب عليه سلام
اعتذار
ذو الكفل (اسمه بشر) عليه سلام
يوسف عليه سلام
ايوب عليه سلام
يونس عليه سلام
شعيب عليه سلام
انبياء أهل القرية عليهم سلام
يصلي تحت الماء سبـــــــــــــــــحان الله


كاتب الموضوع : رهيف المشاعر المنتدى : الملتقى الاسلامي
افتراضي رد: ّّّّّّّ صلة الرحم ّّّّّّّ

جزاك الله خير على النقل اخي







رد مع اقتباس
 
إضافة رد


 
يتصفح الموضوع حالياً : 1 عضو/زائر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...

مجموع الزيارات   لكافة الاقسام

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education