الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفحص المنتظم ضروري للأم وجنينها طيلة فترة الحمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    الفحص المنتظم ضروري للأم وجنينها طيلة فترة الحمل



    الفحص المنتظم ضروري للأم وجنينها طيلة فترة الحمل الجنين
    برلين / قال تقرير نشر مؤخرا أن ما يقرب من 97 بالمئة من الأزواج ينالون ما يرغبون بخصوص توقهم إلى إنجاب طفل سليم يتمتع بصحة جيدة.
    غير أن ذلك ليس هو الحال دائما، فإجراء الفحوصات الطبية الشاملة والوقائية أثناء فترة الحمل هو وحده الذي يسمح باكتشاف العديد من المخاطر المحتملة وعلاجها.
    هل يفتقد الجنين شيئا؟ هل هو ذكر أم أنثى؟.. تلك الأسئلة، والعديد من الأسئلة الأخرى، يمكن أن تجيب عنها أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية الخاصة بالحمل والولادة.
    وأشار أندرياس أوملانت، وهو طبيب أمراض نساء وولادة في بريمن، إلى أن "الفحوصات تكشف عن العديد من الجوانب المهمة للحمل"، مضيفا أن الأطباء الذين يستخدمون الموجات فوق الصوتية، على سبيل المثال، يمكن أن يكتشفوا سريعا ما إذا كانت المرأة تحمل طفلا واحدا أو أكثر، وهذا الأمر يمثل بلا شك "جزءا مهما من المعلومات اللازمة للأزواج الذين ينتظرون مولودا جديدا".
    ويمكن من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضا تقدير موعد الولادة بدقة كبيرة إلى حد ما. ويقول أوملانت: "ويمكننا أيضا اكتشاف أي عيب في الطفل مثل عيوب القلب، التي يمكن معالجتها على الفور".
    ولفت كارل-ثيو ماريا شنايدر، رئيس قسم طب قسم طب التوليد والأجنة بعيادة أمراض النساء التابعة لمستشفى جامعة ميونيخ التقنية، إلى أن العديد من الدراسات أظهرت أن الفحوصات الوقائية لها تأثير إيجابي للغاية على تقدم الحمل، مضيفا أن "النساء اللائي لا يخضعن لتلك الفحوصات يتعرضن لخطر أكبر".
    وتتضمن الفحوصات النمطية تحليل الدم والبول وقياس ضغط الدم وقياس معدل نبضات قلب الجنين، حيث يتم إجراء تلك الفحوصات كل أربعة أسابيع في البداية، ثم كل أسبوعين. ويتم تسجيل نتائج كافة الفحوصات في السجل الخاص بالحامل.
    غير أن كريستين كليم، وهي طبيبة تعمل لدى خدمة للاستشارة الطبية تعرف باسم "اندبندنت بيشنت كاونسلنج" ويشمل نطاق عملها كافة أنحاء ألمانيا قالت: "نعلم من خلال خدمتنا الاستشارية أنه ليس كل النساء يرغبن في الخضوع للفحوصات ".
    ومع ذلك، هناك فحوصات يجب عدم رفضها تحت أي ظرف. وقال أوملانت: "يعد اختبار الكلاميديا "وهي بكتيريا طفيلية تصيب الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء" مهما للغاية".
    وأضاف أن بكتيريا الكلاميديا في الجهاز التناسلي للمرأة الحامل يمكن، في حال عدم اكتشافها، أن تتسبب في إصابة المولود بالعمى، أو أن تؤدي إلى "ولادة مبتسرة".
    كما ينبغي على الحوامل أن يخضعن للكشف بأجهزة التصوير لاكتشاف الفطريات المهبلية، وهي عدوى فطرية، إلى جانب بعض الميكروبات الأخرى.
    وقال وولف كريشنر، وهو طبيب في برنامج "بيبي كير" الخاص بفترة ما قبل الولادة: "تمثل البيئة المهبلية غير الصحية أكثر أسباب الإجهاض شيوعا.. يمكن معالجة هذه الأمراض المعدية ببساطة وفعالية".
    ورغم أن الأطباء يبحثون عن مستويات عالية لنسبة السكر في الدم في تحليلات البول المنتظمة، ينصح كافة الخبراء باختبار تحمل الجلوكوز أيضا، والذي تبلغ تكلفته ما يقرب من 20 يورو "29 دولار".
    وحذر شنايدر من أن "ما يتراوح بين 10 و15 بالمئة من الحوامل يصبن بداء البول السكري". ويساعد اختبار تحمل الجلوكوز على الوقاية من المضاعفات المحتملة.
    وقال أوملانت إن الحوامل المخالطات لأشخاص يعانون من المرض الخأمس أو الحصبة الألمانية أو الجدري، يجب أن يخضعن للفحص لاكتشاف وجود أجسام مضادة.
    ويذكر أن المرض الخامس، الذي يعرف باسم الطفح الوردي الالتهابي الحاد، هو عبارة عن مرض حموي غير خطير ولكنه معد، يصيب الأطفال في سن الدخول إلى المدرسة، ويشبه مرض الحصبة والحصبة الألمانية.
    وقال كليم: "ننصح الحوامل أيضا بالفحص عبر أجهزة التصوير لاكتشاف عدوى المكورات العقدية "وهي نوع من الجراثيم" قبل الولادة"، مشيرا إلى أن انتقال البكتيريا إلى الطفل قد يسبب تسمما في الدم.




    المصدر: نسيجها


    اضغط هنا للمزيد...
Loading...


يعمل...
X