الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح للتعامل مع تلعثم الأطفال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    نصائح للتعامل مع تلعثم الأطفال



    نصائح للتعامل مع تلعثم الأطفال طفل يلعب مع والده
    الرياض/ يمثّل التلعثم اضطراباً في التواصل الشفهي، يصيب أربعة إلى خمسة في المئة من الأولاد، فما الذي عليك فعله ومتى ينبغي أن تشعري بالقلق؟
    بحسب خبراء تقويم النطق، يجسّد تعلّم اللغة والكلام إحدى المهارات التي يصعب على الطفل اكتسابها، عليه أن ينمي قدرات عدة كتنسيق حركة عضلات الحنجرة، الشفتين واللسان وضبط وتيرة التحدّث قبل أن يتمكن من التفوّه بأولى كلماته المفهومة.
    خلال فترة نمو اللغة والمقدرة على النطق لديه من الطبيعي أن يتلعثم الطفل في لفظ أصوات معينة، لكن رويداً رويداً، سيقلّ عدد الأخطاء التي يقترفها وسيصبح كلامه مفهوماً أكثر.
    صحيح أن عليك التنبّه والتأكّد من أن طفلك لا يواجه أي صعوبة في النطق، لكن لا داعي إلى الإفراط في القلق لعدم نقل هذا القلق إليه، ففي هذه الحال قد لا يجرؤ مجدداً على التحدّث بحرية، ما سيؤخّر مسيرة التعلّم لديه.
    في مواجهة هذا التلعثم، لا تكوني متطلّبة جداً في ما يتعلّق باللفظ الجيّد، المهم أن تشجّعي الطفل بشكل غير مباشر على التفوّه بالكلمات التي قالها بشكل خاطئ من دون أن تجبريه على تكرارها، سيتمكّن من تلقاء نفسه ومع الوقت من تصحيح الأخطاء التي يقترفها.
    بعد أن يتخطّى الطفل الثلاث سنوات، ينبغي أن تدفع الصعوبات التي يواجهها على صعيد التواصل والنطق الأهل إلى القلق لأن التلعثم يتأكّد ويثبت في هذه السن، بيد أن أسباب هذا المرض ما زالت غير محددة بشكل جيد وقاطع.
    من بين الفرضيات المطروحة، ثمة احتمالان: الأسباب العضوية والعوامل الشخصية، ينبغي أن يتوافر لدى الطفل عدد من هذه العوامل مجتمعة ليكون على استعداد للإصابة بالتلعثم.
    إذا كان لديك أدنى شك، استشيري اختصاصي في النطق ليجري لطفلك فحصاً سيظهر من خلال تحليل الطبيب ما إذا كان الطفل يواجه صعوبة فعليّة في النطق، وسيقرّر الاختصاصي ما إذا كان الطفل بحاجة إلى متابعة شخصية.
    أخيرا نلفت انتباهك إلى أن الغناء والإنشاد يساعد الطفل في التخفيف من تلعثمه ويعلّمه كيفية التحكّم بشكل جيد بعضلاته الصوتية ونَفَسه، أيضا حاولي أن تجري الطفل للحديث معك، كأن تروي له قصة وتطلبين منه أن يضع لها نهاية أو أن يتصور القادم فيها.




    المصدر: نسيجها


    اضغط هنا للمزيد...
Loading...


يعمل...
X