الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تسمم الحمل يؤرق الأطباء والمرضى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجم الخط
    #1

    تسمم الحمل يؤرق الأطباء والمرضى



    تسمم الحمل يؤرق الأطباء والمرضى الحمل القاهرة/ تمثل مقدمات تسمم الحمل أحد أكبر المخاوف بالنسبة للمرضى والأطباء على حد سواء، نظرا لما قد تمثله من خطورة إذا تحولت إلى الصورة الكاملة لتسمم الحمل على المريضة أو جنينها، في ما قد يصل إلى حد الوفاة.
    وقدرت منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 63 ألف سيدة حامل معرضة للوفاة سنويا جراء الإصابة بتسمم الحمل ومقدماته.
    ويصاب بأعراض مقدمات تسمم الحمل نحو 10 في المئة من السيدات الحوامل، بينهن واحدة من كل 200 معرضة للتطور إلى تسمم الحمل وتشنجاته.
    وعلى الرغم من عدم دقة التسمية من الناحية العلمية، إلا أن الأعراض التي تشمل التشنجات العضلية العصبية والفشل الوظيفي للأعضاء، التي تصاحب تسمم الحمل هي التي جعلت التسمية تجري على الألسنة، في حين أن الشطر الثاني من الاسم يحمل دقة هائلة، إذ ترتبط الحالة ارتباطا وثيقا بالحمل.
    وتبدأ الإصابة بتلك الأعراض غالبا بعد الأسبوع الثاني والثلاثين للحمل وإن كانت بعض الحالات المبكرة تبدأ مع الأسبوع العشرين، وهي الأخطر، وتنتهي الأعراض بانتهاء الحمل نفسه، سواء عن طريق الولادة أو الإجهاض التلقائي أو الطبي، وقد تمتد الأعراض إلى ستة أسابيع بعد انتهاء الحمل، ولذا يجب متابعة المريضة بدقة حتى انتهاء فترة الخطورة.
    والأعراض الأساسية لمقدمات تسمم الحمل هي ارتفاع ضغط الدم أكثر من 140/90 ملم، مع ارتفاع كمية الزلال لأكثر من 300 مليغرام في البول المجمع على مدار 24 ساعة، إضافة إلى تورم أجزاء مختلفة من الجسم، وفي حالة التطور إلى صورة التسمم الكاملة، فإن التشنجات العضلية قد يصاحبها فقدان للوعي وقد يتطور الأمر ليصل إلى الفشل الوظيفي لأعضاء مهمة كالكلى والكبد والقلب، مما قد يؤدي إلى وفاة المريضة.




    المصدر: نسيجها


    اضغط هنا للمزيد...
Loading...


يعمل...
X