اشعارات

الدليل المصور للتعليم اليومي لمريض التوحد

[FONT=&quot]لماذا ؟[/FONT]
[FONT=&quot]1- علي غير عادتنا في الكتابة ، ليس هذا كتابا نظريا ولا هو حتي محاولة للتنظير ، وانما هو سرد بالصور لقصة واقعية وتجربة حقيقية حدثت بالفعل ونحن نقدمها كنموذج يمكن تنفيذه ، او حتي محاولة تقليده [/FONT]
[FONT=&quot]2- صحيح ان الامر ليس سهلا ، فالتجربة حدثت في الدنمارك ، وما ادراكم ما الدنمارك ؟ [/FONT]
[FONT=&quot]3- ولكن حتي لو امكننا نقل هذه التجربة الدنماركية الي بلادنا ولو بنسبة خمسين بالمائة لكان انجازا هائلا[/FONT]
[FONT=&quot]4- ندعو الله ان يوفقنا لترجمة هذه التجربة الدنماركية وندعو الله ان نراها تنفذ من حولنا ونحن علي ظهر الارض وليس في باطنها[/FONT]
[FONT=&quot]تعريف[/FONT]
[FONT=&quot]1- العنوان الاصلي للكتاب هو[/FONT]
Everyday Education Visual support for children with autism
Pernille Dyrbjerg and Maria Vedel
[FONT=&quot]التعليم اليومي ، الدعم البصري للاطفال المصاين بالتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]تأليف : برنيل ديلبرج – ماريا فيدل[/FONT]
[FONT=&quot]2- الكتاب نشر لاول مرة سنة 2002 في الدنمارك ، ثم بالانجليزية في الولايات المتحدة وبريطانيا سنة 2007 ، وتم نشره في الصين [/FONT]
[FONT=&quot]مقدمة[/FONT]
[FONT=&quot]1- بيرنيل ديربيرج هي ام لفتاة مصابة بالتوحد كما انها معلمة في مؤسسة خاصة بتعليم الاطفال المرضي بالتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]2- ماريا فيديل هي ناشطة في مجال التوحد وقضت اغلب عمرها في تدعيم الاسر التي لديها مريض بالتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]3- هذا الكتاب كان نموذج تقوم السيدتان بالقاءه كمحاضرات علي اولياء امور ومشرفي جمعيات التوحد في مركز التوحد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن[/FONT]
[FONT=&quot]4- والهدف من الكتاب هو تبسيط مفاهيم التوحد وكيفية التعامل مع المريض بالتوحد ليصبح التوحد مفهوما ومتاحا للجميع وخاصة اولياء الامور وليس للمتخصصين فقط[/FONT]
[FONT=&quot]5- الدعم البصري اصبح من الاليات العالية الكفاءة في تدعيم الاطفال المرضي بالتوحد وتمكينهم من التواصل والاعتماد علي الذات[/FONT]
[FONT=&quot]6- الاشخاص العاديون يتواصلون باستخدام الالفاظ والايماءات ، والمصابون بالتوحد لايعرفون هذه اللغة ، ولكن باستخدام الصور يمكن التواصل معهم بشكل افضل [/FONT]
[FONT=&quot]7- مثلا ، لكي تذهب الي وسط المدينة للتسوق فانك تحتاج الي عدة جمل ليفهم الاخرون ما تريد فعله ، فاذا استخدمت صورة لوسط المدينة او لمكان التسوق وعرضتها علي طفل مصاب بالتوحد فانه سيفهم نفس مايفهمه الشخص العادي من الحوار حول التسوق[/FONT]
[FONT=&quot]8- الصور التي نقدمها في هذا الكتاب كانت تستخدمها السيدة بيرنيل مع ابنتها ديكتي التي لم يكن لديها وسيلة للتعبير قبل استخدام تلك الصور سوي الصراخ والصياح[/FONT]
[FONT=&quot]9- الدعم البصري له مستويان [/FONT]
[FONT=&quot]أ- في المدرسة ، يكون بشكل قياسي وتستخدم نفس الصور لجميع الاطفال ، تقريبا[/FONT]
[FONT=&quot]ب- في المنزل يكون هناك صور خاصة لكل طفل بحسب ظروف المنزل من حوله[/FONT]
[FONT=&quot]10- بالطبع هناك مشكلات في نظام التواصل باستخدام الصور ، ولكن هذا شأن كل الانظمة ، فلا يوجد شيء ليس به عيوب[/FONT]
[FONT=&quot]11- ونظام الصور ليس هو علاج للتوحد وانما وسيلة للمساعدة في تخفيف حدة عدم التواصل والانعزالية عند الاطفال المرضي بالتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]12- هناك نظام يسمي [/FONT]
TEACCH [FONT=&quot]([/FONT]Treatment and Education of Autistic and related[FONT=&quot] [/FONT]Communication[FONT=&quot]-[/FONT]handicapped CHildren[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]علاج وتعليم الاطفال المصابين بالتوحد واعاقات التواصل المشابهة للتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]13- وهناك انظمة اخري مشابهة مثل[/FONT]
[FONT=&quot](بكس )وليس هنا مجال مناقشة ذلك فربما يوفقنا الله ونفرد له كتابا اخر[/FONT]
[FONT=&quot]14- المهم الان انه من خلال خبرة المؤلفتين العملية فان نظام الدعم البصري لايمكن اهماله والا تم حرمان مريض التوحد من وسيلة جيدة للاتصال [/FONT]
[FONT=&quot]15- وتقول المؤلفتان : ان كتابة هذا الكتاب كان رغبة في سد الفجوة في الكتب المتاحة والمتخصصة والهام الاخرين حول الدعم البصري[/FONT]
[FONT=&quot]للحد من مشكلات التواصل اليومي لدي المرضي بالتوحد[/FONT]
[FONT=&quot]16- والكتاب مملوء بالصور (حوالي 100صورة) لانشطة ديكتي العملية والواقعية منذ كان عمرها 3 سنوات والتي استمرت في استخدامها حتي سن السابعة [/FONT]
[FONT=&quot]17- لقد كان يتم تعديل هذا النظام كلما استمرت ديكتي في النمو وازداد فهمها وقدرتها علي التواصل[/FONT]
[FONT=&quot]18- التوحد لايمكن علاجه حتي الان ، ولكن باستخدام التعليم يمكن التغلب علي كثير من المشكلات التي يسببها المرض ، والدعم البصري احد الوسائل الهامة لهذا التعليم[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]الفصل الاول : الترتيب الطبيعي[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]1- اذا كان الطفل لايستطيع ان يفهم العالم من حوله فانه سيقوم بخلق عالم خاص به وذلك من خلال تكرار الاشياء التي يعرفها فقط [/FONT]
[FONT=&quot]2- فمثلا ييشاهد فيلما معينا مرات ومرات متتالية ، يظل يحدق او يلعب بشيء واحد لفترات طويلة[/FONT]
[FONT=&quot]3- والمقصود بالترتيب الطبيعي هو التقليل من حدة الفوضي والارتباك لدي الطفل وجعله يدرك الاحداث وترتيب حدوثها[/FONT]
[FONT=&quot]4- يجب ان يكون الترتيب بسيط بحيث يعرف ماذا سيفعل ومتي ، ويجب ان يكون هناك مكان مختلف لكل نشاط علي حده[/FONT]
[FONT=&quot]5- يكون مكان لتناول الطعام ، ومكان اخر للدراسة ، وثالث للنوم .... وهكذا، وبذلك مجرد وجود الطفل في المكان سيجعله يفكر في اشياء محددة ويستبعد اشياء اخري كثير فيقلل من درجة الارتباك والفوضي امام عقله[/FONT]
[FONT=&quot]6- واذا لم يكن ذلك متاحا يمكن تغير الصور حول نفس الشيء في مواعيد مختلفة ، فمثلا المنضدة المستحدمة للطعام يوضع عليها صورة لاطباق الطعام في وقت الطعام ، واذا كان يتم استخدام نفس المنضدة للدراسة يتم نزع صور ادوات الطعام ووضع صور لادوات الدراسة ، وهكذا[/FONT]
[FONT=&quot]7- بذلك يفهم الطفل الغرض من نفس الشيء في الاوقات المختلفة ، فالصور تزيد من تركيز الطفل المريض بالتوحد وتذكره بالاشياء ، والطفل عادة يحتفظ بنسخ من تلك الصور ليتذكرها ويظهرها حينما يريد ان يقوم بالنشاط نفسه مرة اخري
[/FONT]



18387708e.jpg
48099947.jpg

[FONT=&quot][/FONT]
 
رد: الدليل المصور للتعليم اليومي لمريض التوحد

[align=center]
يعطيك العافية اخوي ..
[/align]
 
رد: الدليل المصور للتعليم اليومي لمريض التوحد

يعطيك العافيه
 

عودة
أعلى