التصفح للزوار محدود

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّة

ثمرات الرضآ اليانعه

فتوى مهمه جدا عن المنتديات

الفجر البعيد

عضو مشارك
عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّة

[align=center]
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى : {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً }الإنسان21

تكرر سؤال حول هذه الآية الكريمة وبالتحديد حول قوله تعالى : ( عاليهم .. )
وسؤل أكثر من مرة , ما هو المقصود بـ ( عاليهم ) !
وهل ( عاليهم ) تعني فوقهم ؟
ولماذا لم يقل سبحانه ( عليهم ) !
فما الفرق بين ( عاليهم ) و ( عليهم ) ؟
والجواب عن ذلك هو كالتالي :

قبل أن نبحث في المعنى المقصود من قوله تعالى ( عاليهم ) , لابد أن نعلم أنه ليس المقصود بعاليهم أنه فوقهم .
فهذا المعنى منتفي بقوله تعالى : {
وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ }
فهذه فسرت تلك .
وأما لماذا عبر الله تعالى عن ذلك بقوله ( عاليهم ) فلذلك دلالات نستنبطها كما يلي :
لقد قال الله تعالى عن فرعون أنه عاليا .
قال تعالى : {مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِياً مِّنَ الْمُسْرِفِينَ }الدخان31
فهل علو فرعون هو علو مكان , أم علو مكانة ؟
هو علو مكانة جعلت منه جبارا متسلطا على من هو أدنى منه فيها .
وكذلك إبليس من قبل .
قال تعالى : {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }ص75
فعلو إبليس كان علوا في مكانته التي أورثته استكبارا وغرورا عندما عصى أمر ربه وقال أنا خير منه .
ففي ذلك دلالة واضحة على أن العلو قد يأتي ليبين رفعة في المنزلة وارتقاء في المكانة .
فثياب أهل الجنة التي يلبسونها كما بين الله تعالى في قوله ( ويلبسون ثيابا خضرا .. ) هي ذات رفعة ومكانة قد استحقها من نال جنة الله وفاز برضوانه .
فتكامل الجزاء بفضل الله ورحمته , فهم في جنة عالية , في عليين , عاليهم ثياب سندس وإستبرق , كل هذه كلمات توضح رفعة المنزلة وارتقاء المكانة .
ثم تكتمل الآيات بقوله تعالى : {إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُوراً }الإنسان22

وجه آخر .
عالي الشيء , قد يكون ما ارتفع منه وكان من أصله .
قال تعالى : {فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ }هود82
فعالي القرية هنا , هو ما ارتفع منها وكان من أصلها .
وعليه يكون المعنى من ( عاليهم ) أي ما ارتفع من أجسادهم , كأن تكون لهم عمامات أو مشالح معينة يلبسونها على رؤوسهم وعلى أكتافهم يتزينون بها من سندس واستبرق كما قال المولى عز وجل.
وتقرأ بتسكين الياء ( عالـيـْـهم ) وهي قراءة نافع وحمزة , فتكون مبتدأ والخبر ثياب سندس وإستبرق , وهذا يوافق ما قلناه أن المقصود ما يعلوهم من ثياب كان يكون عمامة وما إلى ذلك مما يوضع على الأكتاف ويعلو الجسد .

وتقرأ بنصب الياء ( عالـيَـهم ) قرأها أبو عبد الرحمن وعاصم والحسن البصري , وتكون نصبا على الحال , والتقدير ولقاهم نضرة وسروراً .. وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً .... حال ما يكون عاليهم ثياب سندس وإستبرق .

والله أعلم .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

المصدر : الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

[/align]
[/align]
 
رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

بارك الله فيك
 
رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

جزاك الله خير
 
رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

رد: عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِ

[align=center]
جزاكِ الله خير
[/align]
 

من قرأ الموضوع (المجموع: 0, اعضاء: 0, زوار: 0)

من قرأ الموضوع (مجموع الاعضاء: 1)

اعضاء قاموا بالرد على الموضوع (مجموع الاعضاء: 4)

عودة
أعلى