اشعارات

القتيات المعاقات قادرات على الزواج .

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة أشخاص قادرون على ممارسة جميع ما يمارسه الإنسان سليم الأعضاء لاسيما ان هناك اعاقات لا تمنع الشخص المعاق من ان يعيش حياة طبيعية من ضمنها الحياة الزوجية وهذا سار على الرجال والنساء وأكد ذلك عدد من المعاقات اللاتي لم تمنعهن اعاقتهن من حياة كاملة طبيعية عكس ما يعتقده البعض ومنهم الشباب سواء المعاقين أو السليمين جسدياً الذين يعزفون عن الزواج من معاقات حتى ان المعاق يسافر للخارج ليتزوج ولا يبحث هنا.
ولم يقف هذا الاعتقاد عند الشباب فقط وإنما الأهل أنفسهم الذين يرون ان الفتاة المعاقة ليست بحاجة للزواج وهذا ما جاء على لسان نورة عبدالعزيز موظفة مصابة بشلل أطفال. أحد الضيوف اللاتي التقينهن في هذا التحقيق للوقوف على آرائهن حول زواج المعاقات حيث قالت: "تزوجت قبل فترة من شخص سليم جسدياً إلاّ أنه لم يستمر الزواج لقناعته بأنه ليس لي أي حقوق فيكفي زواجه مني ووصل لهذه القناعة بسبب أهلي الذين يظهرون له امتناناً كبيراً لزواجه مني، وعندما انفصلت بسبب سوء تعامله اعتبر أهلي هذا الأمر خسارة كبيرة ولن أتمكن من الحصول على فرصة أخرى فكان يجب علي ان أعيش حياتي كما يرغب زوجي فمن سيرضى بالزواج من معاقة، وعلى ضوء هذا الاعتقاد أصبح يعاملني أهلي مقتنعين أنني لست مؤهلة للزواج لا نفسياً ولا جسدياً ولا اجتماعياً!!

تزويج المعاقات

وتطرقت فاتن موظفة شلل أطفال، للشباب العازف عن الزواج من معاقات قائلة: "هناك شباب معاقون وسليمون لا يعلمون عن وجود فتيات معاقات قادرات على ممارسة حياتهن بصورة طبيعية لذا حبذا لو وجدت قاعدة معلومات أو جهة خيرية تتولى تزويج هذه الفئة وتقريبهم لبعضهم سواء معاقين/ معاقين - أو معاقين/ سليمين للذكور والاناث".

وراثة المرض

وأشارت مزنة فضل موظفة، شلل أطفال، إلى أنه إذا ثبت عدم وجود مرض وراثي فما الذي يمنع الفتاة المعاقة من الزواج وممارسة حياتها بشكل طبيعي؟! وقالت: "معظم الرجال المتقدمين للزواج بمعاقات يكونون غير مؤهلين للزواج إما لكبر السن أو اقترانه بأكثر من زوجة أو تعثر ظروفه المادية فهو ينظر لزواجه من معاقة على أنه معروف يقدمه لها وعليها ان تمتن فعله مما جعل بعضهم يعلنون صراحة عدم دفعهم للمهر والغريب ان الأهل يؤيدون هذا الموقف ويرون طبيعته وجوازه وعلى الفتاة الموافقة بدون أدنى تفكير على أي متقدم للزواج بها!!".

المعاقة أشد ضرراً

وترى أمل عبدلي، طالبة كفيفة ان الفتاة المعاقة أشد ضرراً نفسياً ومعنوياً من الشباب المعاق خاصة فيما يتعلق بالزواج فالشاب يستطيع ان يتزوج حتى وان كان من الخارج والذين حوله يرون ان هذا حق له أما الفتاة فليس لها هذا الحق زاعمين أنها لا تشعر بأهمية الزواج في حياتها فيصرفون النظر عنه وبطبيعة الحال الفتاة تخجل من هذا الأمر وعلى الأهل ان يدركوا ان الفتاة المعاقة لا سيما بعض الاعاقات مثل غيرها من الفتيات ووسائل الإعلام لها دور في نشر الوعي بهذا الأمر وتوضيحه وعلى الجهات الخيرية المهتمة بالزواج ان تسعى لتزويج المعاقين كما تسعى لتزويج السليمين جسدياً خاصة ان بعض المعاقين أشد حاجة مادية لقلة الأعمال لهم.

جريدة الرياض

دعاء تيسير الزواج

دعاء تيسير الزواج

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلي آل بيته وصحبه أجمعين

اللهم أنى أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

إقض حاجتي وأنس وحدتي فرج كربتي أجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير يا مجيب المضطراذا دعاك ، أحلل عقدتي امن روعتي وفرج كربتي

يا إلهي هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن إنك على كل شئ قدير يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين

رد: دعاء تيسير الزواج

رد: دعاء تيسير الزواج

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلي آل بيته وصحبه أجمعين

اللهم أنى أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

إقض حاجتي وأنس وحدتي فرج كربتي أجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير يا مجيب المضطراذا دعاك ، أحلل عقدتي امن روعتي وفرج كربتي

يا إلهي هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن إنك على كل شئ قدير يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
بوركت على هذا الدعاء و موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

رد: القتيات المعاقات قادرات على الزواج .

بارك الله فيك أختي-بصمة فتاة-المرأة المعاقة لا ينقصها إلا التشجيع على الزواج خاصة من الأهل فلا يعاملونها بشفقة تدمرها! ولا برحمة تحطمها!وإنما هي إنسان تستطيع تكوين حياتها وتتحمل أعباء مسؤولياتها!!بل على العكس تماما إذ تحاول أن تكمل نقصا تتهم به! وعجزا تعير به!فتحاول جاهدة وبكل ما أوتيت من قوة كسب رضى زوجها ونيل وده!!!إن المعاقة قد تكون أنجح من غيرها وكذلك المعاق!!!إنني أعرف معاقة تعيش مع زوجها المعاق( وكلهم بعكازات) ولكن تعال وأنظر إلى منزلهم ..ترتيب رائع ونظافة فائقة وسعادة غامرة ...فمتى نثق نحن أولا بأنفسنا ولا نثبط من همتنا!!... موضوعك رائع يا بصمة يدل على نفس أبية و أخلاق بهيه-والسلاااااااااااام-

الله يجزاك خير اخ معان على الدعاء
اخي عبد الله البليهي
المعاقه لا تحتاج الي تشجيع بقدر ما تحتاج الي اتاحته الفرصه لها
ومتى ما اعطيت الفرصه للمعاقه ثق بالله سوف تكون افضل لان الله اكرم واجود من اعطى

أعرف معاقة تعيش مع زوجها المعاق
هناك الكثير من ضرب اروع الامثله بتكوين اسره من زوج معاق وزوجه معاقه
والكثير يعرفهم ممن انتسب الي مؤسسه رعاية الاطفال المشلولين

( رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )

طرح رائع اختي بصمة فتاة والله يكتب ما فيه صلاح النيه والذرية...والله يوفقنا بالزوج ذو الخلق والدين ...لان هذا شي فطري بالانسان...الله يكتب مافيه الخير للامعاقين والمعاقات !!!

[frame="12 70"]
الله يكتب اللي فيه الخير
وهذا همنا جميعا سواء ذكر او انثى

والله يرزقنا الزوجه الصالحه التي تدلنا على طريق الخير والصلاح
والله يرزق اخواتنا الزوج الصالح ويستر عليهم

بصمه فتاه مشكوره على الطرح اللي فعلاٌ هو همنا سواء رجال ونساء
معان الله يجزاك خير

[/frame]

شـكرا لك وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية .
بارك الله فيك أختي-بصمة فتاة-المرأة المعاقة لا ينقصها إلا التشجيع على الزواج خاصة من الأهل فلا يعاملونها بشفقة تدمرها! ولا برحمة تحطمها!وإنما هي إنسان تستطيع تكوين حياتها وتتحمل أعباء مسؤولياتها!!بل على العكس تماما إذ تحاول أن تكمل نقصا تتهم به! وعجزا تعير به!فتحاول جاهدة وبكل ما أوتيت من قوة كسب رضى زوجها ونيل وده!!!إن المعاقة قد تكون أنجح من غيرها وكذلك المعاق!!!إنني أعرف معاقة تعيش مع زوجها المعاق( وكلهم بعكازات) ولكن تعال وأنظر إلى منزلهم ..ترتيب رائع ونظافة فائقة وسعادة غامرة ...فمتى نثق نحن أولا بأنفسنا ولا نثبط من همتنا!!... موضوعك رائع يا بصمة يدل على نفس أبية و أخلاق بهيه-والسلاااااااااااام-
الله يجزاك خير وكلام رائع .شـكرا لك وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية .

الله يجزاك خير اخ معان على الدعاء
اخي عبد الله البليهي
المعاقه لا تحتاج الي تشجيع بقدر ما تحتاج الي اتاحته الفرصه لها
ومتى ما اعطيت الفرصه للمعاقه ثق بالله سوف تكون افضل لان الله اكرم واجود من اعطى

هناك الكثير من ضرب اروع الامثله بتكوين اسره من زوج معاق وزوجه معاقه
والكثير يعرفهم ممن انتسب الي مؤسسه رعاية الاطفال المشلولين
كلامك رائع وجميا وبارك الله فيك

( رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين )

طرح رائع اختي بصمة فتاة والله يكتب ما فيه صلاح النيه والذرية...والله يوفقنا بالزوج ذو الخلق والدين ...لان هذا شي فطري بالانسان...الله يكتب مافيه الخير للامعاقين والمعاقات !!!

الله يجزاك خير .

[frame="12 70"]
الله يكتب اللي فيه الخير
وهذا همنا جميعا سواء ذكر او انثى

والله يرزقنا الزوجه الصالحه التي تدلنا على طريق الخير والصلاح
والله يرزق اخواتنا الزوج الصالح ويستر عليهم

بصمه فتاه مشكوره على الطرح اللي فعلاٌ هو همنا سواء رجال ونساء
معان الله يجزاك خير

[/frame]
للهم آمين .شـكرا لك وبارك الله فيك ... لك مني أجمل تحية .

بسم الله الرحمن الرحيم : انا عماد من مصر معاق بس الحمدلله الاعاقه بسيطه نوعا ما وهى ضمور فى الزراع الايمن لكن الحمدلله هى موش مأثره عليا فى حاجه ابدا وبصراحه انا اشكر الاخ الذي كتب عباره الاعاقه اعاقه فكر و
ليس جسد ؟ اشكر الاخ الكريم وكذلك اداره المو قع وجميع القائمين على @ انا اتمنى ان اتزوج فتاه مثلى لمراسلتى emad098@yahoo,com

بسم الله الرحمن الرحيم : انا عماد من مصر معاق بس الحمدلله الاعاقه بسيطه نوعا ما وهى ضمور فى الزراع الايمن لكن الحمدلله هى موش مأثره عليا فى حاجه ابدا وبصراحه انا اشكر الاخ الذي كتب عباره الاعاقه اعاقه فكر و
ليس جسد ؟ اشكر الاخ الكريم وكذلك اداره المو قع وجميع القائمين على @ انا اتمنى ان اتزوج فتاه مثلى لمراسلتى emad098@yahoo,com
بارك الله فيك .

بالنسبة لي اهلي يتعاملون مع موضوع زواجي عادي جدا مثل باقي اخواتي وتقدم لي العديد من العرسان سليمين وبعد معاقون وتعامل ابي واخواني معاهم مثل اي شخص جاي يطلب الزواج لكن الي الان لم ياتي النصيب المناسب.اللة يرزقني ابن الحلال اللي يستاهلني

بالنسبة لي اهلي يتعاملون مع موضوع زواجي عادي جدا مثل باقي اخواتي وتقدم لي العديد من العرسان سليمين وبعد معاقون وتعامل ابي واخواني معاهم مثل اي شخص جاي يطلب الزواج لكن الي الان لم ياتي النصيب المناسب.اللة يرزقني ابن الحلال اللي يستاهلني
فعلا اختي الحنان انتي تستاهلين كل خير يارب .شرفني مرورك

اتمنى فى ان اوفق بفتاه بها اعاقه

بصراحه انا زعلان ع الاحر ما فى حد بيرد عليا

هههههههه اخ عماد .. لا تزعل

الله يوفقك ببنت الحلال

موضوع في غاية الاهميه
بارك الله فيك اختنا الفاضله على الموضوع الرائع
فعلا كما قالت الاخت نحن نتحتاج الى فرصه وليس للشفقه وسنثبت لكم باذن الله ان المعاق اجدر من اشخاص سليمين
اللهم اروقني واخواني واخواتي الزاوج الصالح والذريه الصالحه
لكم مني ارق واعذب التحايا

عودة
أعلى