اشعارات

العلاج الطبيعي .. والتوحد

[frame="13 10"]




825837789.gif





[marq]


بدايةً كون الموضوع عن الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة تحديداً , فلا بد من الإشارة إلى أن عدداً كبيراً من الإعاقات ذات نتائج مرضية سيئة جداً قد تصل حد الإعاقة الكاملة والعجز الكلي .
لذا يجب على الشخص الذي يعمل مع هذه الفئة أن يكون مدركاً لملابساتها سواء الصحية منها أو النفسية وأن يتطلع بشكل دائم على المستجدات في ميادين تربية وتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .
ومن أهم الأمور التي يجب الانتباه لها هي أهمية الدور الذي يؤديه الأشخاص العاملين مع ذوى الاحتياجات الخاصة , فكثيراً ما تكون النتائج العلاجية أو التحسن في الحالة بطيء جداً وقد لا يلحظ إلا بعد فترة زمنية طويلة, إلا أن هذا لا يعني ضعف الدور الذي يقومون به , لا بل يجب الإدراك أن مجرد السعي لمساعدة هذه الفئة والتواجد معها ومحاولة تحقيق التقدم في جعل الطالب يعتمد على نفسه وإظهار القدرات لدي الطالب واستغلال الإمكانات الموجودة لديه وتسخيرها لخدمته ووقاية الأعضاء السليمة وغيرها من البرامج تعتبر إنجازاً عظيماً .


[/marq]





[frame="2 10"]



[motr1]ما هو العلاج الطبيعي ؟ [/motr1]



عبارة عن مجموعة برامج علاجية تدعم وتنمي قدرات الشخص الذي يعاني من الإصابة أو الخلل الوظيفي و ذلك لتمكينه في النهاية من الاعتماد على ذاته في تلبية احتياجاته الحياتية,
والبدء في تأدية دور يتناسب مع قدراته وإمكانياته المتبقية وذلك عن طريق وضع الخطط العلاجية الخاصة , والتي تسعي لتحسين وتنمية وظائف العظام والعضلات وتحسين حركة المفاصل و التآزر الحركي والتدريب على استخدام الأجهزة التعويضية و الأطراف الصناعية إذا ما اقتضت الحاجة لذلك .
ويعتمد العلاج الطبيعي بشكل أساسي على التمرينات والتدريبات العضلية والحركية وتمارين التوازن وأساليب التدليك اليدوي والكهربائي والعلاج المائي والأجهزة العلاجية المعتمدة على التيار الكهربائي الضعيف .










مما سبق نستطيع القول أن إمكانية الحد من انتشار الإعاقة يعتمد على مراعاة التالي :


1- الوقاية الفعالة وذلك عن طريق توفير التطعيمات بأنواعها.


2- الأمن الغذائي : توفير المواد الغذائية المناسبة و الأجواء الصحية النظيفة لحياة الطفل بشكل خاص .

3- الكشف المبكر عن الحالات والتدخل السريع والمبكر للحد من انتشار المرض والعوق.

4- الاعتماد على العائلة والمجتمع كأداة أولية لتوصيل الخدمات للأطفال المعوقين .






كما هو معروف فإن الذين يعانون من اضطراب التوحد هم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة , لهذا فهم أيضاً يحتاجون لبرامج وعناية خاصة وتأهيل أيضاً خاص .
فنحن في أكاديمية التربية الخاصة مختصون باضطرابات التوحد وهذا أيضاً ينطبق على برامج العلاج الطبيعي والتي نعمل على تسخيرها لخدمة هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكليساعد على تنمية النواحي التالية :

1- القدرات العضلية .
2- القدرات الحركية .
3- التوازن الحركي .
4- إعادة تأهيل النظريات الحركية الأساسية .
5- تنمية القدرات الحركية الكبيرة مثل ( المشي و الركض) والدقيقة مثل استخدام الأيدي .
6- بعض المشاكل الصحية .
وغيرها من المهارات الحياتية الأساسية بهدف الوصول لأكبر قدر من الاستقلالية في أداء المتطلبات الحياتية و تحقيق هدف الاعتماد على النفس .






أسلوب التقييم ووضع الأهداف :


غالباً ما تكون الفترة الأولى من السنة الدراسية عبارة عن دراسة لحالة الطالب الصحية
وتقييم قدراته العضلية والحركية وذلك عن طريق دراسة التقارير الطبية وملف الطالب الصحي إن وجد وتطبيق الاختبارات اللازمة والتي على ضوئها نضع الأهداف .
مما سبق نستطيع تحديد نقاط القوة والنقاط التي بحاجة إلى تنمية وتطوير عند كل طالب على حدا وذلك تمهيداً لوضع الأهداف لكل حالة بشكل فردي , ثم نضع الخطط التعليمية بصورة شهرية حسب استجابة الطالب وتقدمه في البرامج العلاجية .






بعض المشاكل التي يلعب العلاج الطبيعي دوراً أساسياً فيها سواء أكانت صفات للتوحد أو ملاحظة عند بعض التوحديين :

1. الضعف الجسدي .
2. زيادة الوزن لحد السمنة في بعض الأحيان .
3. قلة الحركة لحد الخمول .
4. عدم القدرة على تقدير المسافات .
5. اختلال في التوازن الحركي أحياناً .
6. رعشة في الأطراف ( تظهر واضحة في الأيدي ) .
7. الحركات اللاإرادية .
8. خطأ في المشي .
9. الانحناء في العمود الفقري .
10. عدم القدرة على التحكم بالأطراف العلوية تحديداً .
11. أحياناً تفلطح في باطن القدم ( فلات فوت ) .
12. النشاط الزائد .
13. الارتخاء الشديد للعضلات والترهل في بعض عضلات الجسد .
14. اختلال في عملية والوقوف والجلوس .
15. اختلال في الأرجل ( مضمومة للداخل أو الخارج ) .
16. الليونة الزائدة في المفاصل .
17. بعض المشاكل الصحية المتعلقة بأعضاء الجسم مثل ( مشاكل القلب , مشاكل في الجهاز التنفسي ) .
18. انحناء الرقبة للأسفل .
19. العدوانية الناتجة أحياناً عن عدم تفريغ الطاقة الحركية .






الأجهزة المستخدمة في تنفيذ برامج العلاج الطبيعي :

1- الأجهزة التي تعتمد على التيار الكهربائي الضعيف .
2- الأجهزة التي تعتمد على الصفة الحرارية .
3- العلاج المائي .
4- العلاج بالتمارين الرياضية الحركية .
5- العلاج بالتدليك والمساج .




إن ضمان نجاح الخطة العلاجية يعود في الدرجة الأولى إلى المثابرة في أداء البرامج العلاجية و دقة التشخيص والتنفيذ واختيار الخطط التي تتناسب ووضعية الطالب و المتابعة المستمرة للطالب وإجراء التقييم الدوري لمعرفة مدى الاستفادة من البرنامج العلاجي , والتنسيق المستمر بين جميع العاملين مع الطالب وتبادل المعلومات بشكل دوري .
ومن منطلق تحقيق أفضل النتائج فلا بد من إشراك الأسرة في الخطة وذلك عن طريق المتابعة من كامل أفراد العائلة للطالب وممارسة التمارين وتنفيذ الواجبات في المنزل , و بذلك تكون خطة العمل متكاملة ولا شك سوف تكون فعالة بشكل كبير و تحقق نتائج أفضل .



[/frame]​

[marq]
أ.عبد الرحمن بدوان
أخصائي العلاج الطبيعي
[/marq]
604427430.gif







[/frame]
 

عودة
أعلى