اشعارات

بالغنا في الضيافة حتى تثاقلنا الضيوف

بالغنا في الضيافة حتى تثاقلنا الضيوف
بسم الله الرحمن الرحيم

كانت تحكي لي أمي عن زمن مضى وكيف كانت ضيافتهم البسيطة وكيف كانوا يستمتعون بالعزائم

قالت لي أن العزيمة تبداء من بعد صلاة العصر حتى الليل وطول هذه الفتره مايضعون الا قهوه وتمر وشاهي فقط ثم بالليل العشاء والعشاء بسيط الكبسة والجريش او القرصان

وقت طويل يقضونه بالأحاديث والمرح والضحك والتألف

اما الأن أصبح همنا الوحيد هو الضيافة والمبالغة بها أعباء كلفنا أنفسنا بها ضرتنا وأبعدتنا عن بعض

أصبحت العزيمة هم وتكلفة مادية وجسدية ايضا

أصحاب العزيمة لايرون الضيوف فكل الوقت مشغولين بالضيافة وبأصناف الأكل والحلى والموالح ثم العشاء

الضيوف يأتون ساعات قليلة ويأكلون أكلات كثيرة وكان الهدف من هذه العزيمة هو مل البطون فقط لا أحاديث ممتعة غير المجاملات المملة

خسارة فقدنا هالشي الجميل خسارة فقدنا الأهم وهو التلاحم الأجتماعي من أجل التفاخر الأجتماعي

خسارة أصبح همنا من الأفضل في التقديم فقط

نعم العزائم أصبحت مملة جدا ولا أفرح بها حتى وأن كنت انا المعزومة لانها اصبحت مجاملات ثقيلة حتى للمعزومين وخاصة نحن النساء

قبلها نذهب للسوق لنتجهز بلبس ونفس اليوم نصفه نقضيه بالتجهيز لهذه العزيمة وثم نذهب للعزيمة ولا نجلس الا ساعتين لناكل ونشرب ونوزع أبتسامات المجاملات وأحاديث كلها رسميات

فقدنا العفوية والفرح بالأجتماع فقدنا التألف والألفة من أجل تكاليف ألزمنا نحن أنفسنا بها للأسف.

اعجبني فنقلته لكم

رد: بالغنا في الضيافة حتى تثاقلنا الضيوف

وليتهم ياكلون كمان وتري حتى الضيوف مو احسن حال من المضيف لبس جديد وسشوار وطقم وساعه مناسبه وخرابيط ومايطلعون من هل بيت الا وهو مقلوب فوق تحت عشان ينقال لهم كشخات ومايكررون البس ...فسقه الله يكفينا الشرولا لما يتجمعون البنات اسمعي هرجهن هههههههههههه هياااااط ....تري ايمنا ايام الطيبات يعني كنا بسيطااات جدا وكنا نساعد صاحبة البيت والله مانخرج الا وكل شي ببيتها مكانه وكان تخصصي الجلي والي تشطف والي تنشف والي ترجع الاطباق مكانها والي تكنس البيت وخمس دقابق والبيت يلق مو مثل هل ايام من زود الخبال صارو يجيبون صببات للقهوه ولشاي يااارب من فضلك راحت بركت اغلب الاشياء

اتفق معآك العزايم اللحين مُجرد عشآء + مُجاملات
العزايم قبل كانت مبنية على البسآطة والاحتفاء بالضيف
اما الآن من اول ماتشوف الضيف تلقآئي رآح تفكر بالمخاسير
انا اقول لو الواحد يكون بسيط ويبتعد عن التباهي رآح يحس بالمعنى الحقيقي لضيآفه

جزيتي الجنة[/size][/color][/B]

[align=center]الرسميات للاسف ذبحت العالم ...
ماأحلي البساطه في كل شي..ولكنها تحتاج الي ثقه بالنفس ..وعدم الاهتمام بكلام الاخرين ..تحياتي[/align]

نعم الرسميات والمبالغة وخوف ان تكون اقل من ضيافة فلان وعلان

الكلام هذا ينطبق على النساء
لاكن الرجال الغالبية لا

المشكله مو بس الحريم اللي كذا

حتى الرجال صارو اشد من الحريم لازم اصناف عشاء وحلا ومواعين جديده وذبايح

صارت العزيمه والجمعه هم علي الواحد ماتسعده بس تشقيه > الا من رحم ربي

الله يعين من جد لو واحد الحين عزم ناس وحط تمر وقهوه وشاهي بس والعشاء بدون اصناف كثيره قالوا هذا بخيل ولو خط اصناف كثيره قالوا متكلف ...... الناس صارت عيونهم على بعض همهم وش سوا فلان وعلان

الله يحيينا حياة طيبه

شكرا على الموضوع

فعلا في الصميم

[align=center]فعـلاً هذا هو زمـاننا
نسـأل الله السلآمـة [/align]

بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت الموضوع فوجدته فعلاً يحاكي وضعنا المؤلم نسأل الله السلامة
أخواني أخواتي الكرام : نحن من صنعنا التكلف بدافع أن الواحد منا أفضل من الثاني لو تنازل كل شخص منا وخالف المعمول به في الوقت الحالي وسار على نهجه البقية لعادة البساطة وعادة الألفة والمحبة بين الجيران والأقارب.

لأن الرجل أصبح يعد الأيام على موعد قدوم زملائه أو جيرانه لمنزله وبدأ يحسب الميزانية ويعد العدة لإستقبالهم وكأنه راح يستقبل وفد أووبي ... مو الشلة، الحرمة نفس الحكاية وأصبحت الوليمة تجربة مريرة وقاسية على الأسرة.

لذلك لا بد من العودة للبساطة والوناسة.

أعذروني على الإطالة ولكن الموضوع فعلن شدني.

تقبو مروري

فعلا على الجرح

عودة
أعلى