دور الخدمة الاجتماعية فى توجيه سلوك المعاق سمعيا

دور الخدمة الاجتماعية فى توجيه سلوك المعاق سمعيا

تشير الكثير من الدراسات إن فقدان الاتصال لا يمثل الخسارة الوحيدة للشخص المعوق سمعيا حيث ينتج عن الاصابة بالإعاقة السمعية أضرار سيكولوجية اكثر حده من الصعوبة في الاتصال ، ففقدان الإنسان لعضو هام من أعضاءه الحسية تفرض عليه قيودا تختلف طبيعتها وقوتها وفقا للعضو الحاسي المصاب ، ومن اوضح هذه القيود عدم قدرة المعوق سمعيا على سماع الكلمة المنطوقة، وهنا تبرز انماطا سلوكية غير ايجابية ، وهنا تحاول الخدمة الاجتماعية تعديلها بل وتدعيم السلوك الإيجابي في نفس الوقت من خلال طرقها ومداخلها ووسائلها ، وهي عندما تسعي لتحقيق ذلك تسعى لتحويل السلوك السلبي الناتج عن تأثير الإعاقة او تاثير التنشئة الأسرية الخاطئة مثل الشعور الزائد بالنقص والعجز وعدم الشعور بالأمن وفقدان الإحساس بالذات الى سلوك إيجابي مثل الكفاية الذاتية، الإحساس بالدفء الشخصي ، الاحساس الشخصي بالأمن ، المسئولية الاجتماعية 000 وهكذا 0 فالسلوك الاجتماعي الإيجابي يؤدى إلى سلوك إيجابي من جانب المحيطين ويشجع المعوق سمعيا ذاته على تعلم أنماط سلوكية ايجابية اخرى0
وهناك العديد من الوسائل التى تستخدم في تعديل السلوك السلبي وتعزيز السلوك الإيجابي للمعوقين سمعيا منها وسائل علاجية إرشادية فردية وجماعية ومنها ما يتم عن طريق الانشطة حيث تعتبر أنسب الوسائل العملية للتعديل ، ففيها توجد الجماعات التى تستخدم في توجيه السلوك ومن خلالها يتم استغلال الطاقة والتعبير عن الذات 000 وهكذا0

وفيمايلى عرض لبعض انواع الانشطة :

1 - الانشطة الاجتماعية :

تهدف هذه الانشطة الى تزويد الفرد بالمهارات الاجتماعية اللازمة للحياة في المجتمع والتعامل السليم مع الاخرين وياتي ذلك عن طريق ممارسة الأنشطة من خلال جماعات النشاط المختلفة0




يمثل النشاط الرياضي وظيفة هامة في نمو الجسم والعقل فهو يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويعطى الفرد الفرصة للتفاعل والاندماج مع الجماعة والاستجابة لمثيرات البيئة المحيطة ، كما يمثل النشاط الرياضي اهمية خاصة لدى المعوقين سمعيا إذ يساعد على بعث الحيوية والنشاط لديهم واكتساب القوة والتحمل وبذل الجهد مما يساعدهم على تحقيق اللياقة العامة للجسم وحسن ادائه لوظيفته وقد اثبتت الدراسات ان للمعوقين سمعيا طاقة فائقة في اللعب والإنجاز الحركي لبعض المهارات الحركية تفوق طاقة الطفل العادي 0




تهدف الى تنمية التذوق الفنى وخلق ملكة الإبداع والارتقاء بالذوق العام ، كما تهدف الى اتاحة الفرصة لممارسة الوان من الهوايات الفنية التى يمكن ان تستمر ممارستها في مراحل العمر المختلفة بما يؤدى الى استثمار اوقات الفراغ فيما بعد 0 كذلك تتيح الاشغال الفنية الفرصة للمعوقين سمعيا فرصة التعبير الحر وتنمية قدراتهم الابتكارية واستمتاعهم باللذه المصاحبة للانشطة والابتكار واكتساب المهارة في النشاط مما يولد الثقة بالنفس ويشبع حاجتهم للنجاح وتاكيد الذات 0




تهدف الى تعميق وعى الفرد بقيمته الذاتية واهميته الاجتماعية ودورها في تطوير الحياة بما يحقق تقدم المجتمع ورفاهيته ، كما تهدف الى تنمية معلومات المعوق سمعيا بالقدر الذى يمكنه من التصرف السليم ومواجهة المواقف المختلفة كما تعد الانشطة والبرامج الثقافية وسيلة أساسية في توفير الفرص لحرية الراى والتعرف على وجهات النظر المختلفة ويمكن ان يتم ذلك من خلال استحداث برامج اشارية بلغة اشارة من خلال طابور الصباح او التلفزيون او صحف الحائط الجذابة000 0
2 - الأنشطة الرياضية :




تهدف الى احساس المعوق سمعيا بالسعادة والبهجة والشعور بالانتماء والصداقة ، ممارسة خبرات جديدة توفير الفرص لتبادل الاراء واكتشاف رغبات جديدة ، تهيئة الموقف له لكى يشعر بالاطمئنان والثقة والتوجيه الذاتي ، التعبير عن النفس مما يساعد على التخلص من المشاعر والميول العدوانية ، تنمية الشعور الجماعي كالتعاون والتنافس ، التفاعل مع المجتمع
3 - الأنشطة الفنية : 4 - اللأنشطة الثقافية : 5 - الأنشطة الترويحية :
 
رد: دور الخدمة الاجتماعية فى توجيه سلوك المعاق سمعيا

بارك الله فيك اختي بصمه
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 2)

عودة
أعلى