اشعارات

فئات الإعاقة الرئيسة ( تعريفها ونسبة انتشارها )

فئات الإعاقة الرئيسة ( تعريفها ونسبة انتشارها )

الإعاقة العقلية :
انخفاض ملحوظ مستوى القدرات العقلية العامة ( درجة ذكاء تقل عن 70 ) وعجز في السلوك التكيفي ( عدم القدرة على الأداء المستقل أو تحمل المسؤولية المتوقعة ممن هم في نفس العمر والمجموعة الثقافية ) .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :2,3%
صعوبات التعلم :
اضطراب في العمليات النفسية الأساسية ( الانتباه ، التذكر ، التفكير ، الإدراك ) اللازمة لاستخدام اللغة أو فهمها أو تعلم القراءة والكتابة والحساب .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :3%
الإعاقة السمعية :
فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على استخدام حاسة السمع للتواصل مع الآخرينوللتعلم من خلال الأساليب التربوية العادية .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :0,6%
الإعاقة البصرية :
ضعف بصري شديد حتى بعد تصحيح الوضع جراحياً أو بالعدسات مما يحد من قدرة الطفل على التعلم عبر حاسة البصر بالأساليب التعليمية الاعتيادية .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :0,1%
الإعاقة الحركية :
اضطرابات شديدة عصبية أو عضلية ـــ عظمية أو أمراض مزمنة تفرض قيوداً وضيفية على إمكانية تعلم الطفل .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :0,5%
الاضطرابات السلوكية :
انحراف السلوك من حيث تكراره أو مدته أو شدته أو شكله عما يعتبر سلوكاً عادياً ممايجعل الطفل بحاجة إلى أساليب تربوية خاصة .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان :2%
اضطرابات الكلام واللغة :
اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة أو التأخر اللغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية وتربوية خاصة .
النسبة التقريبية لحدوثها من مجموع السكان : 3,5%
المصدر
المدخل الى التربية الخاصة
د / جمال الخطيب ... د/ منى الحديدي
 

عودة
أعلى