فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

السميري

عضو جديد
[align=center] [/align]

[frame="13 98"]
فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

كثيرون يطلقون عليهم" لفظ معاقين"والعرب كانت قديما تسميهم"أهل الأعذار أو أهل العاهات
وأهل التربية والاتيكيت يفضلون تسميتهم "ذوي الاحتياجات الخاصة "أمّا " أنا" فأفضّل تسميتهم " ذوي المهارات الخاصّة "و لا ينبغي أن نطلق عليهم لفظ معاقين لان الإعاقة الصحيحة إعاقة الفكر ,ولا أن نجعلها صفة إعاقة مطلقة تلازمهم , فقد يكون بينهم أفراد بارزون في مهارات أخرى تجبرنا أن نقف احتراما لهم لنسعى إلى تغيير المسمى السابق إلى هذا المسمى الأكثر ايجابية " ذوي المهارات الخاصة" .
"فنون التعامل معهم "

التعامل معهم فن قائم بحد ذاته يتطلب دراسته بعناية ومهارة , لأنهم أشخاص طبيعيين حرموا بعضا من الحواس ... ولكن قلوبهم مرهفة الإحساس .فإذا كان هذا الشخص لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية والحسية بشكل فعال, فلا داع للفت نظره بالمعاملة الخاصة ونظرات الشفقة والإحسان التي تؤذي مشاعره والتعامل معه بطبيعية وتلقائية

1- الإعاقة الجسدية.الحركية : ( بمعنى.شلل. بتر. عرج ) .

* قدم له السؤال عن إمكانية مسك الكرسي المتحرك ومساعدته ، والتصرف الخاطئ هو أن تمسك بالكرسي وتحركه إلى الأمام بدون أخذ أذنه .

* اجلس أمامه عند التحدث إليه إذا كان حديثك يستغرق وقتاً طويلاً ليسهل علية التحدث معك .

2- الإعاقة السمعية :- ( بمعنى .صم.بكم ) .

هذه الإعاقة تنقسم إلى قسمين :-

* صمم جزئي : ( بمعنى يسمع بأذن واحدة فقط ) .

يجب أن تجلس بجانب الإذن السليمة وتجنب الجلوس أمامه حتى لا تحرجه .

* صمم كلي : ( بمعنى لا يسمع مطلقا ) .

قف أمامه ثم أنظر إلى عينية مباشرة ، وتحدث معه ببط ْ ، ليتمكن من قرأه الشفاه بسهولة

, أو تحدث معه بلغة الإشارة إذا كنت تجديدها .

3- الإعاقة البصرية :- ( بمعنى لا يرى. كفيف ) .

* لا تتحدث إليه بصوت مرتفع وقدم الشرح له عما يدور حوله مع وصف الأشكال والألوان لان لدية القدرة على التخيل .علينا أن نولى تلك الفئة من مجتمعنا الحبيب رعاية خاصة

إهداء الاستاذه / أميرة بنت ناصر الصايغ…

اختصاصية ورائدة فن تعليم الاتيكيت.المملكة العربية السعودية
[/frame]
 

المرفقات

  • v1.jpg
    v1.jpg
    99.6 KB · المشاهدات: 0
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

[frame="13 98"]
فن رحلات ومؤتمرات ذوي الاحتياجات الخاصة

* أي شخص أو شركة على نحو أعم تتعامل مع المواطنين لا مفر من أنها تجد عميلها من الشخص المعاق والذي يتطلب إتباع قواعد الإتيكيت معه ونخص بالذكر هنا إتيكيت الرحلات والمؤتمرات لذوى الاحتياجات الخاصة.. وطالما هناك تعامل فلابد وأن يكون هناك سؤال والرد عليه بإجابة. والسؤال هو كيف تتعامل أو تقدم خدمتك للمعاق بوصفه عميل مثل أي عميل تربطك به علاقات عمل؟ والإجابة هي قواعد الإتيكيت التالية.


* فن رحلات ومؤتمرات ذوي الاحتياجات الخاصة:
* عند الإعداد لحدث ما، عليك ضمان سهولة التحرك بهذا المكان قبل الاختيار وكن حذراً لوجود العوائق المعمارية مع التنبيه على ذلك. كما تتم الإشارة إلى أماكن الانتظار، وبمجرد تحديد المكان عليك بالتأكد من وجود العلامات الإرشادية وسهولة المرور عبر أماكن الدخول والخروج والممرات.


* إذا كان هناك شخص ضعيف البصر أو فاقد له في جماعة، لابد من الإشارة إلى درجات السلم أو أية عوائق توجد أمامه بطريقة بسيطة مثل: "توجد ستة درجات سلم إلى اليمين على بعد خطوتين".


* لا تحاول استبعاد الشخص المعاق من المشاركة في أي حدث رسمي أو حتى اجتماعي أو للترفيه بسبب عجزه أو إعاقته، فالشخص الأعمى أو الأصم أو الذي يستخدم الكرسي المتحرك له اهتمامات مثل الشخص العادي كما يستطيع أن يقدم ويساهم مثل أي زائر آخر.


* عندما تدعو الشخص المعاق لأي شئ حفل أو دعوة لعمل عليك بالسؤال عن سبل المساعدة التي يرغب فيها, فليس كل الأشخاص التي لها مشكلة تتعلق بالحركة يحتاجون إلى عكاز أو كرسي متحرك وليس كل من يعاني من إعاقة سمعية يستطيع قراءة الشفاه أو يستخدم لغة الإشارة.. وأخيراً ليس كل فاقد لبصره يلجأ إلى طريقة بريل.


* إذا كان الشخص يلجاً لمرشد من الحيوانات باستمرار معه في التحركات، لابد من إخباره بالمكان الذي سيتركه فيه بحيث لا يعرض أي شئ للتلف لأن الشخص المعاق يكون شديد الحساسية له.
* هناك وسائل أخرى للمساعدة بخلاف العكاز أو سهولة التنقل والتحرك في المكان وخاصة إذا كان مؤتمر من وجود أفلام تفصيلية أو توزيع نسخ من طريقة بريل أو شرائط كاسيت.


* وإذا كانت هناك مناسبة رسمية, ويوجد عرض لشئ ويوجد أشخاص فاقدين لبصرهم فلابد من شرح كل شئ يدور أمامهم مع ذكر ألوان الأشياء وأشكالها لأن كثيراً منهم لديهم القدرة على التخيل أو فقدوا بصرهم في مرحلة سنية متأخرة بسبب الإصابة بمرض ما أو التعرض لحادثة.

* إذا كانت هناك محاضرة لابد من طبع كافة المعلومات أو الكلمات للأشخاص الفاقدين لسمعهم بخط كبير لتمكنهم من المتابعة في حالة عدم وجود مترجم للإشارة.
[/frame]
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

[frame="13 98"]

فن التعامل مع المعاق حركياً


تعرف الإعاقة الحركية بأنها اضطراب و خلل غير حسي تمنع الفرد من استخدام جسمه بشكل طبيعي للقيام بالوظائف الحيات اليومية. لذلك فالتعامل مع المعاق حركيا يحتاج طرق خاصة حتى لا يحس بأي حرج أو إحباط, فالتعامل مع المعاق حركيا بحاجة إلى نوع من الشفافية حتى نبعد عنه الخطر الذي قد يصيبه


ومن هنا لابد من الإشارة إلى فن التعامل مع المعاق حركيا, ومن أهم النقاط الاساسيه هي:



1- لاتقدم المساعدة للمعاق حركيا ألا إذا طلب منك ذلك

2- نفذ التعليمات المعطاة من قبل المعاق وخاصة إذا تعاملت معه للمرة الأولى



3 - عند الدخول لمكان ضيق لا تقدم المساعدة له لأن ذلك قد يسبب تلف الكرسي


4-لا تتعامل مع المعاق حركيا بشكل مفاجئ,



5- أثمن ما لدى المعاق حركيا كرسيه فاحرص عليه من
(الزجاج - الماء - المسامير)


6- تجمع الناس عند نزوله وصعوده من السيارة وكأنه كائن غريب يسبب له حرج



7 - لابد من معرفة الناس لاحتياجاته خاصة في الأماكن العامة دعوه يتصرف دون إحراج

8- لابد من تعديل البيئة المحيطة بالمعاق حركيا وتسهيل الأماكن للتنقل بحرية.


9- لابد أن تكون في مستوى الارتفاع الذي يناسبه


10- في حالة الصعود للمنحدر يجب الحذر من الانزلاق



11- في حالة النزول من المنحدر يجب أن يكون النزول من الخلف وببطء


12- لا تتحدث مع المعاق حركيا وأنت من خلفه, تحدث معه وجها لوجه



13- إذا احتاج المعاق حركيا مساعدة عند ركوبه السيارة لابد من وضع يد المرافق تحت إبط المعاق مع حضنه وهو رافع يده ومن ثم رفعه للسيارة.
[/frame]
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

[frame="13 98"]
فن استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.


1- تحديد أماكن الاستراحة التي يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أي حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.




2- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيا بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك

3- عندما تقدم الشخص الذي يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدي حتى وإن كان الشخص يركب يدا صناعية أو بها إصابة ما

4- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.


5- الشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدي عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به


6- معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه.


7- مناداته باسمه الأول في حالة إبداء جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.


8- لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسي متحرك.

9- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.


10- عندما تتحدث مع معاق، عليك أنظر إليه مباشرة بدون الاستعانة بعنصر ثالث.

11- في حالة وجود مترجم للإشارة،لايتم التحدث معه مطلقا أو توجيه أية استفسارات له.



12- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدا لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة. أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما طلب

13- السماح للشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك

(عند الكوع أقربه)

وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.

14- استأذن الشخص المعاق بحمل أى شئ يكون معه ولكن بطريقة لائقة.


15- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك..
[/frame]
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

[frame="13 98"][align=center]تجميع وتنسيق
السميري
[/align][/frame]
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

اشكرك اخوي السميري على المجهود اللي تبذله في سبيل خدمة اخوانك من ذو الاحتياجات الخاصة الله يعطيك الف عافية على الطرح المميز مجهود تشكر عليه وتنسيق رائع تقبل مروري المتواضع
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

آخي المحترم السميري
طرح وتنسيق رااااااااائع وجميل؛
وآلف شكر لك على هذهـ النصائح والمعلومات المهمه والمفيدهـ
وكم هو جميل ان يرفع الإنسان من معنوياااات اخوان له احبهم الله إن شاء الله
فأبتلآهم
رفع الله قدرك وجعل ماطرحت بموازين حسناتك
لك مني
إحترامي وتقديري؛؛
 
رد: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

نصائح وتوصيات جدا مهمة
جزيت عنا خيرا اخي السميري
وجعل مابذلت من جهد في
جمع وتنسيق الموضوع في ميزان حسناتك
 

Users Who Are Viewing This Thread (Total: 0, Members: 0, Guests: 0)

Who Read This Thread (Total Members: 1)

User Who Replied This Thread (Total Members: 4)

عودة
أعلى